صيغة دعوى تشويه سمعه السعودية

تشويه السمعة في السعودية 

محامي صياغة دعوى تشوية السمعة في الرياض / المملكة العربية السعودية من خلال الاتصال على الرقم 0582700000 

  • محامي مجاز امام كافة المحاكم الشرعية والمدنية في السعودية 



 لقد شرحها الاخوة الزملاء بشكل جلي والفرق بينها وبين الذم والقدح

 هو ركن العلانية وما ا اريد الخوض بة هن هو الفرق بين الذم والقدح وفقد نصت المادة 188 عقوبات اا(لـذم : هو اسناد مادة معينة الى شخص - ولو في معرض الشك والاستفهام - من شانها ان تنال من شرفه وكرامته اوتعرضه الى بغض الناس واحتقارهم سواء اكانت تلك المادة جريمة تستلزم العقاب ام لا .
2. القدح : هو الاعتداء على كرامة الغير او شرفه او اعتباره - ولو في معرض الشك والاستفهام - من دون بيان مادة معينة) .

نلاحظ هناانة يشترك الذم والقدح في جميع اركان الجريمة

 والفرق يكمن في مادة الاسناد والى اين تكون موجهه فمحل الجريمة هو سمعة الشخص واعتبارة وليس الانسان فقد تقع جريمة الذم ةالقدح في غياب الانسان كا في الذم والقدح الغيابي وقد تقع ايضا على الاموات كما نصت المادة 366(اذا وجه الذم او القدح الى ميت ، يحق لورثته دون سواهم اقامة الدعوى ) من هنا بعد توضيح محل الجريمة ننتقل الى الفرق بين الذم والقدح واشير هنا الىى الفرق بين الجريمين فقد ذكر معظم شراح قانون العقوبات ان الفرق بينهما يكمن في ان تكون المادة المسندة في الذم جريمة محددة كان تقول لفلان انت سرقت من فلان والقدح يكون بمادة غير معينة كان تقول لفلان انت سارق ..

وهذا بوجهه نظري لايكفي ان يكون فارقا بين الجريمتين

 فعندما تقول لفلان سارق وا سرقت من فلان فان الجريمة تحققت بحق الذام او القادح بالمساس فس سمعة الشخص واعتبارة .ولكن المفهوم الذي اتبناة للجريمة فقد قراءتة في كتاب شرح قانون العقوبات للدكتور رمسيس بهنام فقد ذكر ان الفرق بين الجريمتين يكمن في العبارة المسندة وكيف تستهدف تفكير الناس وقناعاتهم في هذا الشخص فيقول اذا كان بالامكان تقسيم النفس البشرية الى دائرتين دائرة الشك ودائرة اليقين فاذا كانت العبارات المسندة تصدر من دائرة الشك كان تقول فلان كاذب او محتال بشكل مطلق بدون تقديم دليل.

  •  مما يجعلها صادرة من دائرة الشك فنكون بصدد جريمة قدح .

اما اذا كانت المواد المسندة تصدر من دائرة اليقين

 لتنمي لدى الناس قناعة تاكيدية فنكون بصدد جريمة ذم كان تقول لفلان انت كذبت في الموضوع الفلاني والفلاني او الله يرحم سرقاتك فتكون هذة العبارات صادرة من دائة اليقين وتهدف الى ترسيخ قناعة عن الشخص المسند الية ..وبهذا اكتفي واعتذر للاطالة فجريمة الذم والقدح والتحقير من امتع الجرائم بحثا فقد كتبت بحثا بخصوصها وتبين لي عدة اخطاء تشريعية ولم تعدل اضافة الى اانة لا يوجد شرح اردني حول الجريمة فكل البحوث والكتب تشرح الجريمة كما وردت في القانون المصري بالرغم من الفرق الواضح بين القانونين المتعلق بطريقة الاسناد ووسائلها وتحديدها.
بقلم المحامي محمد حمدان العنزي 

1 تعليقات


  1. تشويه سمعه موظف

    تقديم شكوى تشويه سمعه

    تشويه سمعة الزوج

    تشويه السمعه في العمل

    اساءة السمعة في النظام السعودي

    حكم عن تشويه السمعه

    عقوبة+التشهير+وتشويه+السمعه+في+السعودية

    تشويه السمعة

    التنقل في الصفحة

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام