اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ما هي طريقة الاعتراض على صك حصر الورثة الشروط والصيغة المطلوبة



من أكثر الأمور القانونية التي يقوم الناس بالاستفسار عنها بشكل كبير للغاية في المملكة العربية السعودية هي صك حصر الورثة و الذي يعد من الوثائق الضرورية في مسألة الميراث ، حيث لم يعد المشرع السعودي جرد الميراث دليل كافي على الحيازة ، و نظرا للأهمية الكبيرة لهذا الموضوع فقد قررنا على أن نخصص مقالة اليوم لأجل الحديث عن طريقة الاعتراض على صك حصر الورثة و عن شروطه و صيغته و كل المعلومات الهامة حوله . .

كما هو معروف على أن الميراث و تقسيمه من الأمور المتشعبة قليلا و التي تحتاج إلى إجراءات متعددة و مطولة نوعا ما على الخصوص لو كان هناك أحد من الورثة ممن يرفضون تقسيم الميراث ، كما أن المشرع جعل موضوع الاعتراض على صك الميراث رهينا بتحقق مجموعة من الشروط و أيضا اشترط على أن يكون في صيغة معينة ، و كل هذه الأمور سوف نعرفك عليها في قادم فقرات مقالة اليوم و ما عليك إلا أن تتابع القراءة . .
ما هي طريقة الاعتراض على صك حصر الورثة الشروط والصيغة المطلوبة



التحقق من صك حصر ورثة

لأجل التحقق من صك حصر الورثة قد وضع المشرع السعودي مجموعة من الطرق لأجل القيام بذلك يبقى أبرزها إلكترونيا ، و عموما لأجل فعل ذلك لابد أولا من أن تكون مالك لحساب المستفيد على موقع ناجز الذي وضعته الوزارة السعودية ، تحضير نسخ من الأمام و الخلف التي تخص وثيقة حصر الورثة و التي يجب أن تكون ظاهرة للعيان ، إمكانية الوصول إلى بيانات المتوفى عبر الموقع .

و من الخدمات الرائعة التي جعلها المشرع عبر موقع ناجز الإلكتروني هو إمكانية الاستعلام عن صك الورثة أو التحقق من وثيقة حصر الورثة و بالتالي يكون بإمكان المستفيد التحقق و مقارنة قرار المحكمة مع الصك الأصلي . .

أما عن طريقة استخراج صك حصر الورثة عبر الموقع الإلكتروني فالأمر بسيط للغاية و غير معقد ، ما عليك إلا أن تقوم بتسجيل الدخول الى الموقع ، من خلال قائمة الخدمات التي ستظهر أمامك قم باختيار خدمة التحقق من قائمة الورثة ، قم بإدخال رقم الملف في المكان المناسب ، قم بإدخال تاريخ إنشاء المستند بداية من اليوم والسنة و الشهر ثم بعدها ما عليك إلا أن تنقر على زر التحقق . .

توثيق حصر الورثة

من الأمور التي أتاحتها المملكة العربية السعودية لمواطنيها هي توثيق حصر الورثة و هي من الخدمات التي أطلقتها المملكة في الفترة الأخيرة ، و يمكنك الاستفادة منها في حال واجهتك حالة الاعتراض على صك الورثة ، هذه الخدمة التي تعود بالنفع على المواطنين و أيضا تقلص عليهم العناء الذي كان يشعر به المواطن عند انتظاره لساعات طويلة في طابور الانتظار داخل المحاكم ، فقد أصبح بإمكانك القيام بذلك في تواني معدودة دون حاجة للتنقل بشكل مباشر إلى الحكمة . .

مع الإشارة أنه من السهل جدا حاليا القيام بإجراء جرد لكافة ممتلكات المورث من حلال الحكومة السعودية أذا قمت بتحديد النموذج التي يتوفر على كل المعلومات التي تتعلق بك كواحد من الورثة ، هذا الأمر أيضا يساهم في إزاحة أي تلاعب أو تدليس من شأنه أن يعرض حقوق الورثة إلى الخطر أو القيام بإخفاء جزء من أموال التركة دون توزيعها بشكل كلي على أصحابها و هذا أمر جيد للغاية . .

حصر الورثة وزارة العدل

يمكن تعريف الحصر في اللغة العربية على أنه التقييد أو التحديد و بالتالي فإن حصر الورثة لابد فيه من حساب تركة الشخص المتوفي و أيضا تسمية و حساب عدد الورثة الموجودين و ذلك كي يكونوا المالكين الوحيدين للتركة الموجودة ، و في العادة يتم التعامل في هذه الأمور مع محامين متخصصين في قضايا الميراث ، و إن كانت لك قضية من هذا النوع أي تتعلق بأي مسألة من مسائل الميراث سواء تقييد صك الورثة أو غيره فكل ما عليك القيام به هو أن تتصل بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية . .

خدماتنا القانونية هي الأفضل حيث نقدم لعملائنا الكرام حلولا ناجعة لقضايا الميراث الخاصة بهم كما أن محامينا سوف يتابع معك كل إجراءات الإعتراض عن صك حصر الورثة و يقوم بالنيابة عنك في هذه الخطوة ، خدماتنا هي الأفضل دون منازع كما أن أسعارنا جد مناسبة و غير مرتفعة . .

شروط حصر الإرث

إن القيام بحصر الإرث في المملكة العربية السعودية جعله المشرع رهينا بتوفر مجموعة من الشروط و إلا فلن تستطيع القيام بهذا الإجراء ، و إن كنت أيضا من الذين يتساءلون عن ما هي هذه الشروط فإليك شروط الحصر كما جاءت في نظام المملكة بالتفصيل . .

أولا لابد من وجود شخص متوفي و هو المورث للأخرين و بالتالي لا يجوز الحصر إن كان حيا ولا يمكن لأحد أن يرث فيه و هو على قيد الحياة . .

الشرط الثاني يتجلى في ضرورة توفر تركة يمكن أن يتم تقسيمها بين الورثة حيث أنه دون تواجد تركة لن يكون هناك أي حصر أو تقسيم . .

الشرط التاني وجود الورثة و الذي عليهم أن يكونو على علاقة بالمورث سواء علاقة زواج ، عصبة ، قرابة كي ينتقل لهم جزء من الميراث . .

بالإضافة بطبيعة الحال الى ضرورة وجود أي موانع كالتي تقوم بحجب الميراث على سبيل المثال ، الكفر ، القتل حيث أن القاتل و الكافر الخارج من الملة لا يرثان بقوة القانون . .

و في حالة ما توفرت كل هذه الشروط التي تمت الإشارة لها يكون حينها التقسيم ممكنا و قانونيا . .

من هو المنهي في حصر الورثة ؟

هناك ما يعرف بالمنهي في حصر الورثة و نجد أن الكثير لا يعرف ما المقصود بالمنهي ، و الذي هو عبارة عن لفظ يتم استعماله في حق كل شخص يقوم بالتوجه الى المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية و ذلك لأجل أن يطالب بإثبات أنه من ورثة المتوفي و يكون هذا الأمر دون دعوى ، بمعنى آخر أكثر تدقيقا أنه فقط يعمل على طلب إتباث الورثة من طرف المحكمة و من خلال هذا الإجراء يمكن لهذا الشخص ان يحصل على ميراثه بسهولة تامة ، و ذلك راجع لأن المواريث تعتمد في الأساس على العلاقات و روابط القرابة التي اشارت لها شريعتنا الإسلامية و بالتالي بمجرد أن يقوم بإتباث الصلة يكون له كل الحق في الحصول على حقه المقرر من التركة الموجودة . .

الاعتراض على صك حصر الورثة

من الأمور التي أتاحها المشرع للورثة هو الإعتراض على صك حصر الورثة و هو أمر يمكن القيام به من طرف أي وارث سواء قبل إصدار حصر الورثة أو بعده و يكون هذا الإجراء من خلال إحضار مجموعة من الأوراق و الوثائق و المستندات من بينها شهادة الوفاة ، هوية المعترض أو المعترضين في حالة تعددهم بالإضافة الى ايصال دفع الرسوم الخاصة بالطلب ، و بطبيعة الحال هناك الكثير من الورثة من اللذين يفضلون ان يقومو بهذا الأمر بالاستعانة بمحامي ميراث متخصص و هذا أمر هام و ضروري لأن المحامي له الخبرة القانونية لمعرفة الطريقة الصحيحة للتصرف . .

و إن كنت في حاجة لمحامي فنحن في مكاتبنا نوفر لعملائنا الكرام أفضل المحامين و الخبراء القانونيين في مجال الميراث ، محامينا سوف يتكلف بجميع جوانب الدعوى بما في ذلك اتخاذ إجراءات الاعتراض على صك حصر الورثة و كل الإجراءات الأخرى التي قد تحتاجها بما في ذلك صياغة العقود و تمثيلك أمام المحكمة المتخصصة و غير ذلك من الإجراءات . .

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

لقد اشترط المشرع السعودي توفر مجموعة من الأوراق و المستندات لأجل القيام بحصر الإرث ، و هذه الأوراق هي كالتالي . .

سجل الأسرة و شهادة الوفاة التي تخص المورث ، توفر شهادات ميلاد للأشخاص غير المسجلين في سجل الأسرة من الورثة الآخرين ، توفر الشهود و هذا وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية ، الحالات التي يكون فيها طلاق الزوجة فلابد من توفير شهادة الطلاق الخاصة بها ، حضور الورثة بشكل شخصي أو من ينوب عنهم بالتوكيل على أن تكون هذه التوكيلات سارية المفعول ، في حال ما كان لك ما سبق لكنه لم يصدر في المملكة العربية السعودية بل في قد تم صدوره في دولة أخرى فحينها لابد من القيام بتسجيل هذه الأوراق في وزارة العدل السعودية لكي يتم الإعتماد عليها عند القيام بحصر الورثة . .

أما الآن ، فنحن في آخر فقرة من مقالتنا و هي الخاتمة و قد قمنا بالإشارة الى كل جوانب الموضوع بداية بتعريفك بمعنى الاعتراض على صك حصر للورثة وفقا لقانون المملكة العربية السعودية ، و أيضا ما هي الشروط التي أقرها المشرع لأجل القيام بهذا الأمر و أيضا الصيغة التي يجب أن يكون عليها هذا الصك ، أما أخيرا فقد عرفناك على خدماتنا القانونية و التي تعد من أفضل و أبرز الخدمات في المملكة العربية السعودية ، حيث نوفر لعملائنا الكرام أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع و ذلك بسعر ممتاز و غير مرتفع . .

أسئلة شائعة

هل يرث العم أولاد أخيه ؟

إن كان العم و العم الشقيق أو كان أخا من الأب فهو يرث أما إن كان شقيقا من الأم فلا يرث . .

هل يرث الزوج زوجته و لو لم يدخل بها ؟

نعم ، وفقا لقانون المملكة العربية السعودية فإنه يرث بالرغم من عدم الدخول بها ، و العكس صحيح و ذلك وفقا لما جاء في الشريعة الاسلامية و التي استمد منها القانون السعودي أحكامه . .

كم هي أتعاب المحامي الذي يقوم بإجراءات حصر الورثة ؟

لم يقم القانون السعودي بتحديد سعر موحد و إجمالي للرسوم أو الأتعاب التي يتقاضاها المحامي الذي يتكلف بإجراءات حصر الورثة و ذلك يتوقف على حسب كل مكتب محاماة و أيضا على جودة و احترافية المحامي الذي قد ثم تعيينه حيث أن الأسعار تبقى مختلفة من مكتب محاماة الى اخر . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا