اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ما هي العلامة التجارية شروطها و أنواعها و طريقة التسجيل 1445



المملكة العربية السعودية و مثلها مثل أي تشريع آخر في العالم قامت بتنظيم العلامات التجارية بالنسبة للتجار و مالكي المشاريع والراغبين في اختيار علامة تجارية تمثل مشروعهم ، و بطبيعة الحال هذا التنظيم يضم مجموعة من الإجراءات القانونية و الواجب اتباعها لأجل تسجيل العلامة التجارية بشكل صحيح .

و من خلال موضوع اليوم سوف نقوم بالحديث عن العلامة التجارية و نعرفها كما سوف نشير إلى كافة الإجراءات القانونية التي وضعها المشرع السعودي في هذا السياق بما في ذلك شروط العلامة التجارية و ما العلامات التجارية التي تمنع من التسجيل و أنواعها ، فتابع معنا إلى الأخير للاستفادة . .
ما هي العلامة التجارية شروطها و أنواعها  و طريقة التسجيل  1445


ما المقصود بالعلامة التجارية ؟

العلامة التجارية هي عبارة عن علامة يكون فيها قدر من التميز و الفرادة و يتم استعمالها من طرف فرد أو شركة أو كيان معنوي معين و ذلك لأجل التعبير و الدلالة عن نوعية الخدمات أو المنتجات التي يعرضها للعموم ، و تكون هذه العلامة التجارية فريدة من نوعها أي لا تتواجد مسبقا في السوق و لم تستعمل من قبل جهة أخرى و أيضا تكون محمية بقوة القانون . .

و يمكن للعلامة التجارية أن تكون صورة أو شعارا أو نغمة موسيقية أو صورة و ربما تكون كافة هذه العناصر مجتمعة في شعار واحد . .

لماذا العلامة التجارية مهمة ؟

إن العلامة التجارية مهمة بغض النظر عن نوع المشروع أو النشاط التجاري الذي تمثله ، هذا الأمر يجعل الناس تطرح السؤال عن لماذا كل هذا الاعتبار و الأهمية الكبيرة للعلامة التجارية ، الجواب عن هذا السؤال يقتضي منا الإشارة إلى مجموعة من المزايا التي تصدر عن العلامات التجارية و هي على الشكل التالي . .

العلامة التجارية و الاعتراف

عندما نقول علامة تجارية فإننا نقول الاعتراف ، هذا الاعتراف من طرف العملاء و المستهلكين عامة حيث يعرفون منتجاتك من خلال هذه العلامة التجارية و يعملون على تمييزنا من بقية المنتجات الأخرى أيضا بواسطتها مما يخلق نوعا من الثقة بينك و بين العملاء . .

العلامة التجارية تزيد من قيمة الأعمال

من أقوى النقاط التي تبرز أيضا أهمية العلامة التجارية هي كونها تزيد من قيمة المنتجات أو الأعمال التي تعرضها للمستهلك ، حيث أنها تساهم في منح الشركة أو المشروع نفوذا أكبر مما يجعلها فرصة استثمارية أكثر جاذبية لأنها تساهم في ترسيخ مكانتها في السوق ..

العلامة التجارية و توليد عملاء جدد

من أقوى الأمور أيضا و الناتجة عن العلامة التجارية هي قدرتها الهائلة على توليد و جذب عملاء جدد ، هذا الأمر لن يكون ممكنا في حين غياب العلامة التجارية حيث أن العميل لن يكون بمقدوره معرفة الجهة التي يتعامل معها بينما عند وجود علامة تجارية فإن العملاء يستطيعون تمييز منتجاتك و يقبلون عنها ويتحدثون عنها ، هذا الشيء الذي يساهم في تطوير مشروعك من خلال جذب عملاء جدد . .

تحسين كبرياء الموظفين

عند عمل الموظف في مشروع أو مؤسسة لها علامة تجارية معينة فهذا يساعد على خلق نوع من الكبرياء لديه و الفخر بأنه يعمل لدى جهة معروفة و محترمة مما يجعله يبذل جهدا أكبر في عمله على عكس الأمر لو غابت العلامة التجارية . .

العلامة التجارية تخلق الثقة في السوق

عند توفر مشروعك على علامة تجارية معينة فإن هذا الأمر يلعب دورا كبيرا في جعلك معروفا في السوق الذي تمارس فيه تجارتك أو تعرض فيه خدماتك حيث أن منتجاتك سوف تكون مميزة و معروفة ، هذا الأمر يساعد بشكل كبير على خلق الثقة لدى المستهلكين على الخصوص لو كان الأمر يتعلق بعلامة تجارية احترافية و مصقولة بشكل كبير .

العلامة التجارية داعمة للإعلان

تساهم العلامة التجارية بشكل كبير جدا في المجال الإعلاني و سوف تعمل على عكس استراتيجيات الإعلان بشكل مباشر كما أنه سيكون من السهل إنشاء استراتيجيات للإعلان إن توفرت الشركة على علامة تجارية على عكس الأمر حين غيابها حيث سيكون من الصعب جدا خلق إستراتيجية تسويقية لمنتجات أو خدمات غير محددة بعلامة تميزها عن الباقي .

المكونات الرئيسية لهوية العلامة التجارية

هناك مجموعة من المكونات و هي التي تكون العلامة التجارية و هي كالتالي ، المهمة و الرؤية و الجمهور المستهدف و شخصية العلامة التجارية و القيم الأساسية ، هذه المكونات في العلامة التجارية هي التي تخبر العالم و جمهورك المستهدف عن نوع الخدمات التي تعرضها والمنتجات التي تبيعها . .

المهمة و الرؤية

إن الرؤية التي تهدف تحقيقها من خلال المنتج الذي تبيعه أو الخدمة التي تقدمها من شأنه أن ينقل تجارتك إلى العالمية لذا قم بتحديد أهداف و رؤية مستقبلية لعلامتك التجارية . .

الجمهور المستهدف

قم بالإشارة إلى من هم عملائك و لما هم في حاجة لك ، ما هي المشكلة التي تقوم علامتك التجارية بحلها أو ما المنفعة التي سوف تحصل لهم عند شراء منتجك ، هذا الأمر يكون من خلال إجراء بحث شامل عن السوق و جمع الإحصائيات حوله ، كل هذه الأمور سوف تساهم في تحديد جمهور مستهدف .

الشخصية

قم بعمل قائمة من خلالها تحدد مجموعة من الصفات التي تتميز بها علامتك التجارية سواء من ناحية الأسلوب أو من ناحية الكتابة أو ناحية التصوير هل هو كلاسيكي أم عصري ، حدد الألوان المناسبة و يمكنك الاستعانة بفريق عمل مخصص بالتصميم في هذه الخطوة ، هذا الأمر سوف يخلق نوعا من التعبير والشخصية لدى علامتك التجارية . .

نصيحة

من خلال علامتك التجارية يمكنك استغلال الأمر و ذلك بتوجيه مجموعة من النصائح إلى جمهورك ، حاول أن تشير إلى أمور سلبية لا تتواجد في علامتك التجارية ، هذا الأمر من شأنه أن يعزو الثقة لدى العميل أيضا . .

القيم

يجب من خلال علامتك التجارية تحديد القيم التي تمثلها و مبادئ الشركة او المؤسسة ، هذه النقاط سوف تجعل هذه القيم لا تغيب لدى العميل كما سوف يثق بك و بما تقدمه من خدمات . .

ما الفوائد التي ستجنيها من العلامة التجارية القوية ؟

في حقيقة الأمر هناك مجموعة كبيرة من الفوائد التي سوف تجنيها من اختيار علامة تجارية قوية ، هذه الفوائد لا حصر لها و هذا الأمر فقط عندما تكون مالكا لعلامة تجارية قوية ، عموما أبرز الفوائد التي سوف تتحصل عليها هي بالشكل التالي . .


التعرف على العملاء

من خلال العلامة التجارية القوية سوف تتمكن من التعرف على العملاء و يكون ذلك من خلال قيام أحد العملاء بالتسوق مما سيجعله يراقب العلامة التجارية و يميزها و بالتالي يتعرف على شركتك بسهولة تامة و هذاعلى عكس الأمر حين غياب العلامة التجارية حيث سوف يشعرون أنهم يقومون بالتعانل مع جهة غير معروفة .

التنافسية في السوق

العلامة التجارية التي تقوم باختيارها هي ما سوف يميزك في السوق ، حيث أنهم سوف يتعرفون عليك و على ما تقدمه لهم من منتجات و خدمات من خلالها ، هذا الأمر سوف يجعل شركتك تحضى بميزة تنافسية في السوق كما في نفس الوقت سوف تحصل على التقدير و تزداد معها القدرة على منافسة كبرى الشركات .

إدخال سهل للمنتجات الجديدة

عندما تملك أحد العلامات التجارية القوية فيكون من السهل ان تستقدم لجمهورك منتجات جديدة و ذلك لأن تلك الثقة بين العميل و الشركة موجودة بشكل مسبق ، و بالتالي فإنه سوف يقوم بشراء أي منتج جديد حاولت تجريبه في شركتك ، كل هذه الأمور سوف تساعد في بناء علامة تجارية مخلصة . .

ولاء العملاء و القيم المشتركة

إن الجودة و الاعتراف الذي تقدمه الشركة للعموم من شأنه أن ينهض بها و يطورها بشكل كبير جدا حيث غالبا ما ينجذب العميل إلى العلامة التجارية التي تمثل نفس القيم التي يؤمن بها لذا عليك أنت بتعزيز هذه القيم و النهوض بها ، و بالتالي عند فعلك لهذا الأمر فأنت تبني رابطا قويا مع عملائك قد ينتقل إلى الأجيال الموالية.

تعزيز المصداقية لدى العميل

من شأن امتلاك شركتك أو مشروعك لعلامة تجارية قوية تعزيز الثقة والمصداقية عند عملائك و أيضا بناء التقدير والقدرة على تنافسية كبيرة ، كل هذه الأمور سوف تجعل العميل يقبل على الشراء بشكل أسهل في كل مرة بل حتى أنه لن يفكر مطولا أو كثيرا قبل أن يتخذ قرار الشراء و ذلك بسبب المصداقية التي قامت علامتك التجارية ببنائها لديه منذ سنوات طويلة . .

تسجيل العلامة التجارية

إن العلامات التجارية المميزة يرغب فيها الجميع حيث أنها تلعب دورا كبيرا في نجاح المشاريع و بالتالي لا تستغرب إن حاول أحد ما تقليد علامتك أو استعمالها في مشروع ما ، لذا عليك أن تحمي علامتك التجارية و يكون ذلك عن طريق تسجيلها وفق ما جاء به قانون المملكة العربية السعودية من إجراءات قانونية . .

و المقصود بالحماية القانونية للعلامة التجارية أنك بمجرد أن تقوم بتسجيلها و يتم قبول الأمر تصدر لك شهادة حماية مخصصة لها تمنع أي جهة أخرى من أن تستعمل نفس العلامة التجارية أو أن تقوم بتقليدها أو استخدامها دون ترخيص لأن ذلك سوف يوقع عليها عقوبات و غرامات مالية . .

و تجدر الإشارة إلى أن مدة الحماية تكون سارية لعشر سنوات و يكون عليك أن تقوم بالتجديد حال انتهائها كي لا تنتهي هذه الحماية التي يوفرها القانون السعودي ، كما أن رسوم تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية قد حددها المشرع ما بين ألف ريال سعودي و ثلاثة ألف ريال سعودي و ذلك يتوقف على حسب نوع العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها حيث هناك فئات متعددة من العلامات التجارية .

أما ختاما فتجدر الإشارة إلى أن العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية قد وضع لها المشرع السعودي نظاما متكاملا ينظم كل جزئياتها سواء من ناحية التسجيل و إجراءاته وخطواته أو من ناحية العقوبات على المنتهكين و أيضا العلامات التجارية المختلفة التي يمنع تسجيلها و نحن قد أشرنا في مقال اليوم إلى كل هذه التفاصيل بشكل دقيق .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا