اتصل بنا 054000

دولي +96654000

كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن

#الزملاء_حديثي_التخرج اتفقنا نتعلم كتابة مذكرة لكن لكي يصح أي عمل لابد أن نتناوله من A to Z .. 

كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن
كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن 

بقلم المحامية مروى امين 

#موضوع_الدعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية بوفاة اخر مستفيد من عقد الايجار الخاضع للقانون 49 لسنه 77 المعدل بالقانون 136 لسنه 81 《ايجار قديم》


#القصة : محمود مالك عقار اجر الشقة 3 الكائنة بالعقار 12 بشارع الميرغني للسيد / عبدالعليم لقاء اجرة قدرها 5 جنيه (ومحدش يتريق ده واقع والمصحف 😃) حرر العقد في ديسمبر 1976 - المستأجر توفي في عام2016 وكان مقيم مع زوجته بعد أن تزوج الاولاد واقاموا خارج العين في عام 2018 الزوجه وافتها المنية . فوجيء محمود صاحب العقار الكائنة به الشقة (عين التداعي) باولاد عبدالعليم احدهم فتح الشقة ونقل عزاله فيها وقعد وعرض الاجرة باسمه هو واخواته باعتبارهم ورثه ولهم حق البقاء .


#دور_المحامي


هذا منشور #تمهيدي هعتبر انك كتبت صحيفة دعوي طرد لانتهاء العلاقة الإيجارية ونزلت ترفعها . بداية يكون معك الصحيفة وعدد من الصور تتحدد حسب عدد الخصوم (المدعي عليهم) وحافظة مستندات تنطوي علي 1. انذار بانتهاء العلاقة لوفاة اخر مستفيد و محضر اثبات والمحضر إجراء غير لازم ولكن البعض يفضل اثبات الحالة به وان اري عدم لزومه لان الدعوي تحقق عن طريق خبير أو بمعرفة المحكمة جلسة تحقيق لسماع الشهود وقد يحدث الاثنان خبير ثم تحال تحقيق . 2. الانذار المرسل من ورثة المستأجر الاصلي بسداد الاجرة المستحقة علي العين علي يد محضر لان المالك يرفض استلامها لانعدام صفتهم في العرض . 3. صورة عقد الايجار ويقدم الاصل في الجلسة .

#إجراءات_رفع_الدعوي


1. المحكمة الكلية الكائن بدائرتها العقار (وفي حالتنا تبقي محكمة شمال القاهرة) حيث لا محل لتقدير قيمة الدعوي في الايجارات القديمة في قضايا الطرد لانتهاء العلاقة الايجارية #ليه لأن تقدير قيمة الدعوي في ايجار جديد بيكون بضرب القيمة الايجارية الشهرية × المدة المتبقية من العقد . الايجار القديم غير محدد المدة وبالتالي اختصاص كلي #طبعا الامر يختلف في الاخلاء لعدم سداد الاجرة (منشور منفصل نحدد شغلنا درءا للخلط) 


2. قلم الكتاب بيكون معاك الصحيفة والحافظة يتم مراجعتها (بمفهوم اكلاشية بيحطه موظف ويوقع بالتاريخ انه راجع ) المراجعة علشان لو تمغة ناقصة أو وجود مستند مخالف للنظام العام + صورة كارنيه الاستاذ المقبول للمرافعة امام المحاكم الابتدائية + صورة البطاقة الضريبية + صورة التوكيل + #اهم حاجة صورة بطاقة المدعي ولو امكن المدعي عليه.


3. يتم تقدير رسم ومراجعته ، تسدد الرسم في الخزينة وتلف وترجع .


4. قلم الكتاب (موظف الجدول) اما رجل مميكن يحدد لك جلسة بالكمبيوتر أو Egyptology (علم الحفريات المصري) يحدد باليد ويقيد في دفتر وياخد منك صور بعدد الخصوم لاعلانهم عن طريق قلم الكتاب بصورة وصورة للملف ويسلمك الاصل وعدد مؤشر عليه في الجدول عليها رقم الدعوي وتاريخ الجلسة والدائرة المختصة . لو كمبيوتر ايصال السداد يشمل كل هذا .

5. تختم الصور من رئيس قلم الكتاب بعد ما تملأ البيانات كامله الخاصة بالتكليف اللي هو (بناء عليه) .

6. وتقدم الصحيفة ومعها الصور (بمعني خصم له صورتين احدهما مختومة والاخري ضوئية والهدف هو نسخه يعلن بها المدعي عليه ونسخه تبقي بقلم المحضرين ) وفي النهاية حضرتك بتستلم الاصل فقط .


#نعمل_ايه ننتظر يوم الجلسة . دورك كمحام في هذه الدعوي المنشور القادم غدا الثلاثاء مرفق معه صورة صحيفة الدعوي . نبدأ في شرح كيفية مباشرة الدعوي وما المستندات التي تقدم من المدعي والمدعي عليه وما اوجه الدفوع التي تطرح وكيف تحققها المحكمة توصلا لمذكرتك التي تقدم في الدعوي .


قد يري البعض ان المقدمة تلك لا داعي لها . بالنسبة لك ولقدر علمك اما الخريج لو يعلم فهو يتحرك ويرغب في فهم ما يطلب منه . تحياتي

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا