اتصل بنا 054000

دولي +96654000

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة بالسعودية 1444


إن المسائل التي تتعلق بالشركات من أكثر الأمور القانونية التي يقوم الناس بالسؤال عنها على الخصوص مالكي المؤسسات و الشركات حيث أنها تتعرض باستمرار للكثير من الإختلالات التي تصيبها و التي من بينها الإفلاس ، هذا الأخير و الذي نظرا لأهميته الشديدة جدا فقد قررنا عى أن يكون موضوعنا هذا اليوم حيث سوف نتطرق بشكل تفصيلي و دقيق لأهم و أبرز جوانبه في المملكة العربية السعودية .

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة بالسعودية


إن المسائل القانونية التي لها علاقة بإفلاس الشركات و المؤسسات من أكثر الأمور القانونية التي تثير جدلا في العالم ، و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد هذا الأمر حاضرا و بقوة حيث يقوم الناس بشكل مستمر بطرح العديد من الأسئلة حول موضوع إفلاس الشركات في المملكة العربية السعودي و التي من بينها ما هي إجراءات الإفلاس الضروري إتباعها و طريقة إعلان الإفلاس و كيفية توكيل محامي مختص في مثل هذه الأمور ، كل هذه الأسئلة سوف نعمل على الإجابة عليها بشكل تفصيلي ، لكذا و إن كنت مهتما بموضوع إفلاس الشركات و المؤسسات في المملكة تابع معنا إلى الأخير .


طريقة إعلان إفلاس مؤسسة


أولا وقبل الإشارة إلى طريقة الإعلان عن الإفلاس من قبل الشركات سوف نقوم أولا بتعريف معنى إفلاس الشركات حسب القانون في المملكة العربية السعودية ، و يمكن تعريفه هو الحالة التي تقوم فيها الشركة بالإعلان فيها على أنها لا تقدر على الوفاء بالالتزامات الخاصة بها ، في هذه الحالة تضطر الشركة إلى القيام بعمل تصفية لكافة أملاكها و أيضا حساباتها البنكية و ذلك في سبيل أن تسدد أكبر مقدار من الديون و أيضا تفي بأكبر عد من الإلتزامات أيضا سواء في اتجاه الشركاء أو موظفيها في حالة وجدوا .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى فإن طرق إعلان إفلاس المؤسسات و الشركات تختلف من دولة إلى أخرى و ذلك يتوقف على حسب التشريع أو القانون الخاص بها ، و في المملكة العربية السعودية قد حدد المشرع طريقة إعلان إفلاس مؤسسة أو شركة على الشكل الآتي ، حيث يجب تقديم طلب بإنهاء إعلان الإفلاس و هذا الأمر يكون في المحكمة التجارية و بطبيعة الحال مع ضرورة إحضار كافة الوثائق و الأوراق القانونية و أيضا الوثائق التي تبين حصول الإفلاس ، مع الإشارة إلى أن الإفلاس هو إجراء يمكن أن يتم اعتراضه أمام المحكمة أيضا و ذلك في مدة تقدر بأسبوعين حسب القانون السعودي .

إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس مؤسسة

إن إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودي قد خصه المشرع السعودي بمجموعة من الإجراءات الواجب القيام بها و ذلك كي يكون الإعلان صحيحا من الناحية القانونية ، لهذا سوف نشير في الفقرة التالية من موضوعنا إلى إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس مؤسسة في المملكة العربية السعودية حيث قد قامت الحكومة في المملكة بوضع مجموعة من الإجراءات في سبيل حماية كل من أموال الدائنين و المدينين و تفادي ضياعها ، و هناك سبعة إجراءات في هذا الخصوص يجب القيام باتباعها .

  • إجراء التسوية الوقائية

إن إجراء التسوية الوقائية يعد أول إجراء فيما يخص إفلاس الشركات في المملكة العربية السعودية ، و هو يتم من خلال قيام الشخص المدين بالاتفاق مع الدائنين من أجل القيام بتسوية الديون و أيضا لأجل الحفاظ على إدارة نشاطه التجاري .
  • إجراء إعادة التنظيم المالي
و هذا الذي يعد أيضا واحدا من أهم الإجراءات في هذا الخصوص ، و يتم بإشراف من أمين إعادة التنظيم المالي من أجل تسهيل توصل المدين و الدائنين إلى اتفاق في سبيل إعادة التنظيم المالي لنشاطه التجاري الطبيعي .
  • إجراءات التصفية
أيضا هذا الإجراء يتم في حضور وتحت إدارة أمين التصفية و من خلاله يتم حصر و أيضا تحديد مطالب الدائنين و أيضا القيام ببيع أصول المؤسسة لأجل القيام بتقسيمها على الدائنين .
  • إجراءات التصفية الإدارية
هذا الإجراء ينصب تحديدا على بيع الأصول التي لا ينتج عن عملية بيعها أموال كافية لأجل الوفاء بالتصفية بل حتى أنها لا تكون كافية لأجل تصفية صغار المدينين ، هذا الأمر يتم بواسطة إدارة لجنة الإفلاس .
  • إجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين
في هذا الإجراء فإن الهدف الرئيسي هو عمل تسوية للديون و ذلك في خلال مدة معينة لأجل تمكين صغار المدينين لأجل وقوع اتفاق مع الدائنين و بطبيعة الحال مع احتفاظ الشخص المدين بإدارة النشاط الخاص به .
  • إجراءات إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين
يتم هذا الإجراء بوجود شخص يدعى أمين التنظيم المالي للمدينين الصغار ، و من خلاله يهدف إلى مساعدة المدين لأجل إعادة التنظيم المالي للنشاط الخاص به و ذلك بطبيعة الحال من خلال التوصل إلى اتفاق بينه و بين الدائنين .
  • إجراءات التصفية لصغار المدينين
هذا الإجراء أيضا يتم تحت الإشراف الكلي لأمين التصفية أيضا في سبيل بيع الأصول و القيام بتقسيم الحصيلة بين الأشخاص الدائنين في مدة محددة عن طريق مجموعة من الإجراءات البسيطة ، كل هذا أيضا في سبيل أن يتمكن الشخص من الاستمرار في ممارسة 
نشاطه التجاري بشكل عادي و أيضا لأجل الحفاظ على حقوق الدائنين .

ما هي شروط إعلان الإفلاس للمؤسسات و الشركات

إن الإعلان عن إفلاس المؤسسات و الشركات في المملكة العربية السعودية له شروطه الخاصة به و التي لولاها لا يمكن اعتبار الشركة أو المؤسسة قد تعرضت قانونيا و فعليا إلى الإفلاس ، و من خلال الفقرة هذه سوف نريك كل الشروط الواجب توفرها في أي مؤسسة لأجل أن تتمكن من إعلان إفلاسها بطريقة صحيحة من الناحية القانونية فتابع معنا إلى الأخير .

أول شرط و الواجب توفره لأجل إعلان إفلاس المؤسسات و الشركات هو أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الإفلاس تاجرا أي يمارس إحدى الأنشطة التجارية ، هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و فيما يخص الشرط التاني فيتلخص في وجوب أن يتوقف التاجر عن دفع ديونه ، أيضا الشرط الثالث و الأخير أن يتم إصدار حكم في حق الشخص بإعلان إفلاسه و ذلك من طرف المحكمة المختصة في القضايا التجارية .


 إقرأ أيضا ما هي اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤلية محدودة في السعودية ؟

إجراءات الإفلاس

إن المملكة العربية السعودية و مثلها مثل من أي دولة أخرى في العلم قد أقرت نظاما خاصا بالإفلاس و وضعت مجموعة من الشروط و الإجراءات الخاصة به ، و أيضا قد تعرض القانون التجاري السعودي في باب الإفلاس في السنوات الأخيرة إلى الكثير من التعديلات و ذلك في سبيل تقويته و إصلاح ثغراته لأجل الحفاظ على أموال الناس ، و نحن من خلال الفقرة التالية سوف نشير لكافة إجراءات الإفلاس الخاص بالشركات في المملكة العربية السعودية وفقا للقانون الجديد .

القيام بإنشاء سجل خاص بالإفلاس و القيام بإدارته و أيضا حفظه .

منح الترخيص لخبراء الإفلاس و الأمناء حسب ما تحدده اللائحة .

القيام بعمل قائمة خاصة بأمناء الإفلاس و أيضا أخرى خاصة بالخبراء أيضا و قائمة للائحة .

القيام بإصدار القواعد الخاصة بعمل الأمناء الخاصين في الإفلاس و الخبراء أيضا .

أن يتم التحقق من كافة الإجراءات المتعلقة بالإفلاس وفقا لأحكام النظام السعودي للإفلاس .

القيام برفعها إلى الوزير عند تحديث قائمة الكيانات المنظمة و ذلك بعد أن يتم الاتفاق مع الجهات المتخصصة .

أن يتم وضع المعايير التي تخص المدينين الصغار و ذلك بالتنسيق مع الهيئة الخاصة بالمنشئات المتوسطة و الصغرى .

أن يتم تحديد الحد الأدنى الخاص بقيمة الدين الذي يمكن الشخص الدائن من طلب افتتاح الإجراءات التي تخص التصفية .

إدارة إجراءات التصفية الإدارية .

إنشاء السجلات الضرورية و المنصوص عليها في النظام السعودي .

خلق المبادرات التي تهدف الرفع من مستوى الوعي حول النظام .

المقترحات من أجل تعزيز فعالية أحكام النظام و ذلك يشمل الأبحاث و الدراسات أيضا .

القيام بالمراجعة الدورية التي تخص أحكام اللائحة و النظام و القواعد و التعليمات بالإضافة للتنسيق معه الجهات التي لها علاقة بذلك .

القيام بتقديم الاستشارات اللازمة الأموال أو دونها .


إقرأ أيضا هل يمكن اشهار افلاس شركة مساهمة ؟

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة


من أنواع الشركات التي تتعرض بدورها إلى مشكل الإفلاس المالي نجد هناك الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، هذه الأخيرة قد نص لها المشرع السعودي أيضا أحكاما خاصة بها و التي تمكنها من إعلان إفلاسها على الشكل القانوني الصحيح ، و نحن من خلال هذه الفقرة سوف نعرفك على كافة الخطوات التي تتعلق بهذا الإجراء لأجل الإفادة .

حث القانون السعودي الشركة ذات المسؤولية المحدودة في حال قد تعرضت إلى خسارة نصف رأسمالها فيكون مدراء الشركة مطالبين بتسجيل هذا الأمر في السجل التجاري ، و أيضا أن يقوم بدعوة كافة الشركاء إن وجدوا للاجتماع في مدة حددها القانون السعودي في تسعين يوما من تاريخ علمهم بموضوع خسارة الشركة نصف رأسمالها .

من خلال الاجتماع الذي يقوم به المدراء و الشركات يتم التقرير عن ما إن كان هؤلاء يريدون الاستمرارية في الشركة أو القيام بإجراءات التصفية ، هذا من جهة ، أما في الجهة الثانية و في حالة ما إن قام الشركاء بالتخلف عن الموعد أو ربما تجاهله فإن القانون التجاري الخاص بالإفلاس في المملكة العربية السعودية يقوم بعمل تصفية للشركة و ذلك بقوة القانون .

من بين أقوى الأسئلة التي يتم طرحها أيضا في ما يخص إفلاس الشركات ذات المسؤولية المحدودة و هي ما إذا كان إفلاس الشركة يسقط الديون على كاهلها ، وقد أشار القانون السعودي لهذا الأمر في الكثير من الأبواب حيث جاء فيه .

في حالة ما إذا كان الإفلاس ناتج عن أحداث لا دخل للتاجر فيها فإنه يتلقى المساعدة الكافية من القانون للتخلص منها .

أما في الحالات التي يكون فيها التاجر فاعلا رئيسيا في الوضعية التي أصابت الشركة أو المؤسسة فلا يمكنه حينها العمل بإعلان إفلاسه بأي شكل من الأشكال .

ما هي حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة ؟

من الأمور التي تشغل المواطنين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا ملاك شركات أو ربما موظفين بها هي موضوع حقوق الموظف في حال ما قامت الشركة التي يعمل بها بإعلان إفلاسها أو تصفيتها ، و قد نص القانون في المملكة العربية السعودية على التالي ، في حالة ما تعرضت إحدى الشركات في المملة العربية السعودية للإفلاس أو ربما التصفية .

إن كافة المبالغ المالية في الشركة تعد بقوة القانون ديون ممتازة ، و يقوم الموظف بقبض مبلغ مقدم يعادل شهرا كاملا من العمل في الشركة ، و هذا الأمر قبل أن يتم دفع المبالغ الأخرى له و التي تشمل كل ما يعرف بالمصروفات القضائية و تلك المخصصة بالإفلاس أو التصفية .
إقرأ أيضا محامي سعودي من الرياض الافضل في قضايا الشركات والافلاس  

توكيل محامي إفلاس


في حالة ما كنت مالكا لإحدى الشركات في المملكة العربية السعودية ، و قد تعرضت إلى مشكل التصفية القضائية أو الإفلاس فأول خطوة عليك اللجوء لها هو القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا إفلاس الشركات و ذلك كي يقوم بدفعك للقيام بالإجراءات اللازمة كي تتخلص من كافة الديون ، و أيضا كي تتوصل إلى اتفاقات مع شرائك في الشركة في حالة وجدوا .

و في المملكة العربية السعودية هناك الكثير من المحامين الذين يشهد لهم بالكفاءة في قضايا إفلاس الشرطات و ما عليك إلا التوجه للأنترنت و كتابة محامي إفلاس في المملكة العربية السعودية و سوف تظهر أمامك آلاف الأسماء ، مع الإشارة أن غياب محامي في هذه الأمور لا ينصح به فأنت بحاجة إلى خبير و متخصص في المجال القانوني و التجاري خاصة لكي يتخذ الإجراءات الصحيحة قانونيا .

عموما عليك أن تعي جيدا على أن الشركات أو المؤسسات بشكل عام تبقى معرضة إلى الكثير من المشاكل و الاختلالات التي قد تصيبها بشكل مفاجئ و تمنعها من الاستمرارية في نشاطها سواء بسبب الخسارة في تعاملاتها أو ربما للحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد و هذا شيء طبيعي تماما و ما عليك إلا القيام بالإجراءات اللازمة التي قمنا بذكرها في موضوعنا اليوم لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح أو لأجل إعلان الإفلاس و إعطاء كل ذي حق حقه بما في ذلك الشركاء و الموظفين أيضا .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا