اتصل بنا 054000

دولي +96654000

مع القاضي أحياناً نريدها طاقة سالبة

الحمدلله وحده وبعد:

س : هل السلبية طاقة مدمرة فعلا على كل حال، أم هي ركيزة أساسية في النهضة؟


محامي في الرياض - من عجائب خلق الله عز وجل هي طبيعة النفس المتمازجة بين الروح والجسد حيث تتداخل الخيوط حتى لاتتميز كل منها إلا بجهد جهيد، سنتحدث عن خطين متقابلين مهمين في المسيرة القضائية. هما خطا السلبية والإيجابية. إنني أتحدث هنا عن نكتة وسر في فطرة الأفكار الحاكمة في بناء القاضي الفرد لم ألتفت لمؤسسته بعد في إطار مقالات النهضة.الإيجابية المرادة تلك التي بمعنى الإرادة والإقدام والفعالية والإبداع نحو إقامة العدل وفرضه وإزالة الظلم وآثاره بما يشبه دوافع التحرر الذي تحدثنا عنه في مقال سابق.


تلك الإيجابية التي تنتج لنا الشخصية المنتجة، الشخصية الواعية بمثل هذه المتقابلات، الشخصية المتوازنة بين الحقوق والواجبات، الممتلكة للنظرة الثاقبة بدوافع أفكارها وأفعالها والممتلكة أساسيات الصحة النفسية كالتعامل الجيد مع الذات، والمتوازن مع الآخرين، والتكيف مع الواقع، والانضباط والسيطرة على النفس عند الصدمات والقدرة على التحكم بالمشاعر والتصرفات.


ونحن حينما نتكلم عن هذه المتقابلات الفطرية فهو من صميم هندسة النهضة حيث تعنى بمراقبة العوامل الفطرية المؤثرة في أفكار القاضي الحاكمة، لأنها ستصبح أفعالا، والأفعال ستصبح عادات، والعادات ستصبح طباعا، والطباع ستحدد مصير العملية برمتها.


وآثرنا السؤال لنشحذ الأذهان إلى قدر من السلبية مرادة ومطلوبة في النهضة على سبيل المثال: كسلبية حب الخضوع والاستسلام للحق والعدل وقول كلمة الحق وعدم الخشية في ذلك لومة لائم. وكسلبية طاعة القاضي واستعداده لتقبل التوجيه الإداري والملاحظة، ووعيه بحدود عدم رفع شعار الاستقلالية القضائية حينها. وكسلبية عدم تجاوز البغض العقدي أو الشخصي لحدوده لأعدائه موقعا بالقاضي في الحيف. وكالسلبية في جلسة الاستماع الأولى التي عادة ما تكون سلبية لا يبدي فيها القاضي أي توجه إيجابي في المعاملة. وكسلبية التوقف عن الافتاء والدخول في معترك الأعمال السياسية والنضالية والتشابك الفكري والمشاركة في المؤججات المجتمعية بين تياراته.


وكسلبية «أذن من طين وأذن من عجين» مع الهجمات الإعلامية ممن يريد اختطاف هوية الوطن في عدالة الشرع وتحكيمه، فيمتلك القاضي السلبية على رمي هذه الضغوط خلف الظهر وعدم تأثيرها في مسار القضية. وبهذا يتضح أن نكتة السؤال من أن السلبية طاقة كما هي الإيجابية، فإذا وجهت بالشكل الصحيح كانت بناءة ومنتجة. وعلى هذا جرى التوقيع.. وسننهض في لقاء آخر.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


* القاضي في محكمة تبوك العامة
المصدر : عكاظ 27-3-2012

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا