اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إجراءات رفع شيك بدون رصيد في السعودية 1445

تُعتبر إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية مهمة جدًا لحماية حقوقك المالية، حيث يعد الشيك من أكثر الأوراق التجارية المستخدمة والتي تشهد الكثير من الاستغلالات والتلاعبات. يتطلب رفع دعوى شيك بدون رصيد القيام بإجراءات معينة، مثل صياغة دعوى مناسبة وتقديمها إلى المحكمة.

 وتحديد جميع المستندات اللازمة للحصول على الحقوق المالية المستحقة. كما يمكن الحصول على استشارة محامي مختص لتوجيهك في الإجراءات القانونية اللازمة وزيادة فرص النجاح في الحصول على حقوقك. يجب على الجميع الانتباه إلى أي شيك بدون رصيد واتباع الإجراءات الصحيحة لمحاسبة المسؤولين والتأكد من حصولهم على العقوبات اللازمة


مثلها مثل أي دولة في العالم في المملكة العربية السعودية يتم أيضا التعامل بواسطة الشيكات ، لكن هذه العملية لا تمر دائما بشكل سليم بل تتعرض إلى الكثير من المشاكل أحيانا و هذا الأمر على قدر كبير من الخطورة حيث يعرض كل من يحاول التلاعب بها إلى المسائلة القانونية و إلى أشد العقوبات أيضا و التي تتراوح بين العقوبة الحبسية و أيضا الغرامات المالية.

 و نظرا للأهمية القصوى التي توليها كافة الأنظمة لموضوع الشيكات حول العالم فقد قررنا على أن يكون موضوعنا اليوم حولها حيث سوف نشير إلى مجموعة من الأمور و المعلومات التي تخص الشيك في المملكة العربية السعودية .

إجراءات رفع شيك بدون رصيد في السعودية

في موضوع اليوم سوف يكون حديثنا منصبا حول إجراءات رفع شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية ، حيث سوف نحدثك بشكل دقيق و وفق مجموعة من الخطوات التدريجية حول الطرق الصحيحة لرفع دعوى الشيك في المملكة العربية السعودية و أيضا كافة الإجراءات التي تصاحب هذا الأمر بما في ذلك إجراءات رفع جنحة و أيضا سوف نتحدث عن الصيغة أو ما يطلق عليه بنموذج دعوى الشيك و العديد من الأمور الهامة جدا في هكذا السياق ، فتابع معنا إلى الأخير لأجل أن تكون الاستفادة شاملة .


 
إقرأ أيضا نظام الاوراق التجارية السعودي

ما هي إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد ؟


أولا وفيما يتعلق بالإجراءات التي من الضروري اللجوء لها في سبيل رفع دعوى شيك بدون رصيد فهي على الشكل الآتي ، أولا يكون عليك أن تحرص على الاحتفاظ بأصل الشيك و أيضا الانتباه لجعل البنك يضع الختم الخاص برفضه على الشيك ، بعد ذلك يكون عليك أن تتوجه إلى محامي اختصاصه هو الترافع في قضايا الشيكات و سوف يقوم هو بالعمل على تطبيق كافة الإجراءات الضرورية حيث سوف يقوم برفع جنحة شيك بدون رصيد إلى إحدى المحاكم في المملكة لأجل أن يثبت للمحكمة على أن الأمر يتعلق بشيك باطل و بدون رصيد .

ما هي إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد ؟


إن الجرائم التي تتعلق بالشيكات أصبحت واحدة من أكثر أنواع الجرائم انتشارا في العالم ، و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد هذه الظاهرة بشكل كبير جدا ، لكن المشرع السعودي كان حريصا كي يضع لها أقسى العقوبات الممكنة سواء الحبسية و أيضا على مستوى الغرامات المالية التي يلزم بها مرتكب الجريمة ، عموما نحن من خلال الفقرة التالية سوف نبين لكم بشكل مفصل و دقيق وفق نقاط معينة الإجراءات اللازم إتباعها لأجل رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد فتابع معنا إذن .

أولا وقبل القيام بأية خطوة من الخطوات احرص على التأكد تماما على أن الأمر بالفعل يتعلق بشيك دون رصيد .
قم بالاحتفاظ بأصل الشيك و اجعل البنك يقوم بوضع الختم الخاص برفضه عليه .
ثالث خطوة تقتضي منك التوجه لمحامي مختص بقضايا الشيكات لأجل أن يقوم بالترافع في قضيتك .
المحامي سوف يقوم بكافة الإجراءات اللازمة كي يثبت إلى المحكمة أن الشيك باطل و دون رصيد .
في الأخير ، و بعد القيام بكافة هذه الإجراءات إن تعلق الأمر بشيك باطل و دون رصيد فإنك كمواطن سوف تتحصل على كافة مستحقاتك المالية .

إقرأ أيضا طريقة الاعتراض على سند الأمر بالسعودية

نموذج و صيغة دعوى شيك بدون رصيد


يتساءل الكثيرين ممن يواجهون مشاكل تتعلق بالشيكات بدون رصيد حول كيفية عمل نموذج صيغة دعوى شيك بدون رصيد ، و إن كنت أيضا مهتما بهذا الأمر فإن الإجراءات تكون على الشكل الآتي ، أولا تبدأ بالسلام عليكم و رحمة الله وبركاته ثم بعد ذلك مباشرة ، يكون عليك أن تقوم بالإشارة إلى تاريخ رفع الدعوى و أيضا الرقم المخصص لها وهل هي دعوى ضد أحد الأبناك أم شركة مع الإشارة إلى الاسم أيضا الخاص بها ، بعد هذه الخطوة قم بإتباعها برقم الشيك بدون رصيد و تاريخ قبضه بالإضافة إلى المبلغ كاملا بالحروف أو الأرقام ، أيضا سوف يكون عليك أن تقوم بالإشارة إلى اعتراض البنك عن الشيك بسبب عدم كفاية الرصيد ، رقم الإيداع أيضا سو يكون عليك تضمينه في النموذج الخاص بالدعوى و أخيرا تاريخ الجلسة .

ما هو نظام الشيكات السعودي الجديد ؟


في المملكة العربية السعودية و كغيرها من دول العالم ثم وضع نظام خاص بالشيكات من طرف المشرع السعودي ، هذا النظام تعرض إلى الكثير من التعديلات و التغييرات في الفترات الأخيرة في محاولات جادة و مستمرة لأجل تحسينه ، و بإمكاننا أن نعرف نظام الشيكات السعودي الجديد على أنه نظام تم إصداره بواسطة مرسوم ملكي و قد جاء في سبيل الحد من كل الاختراقات و الاحتيال الذي يقع على حقوق الناس بسبب الشيكات دون رصيد ، و قد ثم وضع مجموعة من الأحكام و العقوبات الصارمة في النظام السعودي الجديد للشيكات لأجل الحد من انتشار هذه الجريمة في المملكة و الحد من تفاقمها إلى أكثر حد ممكن .

 و قد جاء نظام الشيكات السعودي الجديد شاملا لما يلي ، تشديد كبير في العقوبات على محرري الشيكات بدون رصيد بالإضافة إلى عقوبة السجن و أيضا التشهير الإعلامي ، المساعدة الكاملة لصاحب الحق أي المتضرر كي يحصل على حقوقه كاملة بما في ذلك التعويضات المالية ، أيضا من خلال نظام الشيكات في حلته الجديدة نجد هناك إمكانية إعفاء صاحب الشيك بدون رصيد من العقوبة الحبيسة إن قام بتسديد قيمة الشيك الآلي بالإضافة للوصول إلى حل النزاع القائم بالتراضي بين الأطراف ، و تعد هذه من أبرز التعديلات التي جاء بها نظام الشيكات السعودي الجديد .
 
إقرأ أيضا  معقب تحصيل ديون في الرياض والسعودية

كم مدة الشيك بدون رصيد ؟


من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في المملكة العربية السعودية في ما يخص الشيكات نجد هناك سؤال كم مدة الشيك بدون رصيد ، و قد ثم الإشارة بالفعل لهذا الأمر في نظام الشيكات الجديد السعودي حيث جاء فيه إلى أن مدة صلاحية الشيك في المملكة العربية السعودية تصل إلى الستة أشهر و في حالة لم يقم المالمكبصرف الشيك فيما يقارب سبعة أشهر على الأكثر من تاريخ الاستحقاق فإن حق مستحق الشيك يسقط أي أنه لن يكون بمقدوره أن يتحصل على قيمة الشيك بشكل نهائي هذا حتى في حالة ما إذا كان محرر الشيك يحتوي بالفعل على المبلغ اللازم لأجل سداد قيمة الشيك .

ما هي عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد بالسعودية ؟




إن جريمة الشيك بدون رصيد هي واحدة من الجرائم الشنيعة و التي وضعت لها كافة دول العالم عقوبات صارمة جدا لأجل الحد منها ، و في المملكة العربية السعودية أيضا قد وضع المشرع أقسى العقوبات لأجل التقليص من تفشي هذه الظاهرة في المجتمع ، و إجابة على سؤال ما هي عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد بالسعودية فقد حددها المشرع في مدة لا تزيد عن الثلاثة سنوات بالإضافة إلى الغرامة و التي تختلف بطبيعة الحال من حالة إلى أخرى لكن لا تتجاوز في المجمل الخمسين ألف ريال سعودي هذا بالإضافة إلى التشهير في الصحف اليومية ووسائل الإعلام . 

هذا من جهة أما من جهة أخرى و في الحالة التي يقوم بها الجاني بارتكاب جريمة الشيك بدون رصيد مرة ثانية في مدة تلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه بجريمة الشيك دون رصيد أيضا فإن العقوبة هذه المرة تكون أكثر تشددا و تصل إلى خمسة سنوات سجنية و غرامة لا تفوق المئة ريال سعودي ، وتجدر الإشارة إلى أن العقوبة تكون قائمة بغض النظز عن ما كان الشخص قد كتب الشيك وهو يعلم بشكل مسبق أن رصيد البنك غير كافي أو في حالة استخدام إحدى الوسائل المضللة لأجل الخداع ، ففي كلتا الحالتين يكون الأمر جريمة يعاقب عليها القانون و سوف تقوم ضده العقوبة سواء شاملة للغرامة و العقوبة الحبسية أو إحداها فقط و ذلك على حسب كل حالة على حدة .
  • و تطبق العقوبات على كافة الشيكات بدون رصيد في المملكة العربية السعودية في الحالات التالية . .
  • القيام بالسداد بواسطة رصيد غير كافي لدفع الشيك .
  • القيام بتحريك احد الشيكات بطرق مضللة و ملتوية تمتنع صرفه .
  • القيام بتحرير شيك ثم اصدار أمر لاحقا عدم صرفه .

هذا من جهة أما من جهة أخرى في الحالات التي يتم فيها تحرير أحد الشيكات دون وجود التاريخ فيه أو ربما كتابته على أحد الجهات الغير بنكية فان العقوبة في هذه الحالة في المملكة العربية السعودية تكون الغرامة التي لا تقل عن العشرة آلاف ريال سعودي بطبيعة الحال مع الإشارة إلى اسم الشخص مرتكب الجريمة في الصحف الرسمية بالمملكة .

توكيل أقوى محامي شيكات بدون رصيد


إن الشيك عبارة عن أداة أو صك مصنوع من الورق وهو مخصص للإيفاء بحقوق الناس المالية ، يقوم شخص يدعى الساحب بالتصريح به وفق مجموعة من المعايير القانونية و التجارية إلى طرف آخر يطلق عليه اسم المستفيد حيث يستثنى له صرف مكونات الشيك من قبل طرف ثالث و الذي هو البنك ، ويعتبر الشيك من أكثر الأوراق التجارية استعمالا في كافة العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، لكن استعمال الشيكات في المعاملات لم يكن دائما آمنا بل لطالما تعرض إلى الكثير من المشاكل من قبل بعض الأطراف الذين يحاولون تزويره أو صرفه دون رصيد . 

و في حالة  تعرضت لمثل هذه المشكلة فإن أول خطوة عليك اللجوء لها هو توكيل محامي شيكات بدون رصيد لأجل أن يسلك الطرق القانونية و يقوم بالإجراءات الصريحة لأجل استرجاع حقوقك و أيضا لأجل الاقتصاص من الجاني الذي سولت له نفسه الاعتداء على حقوق الناس و إجبار المحكمة على إصدار أحكام السجن أو الغرامة في حقه أو كلاهما ، لهذا احرص على توكيل محامي كأول خطوة في سبيل استرجاع كافة حقوقك قانونيا .

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات ؟


كما سبق و قمنا بالإشارة له في كافة فقرات موضوعنا اليوم على أن موضوع الشيكات هو من الموضوعات المعقدة قانونيا و التي حرص المشرع السعودي على وضع أقصى العقوبات لكل من سول له التلاعب بالحقوق المالية للناس من خلال إصدار شيك بدون رصيد أو التلاعب به بأي شكل من الأشكال ، و في الحالات التي تثبت فيها جريمة الشيك دون رصيد يطرح الناس مجموعة كبيرة من الأسئلة بما فيها الإجراءات اللازم اتخاذها و العقوبات المقررة و غيرها من الأمور لكن من الأسئلة الشائعة بشكل كبير نجد هناك سؤال حول متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات بدون رصيد في المملكة العربية السعودية ، لأن الأمر يختلف من دولة إلى دولة حسب ما يقره القانون الخاص بها .

 و في المملكة فيما يخص الإجابة عن هذا السؤال ، أولا يجب العلم على أن التعامل مع الشيكات يكون على نوعين اثنين حيث هناك شيكات تجارية و أيضا هناك شيكات جنائية و وفقا لهذا الأمر يتم التحديد عبر الفصول القانونية ما المدة التي يحتاجها حكم الشيك كي يتقادم ، عموما ينتهي الحكم المتعلق بالشيكات التجارية في مدة عام واحد ـ أما في حالة ما إذا قام الشخص الساحب بتحرير الشيك لكن دون أن تتواجد فيه أموال فإن الحكم في هذه الحالة يسقط بعد مرور ثلاثة سنوات ، أما فيما يخص الفحص الجنائي فإن مدة سقوط التقادم فهي خمسة عشرة سنة كاملة .
أما أخيرا تجدر الإشارة إلى أنه و في حالة عدم المطالبة بالشيك في مدة تقدر بثلاثة سنوات من تاريخ إصداره ، فإن للشخص المستفيد كل الحق في أن يطالب بإعادته إليه حينها .



عموما إن موضوع إصدار الشيكات بدون رصيد هو أمر على قدر كبير جدا من الخطورة وتعاني منه كل دول العالم ، و في المملكة العربية السعودية تفشت هذه الظاهرة بشكل كبير جدا مما استدعى من المشرع السعودي إعادة تعديل نظام الشيكات بواحد آخر جديد في سبيل إيقاف أي مجرم تخول له نفسه أن يختلس أموال و حقوق الناس ، و في حالة تعرضك لمثل هذه الجريمة فقد أشرنا في موضوعنا اليوم إلى كافة الإجراءات التي عليك اللجوء لها لأجل استرجاع حقك بما في ذلك توكيل محامي متخصص في قضايا الشيكات بدون رصيد .


0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا