اتصل بنا 054000

دولي +96654000

الفرق بين قوة الأمر المقضي وحجية الأمر المقضي

ما هو الفرق بين قوة الأمر المقضي وحجية الأمر المقضي ؟

بقلم المحامية مروى امين 

#حجية_الأمر_المقضي


مثال :- أحمد رفع دعوي مطالبة بمبلغ مليون جنيه ضد مازن .. قضي في الدعوي أمام محكمة أول درجة (قبول وإلزام) كما أشرت هذا الحكم صادر من محكمة أول درجة ويجوز الطعن عليه بالاستئناف لكن له حجية مؤقته ... #ماذا لو طعن مازن علي هذا الحكم بالاستئناف (تقف حجية هذا الحكم) وتظل موقوفة إلي أن يقضي (يحكم) في الاستئناف فإذا أيد الاستئناف هذا الحكم عادت له حجيته وإذا ألغي زالت عنه هذه الحجية.

إذن حكم أول درجة هنا له حجية مؤقته ... وقفت بالاستئناف ... تعود له هذه الحجية بتأييد الاستئناف له ... وتزول عنه بإلغاء الاستئناف والقضاء مجدداً برفض الدعوي.

#الترجمة_القانونية :- الحجية تثبت لكل حكم قطعي (بمعني فصل في موضوع الدعوي) بمجرد صدوره ولو كان قابلاً للطعن فيه بأي طريق من طرق الطعن.

وهذه الحجية تمنع الخصوم من رفع دعوي جديدة بادعاءات تناقض ما قضي به هذا الحكم ولا يجوز للمحكمة التي أصدرت الحكم و لا لأي محكمة غيرها أن تعيد النظر فيما قضي به إذا تمسك الخصم الآخر بحجيته. ولو كان بيد احد الخصوم أدلة واقعية واسانيد قانونية لم يسبق له آثارتها في الخصومة الأولي (الدعوي التي سبق الفصل فيها).

#قوة_الأمر_المقضي :-


#مثال:- سبق وحصل أحمد علي حكم من محكمة أول درجة ضد مازن بالإلزام – هذا الحكم لم يلق قبول لدي مازن طعن عليه بالاستئناف ... محكمة الاستئناف أيدت الحكم لصالح أحمد .. هنا الحكم أصبح حائز لقوة الأمر المقضي ويجوز لمازن الطعن عليه بالنقض ونفترض أنه طعن بالنقض.

#الترجمة_القانونية :- 


قوة الأمر المقضي هي مرتبة يصل إليها الحكم إذا أصبح أثره الملزم نهائياً غير قابل للطعن عليه بالطرق العادية (الاستئناف) وأن ظل قابلاً للطعن عليه بالطرق غير العادية (التماس اعادة النظر والنقض).

#وعليه فأن كل حكم يحوز قوة الأمر المقضي يكون حتماً حائزاً لحجية الأمر المقضي وقوة الأمر المقضي ولا يكون العكس .
#مثال آخر :- احمد صدر لصالحه حكم بالإلزام ضد مازن .. مازن لم يطعن علي هذا الحكم وفوت المواعيد .. أو طعن ورفض طعنه .. أو حكم بعدم قبول الطعن هنا حاز حكم أول درجة قوة الأمر المقضي .

#التقاضي_علي_درجيتن :-


 وبالتالي الالتماس والنقض تعد طرق طعن غير عادية .. كما أن هناك طرق تقاضي غير عادية مثل اشكالات التنفيذ الموضوعية والوقتية.

اتمني في حالة عدم الوضوح طلب الاعادة سيما من طلاب كليات الحقوق والشريعة والقانون.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا