اتصل بنا 0534910223

دولي +96650534910223

محامي علامات تجارية خبير في شروطها وطريقة تسجيلها


محامي علامات تجارية خبير في شروطها و طريقة تسجيلها من المواضيع القانونية التي يوليها الناس اهتماما شديدا في المملكة العربي
 السعودية حيث أن العلامات التجارية تتعرض بشكل دوري لمحاولة السرقة و النهب أو التقليد مما يجعلك في حاجة إلى محامي متخصص لتسجيلها ، و إن كنت من المهتمين بالموضوع تابع معنا .

من خلال مقال اليوم سوف نقوم بتعريفك بالمعنى القانوني للعلامة التجارية و أيضا بطرق حمايتها و شروطها و الأهم تسجيلها و الذي سوف يوفر لها الحماية التامة لذا و لكي تحمي تجارتك بشكل صحيح قانونيا يجب تسجيل علاماتك التجارية وفقا للشروط التي أتى بها 
القانون السعودي .
محامي علامات تجارية خبير في شروطها وطريقة تسجيلها


ما هي العلامة التجارية ؟

يمكن تعريف العلامة التجارية على أنها ذاك الشعار الذي يميز التجارة التي تمارسها وأيضا مجالك التجاري عن غيرها من العلامات ، و يمكن أن يتم استخدام العلامة التجارية من طرف تاجر أو فرد أو منظمة و من الشركات أيضا و الكيانات القانونية ، و هدفها الدلالة على السلع و الخدمات المعروضة .

تكون العلامة التجارية مخصصة لنوع واحد من المنتجات أو الخدمات و هي تقلص الوقت عليك حيث تساهم في تعريف جمهورك على ما تقدمه من سلع و خدمات و تميزها عن بعضها و تضمن عدم خلطها مع بقية المنتجات الأخرى المتواجدة في السوق ، و يمكن أن تكون العلامة التجارية شعارا ، كتابة ، نغمة أو غيرها من الأشكال .

لهذا و إن كنت من مواطنين المملكة العربية السعودية و لك رغبة في بدأ مشروعك التجاري فعليك أن تكون على دراية أن هناك مجموعة من الخطوات و الإجراءات القانونية التي عليك القيام بها و من بينها إنشاء علامة تجارية تعرف بما تقوم ببيعه من سلع أو خدمات لعملائك و العمل على تسجيلها .

كيف أسجل علامة تجارية في السعودية ؟

إن العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية أوجب لها المشرع أن تسجل و لقد أصبح هذا الأمر يدخل في اختصاص الهيئة السعودية للملكية الفكرية ، و هذه اللجنة هي التي تشرف على تسجيل كل ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية و صيانتها و أيضا حمايتها بموجب القانون من التقليد و السرقة .

وقد حدد القانون السعودي مجموعة من الشروط اللازم توفرها في سبيل تسجيل العلامات التجارية في المملكة و هذه الشروط هي وفق المادة الرابعة من النظام السعودي للعلامات التجارية و جاءت شاملة لما يلي ..
  • يمكن تسجيل العلامات التجارية من طرف الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين لهم الجنسية السعودية .

  • الأجانب الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية و الذين لهم حق مزالة الأنشطة التجارية في المملكة .

  • الأجانب الذين ينتمون لدولة لها علاقات مماثلة مع المملكة .

  • الأفراد من المنتمين لدولة من الأعضاء في إحدى الاتفاقات الدولية المتعددة الأطراف .

  • المصالح العامة .

أما فيما يخص خطوات تسجيل العلامات التجارية وفق ما أتى به قانون المملكة العربية السعودية فما عليك إلا أن تتابع الخطوات التالية ..
  • تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور ثم توجه إلى زر العلامات التجارية وانقر عليه .

  • اتجه إلى بوابات العلامات التجارية و قم بتقديم طلب تسجيل صاحب الشأن أو طلب وكالة ، أدخل البيانات اللازمة ثم انقر على تسجيل علامة تجارية و إرسال .

  • سوف يتم بعدها تقديم الرسوم المقررة للتسجيل حوالي الألف ريال سعودي ، بعدها يتم فحص الطلب و إكماله في مدة سبعة أيام من تاريخ تقديمك للطلب .

  • يتم نشر العلامة التجارية عند قبول طلب التسجيل في مدة ستين يوم تقريبا و ذلك بعد إتمام عملية الدفع المقدرة بألف و خمسة مائة ريال سعودي تقريبا .

  • إن مرت مدة النشر دون ظهور أي اعتراض يتم صدور فاتورة نهائية تحتوي على رسوم تسجيل نهائية بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي و تدفع خلال ثلاثين يوما من مدة إصدار الفاتورة .

  • عند دفع الفاتورة اللازمة يتم إصدار شهادة لتسجيل العلامة التجارية و حمايتها ، تكون الحماية الخاصة بالعلامة التجارية مدتها عشر سنوات .

  • عند مرور عشرة سوات يجب تجديد العلامة التجارية عند دفع رسوم التجديد .

ما شروط العلامة التجارية في السعودية ؟

لكي تملك العلامات التجارية الصفة القانونية الصحيحة فقد ألزم المشرع السعودي بأن تكون لها شروط معينة يقوم محامي العلامات التجارية بتوضيحها و هي تتجلى في الشروط التالية . .

يجب أن تكون العلامة التجارية التي ترغب في القيام بتسجيلها مميزة أي أن تكون مخصصة ولا تشبه أي علامة أخرى في السوق ويكون التميز في الشكل و الصورة أو النغمة على حسب نوع العلامة التي ترغب في تسجيلها أي أن تكون لها صفة فارقة ولا تشبه أي من العلامات الأخرى .

أن تكون لها صفة الجدة ، أي أن تكون مبتكرة وجديدة و ليست مستلهمة من علامة تجارية موجودة مسبقا أو تشبهها تماما و ذلك كي لا تسبب الشتات و الضياع للعملاء ويقومون بالخلط فيما بينها و بين علامة تجارية أخرى موجودة في السوق و يكون الأمر تمويها للعملاء .

يجب أن تكون العلامة التجارية مشروعة ، و يقصد بذلك أن تكون العلامة التجارية المراد تسجيلها لا تخالف الآداب العامة و نصوص القانون وبالتالي فقد يتم رفض تسجيل علامتكم التجارية في حالة ما إن كانت دالة على شيء منافي للأخلاق و الآداب العامة .

كتابة العلامة التجارية باللغة العربية ، لقد أشار المشرع صراحة على أن العلامات التجارية يجب أن تكون باللغة العربية مع جواز ترجمتها إن جاءت بلغة غير العربية ، لكن لا يحول ذلك دون استعمال اللغة العربية في العلامة مع إمكانية كتابتها باللغة الأجنبية لكن شريطة إضافة اللغة العربية أيضا لها .

و قد كانت هذه أبرز الشروط التي جاءت في القانون التجاري والتي لو غابت إحداها يتم رفض طلب تسجيلك العلامة التجارية ، لذا احرص على أن تكون علامتك ملائمة لكل ما ورد في الشروط المشار لها أعلاه .

حماية العلامة التجارية في السعودية

لقد وضع القانون السعودي أسسا متينة جدا و ذلك في سبيل حماية العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية ، و قد أشار صراحة في المادة رقم واحد و عشرين من نظام العلامات التجارية أن كل شخص قام بعمل تسجيل لعلامة تجارية فهو يعد مالكا أصليا لها و لا يجوز لأي فرد أو طرف الانتفاع بها أو استعمالها إلا بعد الحصول على موافقتك الصريحة .

كما أجاز القانون السعودي لمالك العلامة التجارية الاعتراض و رفع دعوى قضائية إن قام شخص آخر باستعمال علامته التجارية دون إذن منه و أن يمنعه قانونيا من استخدامها أو تقليدها بهدف تضليل عملاءه ، و قد جاءت المادة رقم أربعة وثمانين صريحة في هذا الشأن أيضا و أشارت صراحة إلى كل التعويضات الواجبة على من ارتكب هذه المخالفة .

و قد وفر القانون في المملكة العربية السعودية عقوبات مشددة لكل من خولت له نفسه الإساءة إلى علامة تجارية سواء من خلال سرقتها أو استخدامها دون إذن مالكها أو تقليدها لتمويه العملاء ، و جاءت المادة الرابعة و الثلاثون واضحة في هذا الشأن و جاء فيها . .
  • كل ما قام بتزوير علامة تجارية أو عمل على تقليدها و ذلك لهدف تضليل الجمهور أو استعمالها لسوء أو حاول تزويرها و تقليدها .

  • كل من قام بوضع علامة تجارية ليست في ملكه على منتج له و قام بتسويقه بغرض التمويه .

  • كل مع عرض أو طرح للبيع خدمات أو سلع عليها علامة تجارية ليست مملوكة له أو مسجلة واستعملها دون وجه حق و دون إذن مالكها الأصلي .

وقد أشار القانون السعودي إلى عقوبات متعددة للحالات المشار لها أعلاه و حدد العقوبات في سنة حبس و غرامة مالية لا تقل عن خمسين ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريلب سعودي أو يتم الحكم بواحدة من هذه العقوبات على حسب الحالة .

تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية

من الأمور التي يكثر التساؤل عنها أيضا من طرف الناس حول العلامات التجارية هي ما تكلفة تسجيلها ، و قد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الرسوم المختلفة التي على الراغب في تسجيل علامته التجارية دفعها ليكون الأمر صالحا قانونا و هي على الشكل التالي . .

رسوم دراسة طلب التسجيل هي ألف ريال سعودي أما عن الرسوم الأخرى فتتراوح حوالي ألف و خمسة مائة ريال سعودي ، أما إن تعلق الأمر بشخص أجنبي غير سعودي فإن رسوم التسجيل هي ثلاثة آلاف ريال سعودي مع خمسة في المائة التي تخص القيمة المضافة و أيضا رسوم إصدار الشهادة التي تقدر بخمسة آلاف ريال سعودي .

محامي متخصص في العلامات التجارية

بغض النظر عن نوع المسألة القانونية التي تحاول القيام بها فإن المحامي يبقى شرطا هاما للقيام بها على أحسن وجه فهو المتخصص في مجاله و بالتالي له الدراية التامة و كذا الأمر عندما يتعلق بتسجيل العلامات التجارية حيث أنت في حاجة إلى محامي متخصص في تسجيلها .

لذلك سواء كنت فردا أو تاجرا أو منظمة أو ربما شركة ما أو كيان ما و لك علامة تجارية معينة للخدمة أو المنتج الذي تقدمه للعملاء فلا بد أن تعمل على تسجيله و ذلك لحمايتها ولضمان عدم سرقتها أو تقليدها و أيضا لفرض العقوبات اللازمة لكل من خولت له نفسه سرقة علامتك أو استعمالها دون إذن منك .

و يمكن بطبيعة الحال القيام بتسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية عن طريق اتباع الخطوات و الشروط التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة أو يمكن أن تجعل محامي العلامات التجارية يتكلف الأمر و الأجدر أن تقوم باستشارته أيضا ليوضح لك كل الأمور اللازمة .

عموما ، إن تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية هو أمر واجب عليك إن ةكنت ترغب في الحفاظ على علامتك التجارية من التعرض إلى التقليد و السرقة أو الاستغلال ، فالأمر لن يستغرق منك إلا خطوات معدودة كما أن رسوم تسجيل العلامات التجارية بسيطة ليكون نشاطك التجاري محميا بقوة القانون .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966534910223
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا