للتواصل مع المحامي المتخصص بالرياض على رقم : 0582700000



الاثنين، 21 يناير 2019

"حكم" من أيام الزمن الجميل - المحامي المقارن

"حكم" من أيام الزمن الجميل

"حكم" من أيام الزمن الجميل - المحامي المقارن
"حكم" من أيام الزمن الجميل - المحامي المقارن 


الزملاء المحامين الكرام في كل مكان :


نعيد على حضراتكم نشر قرار محكمة الجنايات بدمشق الصادر في 18 حزيران 1960 في إحدى القضايا التي أثارت الرأي العام حينها وموضوعها "جناية التسبب بالوفاة" وكان للحكم الصادر فيها من الأهمية القانونية الكبيرة التي دفعت بعض المهتمين بالشأن القانوني لطبعه في كتيب، قمنا بتحويله لملف pdf كمساهمة في نشر الثقافة القانونية.


تتلخص وقائع هذه القضية بمشاجرة حصلت بين تاجرين كبيرين أثناء مأدبة أقامتها القنصلية التركية في دمشق، فقام أحدهما برشق الآخر بكأس من الشراب، ثم تفاقم الخلاف بينهما، وفي اليوم الثاني وُجِد أحدهما متوفياً إثر نوبة فلبية، فادعى ورثته على الآخر بتسببه بوفاته فكانت هذه القضية.

الملفت في هذه القضية أن أطرافها قاموا بتوكيل كبار المحامين بدمشق آنذاك، كنقيب المحامين "ظافر القاسمي"، والأسطورة في الجزائيات "هاني البيطار"، والفقيه الدكتور "جاك الحكيم" والأستاذ "مظهر الشربجي" وزير العدل فيما بعد، فانقلبت القضية لمبارزة قانونية حقيقية بين فريقي الادعاء والدفاع، حيث اتكأ الطرفان على أصول القانون في مظان الفقه الفرنسي، فحسمت المحكمة هذه المباراة المثيرة بحكم مبدع لم تكن فيه أقل كفاءة من الأطراف بالاتكاء على الفقه الفرنسي أيضاً.

مع تمنياتي بقراءة ممتعة.
----------------

هامش: 
يلاحظ أن الحكم نُشر بالكتيب كما صدر، متضمناً أسماء الأطراف الصريحة، بشكل يتفق مع العلنية التي اشترطها القانون في المحاكمة، وهذه رسالة صريحة للزملاء اللذين أصابتهم فوبيا طمس وإخفاء أسماء الأطراف في الأحكام التي يقومون بنشرها وكأنها عار يجب ستره، بأنه لا تثريب على نشر الحكم متضمناً أسماء أطرافه، فهذه سنة القضاء!
المكان: Riyadh Saudi Arabia

0 التعليقات:

إرسال تعليق

كلمة الشريك المؤسس



افضل محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض

إننا فخورون بماضي مكتبنا في الرياض لأعمال المحاماه ومشاركوه محامون ومستشارون ومتحمسون للمستقبل . وسنظل نعمل جاهدين للحفاظ على المعايير التي وضعناها وسنستمر في تقديم أفضل الخدمات لجميع عملائنا . إن الإنجازات العظيمة التي حققتها مكتب افضل محامي في الرياض ومشاركوه محامون ومستشارون في السنوات القليلة الماضية من حيث نوعية الخدمة ومعايير الجودة ورضى العملاء ساهمت إلى حد كبير في التميز الذي نتطلع له ، بل ونؤمن بأننا شركاء في أعمال عملائنا لنوليها الحرص والعناية التي تستحقها .

متى تحتاج الى محامي قريب منك في الرياض والشرقية?

هل أنت في حاجة إلى محام بارع في الرياض؟
في ما يلي بعض الأمثلة على الأوقات المناسبة لتوكيل محامي:

هل حصل لك حادث سيارة ، زلة وسقوط ، أو حادث آخر وتعرضت لإصابة
كنت متهم بجريمة ، قضايا سرقة اوتعاطي او ترويج مخدرات ، أو غيرها من الانتهاكات
كنت تواجه مشاكل عائلية مثل الطلاق الشقاق أو النزاع في حضانة الأطفال
إذا كانت من أي الامور السابقة حصلت لديك أومن هذا القبيل ، ينبغي عليك أن تفكر في التحدث مع العديد من المحامين في الرياض امام عبر النت او البحث الميداني الشاق... قبل ان تختار واحد. ابدأ الآن من خلال التصفح أو البحث عن محامين في الرياض على موقعنا

Popular Posts