الاصول المتبعة في تبليغ المحامي الوكيل بالدعوى القضائية

تبليغ المحامي الوكيل .

الاصول المتبعة في تبليغ المحامي الوكيل بالدعوى القضائية
الاصول المتبعة في تبليغ المحامي الوكيل بالدعوى القضائية

نص  أصول محاكمات على ما يلي :

بمجرد صدور التوكيل من أحد الخصوم يكون موطن وكيله الذي باشر المحاكمة معتبراً في تبليغ الأوراق اللازمة لسير الدعوى في درجة التقاضي أو الإجراءات التنفيذية الموكل فيها ، و يجوز التبليغ للوكيل بالذات ، فإن تعذر التبليغ يجوز أن تجري بحق الموكل معاملة تسليم الورقة و إلصاق البيان في موطن الوكيل .


من استقراء نص المادة المذكورة و اجتهادات محكمة النقض حولها نستخلص المبادىء التالية :

1 – يشترط لجواز تبليغ الوكيل بالخصومة في موطنه أن يكون قد باشر إجراءات الدعوى بإبراز وكالته فيها .

2 – لا يجوز تبليغ الأوراق اللازمة لسير الملف التنفيذي للوكيل الذي مثل المنفذ عليه في الدعوى ما لم يكن قد أبرز وكالته في الملف التنفيذي .

3 – يعتبر موطن الوكيل الذي باشر الاجراءات صالحاً لتبليغ الموكل .

4 – في حال عدم وجود الوكيل في موطنه أثناء التبليغ يتم تبليغه لصقاً وفقاً لأحكام النظام

5 – في حال تعدد الوكلاء في الوكالة فالعبرة للوكيل الأول ، و من حق باقي الوكلاء – الذين لم يباشروا المحاكمة - رفض التبلغ مع شرح يفيد طلبهم تبليغ الوكيل الأول أو الموكل بالذات لأنهم لم يباشروا المحاكمة .

6 – تعتبر دعوى إعتراض الغير دعوى مبتدأة يجب تبليغها للأصيل – الموكل – و لا يجوز تبليغها للوكيل الذي حضر في الدعوى المعترض على قرارها ما لم يباشر المحاكمة الاعتراضية بإبراز وكالته .

7 – في حال إعتزال الوكيل - محامي في الرياض ، تستمر إجراءات الدعوى بمواجهته إلى أن يبلغ الموكل هذا الاعتزال أو إلى أن يعين الموكل بدلاً عنه .

8 – إذا تبلغ الوكيل استدعاء الإستئناف بالذات فلا موجب لإخطــــــــــــــــــــاره قانوناً 
و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا . - بقلم مازن بلوق 

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام