اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

هل ينتقل الدين إلى الورثة قانوناً في السعودية 1445


استنادا إلى ما جاء في الشريعة الإسلامية و المستمد منها قانون المملكة العربية السعودية فإن موت الشخص يجعل املاكه تنتقل الى الورثة ، بغض النظر عن نوع هذا الميراث ، حيث انه قد يكون عبارة عن اموال نقدية أو عقارات و أراضي او غيرها من الممتلكات القابلة للانتقال و القسمة ، هذه الممتلكات يطلق عليها اسم التركة ويثم توزيعها على الورثة المستحقين للميراث و ذلك وفق جدول تقسيم المواريث. .
لكن وعلى الرغم من الإشارة الواضحة للقانون السعودي عن أحكام الميراث ، لازلنا نجد الناس تطرح العديد من التساؤلات بشأن الميراث في المملكة العربية السعودية ، و لهذا السبب تحديدا قد اخذنا قرارا على تخصيص مقالة هذا اليوم لاجل الإجابة عن كافة الاسئلة هذه و التي من ابرزها السؤال الشهير حول هل ينتقل الدين الى الورثة في قانون المملكة ام لا كما سوف نقوم بتعريفك على خدمات افضل و امهر محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و أنت ما عليك الا ان تقرا موضوع اليوم الى آخر سطر منه
هل ينتقل الدين إلى الورثة قانوناً في السعودية 1445

 .

هل ينتقل الدين الى الورثة قانونا في السعودية

من اكثر الاشكالات التي يقوم الناس بالاستفسار عنها بشكل كبير للغاية عندما يتعلق الامر بالمواريث هو موضوع الدين ، اي ما مصير الديون التي تكون على عاتق المورث ، الإجابة عن السؤال هو ان هذه الديون يتم التخلص منها من خلال سدادها قبل أن يتم تقسيم التركة بين الورثة المستحقين للميراث ، و لا يتم ذلك من مالهم الخاص بطبيعة الحال بل يتم استخلاصه من التركة قبل قسمتها و ذلك ببساطة لان هذا الدين ليس من مسؤولية الورثة بل المورث المتوفي لهذا يثم اخدها من أمواله الخاصة ، ما عدى بعض الاستثناءات حيث لا تكفي التركة لاجل سداد الدين الذي تركه المورث و بالتالي بإمكان الدائن أن يقوم بما يسمى دعوى الرجوع على الورثة ، و من بين ابرز الحالات هذه على سبيل المثال. .
الحالة التي يمتنع فيها الورثة عن تقسيم التركة و ذلك يكون بشكل متعمد كي تزيد قيمتها و بالتالي فإنهم يتعمدون عدم حساب هذه الزيادة على الخصوص في الحالات التي تكون فيها التركة شاملة الديون التي على كاهل المورث . .
الحالات التي يقوم فيها الورثة باخفاء جزء من التركة عن قصد . .
ففي هذه الحالتين و التي اعدهما قانون المملكة العربية السعودية استثناء يمكن أن يتقدم الدائن و يرفع دعوى على الورثة يقوم فيها بالمطالبة بالارادات الزائدة و ذلك لكي يقوم ياخد حقه من المال و الذي كان على ذمة المورث المتوفي . .
من من الورثة يجب مطالبته بتسديد الديون التي على المتوفي
من اكثر الاسئلة شيوعا ايضا في مجال الميراث هي من من الورثة الذي يجب مطالبته بتسديد الديون التي على المورث ، و كما سبق و اشرنا له في سابق فقرات موضوع اليوم على أن الديون لا علاقة لها بالذمة المالية للورثة المستحقين للميراث بل بالمورث المتوفي و بالتالي يتم استخلاص هذه الديون من التركة قبل الاقدام على قسمتها و توزيعها على الورثة و لا يثم الرجوع و مطالبة الورثة باداء هذه الديون بتاتا ما عدى في حالتين الاستثناء التي قمنا بالاشارة لها في الفقرة السابقة و هي حالات التعمد في تاخير التركة او تلك الحالة التي يحاول فيها الورثة اخفاء جزء من التركة و هذا الامر الذي يدخل في إطار الغش و التدليس و هو غير مسموح به . .

ما هو الإجراء القانوني اذا رفض الورثة سداد الديون التي على المتوفي

عند حصول وفاة المورث فإن الورثة يقومون بالتكلف بمجموعة من الإجراءات العامة و التي من ابرزها الدفن و مصاريفه ، و تكفين الميت و من بعدها يجب النظر في اذا ما كان على ذمة المتوفي المورث ديون فحينها يجب أن يثم استخلاصها من التركة قبل الاقدام على قسمتها على الورثة المستحقين للميراث و في حالة رفض الورثة القيام بهذا الاجراء او اقدامهم على قسمة الإرث بينهم مع تجاهل الديون فيمكن حينها الدائن او الدائنين التوجه الى المحكمة المختصة و عمل دعوى تسمى بدعوى الزام الورثة بسداد الديون . .
و على الدائن أن يقوم في هذه الدعوى بالاشارة الى كل البيانات اللازمة مع ذكر كل الوقائع بشكل موجز و دقيق لاسترجاع حقه بقوة القانون . .
عموما و في حالة ما كانت لك اي من الدعاوي التي ترتبط بمجال المواريث فكل ما عليك ان تقوم به هو الاتصال بنا و نحن سوف نوفر لك افضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سيعمل على توجيهك الى الإجراءات القانونية الصحيحة و يعطيك كل المعلومات التي تحتاج في قضية الميراث الخاصة بك 

صيغة مطالبة الورثة بدفع الدين

لقد سمح المشرع السعودي للدائن الذي له دين على ذمة المورث المتوفي أن يتجه إلى المحكمة و يرفع دعوى المطالبة بدفع الدين ،لكن قد الزم المشرع السعودي على أن تكون هذه الدعوى لها صياغة معينة ، و ذلك كي تكون صحيحة من الناحية القانونية و يمكن الأخذ بها ، ولكي نسهل عليك الامور قد اتيناك بصياغة دعوى مطالبة بدفع دين احترافية يمكنك الاستناد عليها لاجل صياغة دعوتك و هي على الشكل التالي . .

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الكامل للشخص المدعى : ………… المكان الذي يعمل فيه ……………. مهنة المدعي ………………… مكان إقامته………….، العنوان البريدي …………

بيانات التواصل :
الرقم الهاتفي ……………..، رقم الجوال المحمول ……………… .

أسماء الأشخاص المدعي عليهم “اي اسماء الورثة” :………………. .
الموضوع العام للدعوى: دعوى إلزام الورثة بدفع الدين
الوقائع بالتفصيل : هنا يجق ذكر تفاصيل الواقعة تفصيلاً و بدقة و بالتوقيت الصحيح . .
الطلبات :
……………………………………….

……………………………………….
الأسانيد :……………………………………………………
المشفوعات :………………………………………………..
المرفقات :………………………………………………….

توقيع مقدم الدعوى :………………… الصفة :…………………

يجب ان تكون الدعوى شاملة لكل المعلومات التي تمت الإشارة لها في الصيغة اعلاه و الا فإنها لن تكون صحيحة من الناحية القانونية و لهذا السبب تحديدا يجب ان يتكلف محامي ميراث في المملكة العربية السعودية بهذا الاجراء بصياغة الدعوى حيث ان له الاختصاص و الدراية القانونية اللازمة ، و نحن نوفر لعملائنا الكرام افضل المحامين و المستشارين القانونيين في عموم المملكة العربية السعودية و الذين لهم التخصص في مجال الميراث بجميع قضاياه ، محامينا لن يقوم فقط بصياغة دعوى المطالبة بالدين بل ايضا سوف يعمل على ايجاد الحلول المناسبة لكل قضايا الميراث و سوف يقوم بالدفاع عنك و ثمتيلك امام محاكم المملكة بالتوكيل ، خدمتنا هي الافضل في عموم المملكة العربية السعودية بكافة مناطقها و اسعارنا هي الأرخص ايضا ، لذا ان كنت ترغب في الاحترافية و الجودة العالية ما عليك الا اختيارنا دون شك . .

ما هي الحالات التي يثم فيها رفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين

لقد أشار المشرع السعودي صراحة و تفصيلا من خلال بنود القانون السعودي في شق الميراث الى كل الحالات التي يثم فيها رفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين و هي على الشكل التالي . .

في الحالة التي يتعمد فيها الورثة عدم تقسيم الميراث و يتماطلون في اجراءات التقسيم عن قصد و هذا الامر يكون لسبب واحد و هو ان التركة تزداد قيمتها في حالة التأخر في القسمة و هذا الامر غير مسموح به قانونا و بالتالي يجوز للشخص الدائن أن يتجه إلى المحكمة و يرفع ما يسمى دعوى الزام الورثة بتقسيم الميراث و اعطائه حقه اي التخلص من الدين الذي على ذمة المورث . .
في الحالات التي يستخدم فيها الورثة الغش و الخداع عند التقسيم ،على سبيل المثال الاستيلاء على جزء من التركة او اخفائها على الدائنين او الكذب بشأن قيمتها الحقيقية ، في هذه الحالة ايضا يحق للدائن الاتجاه نحو المحكمة و القيام برفع دعوى المطالبة بتقسيم التركة و استخلاص الديون منها . .

اجراءات رفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين

في الحالة التي يقوم فيها الدائن برفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين فهناك بعض الإجراءات و الشروط التي عليه ان يلتزم بها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، و هذه الشروط هي على الشكل التالي. . .
لا بد من قيام المدعي بتقديم الدعوى . .
يجب ان يثم صياغة الدعوى بالطريقة الصحيحة و ان تكون اجراءاتها صحيحة من الناحية القانونية . .
يجب توفر منفعة تعود بالنفع على المدعي عند رفع هذه الدعوى . .
وجود ضرر على المدعي في حال لم يتوصل بامواله التي يدين بها للمورث . .
يجب ان تكون الدعوى المرفوعة واضحة جدا و ليس فيها احتمالات . .
يجب أن يكون الدين مشروعا ، فلا يجوز مثلا ان تتم المطالبة بدين عبارة عن اموال ربا او قمار حيث يعد هذا من الأموال الباطلة . .

محامي تركات في السعودية لرفع دعوى مطالبة الورثة بدفع الدين

ان قضايا الميراث بشكل عام تمتاز على انها من اعقد انواع القضايا القانونية و لهذا فإنها تحتاج دائما الى وجود شخص متخصص لكي يتمكن من حلها ووضع نهاية مشروعة لها حيث ياخد كل ذي حق حقه من هذا الميراث ، و ان كنت من الاشخاص الذين لهم قضية ميراث في المملكة العربية السعودية فأنت حتما لن تحتاج البحث في مكان اخر ، بل في مكاتبنا في السعودية انا سوف تجد مختلف الخدمات القانونية في مجال الإرث بنا في ذلك الاستشارات القانونية و التي يقدمها أعتى واقوى و امهر المحامين على الاطلاق و ما عليك الا ان تتصل في الحال و تطلب الخدمة ، اسعارنا مناسب و غير غالية ، كما ان خدماتنا القانونية شاملة لكل مناطق المملكة العربية السعودية ، فلا يهم ان كنت في مدينة الرياض او جدة او الدمام او الخبر او تبوك او غيرها من مناطق المملكة ، نحن نقدم خدماتنا القانونية لعملائنا الكرام في عموم المملكة. .
اما الان نحن في خاتمة المقال و قد عرفناك بكل ما قد تحتاجه من معلومات قانونية في مجال الميراث على الخصوص دعوى المطالبة بتقسيم الميراث و التي يقدم عليها الدائن الذي له اموال في ذمة المورث المتوفي ،كما اشرنا الى الشروط و الإجراءات التي وضعها المشرع في هذا المجال و ايضا الى الطريقة الصحيحة و القانونية التي تصاغ بها هذه الدعوى ، اما الان لم يتبقى لك الا ان تتصل و تطلب خدماتنا القانونية. .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا