اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

عقد الامتياز التجاري الفرنشايز في السعودية 1445

عقد الامتياز التجاري الفرنشايز هو عبارة عن عقد يتم توقيعه بين شخصين أو جهتين، الأولى تسمى بالمانح والثانية بالممنوح، يتيح للممنوح استخدام علامة تجارية أو منتج أو خدمة معينة، وذلك بدفع مبلغ مالي للمانح. ويعد هذا النوع من العقود منتشرا بكثرة في السعودية ويتميز بالعديد من الخصائص الهامة كقواعد وأحكام محددة.

 يعد عقد الامتياز التجاري الفرنشايز من العقود التجارية الهامة حيث يتيح للمتعاملين بهذا النظام الفرصة للشراكة في الأعمال التجارية والتسويقية وبناء الثقة بين الطرفين المتعاقدين. ويضفي هذا العقد على الشركات العلامات التجارية الدعم اللازم والمساعدة لتحقيق الأرباح وتوسيع نطاق الأعمال. لذلك يعتبر عقد الامتياز التجاري الفرنشايز أحد أهم العقود التجارية في المملكة العربية السعودية.


بسم الله الرحمن الرحيم
تأملات قانونية : ( عقود الفرنشايز وعقود الإمتياز التجاري نظام الفرنشايز -1- )
في ضوء النظام السعودي 
عقد الامتياز التجاري في السعودية
عقد الامتياز التجاري في السعودية

 بقلم المستشار القانوني في السعودية / أبوبكر محمد عبده

إن شاء الله أنوي التطرق ضمن سلسلة تأملات قانونية وعلى أجزاء تناول عقود الفرنشايز وعقود الإمتياز التجاري لأهمية هذا الموضوع من حيث تناول جوانبه القانونية وخصوصا أنه قد وافق مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية على مشروع نظام الامتياز التجاري خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين، التي عقدها يوم الأربعاء الماضي 27 مارس 2019م. يتكون مشروع النظام من 26 مادة ويهدف إلى تشجيع أنشطة الامتياز التجاري في المملكة من خلال وضع إطار نظامي ينظم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز مع ترسيخ مبدأ حرية التعاقد ووضع أسس لهذه العلاقة تقوم على مبدأ الشفافية وتوفير الحماية اللازمة لصاحب الامتياز ومانح الامتياز وبخاصة عند انتهاء اتفاقية الامتياز. 

كما يهدف مشروع النظام 

إلى ضمان الإفصاح عن الحقوق والواجبات والمخاطر المتعلقة بفرص الامتياز لمساعدة صاحب الامتياز المحتمل على اتخاذ قرارات استثمارية صائبة ورفع مستوى جودة السلع والخدمات المعروضة في المملكة وضمان استمرارها. – المصدر الاقتصادية وعكاظ - وعقود الإمتياز التجاري وعقود الفرنشايز واجهت مشكلة فراغ تشريعي في المملكة واكب هذه التجربة برغم أن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة الأولى من حيث عدد عقود الفرنشايز بالعالم العربي وبدأت عقود الفرنشايز فيها في السبيعنات وهنالك المئات من عقود الفرنشايز بالمملكة وبرغم ذلك ظل الوضع في إطار نظام سجل الوكالات التجارية في غياب نظام خاص بعقود الإمتياز التجاري وعقود الفرنشايز . 

أما من ناحية تعريف الفرنشايز - عقد الامتياز التجاري في السعودية

 لا يوجد تعريف محدد ثابت لعقود الفرنشايز حيث أن لكل دولة ولكل نظام قانوني في أي بلد تعريف خاص به ولكن في العموم يمكن القول بأنه اتفاق بين طرفين، يمنح فيه صاحب الامتياز الحق للطرف آخر، وهو متلقي الامتياز في استخدام علامته التجارية، أو اسمه التجاريّ، إلى جانب تولّي بعض الأنظمة والعمليات التجارية، وذلك حتى يتمكّن متلقي الامتياز من إنتاج، وتسويق سلعة، أو خدمة معينة وفقاً لمواصفات معينة، عليه فإن مفهوم الفرنشايز بشكل عام يُقصد به عقد بمقتضاه يمنح صاحب الإمتياز حق إستخدام علامة تجارية معتمدة مملوكة له ومجربة من قبل لمنتج أو خدمة أو سلعة ،

للطرف الممنوح له الامتياز مقابل رسوم أو نسبة من المبيعات الإجمالية.أي يستلزم وجود ثلاثة عناصر رئيسية. اولأ استخدام علامة تجارية لمنتج أو خدمة أو سلعة . ثانياً, نقل معرفة فنية. ثالثاً, واخيراً, تقديم مساعدات فنية وتجارية من قبل مانح الفرنشايزوعادةً ما يقوم متلقي الامتياز بدفع رسوم الامتياز لصاحبه مرةً واحدة، إلى جانب نسبة من إيرادات المبيعات، كأرباح له..


ممّا يكسبه امتلاك ميّزة التعرّف الفوري على اسم علامته

 وتصميم وإنشاء ديكور نموذجيّ للمباني، وتجربة المنتجات، والخوض في تقنيات تفصيلية في إدارة وترويج الأعمال، وتدريب الموظفين، وزيادة تطوير المنتجات بشكل مستمر. والـ"فرنشايز" كلمة فرنسية الأصل، تعني باللغة العربية حق الامتياز التجاري، وهو تعاقد تجاري بين طرفين، يقوم فيه الأول "مانح حق الامتياز" الذي يتمتع بخبرة عملية، وارتفاع في أرباحه ونسب مبيعاته السنوية بإعارة اسمه التجاري Brand name ونظم العمل..


وما يتضمنه من آليات للعمل والإدارة وضوابط الجودة وتصميمات المكان.. ألخ، وتوفير التدريب اللازم على هذه البنود. وبدأ ظهور مفهوم فرنشايز تجاريا بعد حرب الاستقلال في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1871، في تسويق ماكينات الخياطة "سنجر"،.أطراف الفرنشايز المالك ”لمنتج أو خدمة“ و يعرف ”بمانح الامتياز“ إلى اخرين و يطلق عليهم الحاصلين على حق الامتياز ”الحق فى تشغيل و إدارة منتجه و خدمته“ فى مقابل دفع مبلغ من المال لاستغلال حق الامتياز بالإضافة الى نسبة مئوية من اجمالى المبيعات.

إن شاء الله للحديث بقية لمناقشة جوانب أخرى مهمة في عقود الفرنشايز أو عقود ا لإمتياز التجاري – جمعة مباركة عليكم جميعا وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأفضل التسليم ..... أبوبكر

مشاريع الامتياز التجاري عقد الامتياز pdf عقد امتياز تجاري مترجم معرض الامتياز التجاري مطاعم تعطي امتياز في السعودية عقد الامتياز doc وزارة التجارة

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا