نظام الشركات العائلية في السعودية

تعريف ومفهوم نظام الشركات العائلية بالسعودية 


يمكن تعريف الأعمال التجارية المملوكة للأسرة بأنها أي عمل يشارك فيه اثنان أو أكثر من أفراد الأسرة وتقع غالبية الملكية أو السيطرة داخل الأسرة.

  • في الحقيقة تعد الشركات المملوكة للعائلة من أقدم أشكال تنظيم الشركات. كانت المزارع شكلاً مبكراً من الأعمال العائلية التي تداخل فيها ما نفكر فيه اليوم كحياة خاصة وحياة عمل.
  •  في المناطق الحضرية ، كان من الطبيعي بالنسبة لصاحب متجر أو طبيب أن يعيش في نفس المبنى الذي كان يعمل فيه ، وكثيراً ما ساعد أفراد الأسرة في العمل حسب الحاجة.

نبذة تاريخية عن نظام الشركات العائلية السعودي 

منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين ، تطورت الدراسة الأكاديمية للأعمال العائلية باعتبارها فئة مميزة وهامة من التجارة. يتم اليوم الاعتراف بالأعمال التجارية المملوكة للعائلات كمشاركين مهمين وحيويين في الاقتصاد العالمي.

وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي ، فإن حوالي 90 في المائة من الشركات السعودية مملوكة لعائلات أو تسيطر عليها.تتراوح في الحجم من الشراكات بين شخصين إلى  500 ، هذه الشركات تمثل نصف العمالة في البلاد ونصف الناتج القومي الإجمالي لها. قد تتمتع الشركات العائلية ببعض المزايا مقارنة بالكيانات التجارية الأخرى في تركيزها على المدى الطويل ، والتزامها بالجودة (والذي يرتبط غالبًا باسم العائلة) ، ورعايتهم واهتمامهم بالموظفين. لكن الشركات العائلية تواجه أيضًا مجموعة فريدة من التحديات الإدارية الناجمة عن تداخل قضايا الأسرة والأعمال.

قضايا في الشركات العائلية

يمكن وصف الأعمال العائلية على أنها تفاعل بين نظامين منفصلين ولكن متصلين - العمل والأسرة - مع حدود غير مؤكدة وقواعد مختلفة. بيانيا ، يمكن تقديم هذا المفهوم كدائرتين متقاطعتين. قد تشمل الشركات العائلية مجموعات متعددة من أفراد الأسرة في أدوار أعمال مختلفة ، بما في ذلك الأزواج والزوجات والآباء والأمهات والأطفال والأسر الممتدة والأجيال المتعددة التي تلعب أدوار أصحاب الأسهم وأعضاء مجلس الإدارة والشركاء العاملين والمستشارين والموظفين. غالبًا ما تنشأ النزاعات بسبب تداخل هذه الأدوار. الطرق التي يتواصل بها الأفراد عادةً داخل الأسرة ، على سبيل المثال ، قد لا تكون مناسبة في مواقف العمل. وبالمثل ، قد تستمر المخاوف الشخصية أو التنافسات في مكان العمل على حساب الشركة. لكي تنجح،

الأسرة مقابل غير الموظفين

هناك عدد من المشكلات الشائعة التي تواجهها معظم الشركات العائلية في وقت واحد أو آخر. قد يكون جذب الموظفين غير العائليين والاحتفاظ بهم مشكلة ، لأن هؤلاء الموظفين قد يجدون صعوبة في التعامل مع النزاعات العائلية على الوظيفة ، وفرص محدودة للتقدم ، والمعاملة الخاصة الممنوحة أحيانًا لأفراد الأسرة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يستاء بعض أفراد الأسرة من دخولهم إلى الشركة ويجعلون عمدا الأشياء غير السارة للموظفين من غير أفراد الأسرة. ولكن يمكن أن يوفر الغرباء قوة استقرار في عمل عائلي من خلال تقديم منظور عادل ونزيه حول قضايا العمل. يمكن لقادة الشركات العائلية إجراء مقابلات خروج مع الموظفين المغادرين من غير أفراد الأسرة لتحديد سبب دوران الموظفين وتطوير مسار عمل لمنع ذلك.

مؤهلات التوظيف

تواجه العديد من الشركات العائلية في السعودية أيضًا مشكلة في تحديد الإرشادات والمؤهلات لأفراد الأسرة الذين يأملون في المشاركة في الأعمال. تحاول بعض الشركات قصر مشاركة الأفراد الذين لديهم علاقات معيّنة على الأسرة ، مثل الأقارب ، من أجل تقليل احتمالات التعارض. غالبًا ما تواجه الشركات العائلية ضغوطًا لتوظيف الأقارب أو الأصدقاء المقربين الذين قد يفتقرون إلى الموهبة أو المهارة لتقديم مساهمة مفيدة للشركة. بمجرد تعيينهم ، قد يكون من الصعب إطلاق النار على هؤلاء الأشخاص ، حتى لو كلفوا أموال الشركة أو قللوا من دافع الموظفين الآخرين من خلال إظهار موقف سيء. يمكن أن تساعد السياسة الصارمة الخاصة بتوظيف الأشخاص ذوي المؤهلات المشروعة لملء الفتحات الحالية الشركة على تجنب مثل هذه المشكلات ، ولكن فقط إذا تم تطبيق السياسة دون استثناء.


مستقبل الشركات العائلية

كما توضح تريسي بيرمان في أسبوع عملها مقال بعنوان "أخذ نبض الأعمال العائلية" ، هناك اتجاهان عريضان ظاهران في عالم الأعمال العائلية لأننا نشعر بالراحة في القرن الحادي والعشرين.
  •  أولاً ، تشير شيخوخة جيل الطفرة المبكرة إلى حدوث تغيير قادم في الملكية للعديد من الشركات العائلية خلال السنوات العشر القادمة. 
  • ثانياً ، ستتولى النساء المزيد والمزيد من هذه الأعمال ، مما يواصل الاتجاه الذي كان مرئيًا منذ مطلع القرن. تستمر برمان في تسليط الضوء على بعض الإحصاءات حول الشركات العائلية التي تملكها النساء والتي تجعل هذا الاتجاه نحو ملكية الإناث يبدو إيجابياً للغاية. أوضحت بيرمان أن الدراسات الحديثة أظهرت أن "الشركات التي تملكها النساء كانت أكثر عرضة للتركيز على التخطيط للخلافة ، ولديها معدل أقل بنسبة 40 في المائة من تناقص أفراد الأسرة ، وتميل إلى أن تكون أكثر محافظة من الناحية المالية ،

تجد بعض الشركات المملوكة للعائلة أنه لم يعد من المفترض أن الأطفال يرغبون في تولي شركة عائلية. إذا كان مؤسسو الشركة يرغبون في إبقائها في أيدي الأسرة ، فيجب عليهم التأكد من اتخاذ تدابير استباقية لجذب الأجيال المقبلة إلى الشركة.

تعريض أفراد الأسرة لجميع جوانب العمل ، بما في ذلك الموظفين والعملاء والمنتجات والخدمات.
حدِّد الصفات الجذابة للأعمال بمصطلحات ترضي المستمع.

تعرف على تلك العوامل التي لديها القدرة على إثناء أفراد الأسرة عن المشاركة في العمل. هذه العوامل يمكن أن تتراوح بين المصالح الشخصية التي تقع في مناطق أخرى إلى النزاعات مع أفراد الأسرة الآخرين.

مكافأة أفراد الأسرة الذين يقررون الانضمام أو البقاء في أعمال العائلة. قد يشمل خلفاء "السعر" للانضمام إلى شركة عائلية وتشغيلها التخلي عن الخيارات الوظيفية التي يجدونها مالياً وشخصياً. قد يبدو لأحد أفراد العائلة الجدد الذين يدخلون شركة عائلية أنه يعاني من فقدان الخصوصية. قد تنشأ تعارضات بين الوالد والطفل عندما تتعارض أساليب إدارتهما. قد تتوصل الشركة إلى حلول وسط - مثل تمكين الخليفة من قضاء المزيد من الوقت مع عائلته أو تعيين مدير أول مؤقت لتوقيف النزاعات بين الوالد والطفل. لكن "تكلفة" الشركة وسعر "الخلف" يجب أن تكون في متناول الجميع.
أعط منافذ أفراد الأسرة لاستكشاف أفكارهم واهتماماتهم واهتماماتهم.

المكافآت من الأعمال التجارية المملوكة للأسرة 

كثيرة كما هي التحديات. يجب أن يتمتع أفراد الأسرة الذين يديرون الشركة العائلية بالنشاط التجاري نفسه إذا أرادوا أن ينجحوا ويمرروا شعوراً بالحماس للعمل عندما يحين الوقت لتسليم زمام الأمور
يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات والاستشارات القانونية اللازمة لشركتك عبر الاتصال على مكتب محامينا في السعودية.
بتصرف مكتب المحامي رشدي عبد الغني 
كلمات دالة : العائلية في السعودية الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية السعودية الشركات العائلية doc نموذج دستور الشركات العائلية/الشركات العائلية pdf الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية السعودية نموذج دستور الشركات العائلية اسماء شركات سعودية عدد الشركات في السعودية ترتيب الشركات السعودية شركات المقاولات في السعودية اسماء الشركات الامريكية في السعودية

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام