اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب وفي جميع الحالات 1445


إن تقسيم الميراث يختلف من حالة الى اخرى و ذلك حسب نوعية الوارث و الرابطة التي تربطه مع المورث هل هو ابن ام ابنة ام زوج ام غير ذلك من بقية الاقارب ، ولهذا قد جاء قانون المملكة العربية السعودية شاملا ومستوفيا لكل الحالات و نجد فيه التقسيم المستمد من تعاليم الشريعة الإسلامية بالتدقيق و التفصيل. .

و من بين الحالات التي تطرح فيها التساؤلات بشكل كبير للغاية و التي تعد معقدة نوعا عن بقية التقسيمات الاخرى هي تلك الحالة التي تتوفى فيها الأم قبل الاب حيث نجد الناس تطرح السؤال عن طريقة التقسيم في هذه الحالة وما الأنصبة التي سوف ياخذها الأبناء و الزوج و بقية الاقارب في حالة و جودهم ، والاجابة عن السؤال هذا يقتضي منا المرور عبر مجموعة من المراحل و الإجابة عن اسئلة و حالات اخرى ، و هذا ما سوف نفعله في باقي فقرات مقال اليوم لذا ابق معنا لأجل تحقيق الاستفادة . 
ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب و

.

ميراث الرجل من زوجته

في بعض الأحيان تتوفى الزوجة و تترك تركة معينة ، مما يطرح الكثير من التساؤلات لعل ابرزها ما نصيب الزوج من تركة زوجته ، ومن الذي سيأخذ النصيب الاكبر من التركة هل الزوج ام الأبناء ام اخوان واخوات الزوجة المتوفية في حالة تواجدهم ، كل هذه الاسئلة قد اجابت عليها شريعتنا الإسلامية و المستمد منها قانون المملكة العربية السعودية ، و التقسيم في الحالة هذه يكون على الشكل التالي . .

في الحالات التي لا يوجد فيها اي فرع وارث سواء بنات او ابناء فإن الزوج يرت نصف التركة التي تتركها زوجته بقوة القانون ، اما في حالة وجودهم فإن التقسيم يختلف بطبيعة الحال . .

و قد جاء هذا الامر في كتاب الله تعالى بصريح الآية الكريمة ، و لكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد ، و ذلك لأن الزوج من أصحاب الفروض اي انه من الدرجة الأولى من قرابته بالوارثة . .

في الحال التي يتواجد فيها فرع وارث من الأبناء ، سواء البنون أو البنات و ابناء الأبناء ان وجدوا و ياخد الزوج الربع في هذه الحالة و ذلك تبيانا لما جاء في الآية الكريمة ، فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ، مع الإشارة إلى أن نصيب الزوج من ميراث زوجته ينزل من النصف حتى الربع في الحالة التي يتواجد فيها فرع وارث لزوجته ، و تجدر الإشارة إلى أن ترتيب الزوج لا يتغير بل نصيبه من ميراث زوجته هو المتغير فقط حيث انه يرث النصف او الربع و ذلك يتوقف حسب وجود الفرع الوارث من عدمه استنادا لما جاء في كتاب الله. .

ما نصيب أهل الزوجة المتوفاة

اما أهل الزوجة التي تتوفى قبل زوجها لهم أيضا نصيب مما تترك أي من تركتها و التي ايضا جاء توزيعها في الشريعة الإسلامية و القانون السعودي ، ويكون التقسيم هذا على الشكل التالي ، في حالة وجود فرع وارث يأخذ الزوج الربع مما تترك الزوجة ، اما عن الوالد و الوالدة فان لهما السدس مما تركت في حال وجود فرع وارث ايضا . .

اما الباقي يقسم على بقية الورثة وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و الشريعة الإسلامية اي للذكر مثل حظ الانثيين . .

عموما ان قضايا الميراث تمتاز بكونها معقدة و بالتالي ان تدخل محامي ميراث في المملكة العربية السعودية يبقى أمرا هاما و لا يمكن الاستغناء عنه و هذا ما نوفر نحن لعملائنا الكرام ، افضل المحامين و المستشارين القانونيين المتخصصين و الذين يملكون تجربة كبيرة في المجال القانوني . .

من يرث المرأة المتزوجة بعد وفاتها ؟

كما سبقت الإشارة له على أن القانون السعودي في شق الميراث قد استمد تعاليمه وأحكامه من الشريعة الإسلامية و بالتالي فقد جاء منظما لكل حالات تقسيم الميراث بما في ذلك حالة المرأة المتزوجة بعد وفاتها ، و جعل ورتثها هم ، الزوج و الابناء و الوالدين و الاخ و الاخوات في الحالة التي لا يتواجد فيها فرع وارث . .

و تعد الاطراف المشار لها هي المستحقة للتركة التي تتركها الزوجة المتوفية بغض النظر عن نوع التركة اي سواء كانت عبارة عن أراضي او عقارات او اموال أو غير ذلك مما له قيمة . .

تقسيم الميراث بعد وفاة الام

اما عن طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الام و التي ايضا نجد أنها من الأسئلة التي تطرح بكثرة فالامر يكون على الشكل التالي . .

يأخذ الزوج الربع من التركة في حالة وجود فرع وارث سواء إبن أو إبنة او ابن الابن ، سواء من الزوج الحالي او السابق ، و يأخذ الزوج النصف من تركة الزوجة في حالة لم يكن هناك فرع وارث . .

يكون البنت النصف مما تركت الأم المتوفية في حالة كانت بنت وحيدة . .

الحالة التي يكون هناك بنتين او اكثر مع غياب ابن ذكر فانهن يأخذن الثلث مما تركت الأم و يثم توزيعه بينهن بالتساوي . .

في حالة وجود فتيات و ذكر فإن قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين تطبق في هذه الحالة . .

الوالدين يكون لهما السدس مما تركت الأم المتوفية . .

تقسيم ميراث الزوجة التي ليس لها أولاد

من الحالات التي تكثر بشانها التساؤلات أيضا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية هي الحالة التي تتوفى فيها الزوجة و لا تترك اية اولاد ، وقد جاء القانون السعودي أيضا شاملا ومستوفيا لهذه الحالة ، اما عن التقسيم فيكون على الشكل التالي . .

يرث الزوج النصف من التركة التي توفيت . .

يأخذ الواليدين السدس مما تركت الابنة المتوفية في حالة عدم وجود اخوة واخوات. .

الام تاخذ الثلث من تركة ابنتها والوالد يأخذ بقية التركة في حالة عدم وجود اخوة واخوات. .

بقية التركة توزع على بقية الإخوة والاخوات وفق قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين . .

كيف يثم تقسيم الميراث عند وفاة الام قبل الاب

عند حصول الفاجعة وتتوفى الام في الأسرة فغالبا ما تنشأ العديد من المشاكل على الخصوص تلك التي تتعلق بالميراث اي التركة التي تركتها الأم المتوفية ، و أيضا نجد أن الاسئلة تكثر حول طريقة تقسيم هذه التركة ، وقد كان القانون السعودي فطنا لهذه الحالة و قد اشار إلى طريقة التقسيم السليمة و المأخودة من الشريعة الإسلامية ليعطي لكل حق حقه من الورثة المستحقين . .

مع الإشارة إلى إمكانية أن تقوم الأم المتوفية بتخصيص جزء من التركة لاحد ابناءها او بناتها دون الآخر ، هذا الأخير الذي قد يكون افقر او أحوج من أخوته لهذه التركة ، لكن بطبيعة الحال مع اشتراط عدم تجاوز هذا القدر من التركة التلث و الا فإن الأمر لا يكون جائزا . .

اما بالنسبة للحالة التي تكون فيها التركة التي تركتها الأم عبارة عن اشياء غير المال اي تحتاج الى تقدير لمعرفة قيمتها كالذهب على سبيل المثال فحينها لابد من عمل تقدير لمعرفة قيمته الحقيقية ثم توزيعها بالتساوي بين الورثة المستحقين للميراث وفقا للأنصبة الشرعية التي جاءت في القانون السعودي و الشريعة الإسلامية . .

هذا من جهة اما من جهة أخرى و في الحالة التي تتوفى فيها الأم و تترك ابنة وحيدة ففي هذه الحالة ترت هذه الابنة النصف من تركة والدتها ، اما في حالة ما تعلق الأمر ببنتين أو أكثر فإن الحصة تكون الثلث مما تركت الوالدة ، أما في حالة تواجد اخوة ذكور فنعود لتطبيق قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين وفقا لما جاء في كتاب الله . .

اما في حالة ما كانت لديك قضية ميراث معقدة او بها مشاكل متشابكة فلا تحتار و لا تفكر مطولا لأننا نمتلك الحل المناسب لكل قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية ، لا يهم مدى صعوبتها او تعقيدها ، محامينا سوف يضع لك الحل المناسب كما سوف نقوم بتقديم افضل الاستشارات القانونية على الاطلاق ، اما عن اسعارنا فهي الافضل في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع . .

طريقة حساب ورث الأم المتوفية

ان حساب ورث الأم المتوفية يختلف على حسب الدرجة و نوع القرابة التي تربطها بالشخص الوارث ، و قد شملت شريعتنا الإسلامية كافة حالات تقسيم الميراث بما فيها حساب تركة الام بكل حالاتها و التي تكون على الشكل التالي . .

و يحصل الزوج على نصف التركة في الحالة المشار إليها في الآية الكريمة، و لكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن . .

في الحالة التي يحصل فيها الزوج على نصف التركة كما جاء في الآية الكريمة فإن التركة تقسم على أربعة ليأخذ الربع مما تركت . .

في حالة كانت للام بنت واحدة وحيدة فإنها تحصل على النصف من التركة و في حالة كانتا بنتين او اكثر فانهن تحصلان على الثلثين .

ما الذي تتضمنه تركة الام

ان تركة الام المتوفية قد تتضمن اي شيء له قيمة ويدخل في ملكيتها سواء كان ذهبا او عقارا او أموالا او ارض او غير ذلك مما له قيمة معينة و بطبيعة الحال يثم تقسيم تركة الام بعد أن يتم استخلاص الديون منها و منحها للدائنين و أيضا الوصية و التي لا يجوز ان تتعدى الثلث من التركة ، و بطبيعة الحال مصاريف الدفن و التجهيز و الكفن ، ليثم بعد ذلك تقسيم الميراث وفقا للأنصبة الشرعية كما جاءت في قانون المملكة العربية السعودية . .

عموماً و في حال ما كانت لك استفسارات حول اي من مواضيع الميراث سواء التقسيم الخاص بالتركة او المشاكل و الخلافات التي تتعلق بها ما عليك الا ان تقوم بطلب خدمة الاستشارات القانونية من خلالنا ، نحن لدينا أفضل المحامين و المستشارين القانونيين في مجال المواريث و قادرين ان نوفر لك افضل الحلول للقضايا الخاصة بك. .

أما الآن نحن في ختام موضوع اليوم هذا و قد احطنا بكل جوانب موضوع ميراث الأم المتوفية قبل الاب و ما مصير التركة التي تتركها و طريقة تقسيمها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما عرفناك على افضل مكتب محاماة لقضايا الميراث و الذي يقدم افضل الخدمات القانونية و الاستشارات على الاطلاق بافضل الاسعار الممكنة في عموم المملكة العربية السعودية ، اما الآن بقي امر واحد فقط لا تاني له و هو قيامك بالاتصال بنا وطلب الخدمة لكي تدع افضل محامي ميراث يتكلف بالقضية الخاصة بك باحترافية و جودة عالية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا