اتصل بنا 054000

دولي +96654000

تسجيل علامة تجارية في السعودية الخطوات والشروط المطلوبة 1445


كغيرها من باقي التشريعات في العالم فإن المشرع في المملكة العربية السعودية نظم المجال التجاري قانونا ، و من بين أبرز ما قام بتنظيمه هو العلامة التجارية و هي ذلك الشعار الذي يقوم التاجر باختياره ليعبر عن ما يقوم ببيعه من خدمات و منتجات ، هذه العلامة التجارية جعل لها المشرع السعودي مجموعة من الشروط و الخطوات لأجل تسجيلها .

حيث أن تسجيل العلامة التجارية يوفر لها حماية مشددة و بالتالي أي جهة حاولت تقليدها أو سرقتها أو استخدامها بغير تصريح فسوف تتعرض لمجموعة من العقوبات سواء الغرامة المالية أو إقفال المنشئات ، عموما من خلال مقال اليوم سوف نعرفك تفصيليا عن العلامة التجارية و الخطوات الخاصة بتسجيلها في المملكة العربية السعودية . .
تسجيل علامة تجارية في السعودية  الخطوات والشروط المطلوبة  1445


ما هي العلامة التجارية ؟

العلامة التجارية عرفتها كافة التشريعات في العالم على أنها تلك التي يقوم التاجر أو بائع الخدمات و المنتجات بوضعها على السلع الخاصة به لأجل تمييزها عن باقي السلع و المنتجات في السوق حيث و في غياب هذه العلامة فلن يكون حينها بالإمكان تمييز السلع لدى العملاء . .

و يمكن للعلامة التجارية أن تتخذ العديد من الأشكال شريطة أن لا تكون شبيهة لأية علامة تجارية متواجدة مسبقا أو عبارة عن تقليد لها بغرض تمويه العملاء ، و قد وضع القانون في المملكة العربية السعودية إجراءات متعددة لأجل تنظيم العلامات التجارية . .

الحماية في العلامة التجارية

يتساءل العديد من التجار عن ما السبب الرئيسي الذي دفع المشرع بأن يقر قانون تسجيل العلامات التجارية في المملكة ، و إجابة عن هذا السؤال هو أن تسجيل العلامة التجارية سوف يوفر لك حماية مشددة لها من السرقة أو الاستعمال غير المرخص ، و تأتي مباشرة هذه الحماية فور تسجيلك للعلامة التي قمت باختيارها .

و تشمل الحماية التحرر من الانتهاك من طرف جهة أخرى و المقدرة على المقاضاة أمام المحاكم لكل من حاول تقليد العلامة التجارية أو سرقتها سواء في المعنى أو الصياغة لهدف تمويه العملاء ، كما تقر هذه الحماية تعويضات عن هذا الانتهاك الحاصل حالة إثباته و بطبيعة الحال المنع من الاستعمال دون ترخيص . .

ما أهمية العلامة التجارية ؟

إن للعلامة التجارية أهمية كبيرة للغاية و ذلك نظرا للأهداف و الغايات التي تقوم بتحقيقها فور القيام بتسجيلها و من خلال الفقرة التالية سوف نشير إلى مدى أهميتها .

تعد العلامة التجارية أداة لأجل تمييز المنتجات عن غيرها من المنتجات الأخرى التي تتواجد في السوق مما يسهل على العميل تمييزها و معرفتها بسهولة تامة . .

تعد العلامة التجارية رمزا لمصدر المنتجات فهي توضح الجهة المصدرة و المصنعة و مقدمة الخدمة ، هذا الأمر يقوم بتعزيز الثقة لدى العملاء لكونهم يعرفون الجهة التي يتعاملون معها على عكس الأمر في غياب علامة تجارية . .

تعبر العلامة التجارية عن نوعية المنتج و مواصفاته و خصائصه مما يجعل من السهل فرزه عن بقية المنتجات الأخرى المشابهة . .

العلامة التجارية عبارة عن وسيلة للإعلان عن المنتج من خلالها يتمكن التاجر من الإعلان عن منتجه في السوق أو عبر الحملات الإعلانية على شبكة الانترنت . .

تمييز العلامة التجارية عن غيرها من المصطلحات

يقوم الكثير من الناس بالخلط بين العلامة التجارية و بين مجموعة من التسميات الأخرى في المجال القانوني ، لكن في الحقيقة بالرغم من التشابه أحيانا إلى أن لكل تسمية خصائصها الخاصة بها . .

العلامة التجارية و الاسم التجاري

الاسم التجاري ليس هو العلامة التجارية ، فالعلامة التجارية عبارة عن تمثيل خطي يقوم التاجر بوضعه على منتجاته أو على الخدمات التي يقوم بيعها بهدف تمييزها عن بقية المنتجات التي تتواجد في السوق بينما الاسم التجاري هو ذلك الاسم الذي يقوم التاجر باختياره لمحله التجاري لأجل تمييزه عن باقي المحلات الأخرى .

العلامة التجارية و العنوان التجاري

هناك فرق كبير أيضا بين العلامة التجارية و بين العنوان التجاري حيث أن العلامة التجارية و كما سبق و أشرنا له في سابق الفقرات هي التي تعبر عن المنتجات و تميزها عن غيرها بينها العنوان التجاري فهو عبارة عن تسمية أو إشارة لأجل تمييز المتجر عن غيره من المتاجر و يمكن أن يكن اسما أو رمزا أو رسم أو غيرها من التعبيرات الأخرى و هدفه الوحيد هو تمييز المتجر عن بقية المتاجر عكس العلامة التجارية التي تكون تعبير عن نوعية المنتجات . .

العلامة التجارية و البيان التجاري

العلامة التجارية ليس هي البيان التجاري أيضا حيث نجد خلطا بينهما في كثير من الحالات ، فالبيان التجاري عبارة عن إيضاح يقوم التاجر يضعه على بضاعته و يهدف من خلاله تبيين نوع المنتج و مصدره و كميته و غيرها من المعلومات حوله و يتمتع أيضا البيان التجاري بالحماية القانونية . .

ما هي شروط العلامة التجارية ؟

لقد جاء قانون المملكة العربية السعودية صريحا عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية و قد وضع مجموعة من الشروط التي على هذه العلامة التجارية احترامها لكي تكون صحيحة و مقبولة ، و فيما يلي أبرز الشروط . .

أن تكون العلامة التجارية مشروعة

و يقصد المشرع السعودي بكلمة مشروعة أن لا تكون هذه العلامة التجارية تخالف الشريعة الإسلامية أو الآداب و الأخلاق العامة مثلا كأن تكون مخلة بالحياة كتلك التي تحتوي صور النساء أو الصور الخليعة ، مثل هذه العلامات يتم رفضها و لا يقبلا تسجيلها بتاتا . .

أن تكون علامة تجارية مميزة

من الشروط الضروري توفرها أيضا في العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها هي أن تتصف بكونها مميزة أي أنها تعبر عن ما تقوم به من خدمات أو ما تبيعه من منتجات و تعبر عن ذلك بطريقة مميزة أي أن تكون قابلة للإدراك و صالحة لتمييز المنتجات أو الخدمات التي تعرضها و يبقى القبول أو الرفض في هذا الشرط حسب تقدير اللجنة التي تدرس طلب التسجيل . .

أن لا تكون متواجدة مسبقا

يجب على العلامة التجارية أن لا تكون مملوكة مسبقا من طرف جهة أخرى فحينها لم يكون بالإمكان أخذها بل يكون عليك أن تختار اسما آخر ، و أيضا لا يجب أن تكون مقلدة أو مؤخوذة من علامات أخرى يهدف من خلالها صاحب المشروع تمويه عملاءه ليظنوا أنها العلامة المسجلة الأولى ، و هذا الأمر نجده كثيرا حيث يحاول التجار تقليد العلامات الشهيرة جدا لتمويه العملاء و هذا أيضا من الأمور التي تمنع التسجيل و تقابل بالرفض . .

الحالات التي لا يجوز فيها تسجيل العلامات التجارية

لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الحالات و التي لا يجوز فيها تسجيل العلامة التجارية و يمكن أن نشير إلى أبرزها من خلال الفقرة الموالية في نقاط متعددة . .

العلامة التجارية التي لا تحمل أي صفة مميزة . .

العلامة التجارية التي تخل بالدين أو بالآداب و الأخلاق العامة . .

العلامات التي تحمل رموز الدولة و تمس بها . .

رمز الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر و غيرها من الرموز الشهيرة . .

صور الآخرين دون إذن أو ترخيص منهم بالاستعمال . .

العلامات التي تحاول تقليد العلامات التجارية الشهيرة بهدف تمويه العملاء . .

الشارات الرسمية في المملكة . .

أي بيان بإمكانه أن يضلل العملاء ممنوع من التسجيل كعلامة تجارية . .

و تجدر الإشارة إلى أن الحالات هذه على سبيل المثال فقط ليس الحصر حيث تتواجد أيضا حالات أخرى و مخالفات يمنع معها بتاتا تسجيل العلامة التجارية و يبقى التقدير في نهاية الأمر للجنة المعنية و التي تقوم بدراسة طلب تسجيل العلامة التجارية الذي تقوم بإرساله . .

كتابة العلامة التجارية باللغة العربية

لقد نصت اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية بشكل صريح على أن العلامة التجارية يجب أن تكون باللغة العربية أما إن تعلق الأمر بعلامة مكتوبة بلغة أجنبية فيكون لابد من عمل ترجمة لها و إلا فإنها سوف تقابل بالرفض ، مع الإشارة إلى إمكانية الاحتفاظ بالعلامة باللغة الأجنبية شريطة أن تضاف أمامها الترجمة العربية . .

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات التي على التاجر إتباعها إن أراد تسجيل علامته التجارية و هذه الإجراءات تكون على الشكل التالي . .

دخول موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية و سجل الدخول من خلال كتابة اسمك و كلمة المرور الخاصة بك . .

من الخانات قم اختيار العلامات التجارية . .

قم بعمل طلب تسجيل حسب حالتك ، صاحب مشروع ، وكالة ، تاجر ، و أدخل البيانات المطلوبة بشكل صحيح ، بعد الانتهاء انقر على عبارة تسجيل علامة تجارية الظاهرة في أسفل الصفحة . .

يجب أن تقوم بدفع رسوم التسجيل التي أقرها القانون السعودي و ذلك عبر نظام سداد و البالغ قيمتها ألف ريال سعودي ، لكي يتم من بعد ذلك تعريض طلبك للفحص على أن تتلقى ردا بالقبول أو الرفض في غضون سبعة أيام من تاريخ التسجيل . .

يتم نشر العلامة التجارية في حال قبول طلبك في غضون ستين يوما ، بعد سداد الرسوم . .

عند انتهاء مدة نشر العلامة التجارية دون وجود أي اعتراض من جهة أخرى تصدر حينها فاتورة نهائية لدفع رسوم التسجيل النهائي و البالغ قيمتها

خمسة آلاف ريال سعودي و الواجب دفعها في غضون ثلاثين يوما من تاريخ إصدار فاتورة التسجيل . .

عند قيامك بسداد الفاتورة النهائية تصدر لك شهادة تسجيل العلامة التجارية و حمايتها و تكون هذه الحماية الصادرة صالحة لمدة عشرة سنوات مع إمكانية أن تقوم بطبع هذه الشهادة . .

يمكن أن تجدد حماية العلامة التجارية بعد مرور عشر سنوات شريطة أن يقوم التاجر بدفع رسوم التجديد مجددا .


أما أخيرا وفي ختام مقال اليوم ، تجدر الإشارة إلى أن تسجيل العلامة التجارية أصبح من الضروريات التي شدد عليها المشرع في المملكة العربية السعودية و ذلك للراغبين في ممارسة نشاطهم التجاري بالشكل الصحيح و توفير الحماية لعلاماتهم التجارية من التعرض للسرقة أو التقليد .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا