ترك الشكوى دون مراجعة


-المبدأ / ترك الشكوى دون مراجعة

ترك الشكوى دون مراجعة
ترك الشكوى دون مراجعة


إذا ثبت أن المشتكية أستمرت بمتابعة شكواها ولم تتركها دون مراجعة خلال المدة البالغة ثلاثة أشهر فلا يجوز أعتبارها متنازلة عن شكواها وبالتالي لايجوز رفضها.


المحامي 
🌿حسين محسن الزبيدي🌿

- رقم القرار : ١٧٧ / جزاء / ٢٠١٢ .

- تاريخ القرار : ٨ / ٧ / ٢٠١٢ .

- المصدر : مجلة التشريع والقضاء / العدد الأول / ٢٠١٣ / ص٢٩٧ .

تشكلت الهيئة التمييزية في رئاسة أستئناف بغداد / الرصافة الأتحادية / بتاريخ ٨ / ٧ / ٢٠١٢ وأصدرت القرار الآتي :

- المميزة / ه.خ.ص.


- المميز عليه / قرار محكمة جنح الرصافة المرقم ٢٥١ / ج / ٢٠١٢ .

بتاريخ ١٥ / ٥ / ٢٠١٢ وبالدعوى الجزائية المرقمة ٢٥١ / ج / ٢٠١٢ قررت محكمة جنح الرصافة رفض الشكوى المقدمة من قبل المشتكية (ه.خ.ص) وحيث أن الجريمة مشمولة بالمادة (٣) والمادة (٩) الأصولية ، ولمضي ثلاثة أشهر على الشكوى ولم تقم المشتكية بتقديم الشكوى ، ولعدم قناعة المميزة بالقرار المذكور أعلاه طعنت به تمييزآ بلائحتها التمييزية المؤرخة ٢٠ / ٥ / ٢٠١٢ طالبة نقضه للأسباب الواردة فيها.عرضت القضية أعلاه على السيد المدعي العام وطلب نقض القرار بمطالعته المؤرخة ٢٧ / ٥ / ٢٠١٢ .


- القرار :

.......
لدى التدقيق والمداولة لوحظ بأن الطعن قدم ضمن المدة القانونية فقرر قبوله شكلآ ، وعند عطف النظر على القرار المميز ، وجد بأنه غير صحيح ومخالف للقانون حيث فات على المحكمة أن المميزة (المشتكية) طلبت الشكوى ضد زوجها المشكو منه (ح.ع.ح) لأعتدائه عليها وطردها من دار الزوجية وأخذ مستمسكاتها الرسمية وأنها أستمرت بمتابعة الدعوى ولم تتركها دون مراجعة مدة الثلاثة أشهر التي حددتها المادة (٨) من قانون أصول المحاكمات الجزائية بعد تقديمها الشكوى...


وأن أستناد المحكمة على حكم المادتين (٣ و ٩) من قانون أصول المحاكمات الحزائية لرفض شكوى المشتكية (ه.خ.ص) جاء في غير محله ، وحيث أن المحكمة بقرارها المميز أخطأت في تطبيق القانون بشكل سليم الأمر الذي أخل بصحة القرار المذكور وللأسباب المتقدم ذكرها فقرر نقض القرار المميز وإعادة الدعوى إلى محكمتها لإستكمال النظر فيها على وفق أحكام القانون من النقطة التي وصل إليها قبل أتخاذها للقرار آنف الذكر وصدر القرار بالإتفاق وبالأ ستناد لحكم المادة (٢٥٩ / أ / ٨) الأصولية وأستدلالآ بالقرار (١٠٤) لسنة ١٩٨٨ في ١٨ / شعبان / ١٤٣٣هجرية / الموافق ٨ / ٧ / ٢٠١٢م.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام