اتصل بنا 054000

دولي +96654000

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة في جميع الحالات بالسعودية 1445


إن تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة من أبرز مظاهر الإرث الشائعة ايضا في المملكة العربية السعودية حيث ليس شرطا أن يكون الإرث دائما عبارة عن اموال أو عقارات بل قد يكون   
عن ارض زراعية يتركها المورث ، و بطبيعة الحال قد قام المشرع السعودي بتنظيم تقسيم الأراضي الزراعية في العديد من البنود القانونية تقسيما محكما و مفصلا و دقيقا ايضا و ذلك لإزالة أي نوع من اللبس أو الغش الذي قد يطال هذا النوع من التركات ..
 
و نحن من خلال مقالة اليوم سوف نقوم بتعريفك على كيفية تقسيم الأراضي الزراعية التي تكون عبارة عن ميراث وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية حيث سوف

نعمل على الإشارة إلى أحكام التقسيم هذا و الى الإجراءات التي يجب على الورثة المستحقين للإرث اتباعها عند وفاة المورث و أيضا إلى نوع الأراضي الزراعية ، كل هذا عبر قادم فقرات موضوع اليوم فتابع معنا الى خاتمة الموضوع 
طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة في جميع الحالات بالسعودية 1445


كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورث

عند وفاة المورث فإنه يترك مجموعة من الممتلكات وراءه ، هذه الممتلكات قد تكون عبارة عن اموال في البنك أو أسهم أو عقارات و أحيانا تكون عبارة عن أراضي زراعية ، و بغض النظر عما ترك فإنها جميعها تدخل في إطار ما يسمى بالتركة و التي يجب أن يثم تقسيمها بين الورثة المستحقين للميراث وفقا  الأنصبة المشروعة التي جاءت في القانون الشريعة الإسلامية  
و بطبيعة الحال إن المملكة العربية السعودية تطبق كا جاء في كتاب الله و شريعته عندما يتعلق الأمر بموضوع المواريث بشتى أنواعها بما في ذلك أمر الأراضي الزراعية . .

و تكون في حقيقة الأمر أمور التقسيم يسيرة و ذلك لأن الآيات من كتاب الله جاءت واضحة و مقسمة لكل الأنصبة إنما الخلاف يقع عندما يحاول أحد من الورثة التدليس أو أخذ أكثر من نصيبه من الميرات أو منع الآخرين من أخد حقوقهم منه . .

أما عن طريقة تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة فهي جاءت على الشكل التالي في قانون المملكة العربية السعودية . .

إن الأراضي متساوية القيمة يثم تقسيمها وفقا لأنصبة الورثة الشرعية ، و قد يكون هذا التقسيم طولا أو عرضا .

الأراضي التي لا تتساوى في قيمتها فإن تقسيمها يثم وفقا لما جاء في الشرع ، لكن يفضل أن يتم بيعها اولا قبل الإقدام على التقسيم وذلك استنادا للشريعة الإسلامية ليسهل أمر التقسيم .

أيضا هناك الحالة التي يقوم فيها أحد الورثة بشراء الأرض الزراعية على أن يقوم بتقديم التعويض المالي لبقية الورثة ويكون هذا الأمر بطريقة اتفاقية كل وارث وفقا لحصته الشرعية . .

من الحلول التي يثم اللجوء لها أيضا عندما يتعلق الامر بأرض زراعية هو قيام الورثة بإنشاء مشروع عليها و عوائد هذا المشروع يثم تقسيمها على الورثة كل وفقا نصيبه المشروع . .

عموما و إن كانت لك قضية من قضايا ميراث الاراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية و لا علم لك عن الطريقة الصحيحة أو الاجراء الذي عليك أن تتخذه فما عليك إلا الاتصال بنا و نحن سوف نوفر لك

أفضل محامي ميراث في عموم المملكة و ايضا نوفر خدمات الاستشارات القانونية بأفضل الأسعار الممكنة ، ان كنت تبحث عن الجودة و السعر المناسب فلن تجد أفضل من خدماتنا قطعا و دون أدنى شك . .

أنواع الأراضي الزراعية و صلاحيتها للتقسيم

لقد أجاز القانون و الشريعة الإسلامية معا تقسيم الأراضي الزراعية كميراث بين الورثة المستحقين لهذا الإرث و هذا أمر لا نقاش فيه ، لكن عليك عزيزي القارئ أن تكون على علم على أن الأراضي الزراعية ليست نوعا واحدا بل مجموعة من الأنواع و التي يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . .


أرض مملوكة

و القصد هنا بالأرض المملوكة هي تلك الأرض التي تكون في ملكية شخص ما و عند توفي المالك الأصلي للأرض فإن ملكيتها تنتقل إلى الورثة بقوة القانون

الأرض العشرية

و هي تلك الأراضي التي تدخل في ملكية الدولة و بيت مال المسلمين و لا تورث تلك الأراضي ، و ذلك لأن القائم عليها له حق الانتفاع منها . .

و هذه الارض لا يملكها بصفة شخصية و بالتالي فهي لا تورث و يبقى الورثة منتفعين بها فقط . .

أرض خراج

إن الأرض الخراج تشابه الارض العشرية في القانون السعودي و هي أيضا لا يحق تقسيمها بين الورثة

شروط تجزئة الأراضي الزراعية

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط الضروري أن تتوفر كي يكون من الممكن تقسيم الأرض الزراعية و عند انتفاء هذه الشروط فإن التقسيم هذا يكون تقسيما خاطئا و في ما يلي شروط تجزئة الأراضي الزراعية و فقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية . .

بالنسبة للأراضي الواقعة في الرف الرسوبي و التي ليست بها مياه متجددة فإنها تقبل التقسيم شريطة أن لا تقل مساحتها عن العشرة آلاف متر مربع . .

اما فيما يخص الاراضي التي تقع في الرف الرسوبي و ليست بها مياه متجددة وتتواجد خارج النطاق العمراني فيمكن أن تقسم الى اجزاء على أن لا يقل الجزء الواحد عن عشرة آلاف متر مربع. .

الاراضي التي تقع في نطاق التطوير العمراني و تحتوي على مصدر مياه غير متجددة فبالامكان ان يثم تقسيمها إلى أراضي سكنية شريطة أن لا تخالف ما جاء في بنود وزارة الزراعة السعودية و التخطيط العمراني. .

بالنسبة إلى الأراضي التي تقع في نطاق التطوير العمراني و لا تحتوي على مصدر مياه متجددة يمكن استعمالها في المشاريع التنموية وفقا للضوابط القانونية للمملكة العربية السعودية. .

هذا من جهة أما من جهة أخرى و في حالة ما كان لك اي استفسار حول الأراضي الزراعية و طريقة تقسيمها وفقا لقانون المملكة العربية السعودية فكل ما عليك القيام به هو الاستعانة بخدماتنا القانونية حيث نوفر لك محامي متخصص في قضايا الميراث و تقسيم الاراضي الزراعيه حيث سوف يمدك بكل المعلومات التي تحتاجها في قضيتك ، خدماتنا يشرف عليها امهر المحامين و المستشارين القانونيين السعوديين و هي خدمات ذات جودة و احترافية عالية بشهادة الاف العملاء الذين سبق و ان تعاملوا معنا في قضاياهم ، هذا دون ان ننسى الإشارة إلى أن أسعارنا هي الأرخص و الاكثر تناسبية على الاطلاق في المملكة العربية السعودية. .

برنامج تقسيم الاراضي الزراعية

ان لم تكن على علم بالطريقة الصحيحة التي يثم بها تقسيم الاراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية فيمكنك أن تستعين بما يسمى برنامج تقسيم الاراضي الذي وضعته المملكة ، حيث ان البرنامج هذا يهدف إلى مساعدتك لاجل معرفة الإجراء القانوني الصحيح و الواجب القيام به. .

ما عليك الا ان تقوم باتباع الخطوات التالية. .

قم بالتسجيل من خلال موقع أمانة الرياض .

ادخل الى خريطة أمانة الرياض الرقمية. .

قم من خلال الخريطة الظاهرة امامك موقع الارض التي ترغب في تقسيمها . .

سوف يقوم الموقع بتزويدك بكل المعلومات اللازمة حول الأرض أو التجزئة التي تريد تقسيمها. .

سوف يقوم الموقع ايضا بتزويدك بكل المستندات حول الارض و التي سوف تساعدك في اجراءات التقسيم. .

عامة ينصح بالاستعانة بخدمات محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و التي سوف تساعدك لمعرفة كل الاجراءات القانونية التي عليك ان تتبعها لاجل ان تقوم بتقسيم الارض ، محامينا و مستشارينا القانونيين سوف يوفرون لك كل المعلومات الضرورية و اللازمة التي تحتاجها في قضيتك ، تتميز خدماتنا القانونية بالجودة العالية و الاحترافية و هذا الامر بشهادة الكثير من عملائنا الكرام الذين تعاملوا معنا في قضاياهم على مدار السنوات كما ان محامينا يمتلكون تجربة كبيرة في المجال القانوني و القضايا القانونية على اختلاف أنواعها . .

هل يمكن تقسيم ارض زراعية بين الورثة بالرغم من غياب الأوراق الثبوتية

من اكثر الاسئلة انتشارا و طرحا عندما يتعلق الامر بتقسيم الاراضي الزراعية التي تكون عبارة عن ميراث، هي هل بالإمكان أن يثم تقسيم ارض زراعية معينة على الرغم من غياب الأوراق الثبوتية الخاصة بها ام ان الامر مستحيل قطعا ، و بطبيعة الحال ان القانون السعودي قد جاء شاملا لكل حالات الميراث بما فيها هذه الحالة ، حيث تجدر الإشارة إلى أن القانون السعودي شدد و أكد على ضرورة توثيق كل الاملاك العقارية و ذلك يشمل ايضا الاراضي الزراعية و هذا في سبيل الحد من التعدي على ملكيات الغير دون وجه حق. .

لكن هناك بعض الحالات حيث لا تتوفر فيها الأرض الزراعية على الأوراق الثبوتية الخاصة بها ، و في هذه الحالة قد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات القانونية التي من خلالها يمكن ان يثم إثبات ملكيتها و ذلك من خلال الوسائل الثبوتية المختلفة. .

و يمكن ان يستعين مالكي الارض الزراعية التي يرغبون بتقسيمها على أقوال الشهود لاتباث انها في ملكيتهم الخاصة بالميراث وأنها كانت للمورث المتوفي ، و بهذا الاجراء يثم نقل الملكية لهم و يثم تقسيم الارض الزراعية وفقا للأنصبة الشرعية. .

اما عن طريقة تقسيم الارض الزراعية التي تم اثبات ملكيتها بالشهود فيمكن للورثة ان يختارو اي وسيلة من الوسائل التي اشرنا لها في سابق فقرات موضوع اليوم و ليسوا ملزمين بالتقيد بطريقة واحدة بل يقومون باختيار ما هو انسب لهم . .

و ان كانت لك ارض زراعية تحتاج الى اتباث ملكية لاجل تقسيمها لاحقا او اي من الدعاوي و القضايا المتعلقة بتقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية فنحن على استعداد لان نتكلف بها حيث سوف نوفر لك كل المعلومات القانونية الضرورية و اكثر الاستشارات احترافية على الإطلاق ، في مكاتبنا بالمملكة انت سوف تجد افضل المحامين و المستشارين القانونيين المتخصصين في مجال المواريث ، اسعارنا جد مناسبة كما ان خدماتنا القانونية شاملة لكل مناطق المملكة العربية السعودية بغض النظر عن مكان تواجدك ، الرياض ، الدمام ، تبوك ، جدة . . . الخ ، اما الان نحن في خاتمة المقال لهذا اليوم و قد احطنا بكل جوانب موضوع تقسيم الاراضي الزراعية وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية. .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا