اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

دعوى الزام الورثة بدفع الدين و مطالبة الورثة بدين مورثهم


إن قضايا و دعاوي الميراث معروفة بكونها معقدة و تحتاج الى خبراء و محامين متخصصين لأجل التمكن من حلها و أرجاع حقوق الناس ، و بطبيعة الحال تتنوع و تتعدد المشاكل التي تنشا في قضايا الميراث و التي من ابرزها قضايا رفض تقسيم الميراث من طرف أحد الورثة أو تلك المشاكل التي تتعلق بالاستيلاء على جزء من الإرث أوالتصرف فيه دون وجه حق ، لكن تبقى من أكثر المشاكل شيوعا في هذا السياق مشاكل الدين التي تكون على ذمة المورث المتوفي . .

و قبل تقسيم الميراث يجب ان يتم استخلاص سعر التكفين الخاص بالمورث و ثم استخلاص الديون التي على عاتق المورث من بعدها يمكن للورثة أن يقومو بإجراء عملية تقسيم الميراث و تكون صحيحة و سليمة قانونيا ، عموما ، نحن و من خلال موضوع اليوم سوف نتحدث تفصيليا عن دعوى إلزام الورثة بدفع الدين و ما هي الإجراءات و الشروط التي أقرها المشرع في هذا الإجراء ، و من أجل الاستفادة ما عليك إلا أن تتابع معنا إلى خاتمة الموضوع هذا اليوم
دعوى الزام الورثة بدفع الدين و مطالبة الورثة بدين مورثهم


دعوى الزام الورثة بدفع الدين

عند حصول الوفاة فان كل الممتلكات التي يملكها الشخص تنتقل بقوة القانون الى الورثة المستحقين للإرث بغض النظر عن نوعية الممتلكات هذه سواء تعلق الأمر بالاراضي أو العقارات او الأموال أو غير ذلك مما له قيمة معينة ، و بطبيعة الحال يكون الورثة مطالبين بالقيام بما يسمى حصرالورثة و القيام بعمل تصفية للتركة و توزيعها على الورثة المستحقين وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية التي استمد منها قانون المملكة العربية السعودية ، و قد خول المشرع السعودي للمواطن أن يقوم باستخراج صك الورثة بطريقة سهلة للغاية و دون عناء ، و ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الذي وضعته الوزارة السعودية . .

لكن و بطبيعة الحال قام القانون السعودي بفرض مجموعة من الأحكام و الشروط قبل إقدام الورثة على تقسيم الميراث بينهم ، و أول هذه الشروط هي القيام بتصفية الديون التي على عاتق المورث ، عموما ، قد عرف قانون المملكة العربية السعودية التركة على أنها ما يقوم المورث المتوفي بتركه من ممتلكات سواء كانت عقارات أو أراضي أو أموال أو غير ذلك ، و تترتب عنها حقوق وفقا لما جاء في القانون ، و هي . .

القيام بتجهيز الميت و يكون هذا الأمر بالإحسان و المعروف . .

القيام بدفع الديون التي على عاتق المورث للدائنين . .

القيام بتنفيذ الوصايا التي تركها المورث . .

ثم بعد تمام هذه الإجراءات يمكن حينها أن يتم تقسيم التركة بين الورثة الشرعيين وفق الأنصبة التي جاءت في الشريعة الإسلامية . .

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة

إن صياغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة تكون وفقا للطريقة القانونية التي أقرها المشرع السعودي و يفضل ان يقوم بصياغة صحيفة الدعوى محامي ميراث متخصص في مجال المواريث و ذلك لما له من الخبرة القانونية التي تخول له أن يقوم بصياغة الدعوى بطريقة احترافية و عالية الجودة ، و إن كنت في حاجة الى محامي فنحن في مكاتبنا في المملكة العربية السعودية نوفر لك أفضل محامين الميراث و القادرين على صياغة الدعاوي الخاصة بك بحرفية عالية و في وقت وجيز و بطريقة احترافية للغاية . .

و فيما يلي نمودج من دعوى مطالبة بدين ضد الورثة و التي يمكن أن تقتبس منها لصياغ صحيفة الدعوى الخاصة بك . .

اسم المدعي الكامل . . . مكان عمله . . .

المهنة . . محل إقامة المدعي . . العنوان الخاص بالمدعي . . . البيانات الخاصة بالتواصل . . . رقم الجوال . . .

أسماء المدعي عليهم . . . أي الورثة و هم . . . . و . . . و . . .

الوقائع . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . .

الطلبات . . . . . . .

. . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . .

المشفوعات . . . . . . .

. . . . . . . . . .

. . . . . . . . . .

المرفقات . . . . . . .

. . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . .

مقدم الدعوى . . . . . صفته . . . . . التوقيع . . . . . .

عامة ، يفضل أن تتم صياغة صحيفة الدعوى الخاصة بدعوى إلزام الورثة بدفع الدين من خلال محامي متخص في قضايا الميرات و هذا ما نوفره نحن لعملائنا الكرام ، عند اتصالك بنا سوف ندع محامينا يطلع على نوع قضيتك و يقرر الحل المناسب لها و يعمل بشكل فوري على تطبيقه ، محامينا أيضا سوف يتكلف بصياغة صحيفة الدعوة بطريقة احترافية و فقا لما جاء في القانون السعودي ، أسعارنا لن تجد مثيلا لها في أي مكتب آخر كما أن خدماتنا شاملة لكل مناطق المملكة سواء كنت متواجدا في جدة او الرياض أو الدمام او تبوك أو أي من مناطق المملكة العربية السعودية الاخرى فإن خدماتنا سوف تكون دائما حاضرة و بجودة عالية جدا . .

هل ينتقل الدين الى الورثة قانونا في السعودية

يطرح الناس الكثير من الأسئلة في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية و لعل أبرز الأسئلة حول الدين هو السؤال الشهير حول ما إن كان الدين ينتقل الى الورثة قانونا في السعودية ، و الجواب عن هذا السؤال هو أن الدين لا ينتقل الى الورثة قانونا في المملكة العربية السعودية و ذلك لسبب واحد لا ثاني له هو أن الدين يثم استخلاصه بشكل مسبق من التركة و في حال استغراقه لكل التركة فإنه لا ينتقل الى ورثة المتوفي فالورثة غير ملزمين بتأدية الدين الذي على عاتق المورث و ذلك لأن ذمتهم المالية منفصلة كليا و تماما عن الذمة المالية للمورث المتوفي . .

عامة أنت سوف تكون في حاجة الى استشارة قانونية يقدمها لك محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و ذلك لكي يوجهك الى الإجراء اللازم القيام به في قضيتك و انت حتما لن تجد افضل من خدماتنا ، نحن الافضل بشهادة عملائنا الكرام و انت ما عليك الا ان تتصل بنا و تدعنا نتكلف بقضيتك ، اسعارنا ممتازة ايضا و بعيدة كليا عن الارتفاع . .

هل يسقط الدين بالوفاة ؟

من الأسئلة التي تطرح من قبل الناس بشكل كبير للغاية في مجال المواريث أيضا هو عن ما إن كان الدين يسقط بوفاة المورث ، و إجابة هذا السؤال هو أن الدين ينتقل الى التركة قبل تقسيمها حيث يثم استخلاصه منها و مدها الى الدائنين ، و قد أوجب قانون المملكة العربية السعودية صراحة أن يثم أداء هذا الدين من تركة الورثة قبل أن يثم الاقدام على تقسيمها ، أما في الحالة التي يستغرق فيها الدين كل التركة و لا يبقى منها شيء ففي هذه الحالة لا ينتقل هذا الدين الى الورثة ببساطة لأن لهم ذمة مالية منفصلة عن ذمة المورث . .

مطالبة الورثة بدين مورثهم

عند وفاة المورث فإن التركة أو كل ما يملكه يصبح إرثا ينتقل بقوة القانون الى الورثة المستحقين للميراث ، و هذا الإرث قد يكون عقارا أو أرضا أو مقدارا من المال و احيانا لا يكون المورثين على علم بمقداره و هنا يجب التوجه الى المحكمة المختصة و المطالبة ببيان الإرث و ذلك من خلال المحكمة التي توفر إفصاحا بما يملكه المورث من إرث سواء اسهم أو مال او عقارات أو غير ذلك . .

أما في الحالات التي يكون في ذمة المورث دين معين تجاه جهة أو مؤسسة معينة ترفض دفع ما يدين به فحينها من حق الورثة أن يتجهوا لرفع دعوى مطالبة الورثة بدين مورثهم و ذلك وفقا للضوابط و الشروط و الإجراءات التي أقرها المشرع السعودي و هي على الشكل التالي . .

رفع دعوى قضائية لأجل المطالبة بديون المورث من طرف أحد الورثة أو من يقوم بتمثيلهم . .

يجب أن يكون حق المدعي تابثا و واضحا في الدعوى التي يرغب في رفعها للمطالبة بتسديد الدين الذي في ذمته من خلال التركة . .

يجب أن يكون الدين المطالب به مشروعا اي أن لا يتعلق الأمر بأموال صادرة عن الربا أو القمار او ما تم تحريمه وفقا للشريعة الاسلامية و المستمد منها قانون المملكة العربية السعودية ، و بشكل عام ان كانت لك اي دعوى تدخل في مجال المواريث فنحن على استعداد للتكلف بها حيث سوف نوفر لك أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية و الذين لهم الاختصاص في مجال الميراث حيث سوف يعمل محامينا على تقديم كل الاستشارات القانونية اللازمة و المناسبة في قضيتك و التدخل أمام المحكمة و الدفاع عن حقوقك أمامها بالتوكيل بالإضافة الى صياغة صحيفة الدعوى عند الحاجة ، كل هذه المزايا سوف تجدها عند تعاملك معنا و طلبك لخدماتنا القانونية ، مع الاشارة الى ان اسعارنا هي الافضل ايضا في عموم مناطق المملكة العربية السعودية . .

اما أخيرا ، فقد قمنا بالاحاطة بكل جوانب الموضوع الخاص بدعوى الزام الورثة بدفع الدين و مطالبة الورثة بدين مورثهم حيث قد اشرنا تفصيلا و بدقة الى كل الاجراءات التي عليك أن تتخذها و ايضا الى الشروط التي اقرها المشرع السعودي في هذا السياق ، كما عرفناك على أمهر محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و ما عليك الآن الا أن تتصل بنا و تطلب خدماتنا الإحترافية في الحال . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا