اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

دعوى التطليق بسبب الغياب - الطلاق الغيابي

للسائل عن دعوى التطليق الغياب ..


دعوي التطليق للغيبة ..

نظم المشرع ف قانون اﻷحوال الشخصية لسنة 1991م التطليق للغيبة في المواد (185 - 186- 187-188) وسوف نتاول احكام التطليق للغيبة ف النقاط التالية :


أولاً : ان الغياب الذي يبرر تطليق الزوجة يشترط ان يكون سنة فأكثر سواءً كان له مال تنفق منه ع نفسها أم لا ، وإن الزوجة قد تضررت من هذا الغياب والضرر هنا هو خشية وقوعها ف الزنا .

وهو م وضحته المادة 185 ق أ ح ش 91

ثانياً : الغياب الذي يجوز للزوجة طلب التطليق نوعان اما ان يكون الزوج معلوم الجهة أو مجهول الجهة ولكل منهما احكامه .

1/ فإن كان الزوج معلوم الجهة هنا يعلن عن طريق طرق الاعلان المبينة ف قانون الاجراءات المدنية فان لم بحضر بعد اعلانه هنا ع الزوجة اثبات دعواها أي عليها ان تثبت الزوجية وبقاء العصمة والغياب ومدته ويثبت ذلك بالبينة سواء كانت رجلان او رجل وامرأتان او اربعة نسوة .

فان اثبتت دعواها بالوجه المبين آنفاً يضرب القاضي للزوج أجلا ويعذر إليه بأن يحضر للإقامة معها أو ينقلها إليه أو يطلقها ان لم يفعل احداهما ، فإن انقضي اﻷجل ولم يفعل أحد الثلاث يقوم القاضي بتطليقها بعد حلفها ليمين الغائب .
هذا م بينته المادة 186 المشار اليها ف صدر هذا الشرح .

2/ أما إن كان الزوج مجهول الجهة فعلي المحكمة ابتداءً اعلانه عن طريق احد اقاربه أو اللجنة الشعبية او شيخ القرية ونحوهم ، وذلك حتي تتحري المحكمة عن مظان وجوده للتأكد من صدق إدعاء المدعية ، فإن لم يعلم له مكان هنا تكلف المحكمة المدعية اثبات دعواها علي الوجه المبين أعلاه (اثبات الزوجية وبقاء العصمة .. والغياب ومدته) فإن أقامت البينة حكم لها بتطليقها منه دون تأجيل أو اعذار لأنه غير معلوم الجهة وبالتبعية لا فائدة من التأجيل والإعذار بعد تحليف المدعية يمين الغائب .
وهذا م بينته المادة 187

ثالثاً : كنا قد بينا ان مناط دعوي التطليق للغيبة هو خشية الوقوع ف براثن الزنا ولما كان من الصعب جداً بل والمستحيل ع المدعية اثبات هذه الجزئية بشهادة الشهود فقد اكتفي المشرع بإثباتها بيمن المدعية اي الزوجة بأن تحلف علي أنها تضررت من غيبة زوجها وتخشي ع نفسها من الوقوع ف الزنا . فإن حلفت طلقت من زوجها فوراً .
وهذا م بينته المادة 188

تبقي ان نشير الي ان الطلاق للغيبة يقع بائنا وهو م نصت عليه المادة 191 من ق أ ح ش 91

وأخيراً نورد شرح الدعوي الخاصة بالتطليق للغيبة حتي تعم الفائدة :

انا اﻷستاذ محمد خالد محمد وانابة عن موكلتي المدعية .... ادعي ع المدعي عليه ..... الغائب عن هذا المجلس بأنه زوجها شرعآ ومدخولته وفي عصمته وطاعته الا انه غاب عنها منذ تاريخ ..... الي ( جهة غير معلومة أو معلومة بحسب الحال ) وقد تضررت من تلك الغيبة وإنها في عنفوان شبابها وتخشى ع نفسها الفتنة لذا اطلب الحكم بتطليقها منه طلقة بائنة للغيبة .

وهذه دعوانا

دمتم بخير أحبتي

محمد خالد محمد
المحامي باﻷبيض

طلاق الزوج المسافر طلاق غيابي بدون حضور الزوجه طلاق غيابي بدون حضور زوجها هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة اجراء الطلاق الغيابي الطلاق الغيابى الرجعى هل يقع الطلاق في غياب الزوجه

1 تعليقات


  1. اضرار الطلاق الغيابى على الزوج

    الطلاق الغيابي عند الشيعة

    حقوق المرأة عند الطلاق فى القانون المصرى

    كيف يتم الطلاق في المحكمة

    كيفية الطلاق عند الماذون

    ما هو طلاق المقتدرين

    الطلاق الغيابي للحامل

    الطلاق البائن عند المأذون

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا