اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد حسب المحاكم الشرعية بالسعودية 1445


يعد الميراث من أكثر المسائل القانونية المعقدة و لهذا فقد وضع لها المشرع السعودي مجموعة كبيرة من الإجراءات و القواعد و البنود القانونية للحرص على مد الناس بحقوقهم من الميراث وفق ما جاء في شريعتنا الإسلامية و التي استمد منها قانون المملكة العربية السعودية أحكامه و مبادئه ، و دائما ما نجد الكثير من التساؤلات التي تطرح في مجال الميراث و التي من بينها السؤال حول الأخت التي تتوفى و ليس لها أولاد . .

حيث غالبا ما يتسائل الناس عن مصير الميراث الذي تتركه الأخت و هل سوف يوزع على الأخوة أم على الأقارب أم ما سوف يكون مصيره ، و إن كنت تتسائل نفس السؤال و تبحث عن إجابة له فانت تقرأ الموضوع المناسب و من خلال باقي فقرات موضوعنا لهذا اليوم سوف نعرفك بالتدريج عن ما مصير ميراث الأخت التي تتوفى و ليس لها أولاد يرثونها من بعدها كما سوف نشير ألى أفضل الخدمات القانونية في عموم المملكة العربية السعودية و التي نقدمها نحن لعملائنا الكرام و أنت ما عليك إلا أن تتابع القراءة إلى الأخير 
من يرث الأخت التي ليس لها أولاد حسب المحاكم الشرعية بالسعودية 1445

. .

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد ؟

من الأسئلة الأكثر شيوعا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية ، هو ما مصير ميراث الأخت التي ليس لها أولاد يرثونها ، و الجواب هنا هو أن الزوج أو الأولاد ليسوا شرطا هاما لأجل توزيع الميراث حيث أن هناك الكثير من النساء التي ليس لهن أزواج أو أبناء و هذا لا يعني عدم القدرة على توزيع ما يتركونه من ميراث بعد الوفاة ، بل أقرت الشريعة الإسلامية و أيضا القانون السعودي أن الميراث ينتقل إلى الأب و الأم و الأخوة و الأخوات و ذلك بالإستناد الى كتاب الله الذي جاء فيه . .

بسم الله الرحمان الرحيم ، يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوف اتنثين فلهن تلتا ما ترك و إن كانت واحدة فلها النصف و لابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك . . . الى آخر الآية الكريمة . .

و في الحالة التي يتواجد فيها الإخوة و الأخوات أو هما معا فإن التقسيم يكون على الشكل التالي . .

الإخوة و الأخوات يقومون بالإرث من الأخت المورثة بالتعصيب أي يأخدون بقية التركة تعصيبا فإن كانو اثنين أو أكثر من ذلك يتم القسمة للذكر مثل حظ الأنثيين أي الذكور يؤخذون ضعف ما تأخذ النساء . .

الحالة التي تتواجد فيها اخت واحدة فقط و ليس هناك إخوة ذكور و لا يتواجد الأب أيضا فإن الأخت تأخذ نصف التركة و إن كانوا أكثر من أخت واحدة فلهن الثلثان و يتم توزيع التركة في هذه الحالة بالتساوي بينهم ، بشرط أن لا يكون هناك أب أو إخوة ذكور . .

في حالة تواجد الأب و إخوة ذكور فإن الأخوات يقمن بالإرث بالتعصيب لبقية التركة و لا يكون لهن فرض محدد في هذه الحالة . .

في الحالة التي لا تملك فيها المتوفية أخوة أو أب او أم فإن التركة التي تركتها تنتقل بقوة القانون الى الأقارب الأقرب لها تعصيبا مثل ابناء الأخ أو أبناء الأخت . .

بشكل عام و إن كانت لك قضية ميراث في المملكة العربية السعودية و كنت تبحث عن محامي ميراث في السعودية للتكلف بها فنحن نعرض عليك أفضل الخدمات و الإستشارات القانونية على الإطلاق ، عند طلبك لخدماتنا القانونية أنت سوف تتحصل على الأفضل دون منازع ، لدينا محامين مهرة و مستشارين قانونيين بتجربة طويلة في المجال القانوني ، أسعارنا مناسبة و خدماتنا ذات جودة عالية جدا ، و ما عليك إلا أن تطلب خدماتنا عبر موقعنا الإلكتروني . .

إذا كانت المرأة لها زوج و ليس لها أولاد

في الحالة التي يكون للمرأة زوج لكن ليس لها اولاد أو أي من الفروع الوارثة ، ففي هذه الحالة نرجع للآية الكريمة ، و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد ، و في الحال التي يكون للزوجة فرع وارث يكون للزوج الربع مما تركت . .

إذا كانت المرأة لها أب و أم

في حالة توفيت المرأة و تركت أم و أب فإن الأم ترت السدس في الحالة التي يكون للأخت إخوة ، أما في الحالة التي لا يكون لها فيها إخوة فإن الأم ترت الثلث من التركة ، أما الأب فإنه يأخذ السدس من التركة في كافة الأحوال بغض النظر عن ما إن كان هناك إخوة و أخوات أو لا . .

إن كانت المرأة ليس لها أولاد و لا زوج

في حالة وفاة المرأة و لا تملك زوج و لا أولاد فحينها يثم الرجوع و النظر إن كان لها أب و أم أو إخوة و يثم توزيع التركة فيما بينهم وفقا للأنصبة الشرعية التي جاءت في الشريعة الإسلامية ، و إلا فإن التركة سوف يتم انتقالها الى الأقارب الأقرب تعصيبا كأبناء الإخوة أو الأخوات و أبناء العم و بنات العم و لكن هذا فقط في حالة غياب الورثة الشرعيين . .

إن كانت المرأة ليس لها ذكور و لها بنات و زوج

في الحالة التي لا يكون للمرأة المتوفية أبناء ذكور و لها بنات وزوج فإن الزوج يرت ربع التركة و ذلك لوجود فرع وارث و هنا الفرع الوارث لا يهم إن كان ذكرا أو أنثى ، و ذلك استنادا لقول الله سبحانه و تعالى ، فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين . .

و البنت هنا تقوم بأخذ بقية التركة بالتعصيب .

إذا كان المرأة لها إخوة فقط

الحالة التي لا يكون فيها للمرأة إلا إخوة فقط فإن الإخوة و الأخوات عامة يرثن بالتعصيب إذن للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كانوا ذكورا و إناثا و إن كانوا إناثا فقط فإنها تأخذ نصف التركة إن كانت وحيدة اما إن كانوا أكثر من اتنثين فلهن الثلثان في حالة لم يكن هناك فرع وارث . .

إن القضايا التي تتعلق بالميراث دائما ما تتميز بالتعقيد و لهذا السبب فإنها تكون في حاجة ضرورية الى تدخل محامي ميراث متخصص حيث أنه يقدم على تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة وفقا لكل حالة ، و إن كنت ترغب في الحصول على خدمة افضل محامي ميراث في المملكة العربية السعودية ما عليك إلا أن تتصل بمكاتبنا و تطلب خدماتنا و نحن سوف نوفر لك أفضل الاستشارات على الإطلاق ، أما إن كنت قلقا بشأن أسعار الخدمات التي نقدمها فنحن نطمئنك على أنها الأرخص و ذات جودة عالية جدا . .

أفضل محامي تركات في السعودية

محامي تركات في السعودية يجب عليك أن تتحصل على خدماته إن كانت لك أي قضية من قضايا الميراث ، و لا يهم مدى تعقيد القضية أو سهولتها فالإستعانة بالمحامي أمر ضروري لا غنى عنه و ذلك لتجنب الوقوع في الأخطاء القانونية عن جهل ، فمحامي الميراث تكون له الخبرة الكافية في المجال كما يكون قادرا على إعطائك المعلومات و النصائح و التوجيهات القانونية الصحيحة في قضيتك ، و أنت حتما إن كانت لك قضية ميراث فانت تبحث عن الأفضل دون شك ، و هذا مالاسوف تجده في شركتنا في المملكة العربية السعودية ، نحن نحرص على تقديم الأفضل لعملانا الكرام ، استشرارات قانونية عالية الجودة و احترافية يقدمها أفضل المحامين و الإستشاريين القانونيين على الإطلاق ، خدماتنا شاملة أي نقدمها في عموم مناطق المملكة العربية السعودية فلا يهم إن كنت في الرياض ، أم في جدة ، تبوك ، الطائف أو غيرها من مناطق المملكة فإنك تتحصل على خدماتنا القانونية بسرعة و احترافية ، أسعارنا جد مناسبة أيضا و ليس عليك أن تقلق بشأن غلائها . .

الورثة الشرعيون الذين من حقهم الميراث

هناك عشر ذكور بالترتيب التالي الإبن ، الزوج ، الأب ، الأخ الشقيق ، الجد ، العم الشقيق ، العم الأب ، الأخ الأب ، الأخ لأم ، ابن العم لأب . .

سبعة إناث ، البنت ، الزوجة ، الأم ، الجدة ، الأخت الشقيقة ، الأخت لأم ، بنت الإبن . .

أمور يجب القيام بها قبل البدء بتوزيع التركة

أولا لا يثم توزيع التركة قبل أن يتم استخلاص الديون منها و إرجاعها إلى الدائنين ، أيضا لابد من استخلاص الوصية التي تركها المتوفي قبل التقسيم أيضا ، و التي يكون مقدارها التلث فقط مما ترك المورث ، و ذلك اساتنادا لقوله سبحانه و تعالى ، كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين و الأقربين حقا على المتقين . .

أيضا قبل التقسيم لابد من القيام بتسديد كل النفقات الخاصة به قيد حياته منها الزكاة و الرهن و الكفارة و الصدقات . .

القيام بكل إجراءات الدفن و التي تكون شاملة للغسل و التكفين و الجنازة و يثم دفع هذه التكاليف من تركة المتوفي قبل أن يثم البدأ بتقسيم التركة . .

عامة ، إن أمور و قضايا و دعاوي الميراث تكون دائما في حاجة الى وجود شخص متخصص في المجال القانوني ليعمل على حلها و اتخاذ الإجراء المناسب في كل قضية على حدة و هذا ما يقدمه له محامي ميراث في السعودية ، حيث يعمل على دراسة القضية من كافة جوانبها و معرفة اسباب الإشكال الحاصل لأجل تجهيز الحل المناسب ، و نحن في مكاتبنا في المملكة العربية السعودية نوفر لك أفضل الخدمات و الإستشارات القانونية على الإطلاق و التي يقدمها أمهر محامي ميراث في المملكة العربية السعودية ، عند طلبك لخدماتنا القانونية سوف تتحصل على الكثير من المزايا من أبرزها ، حلول ناجعة لكل المشاكل التي لها علاقة بالميراث ، الدفاع عن مصالحك أمام محاكم المملكة و تمثيلك بالتوكيل ، استشارات قانونية احترافية يقدمها أمهر الخبراء القانونيين و المحامين المتخصصين في مجال الميراث ، أسعار جد مناسبة و غير مرتفعة . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا