اتصل بنا 054000

دولي +96654000

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 1445


إن موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ من المواضيع التي يقوم الناس في المملكة العربية السعودية بالاستفسار عنها بشكل كبير جدا ، و هذا عادي حيث أن طلب المهل يكون في صالح الشخص دائما ، لكن القيام بهذه الخطوة يستدعي مجموعة من الشروط الواجب توفرها للتمكن من التمتع بهذا الامتياز ، عموما و إن كنت مهتما بهذا الأمر فإن موضوعنا لليوم مخصص تحديدا لهذا الموضوع .

يُعد طلب مهلة من قاضي التنفيذ خدمة مهمة تهدف إلى حماية حقوق الأشخاص بشأن الديون المستحقة عليهم. يمكن لأي مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية التقدّم بطلب مهلة من محكمة التنفيذ إذا كان يواجه صعوبات في السداد.

 وبموجبه يمكنه تحديد مهلة محددة للتسديد. وتُعد محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية محكمة مهمّة جدًا، حيث يتم استقبال جميع الأحكام الصادرة من محاكم الجزء العمالي أو المحاكم المجاورة لها. ويمكن الاعتماد على هذه المحكمة في حماية حقوق الأفراد، وتوفير الدعم والمساندة اللازمة لهم في مسألة السداد والديون. لذلك ينصح بالتقدم لمحكمة التنفيذ في حالة الحاجة إلى طلب مهلة، حتى يتسنى لهم الحصول على الدعم والمساندة اللازمة في عملية السداد.


طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية


كما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرة الأولى من موضوعنا على أن من المواضيع أو الأسئلة الشائع طرحها من طرف الناس في المملكة العربية السعودية هو طلب المهل من محكمة التنفيذ ، و من خلال موضوع اليوم سوف نتطرق لهذا الأمر من كافة جوانبه بداية بكيفية طلب المهلة كما سوف نشير إلى اختصاصات محكمة التنفيذ في المملكة و صولا لعمل استعلام بواسطة رقم الهوية وكيفية التصرف في مجموعة من الحالات الأخرى فتابع معنا لأجل الاستفادة .

قضايا التنفيذ لدى محاكم الرياض بالسعودية

كغيرها من دول العالم في المملكة العربية السعودية تتعدد أيضا قضايا التنفيذ الصادرة في حق المواطنين حيث تختص محكمة التنفيذ في الفصل بين حقوق المواطنين بالاستناد لما يسنه القانون السعودي لأجل إعطاء كل ذي حق حقه و محكمة التنفيذ في الرياض أيضا لا تخرج عن هذه القاعدة و تقوم هي الأخرى بتنفيذ الأحكام القضائية من طرف القضاة المختصين الذين يعملون بها ، و سوف نتطرق لكافة جوانب الموضوع في باقي فقراتنا اليوم .

اختصاص محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية قد خص المشرع محاكم التنفيذ بالكثير من المهام و الاختصاصات و التي بإمكاننا الإشارة لها في ما يلي .

أولا تختص محكمة التنفيذ في المملكة بالنظر في الأحكام و القرارات و أيضا القرارات التي تصدرها المحاكم الأخرى بالمملكة .

أحكام الصلح التي يتم إصدارها من الجهات الأخرى أو تلك التي تصادق عليها المحاكم .

المحررات و العقود باختلاف أنواعها .

الأوامر القضائية و المحررات التي تصدر من بلد أجنبي .

الأوراق العادية و الأخرى التي لها قوة سند التنفيذ بموجب القانون السعودي .

و بطبيعة الحال هذه الاختصاصات تنطبق على كافة محاكم التنفيذ التي تتواجد على التراب السعودي و لا تخرج أي منها عن القاعدة العامة كما أن لمحكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية سلطة التنفيذ الجبري و الإشراف عليه أيضا عندما يتعلق الأمر بإحدى المنازعات بغض النظر عن قيمتها .

ليس هذا فق بل أيضا و في إطار الاتفاقات التي تنظر فيها محاكم التنفيذ بالمملكة العربية السعودية فلها قرار إصدار أحكام بتقسيط مبالغ الدائنين إلى دفعات شهرية يكون على الشخص المدين دفعها للدائن لكن بطبيعة الحال هذا القرار لا تصدره بشكل منفرد بل من الضروري جدا وجود رضا من كل الأطراف لأجل لإقرار هذا الأمر و في حالة التخلف عن الأداء بإمكان المدين حجز أموال المدين لاستخلاص حقه بقوة القانون .




استعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية

في المملكة العربية السعودية أصبحت تقدم الكثير من الخدمات عن طريق شبكة الأنترنت و ذلك بسبب التقدم التكنولوجي الذي عرفه العالم ، و من بين الخدمات التي بإمكانك الحصول عليها دون حاجة للتوجه إلى المحكمة فقط من خلال الموقع ، ما عليك إلا القيام بالدخول إلى البوابة التي خصتها الدولة و هي تابعة للوزارة ثم قم بالنقر على زر استعلام عن طلب التنفيذ و قم بإدخال رقم الهوية الخاص بك في الخانة المناسبة وسوف تتمكن من الإطلاع على المعلومات التي ترغب بها .

و قد تم لإقرار مثل هذه الخدمات في سبيل تسهيل الأمر على المواطن سواء الدائن أو المدين حيث لا يكون مضطرا إلى التوجه إلى محكمة التنفيذ أو انتظار رسالة تفيده بما يجري في قضيته بل ببساطة تامة كل ما عليه القيام به هو التوجه إلى الموقع الإلكتروني الذي أقرته الوزارة في المملكة العربية السعودية و إدخال رقم هويته و في وجود أي جديد سوف يكون بإمكانه الإطلاع عليه ، أيضا هناك خدمات أخرى كتلك التي تتعلق بالرسائل النصية و التي أيضا تسهل الأمر بشكل كبير على المواطن السعودي .

في حال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ ؟

من الأمور التي تشغل الناس بشكل كبير في المملكة العربية السعودية هو موضوع التنفيذ و ما الذي عليهم أن يفعلوه في حال ما إن توصلوا بإحدى الرسائل ، الأمر بسيط للغاية فور أن تصلك رسالة من محكمة التنفيذ سوف يكون عليك أن تنفذ المضمون الذي أتى بها أي القرار مثلا تسديد مبلغ معين أو حكما ما و ذلك كي لا تتعرض إلى العقوبات فيما بعد و التي قد تصل إلى العقوبة السجنية في بعض الحالات.

أما عن مدة تنفيذ فحوى الرسالة التي تتوصل بها فقد أقرها المشرع السعودي في أربعة و عشرين ساعة كاملة أي يوم من تاريخ استلامك إياها ، وتجدر الإشارة إلى أنه و في حالة كان مضمون الرسالة دفع مبلغ معين لجهة معينة أو شخص ما فبإمكانك القيام بهذا الأمر عبر رقم السداد الإلكتروني التي وفرته المملكة و هو مخصص لمحاكم التنفيذ كما يكون بإمكان الشخص المعني بالأمر الإطلاع على مضمون الرسالة بشكل إلكتروني .

عموما إن قمت بالتوصل بأي رسالة من محكمة التنفيذ فلا يجب تجاهلها بأي شكل من الأشكال لأن الأمر قد تترتب عنه عقوبات خطيرة بل قم بالإطلاع عليها و الاستفسار و العمل في مدة أربعة و عشرين ساعة من الاستلام بتنفيذ فحوى و مضمون الرسالة كي تكون حالتك القانونية سليمة ، و قد سهلت الوزارة في المملكة العربية السعودية الأمر على المواطنين و أصبح بالإمكان اتخاذ كافة الإجراءات من خلال الموقع الإلكتروني المختص .

هي يمكنني طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

من الأسئلة التي يطرحها الناس أيضا بشكل كبير في المملكة و التي لها علاقة بمحاكم التنفيذ نجد هناك هل بالإمكان طلب مهلة من محكمة التنفيذ في السعودية ، الإجابة عن هذا السؤال هو نعم بإمكانك القيام بذلك و طلب تقسيط المبلغ مثلا لكن هذا الأمر يتم شريطة أن تقوم شخصيا بالالتزام بدفع المبلغ في الموعد المحدد له و يكون هذا الأمر عبارة عن اتفاق قطعي بين الطرفين المعنيين بالأمر .

و تجدر الإشارة إلى أن موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ هو إحدى الإجراءات التي تم إحداثها عمدا من قبل المشرع السعودي و ذلك كنوع من التسهيل و التيسير في حق الدائن لأجل تمكينه من أداء ما عليه من حقوق الناس دون تعسير ، و يتم اللجوء لمثل هذا الأمر في الحالات التي يكون فيها المبلغ المالي كبيرا مما يجعل المدين يطالب محكمة التنفيذ بمهلة .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و عن ما يتم إجراءه في هذه المهلة التي يتم منحها للمدين فيتم تقسيم هذا الدين إلى مجموعة من الأقساط و ذلك على حسب ما يتم الأطراف بالاتفاق عليه حيث يكون المدين مطالبا بالقيام بأداء قسم مالي معين كل شهر أو على حسب المدة التي تم الاتفاق عليها ، و يجب عليه الالتزام بهذا الأمر و في حالة التخلف يكون للشخص الدائن كل الحق بالمطالبة بأداء المبلغ كاملا .

ومن الإجراءات التي بإمكان الشخص الدائن القيام بها في حال تخلف المدين عن أداء القسط الشهري الذي تم الاتفاق عليه في بداية الأمر هو الدفع لمحكمة التنفيذ بالأداء أو القيام بحجز على أموال المدين لأجل أن يتم استخلاص حقه من المال منها ، كل هذه الإجراءات في سبيل الحفاظ على حقوق الناس و منع ضياعها و أيضا من جهة أخرى لأجل التيسير على الشخص المدين و ذلك من خلال تقسيم ما عليه دفعه من مال إلى مبالغ مصغرة .

كيف يتم طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

كما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرة السابقة عن أن طلب مهلة من محكمة التنفيذ له شروطه الخاصة و التي يجب الالتزام بها ، حيث يكون عليك القيام بطلب تقسيط المبلغ الذي عليك دفعه على دفعات مصغرة و يجب أن تلتزم بشكل شخصي بدفع المبالغ في الوقت المحدد الذي تم الاتفاق عليه ، و في حال قام الشخص بالإخلال بهذه الشروط أي بالدفع فمن حق الطرف الآخر الدفع بطلب التنفيذ الكلي و بالعقوبة الحبسية أو الحجز على أمواله لاستخلاص حقه .

هذا الأمر يكون عن طريق عمل التماس من الطرف المتضرر كتابة في نموذج معد من وزارة العدل وهو مطبوع مخصص لهذه الحالات ، أما إن تعلق الأمر بإحدى البنوك فهناك أيضا نموذج مخصص للأبناك و الذي يتم ملئه أيضا و يتم طبع هذا الأخير في ثلاثة نسخ يصحبها توقيع صاحب الالتماس ، و بعدها يكون للشخص الحق في طلب حجز على أموال المدين لأجل استخلاص حقوقه المالية حتى قبل الجلسة .


ما هي صلاحيات قاضي التنفيذ في منح المنفذ ضده مهلة أو طلب
تقسيط المبلغ المطالب به ؟

كما سبق و قلنا في الفقرات السابقة من موضوع اليوم على أن القاضي في محكمة التنفيذ يقوم بمنح صلاحية تقسيط المبالغ التي على المدين دفعها للدائن من باب التيسير كي يتمكن من تنفيذ الدين الذي على عاتقه لكن و بطبيعة الحال هذه الحالة لا تعد من صلاحيات قاضي التنفيذ حيث ليست له إمكانية إقرارها إلا في حال واحدة و هي رضا الطرفين عن ذلك ، و في حالة الرفض لا يمكن اللجوء إلى تقسيط الدين.

كما بالإمكان القيام بالتقسيط في حالة ما إذا نص الحكم على ذلك ، أما في حالة لم يتم التنصيص في الحكم على موضوع التقسيط و أصر رئيس محكمة التنفيذ على اتخاذ هذا الإجراء فيحق لك كدائن حينها الطعن في هذا الأمر أمام محكمة الاستئناف و هذا لأن كافة قرارات رئيس المحكمة التنفيذية هي قرارات قابلة للطعن بالمجمل .

ما هو تنفيذ الحكم ؟

تنفيذ الحكم أو الحكم بالتنفيذ هو عبارة عن حكم تصدره محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية و لا يجوز الحكم إلا بالاستناد على سند تنفيذي يضم حقا معينا و السندات التنفيذية هي عدة أنواع بالإمكان الإشارة إليها في القرارات و الأحكام و الأوامر التي تصدر من طرف المحاكم ، أحكام المحكمين ، بالإضافة إلى محاضر الصلح التي يتم إصدارها من طرف الجهات التي له حق إصدارها أو تلك التي تصادق عليها محاكم المملكة .

و في المملكة العربية السعودية هناك ما يعرف بالتنفيذ الإلكتروني و يأخذ حكم الصك التنفيذي العادي الذي يصدر من محكمة التنفيذ و أيضا تجري عليه كل أحكامه بما في ذلك قبوله للطعن أمام محاكم الاستئناف و إمكانية التقسيط في المبلغ الذي يحتوي عليه باتفاق من طرفي العقد أو الاتفاق و قد إزدادت وثيرة العمل بالسندات التنفيذية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بفعل التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم في هذا الخصوص.

توكيل محامي محكمة التنفيذ

من الخدمات القانونية التي تعرف إقبالا كبيرا على طلبها من طرف المواطنين نجد هناك التي تتعلق بتوكيل محامي محكمة التننفيذ ، هذا الأمر الذي يعد من الضروريات لأن المحامي هو الشخص الذي له اطلاع شامل عن كل الأمور القانونية و القادر أيضا على التدخل في سبيل إرجاع حقوق الدائن و المدين معا و لضمان سير المسطرة القانونية بالشكل الصحيح بعيدا عن كافة الإشكالات التي تتعرض لها .

وعند الرغبة في توكيل محامي محكمة التنفيذ يجب القيام باختيار محامي ذو خبرة كبيرة في المجال القانوني و له هبرة عملية وعلمية لأجل التدخل في مثل هذه القضايا بحرفية عالية .

عموما ، إن طلب مهلة من محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية هو حق كل شخص و أمر التقسيط وارد أيضا و قانوني لكن شريطة أن يكون هذا القرار باتفاق و برضا الطرفين معا أي كلا طرفي العقد ، و في حالة ما إذا قام الشخص المدين بالتخلف عن دفع أحد الأقساط في الوقت الذي تم الإتفاق عليه حينها بإمكان الطرف الآخر الدفع بوقف التقسيط و الحصول على المبلغ كاملا ، و لا يحق حينها الاعتراض من الطرف الآخر بأي شكل من الأشكال .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا