كيفية تعامل المحامي مع موكله في الحق المتنازع فيه ؟

تعامل المحامي مع موكله في الحق المتنازع فيه

كيفية تعامل المحامي مع موكله في الحق المتنازع فيه ؟
كيفية تعامل المحامي مع موكله في الحق المتنازع فيه ؟

أولا-تمهيد:

قد يتفق المحامي مع موكله في بعض الأحيان على أن يتولى هو رفع الدعوى ومباشرتها بمصروفات من عنده من أجل استيفاء حق عائد لهذا الموكل وذلك مقابل نصيب معين مما يحكم به لصالح الموكل، ويعد هذا الاتفاق شكلا من أشكال التعامل بالحق المتنازع فيه، وقد اختلف رأي التشريع المقارن في مدى مشروعية هذا الاتفاق، فتارة ينظر إليه بعين من الريبة فيحرمه، وتارة أخرى يجيزه ضمن حدود يراها معقولة، لذلك ارتأينا تسليط الضوء على هذه الاتجاهات ثم نختم ببيان رأينا الشخصي في المسألة.

ثانيا-موقف التشريع المقارن:

1-في فرنسا:

أجمع الفقه الفرنسي على أن المحامي لا يجوز له أن يستوفي أتعابه على شكل نسبة مما يحكم به لصالح موكله، وذلك قياسا على المادة/1597/ من القانون المدني الفرنسي، ولكن الفقه الفرنسي انقسم في تكييف هذا البطلان بين قائل بالبطلان المطلق وبين قائل بالقابلية للإبطال.

2-في مصر:

ورد في التقنين المدني المصري نص صريح في تحريم تعامل المحامي مع موكله صعب المراس في الحق المتنازع فيه إذ نصت المادة /472/:
(لا يجوز للمحامين أن يتعاملوا مع موكليهم في الحقوق المتنازع فيها إذا كانوا هم الذين يتولون الدفاع عنها، سواء كان التعامل بأسمائهم أم باسم مستعار، وإلا كان العقد باطلا).

وقد أجمع الفقهاء المصريون على أن الجزاء هنا هو البطلان المطلق إذ قال:


*عميد فقه القانون المدني الدكتور عبد الرزاق السنهوري:

{متى كان المحامي وكيلا في الحق المتنازع فيه فكل ضروب التعامل في هذا الحق محرمة عليه وليس الشراء فحسب، فلا يجوز له أن يشتري الحق ولا أن يقايض عليه، ولا أن يوهب له ولا أن يشارك فيه ولا أن يقترضه، ولا يجوز له بوجه خاص أن يأخذ جزء من الحق في مقابل أتعابه ولو تولى الانفاق على التقاضي، والحظر هنا يقوم على اعتبارات تتصل بالنظام العام؛ إذ يخشى أن يستغل مركزه فيوهم موكله أن حظه في استخلاص حقه غير كبير ويحمله بذلك على قبول اتفاق يكون الموكل فيه مغبونا، ومن ثم يكون التعامل باطلا بطلانا مطلقا}.

*الدكتور سمير تناغو أستاذ القانون المدني في جامعة الاسكندرية:

{إذا كان المحامي موكلا في الدفاع عن الحق المتنازع فيه، فإن الحظر يصبح أشد فلا يجوز للمحامي أن يشتريه أو أن يتفق مع صاحب الحق على أن يكون أجره نسبة معينة من الحق إذا ثبت بحكم من القضاء، وقد يكون هذا الاتفاق في صورة أن يقوم المحامي بدفع مصروفات الدعوى على أن يشارك صاحب الحق في نتيجتها، ويمتنع على المحامي أيضا أن يستأجر العين موضوع النزاع، سواء اتفق على نفاذ عقد الإيجار بمجرد إبرامه أو عند صدور الحكم بإثبات الحق.

والحكمة من هذا الحظر هي أن المحامي يكون عادة أدرى من صاحب الحق بمدى قوة حقه، وهو في سبيل مصلحته الشخصية قد يوهم صاحب الحق أن مركزه ضعيف مما يجعل صاحب الحق يقبل أن يكون أجر المحامي جزء من الحق ذاته، فحتى يحمي القانون المحامي من نفسه، ويحمي أصحاب الحقوق من انحراف بعض المحامين، ويحيط العدالة وكل القائمين بها بما هو واجب من الاحترام، فقد حظر على المحامين التعامل مع موكليهم بشأن الحقوق المتنازع فيها، أيا كان نوع التعامل، وكل عقد على خلاف ذلك يكون باطلا بطلانا مطلقا}.

*الدكتور أنور سلطان أستاذ القانون المدني في جامعتي الاسكندرية وبيروت العربية:


{لا نظير لهذا النص في قانون الموجبات والعقود اللبناني، وقد نقله المشرع المصري عن المشروع الفرنسي الإيطالي، وقد أراد به ذكر تطبيق خاص لبيع الحق المتنازع فيه لعمال القضاء، وهو التطبيق الأكثر وقوعا في العمل، وصورته أن يتفق المحامي مع موكله على أن يرفع له الدعوى وأن يباشرها ويصرف عليها من عنده في مقابل الحصول على نصيب معين مما يحكم له به، أو أن يتفق معه على أن تكون أتعابه حصة معينة مما يقضى له به، وهذا الاتفاق باطل بطلانا مطلقا سواء اعتبرناه بيعا أو غير بيع؛ لأن المحامي بحكم مركزه ودرايته القانونية أعلم من موكله بقوة حقه، وقد يحمله الطمع على إيهام موكله بضعف حقه توصلا للحصول على نسبة كبيرة مما قد يحكم به}.

وقد تبنى قانون المحاماة المصري رقم/17/ لعام 1983 وتعديلاته هذا الحظر إذ نصت المادة/82/ منه(في جميع الأحوال لا يجوز أن يكون أساس تعامل المحامي مع موكله أن تكون أتعابه حصة عينية من الحقوق المتنازع عليها).

3-في سورية:

رغم أن المادة/440/ من القانون المدني السوري قد تضمنت حكما مطابقا لما نصت عليه المادة/472/ من القانون المدني المصري إذ حظرت تعامل المحامي مع موكله في الحق المتنازع فيه إلا أن الفقه السوري قد أجاز الاتفاق الذي يستطيع المحامي بمقتضاه أن يتقاضى نسبة معينة من قيمة المحكوم به لصالح موكله كأتعاب عما بذله في الدعوى من جهد ومال ويؤيد هذا النظر ما أفادنا به الدكتور جاك يوسف الحكيم عند تعليقه على المادة/440/ سالفة الذكر:

{لا يتناول النص (الوكالة بأتعاب نسبية) الممنوحة لمحام لتحصيل الحق المتنازع عليه أو الاستحصال على حكم فيه، مقابل أتعاب محددة بنسبة مئوية من قيمة ما سوف يحكم به للموكل؛ ذلك أن أجر الوكالة المذكورة ليس ثمن مبيع بل مقابل جهود يصرفها الوكيل، كما أن قدره غير محدد ما لم يصدر حكم قطعي في الدعوى ويحدد قيمة الحق المحكوم فيه، وعليه، ليس ما يمنع المحامين من اللجوء إلى هذه الصيغة إذا ما أرادوا تلافي هذا الحظر القانوني واسترداد الحق المتنازع عليه بآن واحد، شريطة أن يستوفي اتفاقهم شروط الوكالة}.

وتطبيقا لذلك نص قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم/30/ لعام 2010 في المادة/60 الفقرة ب/:

(يجوز للمحامي أن يتفق على أتعابه بنسبة مئوية من المبالغ أو قيمة العين المنازع بها على أن لا تتجاوز خمسة وعشرين في المئة منها إلا في أحوال استثنائية يعود أمر تقديرها إلى مجلس الفرع).

ثالثا-رأينا الشخصي في المسألة المطروحة:

إن المشرع السوري كان موفقا حين بدل نظرته حول (الأتعاب النسبية) من الحظر استنادا إلى المادة/440/ من القانون المدني إلى الإباحة استنادا إلى المادة/60 الفقرة ب/ من قانون تنظيم مهنة المحاماة؛ لأن المشرع عندما أبطل هذا الاتفاق كان سنده في ذلك حماية الموكل من غش قد يرتكبه المحامي، ومما لا ريب فيه أن افتراض هذا الغش يتعارض مع ما يتمتع به المحامي من أمانة وشرف مؤكدين بيمين القسم، كما أنه يتنافى مع الأصول القانونية العريقة التي تفترض في الإنسان البراءة وحسن النية وعلى من يدعي العكس إثبات ما يدعيه.

{المراجع}

1-الوسيط في شرح القانون المدني للدكتور عبد الرزاق السنهوري-الجزء الرابع/عقد البيع/-دار إحياء التراث العربي في بيروت-الفقرة/113/-الصفحة/219/.
2-عقد البيع للدكتور سمير تناغو-مكتبة الوفاء القانونية في الاسكندرية-الطبعة الأولى/2009/-الفقرة/95/-الصفحتان /370 ؛ 371/.
3-العقود المسماة شرح عقدي البيع والمقايضة للدكتور أنور سلطان-دار النهضة العربية في بيروت-طبعة/1980/-الفقرة /345/-الصفحتان/354 ؛ 355/.
4-العقود المسماة عقد البيع للدكتور جاك يوسف الحكيم-منشورات جامعة دمشق/2005-2006/-الفقرة/154/-الصفحة/134/.
*******************************
بقلم المحامي الأستاذ تاج الدين حسن.
كلمات دلالية : التزامات المحامي تجاه الموكل أتعاب المحاماة في النظام السعودي المادة 18 من نظام المحاماة اتعاب المحاماة في السعودية بيع الحقوق المتنازع عليها شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية نظام المحاماة اللائحة التنفيذية لنظام،دليل المحامي الناجح صفات المحامي كيف تصبح محامي شركات كل ما يخص مهنة المحاماة المحامي الشاطر كيف تصبح محامي بارع دليل المحامي المبتدئ انواع المحامين

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض