اتصل بنا 054000

دولي +96654000

مقدار نصيب الزوجة من الميراث في جميع الحالات وطريقة حسابه بالسعودية 1445


ان حساب أنصبة الميراث ليست بالشيء الهين بل في حقيقة الأمر تعد مسائل الميراث من اكثر أنواع القضايا تعقيدا و التي تختلف على حسب الحالات و درجة القرابة بين المورث و الوارث المتوفي ، و لهذا الغرض قد وضع المشرع السعودي كل البنود و القوانين الكافية لاجل تنظيم مسائل الميراث مستندا في ذلك على ما جاء في كتاب الله. .

و بطبيعة الحال نجد هنالك الكثير من التساؤلات التي تطرح حول مختلف انواع الأنصبة و من ابرزها حصة الزوجة من الميراث و كم تاخد في جميع الحالات ، مثل حالات وجود الفرع او غيابه و حالات وجود الأبناء و الزوج ام لا ، و نحن من خلال مقالة اليوم سوف نجيبك على كافة هذه التساؤلات و سوف نعرض كل الحالات التي ترث فيها الزوجة و ما نصيبها في كل حالة على حدة كما سوف نعرض عليكم أفضل الخدمات والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية في مجال المواريث .
مقدار نصيب الزوجة من الميراث في جميع الحالات وطريقة حسابه بالسعودية 1445

 .

نصيب الزوجة من الميراث

بلا شك أن الزوجة لها نصيب من الميراث ، هذا النصيب يختلف من حالة الى اخرى و قد جاء نظام الأحوال الشخصية السعودي منظما لكافة الحالات اخذا بأحكام الشريعة الإسلامية ، وقد اعتبر الشرع المرأة أو الزوجة من أصحاب الفروض و قد جاء ذلك في كتاب الله بصريح الآية ، و هنا الحكمة هو تمكن الزوجة من الانفاق على زوجها بعد وفاة الزوج . .

و قد حدد القانون السعودي نصيب الزوجة من الميراث الذي يترك زوجها في الربع من التركة في حالة وجود فرع وارث ، أما في الحالة التي لا يوجد فيها فرع وارث فإن نصيبها من الميراث يكون هو الثمن و في حالة ما كان هناك زوجات متعددات فانهن يشتركن في نصيب الزوجة الواحدة. .

عموما ان نصيب الزوجة من ميراث زوجها هو الربع في حالة غياب فرع وارث و كونها زوجة واحدة و في حالة وجود زوجات متعددات فإنهن يتشاركن في ربع التركة بالتساوي . .

في حالة كان لدى الزوجة ولد فإن نصيبها من تركة زوجها هو الثمن و عند تعدد الزوجات فإنهن يتشاركن في هذا الثمن بالتساوي أيضا. .

و المقصود بالفرع الوارث حسب ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية هو الذي يرث من الزوج سواء بشكل كلي أو جزئي و الفرع في هذه الحالة هو الابن و اولاده و ما نزلوا كذلك البنت . .

و في حالة ما كانت لك دعوى أو قضية من القضايا التي تهم الميراث في المملكة العربية السعودية فما عليك الا ان تقوم بالاتصال بمكاتبنا في المملكة و نحن سوف نوفر لك افضل محامي ميراث يتكلف بالقضية الخاصة بك باحترافية عالية ، اسعارنا ايضا تناسب المقدرة الشرائية للمواطن السعودي بكافة شرائحه ، كما أن خدماتنا القانونية هي شاملة لكل مناطق المملكة العربية السعودية سواء كنت في منطقة الرياض ، جدة ، الدمام ، تبوك ، الخ . . .

ميراث الزوجة من زوجها و لها أبناء و بنات

ان الشريعة الإسلامية جاءت حافظة لحقوق المرأة بكافة جوانبها ومن بينها الحقوق المالية التي تتعلق بالميراث سواء كانت زوجة او ام او ابنة او غير ذلك ، و جاء هذا الامر بالتفصيل في قانون الاحوال الشخصية للمملكة العربية السعودية. .

اما عن مقدار نصيب الزوجة من الميراث الذي يتركه زوجها المورث فهو الثمن في حالة وجود فرع وارث اي ابناء و بنات أو هما معا ،مع الإشارة إلى أن تعدد الأبناء لا يؤثر على نصيب الزوجة ، اما الباقي من التركة فإنه يقسم على الباقي وفقا الشريعة الإسلامية اي للذكر مثل حظ الانثيين . .

و بطبيعة الحال ان الحصول على نصيب الزوجة من الميراث جعله المشرع مشروطا بتوفر مجموعة من الشروط الضرورية التي لا غنى عنها و أول هذه الشروط أن يكون عقد الزواج الذي يجمعها بزوجها المتوفي عقدا صحيحا و قانونيا لكي يكون بامكاننا ان نتحدث عن تقسيم التركة و نصيبها منها ، مع الإشارة أن مسائل تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية يفضل فيها ان يثم الاستعانة بخدمات محامي ميراث حيث انه له التجربة في المجال القانوني و بإمكانه أن يعمل على توجيه عملائه الى الإجراءات الصحيحة التي عليهم القيام بها و نحن نوفر لك افضل المحامين و المستشارين القانونيين في مجال المواريث و ما عليك الا ان تتصل و تطلب خدمة الاستشارات القانونية و سوف نوفر لك كل ما تحتاجه في قضيتك . .

ميراث الزوجة من زوجها و لها أبناء

وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية في حالة وفاة الزوج و زوجته على قيد الحياة فإنها تدخل في إطار الورثة المستحقين للميراث و ترث من تركة زوجها مع ابناءها و بناتها ، او لوحدها في حال غياب فرع وارث ، و عند وجود فرع وارث فإن نصيب الزوجة يكون الثمن مما ترك زوجها أما عند عدم وجود فرع فإنها ترث الربع من تركة زوجها ،و في حالة وجود زوجات متعددات للزوج المتوفي فانهن يشتركن في الميراث. .

متى لا ترث الزوجة ؟

وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فإن الزوجة تدخل في نطاق الورثة المستحقين للميراث و ذلك بقوة القانون لكن هناك بعض الحالات التي تمنع فيها الزوجة من حصتها من تركة زوجها و هذه الحالات قد أشار إليها المشرع السعودي في النقاط التالية. .

الحالة التي تقوم فيها الزوجة بقتل زوجها عمدا وعن قصد لأجل أن ترث ما يملك ، في هذه الحالة يثم حرمانها كليا من الميراث. .

في حال اختلاف دين الزوجة اي في حال كونها غير مسلمة فإنها لا ترث . .

الحالة التي يقوم فيها الزوج قبل وفاته بتطليق زوجته طلاقا بائنا ، ففي هذه الحالة لا ترث الزوجة من زوجها .

عموما و إن واجهتك اي مشكلة تخص تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية فما عليك الا الاستعانة بخدماتنا ، نحن نوفر لعملائنا الكرام خدمات عالية الجودة وبأسعار تنافسية لا مثيل لها في عموم المملكة العربية السعودية ، بغض النظر عن نوع الخدمة التي تحتاجها سواء استشارات قانونية أو غيرها سوف تجدها في مكاتبنا بجودة عالية للغاية و بسعر جد مناسب ، أضف إلى ذلك أن خدماتنا القانونية شاملة لكل مناطق المملكة ، الرياض ، جدة ، الدمام ، تبوك . . . . الخ

ميراث الزوجة من زوجها و لها بنات

في بعض الأحيان يتوفى الزوج ويترك زوجته و بناته ، هذا الامر يطرح الكثير من التساؤلات حول نصيب الزوجة من ميراث زوجها وفقا لهذه الحالة و هل سوف ترث ام لا و ما مقدار نصيبها من تركة زوجها ان كانت ترث ، وهل بناتها لهن نصيب من الإرث ايضا ام لا ، و بطبيعة الحال قد جاءت كتاب الله تعالى شاملا لكل حالات تقسيم الميراث بما في ذلك حالة وفاة الزوج وتركه زوجة و ابنة و الإجابة على هذا السؤال هو ، بعد أن تتم كل الاجراءات القانونية اللازمة من استخلاص الديون من تركة الزوج المتوفي و ايضا مصاريف الدفن و التجهيز من بعدها يثم التوجه الى تقسيم التركة التي تركها الزوج ، و هنا عن الحالة التي يكون فيها للزوجة بنات فإنها ترث الثمن من التركة و ذلك لأن البنات هن فرع وارث بغض النظر عن اعدادهن سواء واحدة لو ما فوق ، و ذلك وفقا لما جاء في قانون الاحوال الشخصية للمملكة العربية السعودية و المأخوذ من الشريعة الإسلامية. .

و في الحالة التي يكون فيها زوجات متعددات للزوج المتوفي فإن هؤلاء النسوة يرثن جميعهن الثمن من التركة التي يتركها الزوج و يقمن باقتسامها بينهن بالتساوي. .


متى ترث الزوجة السدس ؟

من اكثر الاسئلة التي يطرحها الناس بشكل كبير للغاية حول نصيب الزوجة من ميراث زوجها هو منى تقوم الزوجة باخد السدس من تركة زوجها ، لانه و وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و المأخوذ من الشريعة الإسلامية فإن الزوجة التي يتوفى عنها زوجها ترث الثمن او الربع و ذلك حسب ما إن كان هناك فرع وارث من عدمه ، و بالتالي الاجابة عن هذا السؤال هو ان الزوجة لا يمكن ان ترث السدس من تركة زوجها بتاتا و ذلك ببساطة لأنها من أصحاب الفروض وفقا للقرآن الكريم و بالتالي ترث اما الثمن أو الربع ، و اصحاب الفروض وفقا للقرآن الكريم هم ، الزوج ، الزوجة ، الاب ، الأم ، الجد ، الجدة ، الجد لاب مهما علا ، البنت ، بنت الابن . . . . الخ

اما ختاما فقد اشرنا تفصيلا و بدقة الى نصيب الزوجة من ميراث زوجها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما قد بينا كل الحالات سواء تلك التي يتواجد فيها فرع وارث و الحالة التي لا يوجد فيها و ايضا حالة عدم وجود فرع ذكر و ايضا كافة الحالات التي تمنع فيها الزوجة من ميراث زوجها ، اما ان كانت لك قضية من قضايا الميراث فقد عرضنا عليك افضل الخدمات والاستشارات القانونية في عموم المملكة العربية السعودية و التي يقدمها مكتبنا. .

عموما ان تقسيم الميراث يثم عبر مجموعة من الشروط و الإجراءات القانونية اللازمة و الضرورية للغاية و ايضا اشترط فيه المشرع السعودي مجموعة من الأمور لكي يكون صحيحا و قانونيا ، و من بين الشروط هذه وفاة الزوج المورث في الحقيقة أو عن طريق حكم قضائي يقضي بوفاته. . .

ان يكون الورثة على قيد الحياة حقيقة أو على سبيل التقدير . .

ان لا يكون في الورثة مانع من موانع الإرث و التي سبق و ان اشرنا لها في فقرات الموضوع الأولى . .

و كما قلنا من الأفضل اخد استشارة محامي ميراث في المملكة العربية السعودية لكي يقوم بتوجيهك الى الإجراءات التي عليك ان تتبعها في قضيتك لانه يملك الخبرة القانونية اللازمة و في مكاتبنا أنت سوف تجد افضل المحامين و المستشارين القانونيين والخدمات ايضا بافضل الاسعار و ارخصها. .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا