اتصل بنا 054000

دولي +96654000

محامي يتحدث حول اختصاص المحاكم الجزائية

محامي يتحدث حول اختصاص المحاكم الجزائية
محامي يتحدث حول اختصاص المحاكم الجزائية 
Marwa Amin

#الزملاء_حديثي_التخرج هام جدا 
#اختصاص_المحاكم_الجزئية مادة من قانون المرافعات

#أولاً :- الحكم في الدعاوي المدنية والتجارية التي لا تجاوز قيمتها 40 ألف جنيه،ويكون حكمها انتهائياً إذا كانت قيمة الدعوي لا تجاوز (خمسة الآف جنيه ).


#مثال/ محمد يداين إبراهيم بمبلغ أربعون ألف جنيه هنا ينعقد الأختصاص للمحكمة الجزئية الكائن في دائرتها محل أقامة المدين (إبراهيم) ويجوز الطعن عليه بالاستئناف من المدعي أو المدعي عليه في حال عدم قبول ما قضت به المحكمة .


#لو كان محمد يداين إبرهيم بمبلغ 40001 ج (أربعون ألف جنيه وواحد ) ينعقد الأختصاص للمحكمة الأبتدائية التي يقيم المدعي عليه في دائرتها.


#معني_انتهائية_الحكم أي لا يجوز الطعن عليه بالاستئناف . #مثال / محمد يادين إبراهيم بمبلغ 5000 ج – ينعقد الأختصاص للمحكمة الجزئية الكائن في دائرتها محل أقامة المدين (إبراهيم) ، صدر حكم صالح محمد أو ضده بالمبلغ أصبح هذا الحكم نهائي لا يجوز الطعن عليه بالاستئناف – لفظ انتهائي أي غير قابل للطعن عليه وهدف المشرع هو تخفيف العبء علي الاستئناف والنقض خاصة مع تغيير قيمة العملة والقوة الشرائية – والتوسع في عمل المحاكم الجزئية باعتبارها الأقرب كذلك للمتقاضين .


#ثانياً:- تختص محكمة المواد الجزئية ، بالحكم ابتدائياً مهما تكن قيمة الدعوي وانتهائياً إذا لم تتجاوز قيمتها خمسة الآف جنيه فيما يلي :- 

هنا الدعاوي غير محددة القيمة وعلي الرغم من هذا تختص بها المحاكم الجزئية الكائن بها موطن المدعي عليه أو العقار ... تعالوا نتعرف علي هذه الدعاوي التي تختص بها المحكمة الجزئية مهما كانت قيمتها ...



  • الأول : - دعاوي قسمة المال الشائع (الفرز والتجنيب) ويقتصر دور المحكمة الجزئية هنا علي إجراء القسمة فقط وتحديد حصة كل شريك ... فإذا ثار أمامها نزاع بشأن ملكية المال المراد قسمته أو نزاع علي نصيب كل شريك هنا ينعقد الاختصاص للمحكمة الأبتدائية إذا كان قيمته تتخطي النصاب القيمي للمحكمة الجزئية وفي هذه الحالة توقف المحكمة الجزئية دعوي الفرز والتجنيب المنظورة أمامها وتحيل الدعوي والخصوم للمحكمة الأبتدائية المختصة.


  • ثانياً :- (دعاوي تقدير المسافات وتعيين الحدود)
  • #بالنسبة_لتعيين_الحدود :- ويقصد به الحد الفاصل بين عقارين متجاورين ويقتصر دور المحكمة الجزئية علي فحص مستندات الخصوم المتعلقة بملكية كل منهم وتطبيقها علي الطبيعة لمعرفة ما يدخل في ملك كل منهم من العقارات وتعيين الحد الفاصل بينهما ... فإذا اثير أمامها نزاع متعلق بالملكية وكان يتجاوز النصاب القيمي لها هنا توقف الدعوي الخاصة بتعيين الحدود وتحيل القضية للمحكمة الأبتدائية المختصة.

#بالنسبة_لتقدير_المسافات :- بمفهوم نص القانون المدني علي ألا يكون للجار علي ملك جاره مطل مواجه علي مسافة أقل من متر م819/2 مدني ولا مطل منحرف علي مسافة تقل عن نصف متر ... ويختص دور المحكمة الجزئية علي تطبيق مستندات الملكية علي الواقع وقياس المسافة بين الغراس أو البناء أو العمل الضار وغالباً هذه المهمة يقوم بها خبير ، فإذا تطرق الأمر للملكية كما اسلفنا توقف وتحيل .

#ثالثاً_دعاوي_الري_والصرف :- وهي الدعاوي المتعلقة بالانتفاع بالمياة وتطهير الترع والمساقي والمصارف وهي الحقوق المتعلقة بحقوق ارتفاق الري مثل حق الشرب وحق المجري ، سواء أكانت الدعاوي متعلقة بالنزاع حول أصل الحق أو حيازته أو حول التعويض عن الاعتداء عليه .


#رابعاً_الدعاوي_المتعلقة_بالأجور_والمرتبات_وتحديدها :- وهنا يقصد به علاقات العمل الخاضعة لقانون العمل رقم 12 لسنه 2003 وتعديلاته (أي لا ينطبق علي قانون الخدمة المدنية موظفي القطاع العام) #مثال نشب نزاع بين عامل ورب العمل علي حول مرتبه أو تحديد أجره هنا تختص المحكمة الجزئية بهذا النزاع 

.
#جدير_بالذكر_أن _الاختصاص هنا متعلق بالنظام العا م وتقضي به المحكمة من تلقاء نفسها 

#يخرج_عن_هذا_الاختصاص (المطالبةباتعاب المقاول واتعاب المحامي والطبيب والمهندس) وكذلك المطالبة التي تخضع لقانون التأمينات الاجتماعية كالمطالبة بالمعاش ومكافأة نهاية الخدمة وتعويض الدفعة الواحدة حيث يتحدد الاختصاص طبقا للقواعد العامة أي حسب النصاب القيمي .

#خامساً_دعاوي_صحة_التوقيع آياً كانت قيمتها 

#سادساً_دعاوي_تسليم_العقارات (موضوع هام ولنا فيه بأمر الله منشور مستقل)
هذا اختصاص المحاكم الجزئية طبقاً لقانون المرافعات ، ولنا منشور أخير في اختصاص المحاكم الجزئية طبقاً لقانون الأصلاح الزراعي .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا