قانون الايجار والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية


# علاقة _ إيجارية _ تثبيت _ تسجيل :


قانون الإيجار من القوانين ذات الصلة المباشرة والعلاقة الوثيقة بالعلاقات الاجتماعية والاقتصادية لشريحة كبيرة من الناس , وهو أفرز فيما أفرز الكثير من الخلافات والنزاعات القضائية ، لذلك نجد المشرع تداعى فاعتنى بهذه العلاقات عناية خاصة.
ومن جملة هذه العناية هو النهج الذي انتهجه قانون الإيجار منذ مدة زمنية ليست بقصيرة , وذلك فيما يخص توثيق عقود الإيجار , وفق شروط وأصول قانونية خاصة.

ومعلوم إن القانون في معرض هذه العناية الخاصة , هو أجاز فيما أجاز توثيق عقود الإيجار لدى الوحدات الإدارية ( المحافظة - المدينة – البلدة – البلدية ) وهذا التوثيق يتم وفق شروط وأصول قانونية معينة , لا مجال لذكرها هنا , وكل هذه الأصول الخاصة بالتوثيق , كانت الغاية منها وفق صراحة الفقرة ( أ ) من المادة الرابعة من قانون الإيجار ، هي منح هذا العقد الموثق وفق هذه الأسلوب صفة السند التنفيذي , الذي يخول المالك المؤجر الصلاحية لطرح هذا السند لدى دائرة التنفيذ لإخلاء المأجور واستلامه من المستأجر جبراَ , وذلك في حالة انتهاء مدة العقد , وعدم التزام المستأجر طوعاَ بتسليم المأجور.

والمشرع مؤخراَ وبموجب القانون رقم ( 20 ) لعام 2015 أجاز للمالك المؤجر طرح العقد الموثق لتحصيل الأجور التي قصر المستأجر في دفعها , وهو حكم وإن كان من الصعب تطبيقه على أرض الواقع , إلا إنه حكم جديد لم يكن معروفاَ في قوانين الإيجار القديمة.

ولكن ما يهم في هذا المقام هو نص الفقرة ( ب ) من المادة الرابعة من قانون الإيجار التي نصت على إن عقود الإيجار غير المسجلة و المبرمة في ظل نفاذ أحكام هذا القانون ، والقانون رقم ( 6 ) لعام 2001 أو القانون رقم ( 10 ) لعام 2006 فتخضع في إثباتها للقواعد القانونية النافذة وتسري عليها أحكام الفقرة ( أ ) أو الفقرة ( ب ) من المادة الأولى من قانون الإيجار.

وعليه إذا ما كانت العلاقة الإيجارية ثابتة بموجب عقد غير موثق , وأدت إلى نزاع قضائي بين المؤجر والمستأجر , للحصول على حكم قضائي لتثبيت هذه العلاقة , فليس من المنطق القانوني أن تقضي محاكم الصلح المدني بتسجيل هذه العقود لدى الوحدات الإدارية , وفق ما نصت عليه المادة الثالثة من قانون الإيجار , ذلك إن هذه المادة قصدت من مسألة تسجيل عقود الإيجار , التخفيف من الخلافات الإيجارية وذلك عن طريق جعل هذه العقود , سندات صالحة للتنفيذ , وذلك في حالة امتناع المستأجر عن تسليم المأجور بالرغم من انتهاء مدته , أو في حالة تقصيره في دفع الأجور كما سلف بيانه ، والتوثيق المقصود في مثل هذه الحالة ، هو معاملة إدارية تُقدم من طرفيها المؤجر والمستاجر ، وذلك يكون عن طريق حضورهما طوعاً إلى الجهات المعنية بالتوثيق ، كل ذلك بهدف توثيق العقد.

وعليه مادامت الأحكام القضائية المبرمة مُعتبرة من الأسناد الصالحة للتنفيذ , وفق صراحة المادة ( 275 ) من قانون أصول المحاكمات المدنية , التي نصت على إن التنفيذ الجبري لا يكون إلا لسند تنفيذي , ومن ثم حددت الأسناد التنفيذية , فكانت الأحكام على رأس هذه الأسناد , ولاحقاَ كانت العقود الرسمية , ومنها عقود الإيجار الموثقة.


وعليه وفي ضوء ما سلف , فإن ذهاب محاكم الصلح إلى القضاء بتسجيل العلاقات الإيجارية غير الموثقة والصادر بتثبيتها أحكام قضائية , لدى الوحدات الإدارية , يكون من باب التزيد الذي لا فائدة منه , وهو أمر من الصعب تصور تطبيقه لدى الجهات الإدارية ، والأهم من كل هذا , مثل هكذا نهج هو نهج ، لا أساس له في القانون , وفيه امتهان للأحكام القضائية , والتي هي أصل الأسناد التنفيذية بصراحة النص القانوني.
بقلم القاضي حسين احمد

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض