اتصل بنا 054000

دولي +96654000

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية


ان تقسيم الميراث من الأمور التي تمر بها كل العائلات تقريبا بعد وفاة المورث في حالة ما ترك شيئا من الممتلكات التي لها قيمة ، و لهذا السبب قد عمل المشرع السعودي جاهدا على وضع احكام منظمة لكل حالات تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية ، هذه البنود و الاحكام التي تم استمدادها من الشريعة الإسلامية بطبيعة الحال ، لكن و على الرغم من هذا نجد أن الناس تطرح العديد من التساؤلات بخصوص مواضيع الميراث. .

و من ابرز الاسئلة التي يطرحها الناس في هذا السياق تلك التي تتعلق بتقسيم ميراث الأب بعد وفاته ، وهل الامر مشابه عند وفاة بقية الأفراد على سبيل المثال الأم أو الأبناء أم أن هناك بعض الاختلافات ، و هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال قادم فقرات مقال اليوم هذا و أنت ما عليك الا ان تقرأ الموضوع من بدايته إلى النهاية لتحقيق الاستفادة. 
ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية

.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور و اناث

من اكثر الحالات شيوعا و التي لها ارتباط بتقسيم تركة الأب بعد وفاته هي الحالة التي يتوفى فيها الاب و يترك أبناء ذكورا و اناث ، مما يطرح عديد التساؤلات حول طريقة تقسيم التركة ، و الإجابة هي على الشكل التالي. .

عموما ان الميراث يقسم الى قسمين اثنين ، العصب و الفرض ، و المقصود هنا بالفرض هم تلك الورثة الذين جاء ذكرهم بصريح اية من كتاب الله تعالى ، و تكون انصبتهم محددة في القران الكريم وهما الاب و الام و الزوجين و و البنات و الأخوات و الفروض التي اعطيت لهم هي السدس و الثلث و الثلثان ، و الثمن و الربع و النصف ، أما عن المقصود بالارث بالتعصيب فهم الأبناء و القرابة مع المورث . .

اما عن تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين للميراث بعد وفاة الأب وله اولاد و بنات معا فإنه يكون استنادا إلى الآية الكريمة للذكر مثل حظ الانثيين ،فعلى سبيل المثال و في الحالة التي يتوفى فيها الاب و يترك زوجة و بنت وابن فإن الزوجة في هذه الحالة ترث الثمن و الابن والبنت يقتسمان البقية من التركة أستنادا على الآية ، الذكر مثل حظ الانثيين . .

بشكل عام و ان كانت لك دعوى في مجال الميراث او اي مشكلة في هذا السياق ما عليك الا الاتصال بنا ، نحن نوفر لك افضل محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و الذي سوف يقدم لك كل المعلومات الكافية و التوجيه والارشاد في قضيتك بافضل الاسعار الممكنة ، نقدم ايضا افضل الاستشارات القانونية و التي يقدمها امهر المحامين و المستشارين القانونيين في المملكة. .

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور فقط

من الحالات أيضا التي يكثر فيها التساؤل هي الحالة التي يتوفى فيها الاب و يترك أبناء ذكور فقط دون الإناث مما يثير التساؤل حول النصيب الذي سوف ياخذه كل ابن وكيف يثم التقسيم ، و هنا يجب الإشارة إلى حالتين و هما على الشكل التالي . .

في الحالة التي يتوفى فيها الاب وله ابن ذكر واحد فإنه يرث كل ماله تعصيبا و هذه الحالة عند غياب أصحاب الفروض ، اما في حالة تواجدهم فإنه يرث ما تبقى من الميراث بعد اعطاء كل ذي حق نصيبه من التركة. .

الحالة الثانية عند وفاة الأب المورث و وجود اخوين ذكور أو أكثر فإن التركة في هذه الحالة يثم تقسيمها بالتساوي فيما بينهم مع اعطاء اصحاب الفروض حقوقهم بطبيعة الحال ، على سبيل المثال إن كانت الأم على قيد الحياة فإنها ترث الثمن من تركة زوجها و الباقي يوزع بالتساوي على الأبناء الذكور . .

لابد من التذكير على أن امور الميراث بها نوع كبير من الخطورة على الخصوص عندما تكون التركة فيها رهون او ديون و وصية و لهذا السبب أنت بحاجة إلى تدخل شخص متخصص في قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية هذا الشخص هو المحامي او المستشار القانوني الذي سوف يقدم لك المعلومات اللازمة في القضية و يدافع عن حقوقك أمام المحكمة بالتوكيل و ايضا يلعب دور الموجه الرئيسي حيث سيخبرك بالاجراءات القانونية الصحيحة التي عليك أن تتبعها ، و كل هذه الخدمات القانونية سوف تجدها في مكاتبنا باحسن الاسعار و بجودة عالية للغاية لذا لا تتأخر و سارع بحجز خدمتك في الحال . .

الميراث بعد وفاة الأب بوجود اناث فقط

احيانا يتوفى الأب و يترك وراءه إناثا فقط دون ذكور ، و هذه الحالة ايضا تمت الإشارة لها في الشريعة الإسلامية و القانون السعودي ، في هذه الحالة يكون التقسيم على الشكل التالي . .

اول حالة تلك التي يتوفى فيها الاب و يترك فتاة واحدة فقط ، هنا فهي ترث النصف مما ترك الاب و ذلك استنادا لقوله سبحانه و تعالى ، و ان كانت واحدة فلها النصف ، و في حالة وجود الزوجة فإنها ترث الثمن من التركة اما ان كان هناك عم فإن نصيبه هو الباقي من التركة بحكم انه اقرب ذكر من المورث . .

في الحالة الثانية و هي التي يتوفى فيها الاب و يترك بتاتا ، اي اكثر من فتاة واحدة ، في هذه الحالة يرثن الثلثين مما ترك ، و لا يهم ان كانت أكثر من فتاتين فالنسبة لا تتغير كما لا يهم ان كان الاخت شقيقة او لا فانها لا تؤثر على النسبة و التي هي الثلثين مما ترك الاب ، اما الباقي من التركة فإنها توزع على الباقي من الورثة المستحقين للميراث وفقا للأنصبة الشرعية التي جاءت في قانون المملكة العربية السعودية و و المستمد من تعاليم الشريعة الإسلامية. .

ان قضايا الميراث على اختلافها تبقى من اكثر انواع القضايا تعقيدا و خطورة و ذلك لاحتوائها على الحقوق المالية للناس ، هذا الامر يجعل تدخل محامي ميراث احترافي و ماهر امر ضروري للغاية لأجل الحفاظ على هذه الحقوق ، و لهذا في حالة ما كانت لك دعوى أو قضية ميراث في المملكة العربية السعودية فلا تتردد في الاتصال و طلب خدمتنا القانونية ،نحن سوف نوفر لك كل ما تحتاجه في قضيتك بداية بالتوجيه القانوني و المعلومات ، وصولا الى تمثيلك بالتوكيل امام محاكم المملكة و الدفاع عن حقك في الميراث. .


قضايا الميراث في المحاكم السعودية

تعد قضايا الميراث من اكثر القضايا شيوعا في المحاكم السعودية على الخصوص في الآونة الأخيرة حيث سجلت المملكة العربية السعودية ازدياد ملحوظا في القضايا التي تتعلق بالخلافات و الصراعات حول التركة ، و لهذا فان المشرع السعودي يقوم كل سنة بتعديل القوانين و جعلها أكثر وضوحا للمواطن العادي و الزيادة من التوعية في هذا الإطار . .

و غالبا ما يتم فك قضايا الميراث في المحاكم و نادرا ما يثم ذلك بشكل ودي بين الورثة لاسباب متعددة يبقى من ابرزها على سبيل المثال رفض تقسيم الميراث من طرف احد الورثة او محاولة بعضهم الاستيلاء على الإرث او جزء من التركة التي تركها المورث ، هذا بالإضافة إلى حالات محاولة منع الإناث من اخد نصيبهن من الميراث و غيرها من المشاكل التي لا تقل خطورة مما يجعل تدخل القضاء و عرض القضية على محاكم المملكة أمرا هاما لا غنى عنه مي تقوم المحكمة بالفصل بشكل عادل بين الورثة و تمنح كل ذي حق حقه بقوة القانون. .

و على الرغم من أن مدة التقاضي في قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية قد ياخد احيانا وقتا طويلا للغاية بسبب الإجراءات القانونية المتعددة التي يجب أن تمر منها القضية لكن ليس عليك ان تقلق ابدا من هذا الامر و ذلك ببساطة لان محامينا سوف يتكلف بكل جوانب الموضوع و يقوم بتمثيلك امام محاكم المملكة دوم حاجتك الى الحضور . .

عموماً تتعدد قضايا و دعاوي الميراث في المملكة العربية السعودية حيث ان كل قضية نجد فيها خلافا مغايرا عن الاخرى ، لكن و بشكل عام يبقى من اشهر أنواع القضايا انتشارا في المملكة القضايا التالية . . .

القسمة الرضائية و التي تبقى نادرة جداً و الهدف منها توثيق تقسيم التركة حسب الأنصبة الشرعية المشار إليها في القانون السعودي. .

القسمة الجبرية او بالاجبار و التي نجدها في الحالة التي يمتنع فيها احد الورثة او بعضهم عن التقسيم و يرفضونه رفضا تاما مما يجعل باقي الورثة مضطرين للتوجه إلى المحكمة و القيام بطلب قسمة التركة بالاجبار ، وتعد من اكثر الإجراءات شيوعا في المملكة. .

دعاوي حصر الورثة. .

دعاوي قسمة التركات التي تحتوي على رهون او ديون و وصايا . .

دعاوي قسمة التركة لمن ليس له وريث . .

تقسيم التركة التي تحتوي على اسهم . .

حرمان الإناث من الميراث

من اكثر انواع دعاوي الميراث انتشارا ايضا بين الناس نجد هناك التي يكون موضوع الدعوى محاولة منع احد الورثة او جميعهم الإناث المستحقات للارث من حقوقهن المالية ، و هذا أمر مخالف للشريعة الإسلامية والقانون السعودي معا ، حيث ان الاسلام كرم المرأة و ابان الله حقوقها بصريح الآيات في كتابه الكريم و لهذا لا يجوز ابدا ان يثم حرمان الإناث من الميراث باي شكل من الاشكال و بإمكانهن الدفع الى المحكمة لأجل تحصيل حقوقهن من تركة المورث ، بل حتى ان هذا الحرمان أعده القانون السعودي من ضمن الجرائم المعاقب عليها كما جعلتها شريعتنا الإسلامية من الكبائر لانها من اكل حقوق الناس بالباطل ويجب التوبة منها و اداء الحقوق لاصحابها وفق الأنصبة الشرعية المشار إليها في القانون السعودي . .

و ان كنت سيدتي انثى ممن وقع عليهن الظلم في قضية من القضايا التي تتعلق بالميراث و لم تعرفي كيفية التعامل مع الأمر فنحن هنا لاجلك ، ما عليك الا الاتصال بنا و وطلب خدماتنا القانونية و نحن سوف نتخد الإجراءات القانونية اللازمة حيال القضية و نتابعها من البداية الى حين استرجاع حقوقك من الميراث بقوة القانون ، في مكاتبنا سوف تجدين أفضل و امهر المحامين و المستشارين القانونيين في مجال المواريث بكافة جوانبه و قضاياه اما عن اسعارنا فنحن نعرض أفضل الأسعار على الاطلاق دون منازع . .

اما الان نحن في ختام موضوع اليوم و قد عملنا جاهدا على الإشارة إلى ابرز جوانب موضوع تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في المملكة العربية السعودية و اشرنا الى كل التفاصيل و الأنصبة و طرق التقسيم كما ورد في قانون المملكة العربية السعودية و أنت ما عليك الا ان تتصل بنا ان كنت في حاجة إلى أي خدمة او استشارة قانونية في مجال الميراث ، محامينا سوف يقدم لك افضل الخدمات والاستشارات القانونية على الاطلاق و بارخص الاسعار في عموم المملكة العربية السعودية. .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا