اتصل بنا 054000

دولي +96654000

نظام العلامات التجارية الجديد بالسعودية الشرح و طرق الحماية


إن كافة دول العالم لها قوانين منظمة لمختلف المجالات سواء الصناعية و التجارية و العلمية و غيرها ، هذه القوانين التي تحرص أيضا على تعديلها وقت الحاجة لكي تتلاءم مع متطلبات العصر و التطور و في المملكة العربية السعودية لا يخرج الأمر عن هذه القاعدة حيث تشهد مختلف القطاعات تعديلات معينة عند الحاجة .

و من أهم القطاعات التي تعرضت للتعديل مؤخرا هو القطاع التجاري على الخصوص في شق العلامات التجارية حيث حرص المشرع السعودي على وضع مستجدات كثيرة بها لسد الثغرات التي تواجدت سابقا و أيضا استحداث العديد من الأنظمة الجديدة فما هي إذن هذه المستجدات ، هذا ما سوف نقوم بشرحه في مقال اليوم فتابع معنا .
نظام العلامات التجارية الجديد بالسعودية  الشرح و طرق الحماية


ما هي العلامات التجارية ؟

يمكن أن نعرف العلامة التجارية بكونها أحد الكلمات أو الأسماء أو الشعارات أو الرسومات أو الإمضاءات أو الحروف و الرموز و غيرها من التعبيرات الأخرى و هي تستخدم في العادة لواحدة من الأغراض التالية . .

تستعمل لأجل تمييز أحد السلع أو الخدمات في منشئة أو شركة معينة . .

تستخدم للتعريف بخدمة معينة . .

تستخدم للدلالة على إجراءات المراقبة أو فحص السلع . .

و قد حدد القانون في المملكة العربية السعودية نوعين للعلامات التجارية و هما كالتالي . .

علامة تجارية جماعية ، و هنا تستخدم العلامة التجارية للدلالة على نوع سلع أو خدمات لمنشئة يعود أعضائها إلى كيان معين له الشخصية القانونية . .

العلامة التجارية المؤقتة ، و هي التي تستخدم لأجل تمثيل السلع و المنتجات و الخدمات التي تعرض في المعارض الوطنية و الدولية التي تقام في المملكة العربية السعودية أو أي دولة من دول التعاون الخليجي لكن بشرط أن لا تتجاوز مدة العرض ستة أشهر من تاريخ فتح المعرض . .

ما الفئات المسموح لها تسجيل العلامات التجارية ؟

لقد جاء القانون في المملكة العربية واضحا عندما نتحدث عن الفئات التي سمح لها المشرع بتسجيل علاماتها التجارية و يمكن الإشارة إلى أبرزها في النقاط التالية . .

كل الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين يحملون الجنسية السعودية يمكنهم تسجيل علاماتهم التجارية . .

الأشخاص الذين يقيمون على أرض المملكة العربية السعودية و المصرح لهم صراحة بممارسة عمل من الأعمال التجارية أو الحرفية . .

يمكن لأي شخص أن يسجل علامته التجارية في المملكة طالما أنه ينتمي إلى دولة تعامل المملكة العربية السعودية بالمثل . .

وفقا للقانون السعودي فإنه من حق أي ممن ينتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف أن يسجل العلامة التجارية سواء كانت المملكة طرفا فيها أو كانوا مقيمين في تلك الدولة . .

الفئات التي تلبي المصالح العامة من حقها تسجيل العلامات التجارية .

حماية العلامة التجارية في السعودية

كغيرها من تشريعات العالم في المملكة العربية السعودية قد حاول المشرع السعودي جاهدا وضع مجموعة من الأسس و الأنظمة لأجل توفير الحماية الكاملة للعلامات التجارية و بالتالي فقد حدد أنه من حق الإدارة المتخصصة المطالبة بشطب تسجيل العلامة التجارية إن تعلق الأمر بواحدة من الحالات التالية . .

الحالة التي لا يتم فيها استخدام العلامة التجارية المسجلة لمدة ستة سنوات دون عذر مقبول . .

الحالة التي يتم فيها تسجيل العلامة التجارية بشكل مخالف للقانون و الآداب العامة .

العلامات التجارية التي يتم تسجيلها بناء على بيانات كاذبة أو مغشوشة و غير صحيحة من الحق المطالبة بشطبها . .

و قد أشار القانون السعودي أيضا أن ديوان المظالم هو المختص في عملية فصل طلبات تسجيل العلامات التجارية . .

أما فيما يخص الحالات التي تستعمل فيها قوة القانون لشطب العلامات التجارية فهي كالتالي . .

الحالة التي لا يتم فيها تجديد تسجيل العلامة التجارية عند انتهاء مدة الحماية .

إن تعلق الأمر بعلامة تجارية تابعة لأشخاص معنويين أو طبيعيين ثم صدور قرار بحظر التعامل معهم . .

رسوم تسجيل العلامة التجارية بالسعودية

كباقي التشريعات في العالم ، في المملكة العربية السعودية نجد أن المشرع السعودي بدوره فرض مجموعة من الرسوم على الراغبين في تسجيل علاماتهم التجارية في المملكة و جاء النظام واضحا في هذا الخصوص و هو على الشكل التالي . .


تم إقرار مبلغ ألف ريال سعودي و هو عبارة عن رسوم التسجيل الأولية لعلامة تجارية في المملكة العربية السعودية مع اتباع الإجراءات التالية . .

قيامك بتقديم طلب لتسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة أو علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة أيضا . .

طلب فحص علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة . .

الإطلاع على سحب علامة تجارية واحدة عن فئة واحدة . .

التقديم بطلب التأشير لانتقال ملكية علامة تجارية أو العمل على تخويلها لعلامة تجارية عن فئة واحدة . .

الترخيص باستخدام أحد العلامات التجارية عن فئة واحدة . .

طلب تغيير أو إضافة بشأن علامة تجارية معينة . .

تجديد تسجيل العلامات التجارية خلال الستة أشهر التالية لمدة حمايتها .


تم تجديد رسوم ثلاثة آلاف ريال سعودي و التي هي عبارة عن رسوم تسجيل علامة تجارية سعودية إن تعلق الأمر بأحد الإجراءات التالية . .

حال التقدم بطلب حماية وقتية لعلامة تجارية عن فئة واحدة . .

التقدم بطلب تسجيل علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة أو علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة أيضا . .

تجديد تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة .

متى لا يمكن تسجيل علامة تجارية ؟

على الرغم من أن تسجيل أحد العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية هو حق أقره المشرع السعودي لكافة المواطنين في المملكة إلا أن هذا لا يعني أن كافة طلبات تسجيل العلامات التجارية تقابل بالقبول و يتم تسجيلها بل في حالات متعددة يتم رفض هذا الطلب بتعديلات متعددة ، و قد منع المشرع السعودي مجموعة من فئات و أنواع العلامات التجارية من التسجيل بشكل نهائي و منها ما يلي . .

كل علامة تجارية فيها إخلال بقانون المملكة العربية السعودية أو فيها إخلال بالنظام و الأخلاق العامة لا يتم قبول تسجيلها . .

العلامات التجارية التي لها مساس بالشريعة الإسلامية أو أي دين أو طائفة أخرى يمنع تسجيلها . .

العلامات التجارية التي تستهدف أحد الرموز البارزة في المملكة العربية السعودية .

الرموز التي تحاكي الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر يرفض تسجيلها . .

العلامات التجارية المنقولة عن علامات تجارية شهيرة أو موجودة بشكل مسبق . .

كل علامة تجارية يحتمل أن تسبب احتجاجا عاما أو صراعا معينا لا تقبل . .

العلامة التي يحتمل استعمالها لتعارض مصلحة عامة في البلاد . .

كل هذه العلامات التجارية و أكثر لا يقبل تسجيلها بتاتا حتى لو تم توجيه الطلب على الموقع الرسمي فإنه سوف يكون الرد بالرفض . .

الشروط الأساسية لتسجيل علامة تجارية في السعودية

لد أشار المشرع السعودي في مواد متعددة إلى ضرورة توفر مجموعة من الشروط في العلامة التجارية المرغوب في تسجيلها ، و أنه في حال غياب هذه الشروط أو إحداها لا يكون من الممكن أن يتم تسجيلها ، و من أبرز هذه الشروط نجد هناك ما يلي . .

يجب أولا أن تكون العلامة التجارية مملوكة لشخص أو أشخاص طبيعيين أو اعتباريين لهم منتجات أو خدمة معنية يعرضونها للعموم . .
يجب أن يتم التسجيل بشكل منفصل إن تعلق الأمر بفئات متعددة لمنتجات معينة .

مدة الحماية التي تتحصل عليها العلامة التجارية هي عشرة سنوات و عند انتهائها لابد من القيام بإعادة التسجيل لأجل تجديدها و ذلك لأجل توفير الحماية لعشر سنوات أخرى . .

يجب دفع الرسوم الخاصة بالتسجيل و إلا لن تكون العلامة التجارية محمية حتى لو تم قبول الطلب . .

يمكن تسجيل العلامات التجارية الأجنبية و استخدامها في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن عامين دون تقديم طلب جديد . .

اعتبارات هامة عند تسجيل علامة تجارية

يجب أن تضع في الحساب مجموعة من الاعتبارات في حالة رغبتك في تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية ، أولها أن العلامة التجارية التي ترغب فيها يجب أن تكون مسجلة لدى مكتب العلامات التجارية السعودي . .

الرسوم المرتبطة بالتسجيل تختلف باختلاف نوع العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها و قد أشرنا للأمر في الفقرات السابقة حيث أن الرسوم تتراوح بين ألف ريال سعودي و ثلاثة ألف ريال سعودي . .

العلامات التجارية التي تنافي الأخلاق و الآداب العامة أو تضر بالمصالح العامة في المملكة العربية السعودية سوف تقابل بالرفض و لن يتم قبول طلبك لتسجيلها . .

مدة الحماية التي توفرها لك الدولة بعد تسجيلك لعلامتك التجارية هي عشر سنوات فقط ، وعند انتهاء هذه المدة تسقط معها الحماية القانونية على علامتك التجارية لدى يكون عليك أن تتقدم بطلب تجديد العلامة التجارية و ذلك لكي تتجدد معها الحماية القانونية لمدة عشرة سنوات أخرى مع دفع رسوم التجديد بطبيعة الحال . .

مواد نظام العلامات التجارية السعودي الجديد

كما سبق و أشرنا له في أولى فقرات مقال اليوم على أن النظام التجاري السعودي في شق العلامات التجارية تعرض للكثير من التعديلات و المستجدات في الفترة الأخيرة و ذلك لجعله أكثر تطورا و أيضا لسد البعض من الثغرات التي عرفها في السابق ، هذه التعديلات التي تبقى بسيطة و يمكن الاطلاع عليها من خلال مواد نظام العلامات التجارية السعودي . .

و يمكنك أيضا أن تتعرف على آخر مستجدات النظام من خلال موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي أو عن طريق زيارة الموقع عبر شبكة الانترنت و الدخول لخانة نظام العلامات التجارية في السعودية و الاطلاع على آخر المستجدات حوله . .


و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخ فقرة من مقال اليوم حيث أننا أشرنا بشكل مفصل إلى نظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية بداية بالتعريف بالعلامة التجارية وصولا إلى طرق تسجيلها و أيضا الرسوم التي فرضها القانون السعودي لإتمام عملية التسجيل وصولا إلى آخر مستجدات نظام العلامة التجارية السعودي .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا