اتصل بنا 054000

دولي +96654000

كيف أشتكي مقاول شركة مقاولات في السعودية 2023

إن إنشاء المقاولات باختلاف أنواعها و أهدافها هو أمر شائع تعرفه كل دول العالم ، و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد هناك العديد من المقاولات و التي تختص كل منها في خدمة معينة تقدمها لعموم الناس ، لكن و بطبيعة الحال عمل هذه المقاولات لا يكون دائما سليما بل تتخلله بعض المشاكل القانونية المختلفة.

 هذا الأمر الذي يجهل الكثير من الناس و على الخصوص مالكي المقاولات الكيفية الصحيحة للتعامل معه ، و لهذا الغرض فقد قررنا تخصيص موضوعنا اليوم لكل ما يتعلق بالمقاولات .

يعتبر الإشتكاء على مقاول شركة مقاولات في السعودية مسألة حيوية ومهمة تحتاج إلى معرفة دقيقة بالإجراءات المتبعة والقوانين الصادرة في هذا الصدد.
 يجب على الشخص المتضرر في البداية جمع جميع الأدلة والوثائق التي تفيد بالمشكلة التي يواجهها مع المقاول، ومعرفة التفاصيل الخاصة بالعقد المبرم بين الطرفين والحقوق والواجبات المترتبة عليه. بعد ذلك، يجب التوجه إلى جهات الاختصاص ومحاولة إيجاد حل للمشكلة قبل اللجوء إلى القضاء.

 في حالة عدم حل المشكل بالتراضي، يمكن للشخص المتضرر تقديم شكوى رسمية لمكتب المحاماة المعني بالقضية، والعمل معًا للوصول إلى حل بشكل نهائي وسريع. يجب على الشخص المتآمر الالتزام بالصبر والثقة في نظام العدالة في المملكة، دون اللجوء إلى العنف أو المواجهات.


كيف أشتكي مقاول شركة مقاولات في السعودية

كيف اشتكي مقاول شركة في السعودية من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المواطنين السعوديين و ذلك لجهل أغلبهم بما يقوله القانون السعودي في هذا الباب ، و لهذا الغرض تحديدا من خلال موضوع اليوم سوف نخصصه تحديدا للإشارة إلى كافة ما يتعلق بالمقاولات بما في ذلك طريقة تقديم الشكوى في حال المشكل القانوني و أيضا سوف نشير إلى عقد المقاولات و العديد من الأمور الهامة الأخرى فتابع معنا إلى النهاية .

كيف أشتكي مقاول ؟

إن كيفية القيام بتقديم الشكوى ضد أحد المقاولين من أكثر الأمور التي يقوم الناس بالمملكة العربية السعودية بالاستفسار عنها ، و إن كنت أنت أيضا يهمك هذا فالأمر بسيط للغاية أولا يجب أن تقوم بتوجيه كتابة خطية للمقاول المعني بالأمر قبل أن تقدم طلب الشكوى و في الحالة التي يقوم فيها المقاول بالتغاضي عن الكتابة التي قمت بإرسالها أو تجاهلها كليا حينها يجب عليك أن تتقدم بشكوى لمسجل المقاولين و ذلك عن طريق ملئ استمارة مخصصة لهذا الغرض و التي تشمل كل البيانات الضرورية و الوثائق .

كيف تاخذ حقك من المقاول

هناك عدة طرق لأخذ حقك من المقاول، إليك بعض النصائح:

  1. اجمع الأدلة:

قبل اتخاذ أي إجراء، من المهم جمع الأدلة التي تثبت أن المقاول قد أخل بالتزاماته. وهذا يشمل أي وثائق مكتوبة، مثل العقد، والتقارير، والصور، وشهادات الشهود.

  1. حاول التفاوض:

في كثير من الأحيان، يمكن حل النزاعات مع المقاول من خلال التفاوض. اتصل بالمقاول واشرح له المشكلة، وحاول التوصل إلى حل مقبول للطرفين.

  1. قدم شكوى إلى الهيئة العامة للعقار:

إذا لم ينجح التفاوض، يمكنك تقديم شكوى إلى الهيئة العامة للعقار. ستقوم الهيئة بالتحقيق في الشكوى، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

  1. رفع دعوى قضائية:

إذا فشلت جميع الإجراءات الأخرى، يمكنك رفع دعوى قضائية ضد المقاول. سيتعين عليك تقديم الأدلة التي تثبت أن المقاول قد أخل بالتزاماته، وستصدر المحكمة حكمًا لصالحك إذا ثبت ذلك.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لأخذ حقك من المقاول:

  • ابحث عن مقاول موثوق به:

قبل التعاقد مع مقاول، ابحث عنه جيدًا، وتأكد من أنه موثوق به. اقرأ مراجعاته، وتحدث إلى العملاء السابقين له.

  • احصل على عقد مكتوب:

تأكد من الحصول على عقد مكتوب مع المقاول يحدد جميع الشروط والأحكام، بما في ذلك المبلغ المستحق، وجدول العمل، وضمانات العمل.

  • قم بإجراء دفعات منتظمة:

لا تدفع للمقاول كامل المبلغ مقدمًا. قم بإجراء دفعات منتظمة بناءً على تقدم العمل.

  • افحص العمل بانتظام:

افحص العمل بانتظام للتأكد من أنه يتم تنفيذه وفقًا للعقد. إذا وجدت أي مشاكل، أبلغ المقاول عنها على الفور.

مدى خطورة التعاقد بدون كتابة عقد مقاولات وضرورة ترتيب العقد

من الأخطاء الشائعة جدا و التي تحصل في إطار عقود المقاولات هو التعاقد بدون كتابة العقد وهذا من الأخطاء الفادحة جدا التي قد يترتب عنها نتائج لا تحمد عقباها فمن الضروري جدا كتابة العقد حيث أن عدم الكتابة تجعله باطلا كليا ، و يجب أن يأتي العقد شامل أي يشمل كل ما تم الاتفاق عليه من الطرفين و أن يرفق بكل المستندات و الوثائق اللازمة و أن يتم ترتيبها بالشكل القانوني الصحيح و بهذا تكون قد قمت بتصرف قانوني سليم وكل ما غير ذلك يعد باطلا بقوة القانون .

في حالة الشكوى ضد مقاول بدون عقد مكتوب

في حالة الخطأ و الاتفاق مع أحد المقاولين دون عقد مكتوب فهناك مجموعة من الوسائل التي عليك اللجوء لها ، و أول هذه الأمور هو القيام باتباث العلاقة التعاقدية مع الطرف الآخر أي المقاول و يكون هذا الأمر عن طريق شهادة الشهود ، ببساطة قم بالطلب من أي شخص له علاقة بالموضوع كالعمال مثلا أو الموظفين في المكان الشهادة بما يفيدك و على أن هناك اتفاق بينك و بين المقاول و أن الأمر قد تم بطريقة شفهية .

أيضا من الأمور التي يكون عليك اللجوء لها القيام بإحضار صور لحسابك المصرفي و القيام بطباعة كل أوراق الإيداع التي تمت بينكما مع المعلومات التي تشملها كلها ، هذا الأمر سوف يساهم قطعا في إتباث وجود علاقة بينك و بين المقاول و على أنها تمت بدون عقد كتابي ، و بمجرد أن تقوم بإتباث وجود هذه العلاقة ما عليك بعدها إلى التقدم بشكوى بشكل عادي ضد المقاول .

لائحة شكوى ضد مقاول مماطل

إن المقاولات في المملكة العربية السعودية و على غرار باقي الدول في العالم تتعرض بشكل مستمر إلى الكثير من المشاكل التي تعيق عملها على الشكل الصحيح و هذا شيء عادي جدا ـ و تكون هذه المشاكل سواء صادرة من الغير أي ممن ليس لهم ارتباط مباشر مع المقاولة أو من لهم ارتباط مباشر معها على سبيل المثال ، الموظفين و العمال و المديرين وغيرهم مما يجعل اللجوء للمحاكم و التقدم بالشكوى الضرورية أمر لازم فعله .

لذا في حالة ما تعلق الأمر بإحدى المقاولين المالكين فإن تجهيز شكوى يكون شيئا لازما و ضروريا أيضا و تكون هذه الأخيرة على الشكل التالي ، أولا يتم الإشارة إلى اسم المدعي كاملا و ممثله أي اسم المحامي و الذي بدوره وجب أن يأتي كاملا ، بعد ذلك يتم التطرق إلى كافة الأحداث بشكل تفصيلي مع الإشارة في نهاية الشكوى إلى العنوان كاملا ، مع الإشارة إلى ضرورة كتابة كل المبالغ التي تم صرفها بين كافة أطراف العقد و ما الذي كان الطرفان يهدفان إلى تحقيقه من وراء الاتفاق.

و تجدر الإشارة إلى أن غياب أي وثيقة من الوثائق التي ينص عليها القانون السعودي عند التقدم بالشكوى ضد أي مقاولة بغض النظر عن نوعها فإن الأمر يبطل هذه الشكوى بشكل كلي ، لهذا يجب الانتباه جيدا إلى كافة الأمور التي أشرنا لها و تضمينها بما في ذلك كتابتها بالشكل الصحيح مع الإشارة للأطراف و العنوان و أيضا الحرص على تضمينها كل الوثائق و المستندات اللازمة .


الهيئة العامة للمقاولين في السعودية

يسمع الكثير من الناس عبارة الهيئة الهامة للمقاولين في المملكة العربية السعودية لكن يجهل الكثير ما هي هذه الهيئة زو لما وجدت من الأساس و ما أهدافها العامة ، ببساطة هذه الهيئة من الهيئات المهنية في المملكة و يتواجد مقرها الرئيسي في مدينة الرياض و لها استقلال مالي ، ثم تأسيسها بقرار صادر عن مجلس الوزراء في السعودية أما من ناحية الإشراف فإن وزارة الشؤون البلدية و القروية و الإسكان هي من يتولى الإشراف الكلي عليها و لها اختاصاصات متعددة في عموم المملكة .

أهداف الهيئة العامة للمقاولين في السعودية

كغيرها من المؤسسات و الهيئات التي تتواجد على التراب السعودي فإن الهيئة العامة للمقاولين في السعودية لها أيضا مجموعة من الأهداف التي تصبو لها و هي أهداف و أغراض متعددة و بإمكاننا أن نشير لها من خلال مجموعة من النقاط التالية .

القيام بأبحاث في مجال المقاولات في المملكة العربية السعودية .

وضع نظام خاص بالمقاولات و العمل على تطويره .

التواصل مع المقاولين في المملكة .

حل الخلافات و المشاكل التي تحصل بين المقاولين في السعودية .

اقامة المؤتمرات و اللقاءات التي تخص المقاولات و تطويرها .

القيام بتحفيز المقاولين على الاستثمار .

تقديم الاستشارات باختلاف أنواعها في مجال المقولات .

عمل سجلات خاصة بكل المقاولين و التي تشمل كل المعلومات عنهم .

الجهة القضائية المخولة للنظر في الخلافات و النزاعات التي
تحصل بين العميل و المقاول

تحصل الكثير من الخلافات عندما يتعلق الأمر بالمقولات و على الخصوص بين أطراف المقاولة ، و عند حصول هذا الأمر نجد أن الكثير لا يعلم ما هي الإجراءات التي عليه أن يقوم باتخاذها في هذه الحالة أو ما الهيئة التي عليه أن يتوجه لها من الأساس ، و إن كنت أيضا تواجه مثل هذا المشكل ببساطة إن الجهة المخول لها النظر في الخلافات و النزاعات التي تحصل بين العميل و المقاول هي الهيئة العامة للمقاولين في السعودية .

و تعد الهيئة العامة للمقاولين في السعودية من النقابات المهنية في المملكة و التي تختص في أمور المقاولين و المقاولات بكافة أنواعها ، و هي إحدى الهيئات التي تتمتع بالاستقلال المالي و تتواجد في مدينة الرياض و لها الكثير من الاختصاصات و الأهداف و من بين هذه الاختصاصات نجد هناك ، النظر في القضايا المتعقلة بالخلافات وحل هذه النزاعات التي تحصل في إطار المقاولات أي بين العميل و المقالة حيث تهدف إلى خلق بيئة مقاولاتية آمنة .

طريقة شركة مقاولات أمام الهيئة العامة للمقاولين

إن إنشاء المقاولات هو شيء يمنح لكل مواطن في المملكة العربية السعودية و ما عليك إلا أن توفر الأمور اللازمة لإنشاءها و أيضا أن تتبع الإجراءات القانونية الصحيحة كي يكون وضع مقاولتك سليما ، و في المملكة لأجل إنشاء مقاولة ما يجب أن يكون مصرح لك من قبل الهيئة العامة للمقاولين كما من الضروري أن تتوفر في مقاولتك أو مؤسستك مجموعة من الشروط الضرورية .

وقد عملت الحكومة في المملكة كل جهودها في سبيل تنظيم إنشاء المقاولات ، لهذا فقد تم ربط إنشاءها بضرورة توفر مجموعة من الشروط الضرورية جدا و التي لولاها لا يمكن قيام مقاولة صحيحة قانونيا ، و في الفقرة التالية سوف نشير بشكل دقيق و مفصل إلى كافة هذه الشروط لأجل أن تنشئ مقاولة صحيحة دون أية مشكلة .

أول الشروط هو العمر حيث أوجب القانون السعودي على كل شخص يرغب في فتح مقاولة خاصة به في المملكة العربية السعودية أن يكون مستوفيا الثمانية عشرة سنة كاملة .

أيضا من الأمور التي من الضروري توفرها هو دفع ألف ريال سعودي و هذا المبلغ هو عبارة عن رسوم على رخصة فتح المقاولة بالإضافة إلى مبلغ تسعة مئة ريال سعودي و الذي يخص رسوم اشتراك الغرفة التجارية .

أيضا من الضروري أن يبدي المقاول استعداده لأجل الإلتزام بجمع رسوم الغرفة التجارية .

يجب أيضا أن تتوفر على مقر لمقاولتك و أن يكون هذا المقر يطابق الشروط التي تضعها الدولة السعودية .

إن كنت سوف تفتح مقاولة فمن الضروري أيضا أن تتوفر على سجل تجاري .

أن تكون مالكا لترخيص بالعمل كمقاول في المملكة العربية السعودية .

إحضار إتباث ملكية المقر الذي تنوي إنشاء مقاولة فيه من خلال صك الملكية ، أنما إن كان الأمر يتعلق بالإيجار فيجب عليك أيضا أن تحضر عقد إيجار المكان .

حسن السيرة و السلوك من الشروط الضرورية و الرئيسية أيضا .

يجب أن لا تكون شخصا ذو سوابق أو محكوم في أية جريمة كي تتمكن من إنشاء مقاولة في السعودية .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و فيما يتعلق بالمستندات أو الوثائق التي من الضروري أن يقوم المقاول بإحضارها فهي على الشكل الآتي .

أولا شهادة الزكاة و شهادة الدخل و صورة عن كل واحدة منهما .

ترخيص من البلدية التابع لها مقر المقاولة و أيضا نسخة منه .

إحضار شهادة العمالة .

صورة من بطاقة الهوية الخاصة بالمقاول أو المقاولين في حالة تعددهم .

في حالة التوكيل يجب أيضا أن تقوم بإحضار نسخة من التوكيل و أن يكون مطابقا للنسخة الأصلية .

يجب أيضا أن تحضر الترخيص من الجهات المعنية في المملكة .

إقرار يبين صلاحيات مدير المقاولة و أيضا وثيقة تتبث عمله في المهنة التي تقدمها هذه المقاولة .

الترخيص من البلدية التابع لها مقر المقاولة التي ترغب في إنشاءها .

الحالة الجنائية للراغب في فتح المقاولة يجب أن تكون سليمة و أن لا يكون ذو سوابق .

تجدر الإشارة إلى أن كافة هذه الشروط المذكورة و المستندات هي ضرورية و لا يصح بأي شكل من الأشكال فتح مقاولة في المملكة العربية السعودية في حالة تخلف إحدى هذه الشروط أو غياب واحدة من الوثائق و ذك كي تكون الوضعية القانونية للمقاولة الخاصة بك وضعية سليمة كليا من الناحية القانونية .

ما هي صيغة شهادة ضمان اعمال مقاولات؟

صيغة شهادة ضمان أعمال المقاولات تعد وثيقة قانونية مهمة تستخدم في صناعة البناء والمقاولات. تهدف هذه الشهادة إلى توفير ضمان للعميل بشأن جودة واستدامة الأعمال التي تم تنفيذها من قبل المقاول. تشمل صيغة الشهادة معلومات مثل اسم المقاول ورقم الترخيص، ووصف الأعمال المنجزة بالتفصيل، ومدة الضمان المقدمة، وتفاصيل الشروط والأحكام المتعلقة بالضمان. 

يتطلب توقيع المقاول وشهادة شهادة قبول من قبل العميل قبل أن يصبح الضمان ساري المفعول. تعتبر هذه الشهادة أداة هامة لضمان الثقة بين العميل والمقاول وتقديم راحة البال في حالة حدوث أي عيوب أو مشاكل في الأعمال المنفذة.

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

إلى

الهيئة العامة للعقار

الموضوع:

شكوى ضد مقاول بناء

السيد/ة رئيس الهيئة العامة للعقار

تحية طيبة، وبعد

أتقدم إليكم بشكوى ضد المقاول [اسم المقاول]، وذلك بسبب عدم التزامه بتنفيذ العقد المبرم بيننا.

وقد أبرمت مع المقاول عقدًا بتاريخ [التاريخ]، ليقوم ببناء منزلي وفقًا للمواصفات والشروط الواردة في العقد. وقد دفعت للمقاول مبلغ [المبلغ] ريال سعودي، على أن يقوم بتنفيذ العمل خلال [المدة] شهرًا.

ولكن المقاول لم يلتزم بتنفيذ العمل وفقًا للعقد، حيث تأخر في البدء بالعمل، وقام بتنفيذ العمل بشكل غير مطابق للمواصفات والشروط.

وقد قمت بإبلاغ المقاول عن المخالفات، ولكنه لم يتخذ أي إجراء لإصلاحها.

وبناءً على ذلك، أطالب الهيئة العامة للعقار باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المقاول، وفرض غرامة عليه، وإعادة المبلغ الذي دفعته له.

ولعطفكم، أتقدم إليكم بنسخة من العقد، والتقارير التي تثبت المخالفات التي قام بها المقاول.

مع خالص التقدير،

[اسم مقدم الشكوى]

[رقم الهوية الوطنية]

[العنوان]

[الهاتف]

[البريد الإلكتروني]

[التاريخ]

ملاحظات:

  • يجب أن تتضمن الشكوى جميع البيانات والمعلومات اللازمة، بما في ذلك بيانات مقدم الشكوى والمقاول، وموضوع الشكوى، والأدلة التي تثبت المخالفات.
  • يجب أن تكون الشكوى مكتوبة باللغة العربية، وموقعة من قبل مقدم الشكوى.
  • يمكن إرفاق أي مستندات أو أدلة إلى الشكوى، إذا كانت ذات صلة بالموضوع.

الخطوات التالية:

بعد تقديم الشكوى، ستقوم الهيئة العامة للعقار بالتحقيق في الشكوى، واتخاذ الإجراءات اللازمة. وفي حالة ثبوت مخالفات المقاول، فسوف تصدر الهيئة قرارًا بفرض غرامة عليه، وإعادة المبلغ الذي دفعته له.

توكيل محامي مقاولات في الرياض

بغض النظر عن نوعية المشكلة التي تعاني منها في المقاولة التي تخصك و سواء كنت صاحب المقاولة ، طرفا فيها أو لك علاقة بأي شكل من الأشكال بالمقاولة و تعرضت لإحدى المشاكل القانونية فإن توكيل محامي مقاولات شيء ضروري جدا بل لازم و ذلك في سبيل الحفاظ على حقوقك و ضمانها و أيضا الدفاع عن مصالحك ، و هناك الكثير من المحامين في المملكة العربية السعودية و الذين يختصون في مجال المقاولات والذي بإمكانك أن تختار من بينهم .

عموما ، سواء تعلق الأمر بإنشاء إحدى المقاولات في المملكة العربية السعودية أو ربما المشاكل التي تتعرض لها هذه الأخيرة فإن مقالتنا هذا اليوم قد أتت شاملة وضحنا لك من خلالها كل الإجراءات التي عليك أن تتجه لها سواء كشخص راغب في إنشاء إحدى المقاولات أو شخص يواجه مشاكل في ارتباطه مع أحدى المقاولات في المملكة و إن قمت باتباع النصائح و التعليمات التي أشرنا لها سوف تكون الوضعية القانونية لك سليمة .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا