اتصل بنا 054000

دولي +96654000

محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية


محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية هي من أكثر ما يبحث عنه الناس و ذلك رغبة منهم في الحفاظ على ما لهم  حقوق فكرية من السرقة و النهب و النسب لغير مالكها الأصلي و ذلك بالطرق القانونية السليمة التي أقرها القانون السعودي ، و إن كنت من 
المهتمين بالموضوع فتابع معنا للتعرف على جميع إجراءاتها .
محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية


ما معنى الملكية الفكرية ؟

بالإمكان تعريف الملكية الفكرية على أنها عبارة عن أفكار يتم تسجيلها بطريقة قانونية تحت اسم شخص ما و يعد تسجيلها أمرا هام لحفظها و تأمينها ويكون ذلك عبر محامي متخصص في توثيق الحقوق الملكية الفكرية ، و يدخل في الملكية الفكرية كل ما ينتج عن إبداعات العقل البشري مثل الأدب و الشعر والاختراعات وغيرها .

ويقوم محامي توثيق الملكيات الفكرية بمجموعة من المهام لحفظها بشكل قانوني من السرقة أو النسب لغير مالكها الأصلي وعموما تتمثل مهمة المحامي في الإجراءات و الأمور التالية . .
  • القيام بتعيين مجموعة من الاستراتيجيات تخص إدارة حفظ الملكية الفكرية .

  • الإلمام بأمور التدقيق التي لها علاقة بطلب تسجيل الملكية الفكرية .

  • القدرة على التفاوض وترأس الاتفاقات التجارية في هذا الشأن .

  • الوعي التام بكل مستجدات قانون الملكية الفكرية في المملكة .

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية


دائما مع موضوع محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام و السعودية و كغيرها من تشريعات و قوانين العالم فقد أقر القانون السعودي أيضا مجموعة من التشريعات التي تمكن المواطنين من الحفاظ على الملكية الفكرية لأعمالهم وحفظها بشكل قانوني وذلك عن طريق تسجيلها حيث انضمت المملكة إلى المنظومة العالمية للملكية الفكرية .

وتتجلى أبرز اتجاهات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية في النقاط التالية.
  • تقديم براءات الاختراع الإقليمية وذلك عن طريق مكتب براءة الاختراع الإقليمي و الذي يتبع مجلس التعاون الخليجي .

  • الإشراف على الأعمال الأدبية و الفنية من طرف وزارة الثقافة و الإعلام .

  • إعطاء براءات الاختراع و الإشراف على الملكية الصناعية في مدينة الملك فهد للعلوم .

  • فرض الرقابة على العلامات والأسماء التجارية .

طريقة تسجيل الملكية الفكرية بالسعودية


كما سبق و أشرنا له فإن تسجيل حقوق الملكية الفكرية هو أمر لازم و ذلك لحماية الحقوق قانونا ، و يمكن تسجيلها بالاستناد على الخطوات التالية . .

أولا ، يتم تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني المخصص للهيئة السعودية للملكية الفكرية وذلك من خلال تعبئة النموذج بالمعلومات اللازمة .

القيام بدفع رسوم الإيداع و التي تعادل خمسة مئة ريال سعودي و ذلك لكي يتم قبول الطلب مع القيام بحفظ رقم الإيداع .

بعد الإيداع تعمل اللجنة المعنية على دراسة طلبك جيدا وتفيدك برد في أيام معدودة بالإيجاب أو الرفض .

في حالة قبول طلب تسجيل الملكية الفكرية على المعني بالأمر التوجه للجهة المعنية لإكمال الإجراءات المطلوبة و سداد التكاليف .

في حالة ثم رفض الطلب من قبل اللجنة بإمكانك إعادة طلب التسجيل مع إرفاق التعليل والتوضيحات اللازمة .

يمكن لصاحب طلب تسجيل حق الملكية التظلم في فترة ثلاثين يوما من تلقي الرسالة بالرفض .

عقد تنازل على حقوق الملكية الفكرية


لقد خول القانون السعودي للمواطنين التنازل على حقوقهم الفكرية لجهة أخرى و ذلك يتم عن طريق عقد يسمى بعقد التنازل على حقوق الملكية الفكرية و الذي يجب أن تتم صياغته على الشكل التالي ..

في يوم .. بتاريخ ...

لقد تم الاتفاق بين السيد . . . . مكان إقامته و عمله . . . . و السيد . . . . مكان العمل و الإقامة بما لهما من أهلية كاملة للتعاقد على الأمر التالي . . .

لقد قام السيد .... باختراع يتجلى في ....و الذي صدر بشأنه القرار رقم من وزير الصناعة . . رقم . . . في سنة . . . بمنح براءة اختراعه بشكل رسمي و برضا تام إلى السيد . . . . و ذلك للاستفادة بشكل مؤقت ماليا من الاختراع لفترة .... مقابل . . . و ذلك وفق اتفاق تتجلى بنوده فيما يلي . .

البند الأول . .

البند الثاني . .

البند الثالث . .

اسم الشاهد على التنازل . .

توقيع الطرف الأول . . . توقيع الطرف الثاني . .

مخالفات الملكية الفكرية


هناك الكثير من المخالفات التي قد تمس الملكية الفكرية مما تجعلها معيبة و هذه المخالفات هي متعددة ومتنوعة و لكن يمكن الإشارة إلى أبرزها في النقاط التالية . .

استخدام الاختراع دون إذن من صاحبه و الذي يعد اختراقا لحق الملكية الفكرية .

يتم مخالفة الملكية الفكرية أيضا في حالة البوح بأسرار تجارة معينة أو سرقة معلومات متعلقة بشأنها أي الإخلال بالاتفاق المبرم بين طرفي العلاقة .

يتم مخالفة حقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بالعلامة التجارية عن طريق تزييف العلامة أو تزويرها أو عن طريق تقليدها لتمويه الزبون أو أيضا عن كطريق استعمالها دون إذن المالك الأصلي . .

حقوق المؤلف أيضا يتم تعرضها للانتهاك حيث يتم استخدام المصنفات الفكرية الأدبية أو الفنية و ذلك دون رخصة و دون الإشارة للمالك الأصلي لها أو عن كريق تزييفها و المتاجرة فيها .

سرقة التصاميم الصناعية ، سواء تعلق الأمر بالابتكارات أو غيرها و نسبها لغير المصمم الأصلي لها .

عموما ، إن المخالفات التي تدخل في إطار خرق قانون الملكية الفكرية هي متعددة و قد أشرنا إلى أبرز صورها و التي جعلها المشرع من الانتهاكات المعاقب عليها قانونا و ذلك في سبيل حفظ الأفكار و الاختراعات في مختلف القطاعات و ذلك استنادا على مبادئ حماية عالمية .

أفضل محامي ملكية فكرية بالرياض جدة و الدمام و السعودية

 إن كنت من المهتمين بموضوع محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام و السعودية

فأنت لن تجد أفضل من شركتنا لنقدم على تسجيل كافة الملكيات الفكرية التي تملك بشكل قانوني ، في شركتنا سوف نوفر لك محاميا متخصصا و متمرسا له خبرة سنوات طويلة في المجال و القادر أيضا على التقدم بالطريقة الصحيحة قانونا لتسجيل كافة اختراعاتك وإبداعاتك أو علامتك التجارية .

الفرق بين الملكية الفكرية و ملكية العلامات التجارية


إن الملكية الفكرية بشكل عام تختلف عن الملكية الخاصة بالعلامات التجارية ، حيث أن العلامات التجارية تكون تشكل علامة أو رمز أو شعار يعبر عن منتجات معينة أو الخجمة المقدمة من قبل الشركة في حين تغيب عندما يتعلق الأمر بالملكية الفكرية العادية .

ويمكن تعريف العلامة التجارية وفق القانون السعودي على أنها علامة مميزة يتم استخدامها من قبل شركة أو فرد أو كيان معين و الذي يهدف من خلالها إلى التعبير عن نوع الخدمة أو المنتج الذي يقدمه إلى الجمهور ، و يتمحور هدف العلامة التجارية في تعريف الخدمة أو المنتج و لتمييزه من بقية العلامات التجارية الأخرى.

و تكون العلامة التجارية في غالب الأحيان عبارة عن اسم معين أو رمز أو شعار أو ربما صورة مصممة و أحيانا تجتمع فيها كل هذه العناصر و تهدف إلى التعريف بمنتج معين أو بخدمة ما ، كما يمكن أن تكون العلامة التجارية عبارة عن نغمة موسيقية في بعض الحالات كما نجد في شركات الهواتف الذكية حيث عرفت بعضها بنغمتها الخاصة مثل شركة نوكيا مثلا .

ما هي أنواع الملكية الفكرية ؟

إن الملكية الفكرية ليست نوعا واحدا بل مجموعة من الأنواع و يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . .

البراءات ، و التي تتجلى في براءات الاختراع .

حقوق المؤلف ، و نجدها في النصوص الأدبية و الشعرية والموسيقية واللوحات و أيضا الأفلام .

العلامات التجارية ، و تشكل كل من الرموز و الشعارات التي تمثل منتج أو خدمة معينة .

التصميم الصناعي ، و هو عبارة عن شكل أو مظهر خارجي لقطعة ما .

المؤشر الجغرافي ، إشارة معينة يتم إدماجها في منتج للإشارة إلى بلد الصنع .

الأسرار التجارية ، و هي تخص منتج معين أو سلعة تجيز بيعها و استخدامها.

حماية الملكية الفكرية بالسعودية


لقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الأفكار الممكن حمايتها بقانون الملكية الفكرية و ذلك بهدف تأمينها و حمايتها من السرقة و النسب لغير مالكها الأصلي و تتنوع الأمور الممكن إدراجها في هذا الخصوص لكن يمكن إدماجها فيما يلي . .

حقوق المؤلف ، و تشمل هذه الأخيرة كل ما يتعلق بالكتب و المقالات و النشرات و غيرها من المستندات المكتوبة .

كل برامج الحاسوب و التطبيقات سواء كتبت بلغة الآلة أو المصدر .

المحاضرات والخطب بأنواعها و المواعظ الدينية ، و التمثيليات الموسيقية و التمثيل الصامت و العادي ، و الرقصات والمصنفات بدون موسيقى أو بموسيقى وكل ما يندرج تحت هذا الإطار .

الرسم والنحت والنقش ومصنفات الفنون التطبيقية .

براءات الاختراع وتشمل كل الاختراعات التي أقدم شخص ما بإنتاجها بمحض قدراته الذهنية و يمكن الإقدام على تسجيلها أيضا في واحد من مكاتب المحاماة المختصة بتوثيق وتسجيل الاختراعات وهي محمية بقوانين عالمية صارمة .

العلامات التجارية ،و يدخل فيها كل العلامات سواء تعلق الأمر بشعار أو صورة أو نغمة موسيقية أو أي من الأمور الأخرى التي تعرف منتجا وتميزه عن غيره كما يمنع تقليدها بشكل حرفي لتمويه الزبون و يدخل أيضا فيها الخدمات بشتى أنواعها و هي محمية أيضا بقوة القانون و وضع لها المشرع السعودي أقسى العقوبات لمنتهكيها مع الإشارة إلى إمكانية الأجنبي توثيق علامته التجارية وتسجيلها لحمايتها إن كان يمارس تجارته على أرض المملكة مع إحضار الوثائق و المستندات اللازمة .

الرسوم و النماذج الصناعية ، والتي تعد أيضا محمية بقوة القانون وما على المالك إلا التقدم بطلب لتسجيلها في المكاتب المعنية أو عند محامي متخصص و معتمد في تسجيل حقوق الملكية .

عموما إن حماية الملكية الفكرية هي من الأمور الواجب اللجوء لها وذلك لحماية ما تملك من ملكات سواء تعلق الأمر بإحدى الاختراعات أو واحدة من العلامات التجارية أو غيرها و قد خصص المشرع السعودي مكاتب متخصصة للتسجيل وأيضا عبر الموقع الإلكتروني و مكاتب المحاماة الخاصة بالملكية الفكرية.





0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا