للتواصل مع المحامي المتخصص بالرياض على رقم : 0582700000



الاثنين، 28 يناير 2019

عريضة الدعوى في الحقوق الشخصية والعينية

عريضة الدعوى في الحقوق الشخصية والعينية
عريضة الدعوى في الحقوق الشخصية والعينية 


لو نلاحط في السؤال ان المدعيه اقامت دعواها مطالبة بعدة حقوق شخصية وعينية منقولة فدعوى النفقة والمهر المؤجل هما حقين شخصيين منقولين ودعوى اثاث الزوجيه هي حق عيني منقول لذا فان المطالبة بجميع هذه الحقوق في عريضة دعوى واحدة جائز استنادا لقانون المرافعات. 


لكن لو رجعنا للسؤال نجد ان دعوى المهر المؤجل واثاث الزوجية تقام في محكمة موطن المدعى عليه أما دعوى النفقة تقام في محكمة موطن المدعي أو المدعى عليه واعطي المشرع الخيار للمدعية في اقامتها في أيا" من المحكمتين 


بالتالي فان دفع المدعى عليه بأحالة الدعوى المتضمنه المطالبة بالمهر المؤجل والاثاث الى محكمة محل اقامته لها سند من القانون  ،الا ان دعوى النفقة من غير الجائز قانونا احالتها الى محكمة موطن المدعى عليه لتعارضها مع احكام القانون لجواز اقامة الدعوى من قبل المدعية في محل اقامة المدعي او المدعى عليه .


ولتفادي هذا التعارض كون ان الحقوق الشرعية درجت ضمن عريضة واحدة تكلف المحكمة المدعية بحصر دعواها ،فان حصرتها في المطالبة بالمهر المؤجل واثاث الزوجيه وتطلب ابطال دعوى المطالبة بالنفقة فتقرر المحكمة احالة الدعوى الى محكمة موطن المدعى عليه ، اما اذا حصرت دعواها في المطالبة بدعوى النفقة فقط وتطلب ابطال عريضة الدعوى بالنسبة الى المهر المؤجل والاثاث فان المحكمة تقرر رفض الاحالة والسير في الدعوى ، اما اذا رفضت المدعية حصر دعواها فان المحكمة تقرر ابطال عريضة الدعوى .


بقلم المحامي حسين حمود الوائلي / مرشح مجلس النقابة
المكان: Saudi Arabia

0 التعليقات:

إرسال تعليق

كلمة الشريك المؤسس



افضل محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض

إننا فخورون بماضي مكتبنا في الرياض لأعمال المحاماه ومشاركوه محامون ومستشارون ومتحمسون للمستقبل . وسنظل نعمل جاهدين للحفاظ على المعايير التي وضعناها وسنستمر في تقديم أفضل الخدمات لجميع عملائنا . إن الإنجازات العظيمة التي حققتها مكتب افضل محامي في الرياض ومشاركوه محامون ومستشارون في السنوات القليلة الماضية من حيث نوعية الخدمة ومعايير الجودة ورضى العملاء ساهمت إلى حد كبير في التميز الذي نتطلع له ، بل ونؤمن بأننا شركاء في أعمال عملائنا لنوليها الحرص والعناية التي تستحقها .

متى تحتاج الى محامي قريب منك في الرياض والشرقية?

هل أنت في حاجة إلى محام بارع في الرياض؟
في ما يلي بعض الأمثلة على الأوقات المناسبة لتوكيل محامي:

هل حصل لك حادث سيارة ، زلة وسقوط ، أو حادث آخر وتعرضت لإصابة
كنت متهم بجريمة ، قضايا سرقة اوتعاطي او ترويج مخدرات ، أو غيرها من الانتهاكات
كنت تواجه مشاكل عائلية مثل الطلاق الشقاق أو النزاع في حضانة الأطفال
إذا كانت من أي الامور السابقة حصلت لديك أومن هذا القبيل ، ينبغي عليك أن تفكر في التحدث مع العديد من المحامين في الرياض امام عبر النت او البحث الميداني الشاق... قبل ان تختار واحد. ابدأ الآن من خلال التصفح أو البحث عن محامين في الرياض على موقعنا

Popular Posts