اتصل بنا 054000

دولي +96654000

ما هو حكم السكن في بيت الورثة في القانون السعودي 1445


إن القانون السعودي في مجال الإرث جاء شاملا و منظما لكافة الحالات ، و قد وضع المشرع السعودي كافة الأحكام الكافية و التي قام فيها بالاستناد من شريعتنا الإسلامية التي جاءت بدورها شاملة لكل بنود الإرث و أحكامه ، لكن على الرغم من ذلك نجد أن الكثير من الناس لازالوا يطرحون الكثير من التساؤلات حول المشاكل و القضايا التي تتعلق بالميراث في المملكة العربية السعودية و يطلبون تفسيرا لكيفية التصرف أو ما الإجراءات الواجب عليهم أن يتخذونها . .

و من بين أكثر الأسئلة طرحا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية السؤال الشهير حول حكم السكن في بيت الورثة في القانون السعودي حيث يتساؤل المواطنين عما إن كان هذا الأمر قانونيا و مسموحا به أم لا يجوز ذلك ، و نحن من خلال فقرات موضوع هذا اليوم سوف نقوم بالإجابة بشكل مفصل عن هذا الأمر فتابع معنا الى خاتمة المقال . .
ما هو حكم السكن في بيت الورثة في القانون السعودي 1445

ما هو حكم السكن في بيت الورثة ؟

بمجرد موت المورث فإن كافة ممتلكاته تنتقل الى الورثة و هذا ما يسمى بالتركة ، هذه الأخيرة التي قد تكون عبارة عن عقار و بالتالي فإن ملكية هذا العقار تصبح ملكا لكل الورثة المستحقين للميراث ، هذا الأمر يجعل الناس تطرح العديد من الاسئلة و لعل أبرزها ما هو حكم السكن في بيت الورثة ، و الجواب أن الأمر جائز و قانوني بما أن العقار يعد في ملكية كافة الورثة فمن حقهم جميعا الاستفادة منه و السكن فيه شريطة أن يكون هناك اتفاق بالإجماع على هذا الأمر . .

أما في الحالة التي يرفض فيها أحد الورثة الأمر هذا فيكون على الورثة القيام بتوزيع الميراث فيما بينهم لكي يؤخذ كل منهم حصته المستحقة و المشروعة ، و بالتالي يتجه الى المحكمة و يقوم بعمل دعوى إجبار قسمة ميراث و يكون حينها كل الورثة مجبرين على التقسيم و بيع العقار . .

أما في الحالة التي يكون فيها وارث يسكن في العقار محل التقسيم فإنه لا يغادر العقار في حالة ما كان هناك تراضي بين الورثة ، ما عدا إن كان هناك اختلف فإنه يكون مضطرا لترك العقار لأجل التقسيم لأنه سوف يعرض على البيع ، أو بالإمكان أن يقوم بشراء العقار من الورثة ورد انصبتهم و ينتقل العقار إلى ملكيته الخاصة . .


كيف يثم تقسيم بيت الورثة إذا كان يسكنه أحد الورثة قبل وفاة المالك ؟

من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير أيضا فيما يخص الميراث الذي يكون عبارة عن عقار و هو هل يجوز للوارث أن يقوم بالسكن في البيت محل التركة أن لا ، و الإجابة أنه يجوز له ذلك إن كان هنام اتفاق و إجماع بين الورثة سواء كان هناك شرط معين أم لا ، مثلا أن يتفقوا على أن يقوم بدفع الايجار لهم مقابل ان يبقى في البيت ، أما في حالة رفضهم لهذا الأمر فيكون عليه أن يغادر البيت ، و في حالة رفضه لهذا بإمكان احد الورثة الاتجاه الى المحكمة و رفع دعوى المطالبة بتقسيم التركة بالإجبار ، هذه الأخيرة التي سوف تحكم بالإفراغ و تقسيم الميراث . .

عموما ، و في حالة ما قام الورثة بالاتفاق على بيع العقار محل التركة فلابد من احترامهم لمجموعة الشروط التالية . .

لابد من أن يقوموا بإحضار كل المستندات و الأوراق الضرورية قبل البدأ في التقسيم ، و المقصود هنا الأوراق الخاصة بملكية العقار . .

لابد من توفر حصر إرث و في حالة لم يكن متواجدا من الضروري ان يتجه أحد الورثة إلى المحكمة لأجل اجضاره . .

في حالة وجود قاصر بين الورثة يجب تحديد نصيبه من التركة و تحرير محضر بذلك و أيضا من الضروري حضور الولي عليه . .

من الشروط الهامة أيضا قبل الاقدام على بيع العقار هو أن يكون هذا العقار مسجلا في السجل العقاري للمملكة العربية السعودية . .

و في حال كان لك أي دعوى أو مشكل يخص الميراث في المملكة العربية السعودية سواء مشاكل التقسيم و رفضه أو حرمان الإناث من الإرث او التصرف في الميراث و الإستيلاء عليه دون وجه حق أو أي من المشاكل الأخرى ما عليك إلا الاتصال بنا و نحن سوف نوفر لك أفضل الخدمات و الإستشارات القانونية على الإطلاق ، في مكاتبنا سوف تجد أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يتكلف بقضيتك من بدايتها إلى النهاية ، أسعارنا جد مناسبة أيضا . .

أما فيما يخص الإجراءات التي تتعلق ببيع البيت ، ففي الحالة التي يكون هناك اتفاق و إجماع على البيع بين الورثة فإن البيع يثم بشكل عادي و ودي ، حيث يتوجهون بطلب الى الدوائر اللانهائية التي تتواجد في محكمة الأحوال الشخصية و يقومون بعمل دعوى قسمة التركة اختيارا ، ثم يقومون بعمل تحديد لنوع العقار ثم يتبعون بقية الإجراءات اللازمة بشكل عادي ، هذا كما سبق القول في حالة وجود اتفاق كلي و غياب خلاف أو وارث لا يرغب في البيع . .

أما في الحالة التي يكون هناك رفض البيع من خلال أحد الورثة ففي هذه الحالة من الضروري أن يقوم الورثة بالتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية و التقدم بطلب دعوى تقسيم التركة بالإجبار ، حيث تلزم المحكمة الورثة بالبيع والتقسيم و إعطاء الورثة نصيبهم من الميرات ، و يثم بيع العقار في المزاد العلني في هذه الحالة و التقسيم يكون وفقا للأنصبة الشرعية بطبيعة الحال . .

محامي تركات في السعودية

لا يهم نوع الاستفسار الذي لديك في مجال الميراث ، نحن لدينا كافة الحلول لمختلف قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية و سوف نوفر لك الحلول الممكنة و السريعة في قضيتك ، لدينا سوف تجد أفضل محامي ميراث في المملكة العربية السعودية على الإطلاق و الذي سيتابع قضيتك و يساعدك في كل الإجراءات اللازمة ، أما إن كنت تبحث عن استشارة قانونية في مجال الميراث فهذا أيضا من ضمن خدماتنا و يقدم الاستشارات لدينا أفضل الخبراء و الاستشاريين القانونيين في المملكة ، أما عن أسعارنا فليس عليك القلق لأننا نوفر اسعارا مناسبة لكل شرائح المجتمع السعودي و أنت ما عليك إلا أن تتصل أو تدخل الموقع و تطلب خدماتنا كي نتكلف بالقضية . .

هل الوارث الساكن ببيت الورثة ملزم بدفع أجرة لباقي الورثة ؟

نجد أن سؤال هل الوارث الساكن في بيت الورثة ملزم بدفع إيجار السكن هذا إلى الورثة من بين أكثر الاسئلة التي تتكرر في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية و الإجابة عن السؤال هذا هي ، إن العادة بعد وفاة المورث يثم تقسيم العقار الذي تركه على الورثة المستحقين للإرث بالتراضي أما في غالب الأمر تكثر المشاكل و الخلافات مما يجعل الورثة يلجؤون إلى إنشاء ما يعرف بطلب تقسيم بالإجبار لدى المحكمة لكن و في الحالة التي تكون فيها الأمور رضائية مع غياب رغبة الورثة في البيع فبالإمكان ان يثم الاتفاق بشكل رضائي بين الورثة و بين الوارث أيضا الذي يسكن في العقار أن يبقى ساكنا فيه شريطة تأدية الإيجار للورثة و هذا الأمر جائز و صحيح من الناحية القانونية ، لكن و كما سبق القول هذا الأمر فقط في الحالة التي يكون هناك إجماع و اتفاق ودي بين الورثة . .


هل يمكن بيع بيت الورثة إن كان يسكنه أحد الورثة و يرفض بيعه ؟

إن القيام ببيع التركة التي تكون عبارة عن عقار هو حق من حقوق الورثة و أجازه القانون السعودي ، و إن كان البيع و التقسيم بطريقة رضائية فهذا أمر جيد حيث لا يحتاج فيه الورثة إلى إجراءات معقدة و يكون بعيد عن الخلافات أيضا ، و إلا فإن الورثة يكونون مضطرين للتوجه إلى القضاء و رفع ما يعرف بدعوى قسمة إجبار ، و في الحالة أيضا التي يرفض فيها احد الورثة البيع فإن الباقي من الورثة بمقدورهم البيع بالإجبار عن طريق المحكمة و بالتالي يثم بيع العقار في المزاد العلني و إعطاء كل دي حق حقه و نصيبه من التركة . .

أو يمكن للوارث الذي يرفض التقسيم أن يقوم بشراء العقار من بقية الورثة و بالتالي يصبح في ملكيته الخاصة يتصرف فيه كيف يشاء و يقوم بمنح الورثة أنصبتهم من التركة من ماله الخاص . . .

حالة رفض الوارث بيع العقار و رفض الخروج و أداء الإيجار ؟

في بعض الحالات يرفض احد الورثة مغادرة العقار الذي يكون عبارة عن تركة فإن الإجراء الذي يقوم بقية الورثة بالعمل على اتباعه هو التوجه الى محكمة الأحوال الشخصية و القيام برفع دعوى تسمى بدعوى طلب تقسيم تركو بالإجبار و ذلك لغياب الرضائية بين الورثة ، و تقوم المحكمة بالحكم بإفراغ العقار و تقسيمه وفق الأنصبة الشرعية على الورثة ، هذا الأمر يكون بطبيعة الحال بعد استخلاص كل من ديون المورث و تكاليف الدفن و التجهيز و الكفن و الوصية بعدها يتم التقسيم و يكون الأمر هذا قانونيا و سليما . . .

الآن قد وصلنا إلى ختام مقالتنا لذا اليوم و في حالة ما كانت لك مشكلة تدخل في ضمن مشاكل و قضايا الميراث كل ما عليك أن تقوم به هو الاتصال بنا و طلب خدماتنا ، لا يهم المنطقة التي تتواجد فيها في المملكة العربية السعودية ، سواء كنت في الرياض أو في جدة ، أو الخبر أو في الدمام ، تبوك أو أي من مناطق المملكة فإن خدماتنا شاملة لكل المناطق و هي خدمات قانونية ذات جودة عالية ، كما أن الاستشارات القانونية لديما يقدمها أفضل المستشارين القانونيين و أسعارنا هي الأفضل على الإطلاق ، حلول سريعة لكل المشاكل التي لها علاقة بموضوع الإرث كما نقدم لعملائنا الكرام خدمات صياغة العقود في نفس السياق ، لذا لا تتردد لثانية و اتصل للاستفادة من مجموعة كبيرة من المميزات التي نقدمها لعملائنا الكرام . . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا