اتصل بنا 054000

دولي +96654000

رفع دعوى ايذاء نفسي


لأجل الحفاظ على حقوق المواطنين فقد أقر القانون السعودي رفع ما يسمى بدعوى إيذاء النفس فالتعنيف و الأذى النفسي و الجسدي من أكثر الظواهر المنتشرة في العالم أجمع و في المملكة العربية السعودية لا يخرج الأمر عن هذا الإطار ، هذا المشكل الذي يؤثر بالسلب على حياة الناس و يترك آثارا كبيرة على الضحية . .

و نظرا للأهمية الكبيرة جدا للموضوع هذا فقد قررنا تخصيص مقال اليوم لأجل الإشارة و الحديث عن رفع دعوى الإيذاء النفسي ، لذا سواء كنت من ضحايا الأذى النفسي أو فقط ترغب في الاطلاع على ما يقوله القانون في هذا الباب فأنت إذن تقرأ الموضوع الصحيح لأننا سوف نعرفك على الموضوع من كافة جوانبه كما سوف نعرض عليك أفضل الخدمات قانونية في هذا الشأن . .
رفع دعوى ايذاء نفسي


رفع دعوى إيذاء نفسي

قبل الدخول في الموضوع يجب أولا أن نقوم بتعريفك عن ما القصد من عبارة الإيذاء النفسي ، و قد سبق و أوضحت النيابة في المملكة العربية السعودية على أنه عبارة عن مظهر من مظاهر الاستغلال سواء الجسدي أو الجنسي أو اللفظي أي بعبارة أخرى سوء المعاملة و الذي يقدم عليه شخص ما باتجاه شخص آخر متخطيا حدوده لما يملك من سلطة أو قوة . .

و قد وضع القانون السعودي مجموعة من العقوبات المشددة لمثل هذه الاعتداءات التي تطال المواطنين منها العقوبة الحبسية و أيضا الغرامة المالية وفقا لنوع الاعتداء الحاصل ، هذه الغرامة التي قد تصل حتى خمسين ألف ريال سعودي و الحبس لسنة واحدة أو بكلا العقوبتين مع إمكانية الحكم بضعف الحكم في حالة العود أي ارتكاب نفس الجريمة مرة أخرى من نفس الشخص . .

و تعد الدعاوي من هذا النوع من الجرائم الجد متفشية في المجتمعات و الخطيرة أيضا لهذا خول المشرع للمواطن اللجوء إلى المحكمة و القيام برفع ما يسمى بدعوى الايذاء النفسي ، أما عن طريقة فعل ذلك فهي على الشكل التالي . .

التوجه إلى موقع ناجز على شبكة الانترنت و القيام بتسجيل دخولك من خلال كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور و رمز التحقيق المرسل نحو هاتفك النقال . .

قم باختيار الخدمات الإلكترونية من اللائحة الظاهرة أمامك . .

اختر صحيفة الدعوى . .

قم بالنقر على عبارة طلب جديد . .

سوف يظهر أمامك تعهد انقر على زر الموافقة والاستكمال . .

قم بتعبئة كافة البيانات التي سوف يقوم الموقع بطلبها منك و احرص أنها بيانات صحيحة . .

اختر نوع الدعوى ، دعوى إيذاء نفسي . .

قم بتحرير موضوع الدعوى بشكل وجيز و قم بتوضيح الطلبات و أرفق الوثائق و الأسانيد اللازمة . .

قم بكتابة اسم مقدم الدعوى و أدخل المرفقات كاملة في حالة وجودها ثم عند الانتهاء قم بالنقر على زر إرسال . .

و إن كنت لا تعرف كيفية القيام بالخطوات التي قمنا بذكرها ما عليك إلا أن تتصل بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نوفر لك محامي متخصص في قضايا الإيذاء النفسي و الذي سوف يتكلف بتجهيز الدعوى من بدايتها إلى نهايتها بطريقة احترافية و بسعر ممتاز . .

في حالة ما صادفتك إحدى حالات التعنيف أو الإيذاء بغض النظر عن نوعها سواء نفسية أو جسدية و بغض النظر أيضا عن مكان حصولها سواء في محيط أسرتك أو في المجال الذي تعمل فيه أو غيرها من الأماكن الأخرى فلا تتردد لثانية واحدة وقم بالاتصال بنا ، سوف يعمل محامينا جاهدا على تطبيق القانون و تطبيق كل القواعد و الإجراءات القانونية و الدفاع عنك أمام محاكن المملكة إلى حين أخذ حقك و إلحاق أشد العقوبات بالمعتدي . .

تجدر الإشارة إلى أن المشرع السعودي قد وضع عقوبات صارمة لكل من حاول الاعتداء على الغير بغير وجه حق و ذلك يجمع بين العقوبة الحبسية و الغرامة المالية مها و قد قدر العقوبة الحبسية فيما يقارب سنة سجنا نافذا ، أما عن الغرامة المالية فهي تبدأ من خمسة آلف ريال سعودي وصولا إلى ما يقارب الخمسين ألف ريال سعودي ، و ذلك بطبيعة الحال يتوقف على حسب نوع الايذاء الذي لحق الشخص و مدى العنف الحاصل عليه . .

عقوبة الإيذاء النفسي في القانون السعودي

على غرار باقي دول العالم فإن المملكة العربية السعودية بدورها تشهد الكثير من السلوكات و التصرفات التي من بينها الاعتداء على حقوق الغير ، و الذي يعد من أكثر المظاهر الشنيعة و التي أقر لها لمشرع السعودي أشد العقوبات في القانون لحماية المواطنين و أرواحهم ، و تتعدد أنواع الإيذاء بين ما هو نفسي و جسدي و لفظي . .

و قد قام المشرع السعودي بوضع عقوبات جد مشددة على أي من الجرائم التي تدخل في نفس السياق سواء تعلق الأمر مثلا بالعنف الأسري أو تعنيف الأطفال أو النساء و كل ما شابه ذلك ، و قد وضع نظام حماية جد مشدد لأجل التصدي لكل مظاهر العنف المتفشية في المجتمع كما وضع نظاما خاصا بجرائم العنف ضد الأطفال و شدد العقوبات حولها . .

ما هي عقوبة التعنيف ؟

لقد أشار القانون السعودي في نظامه على معاقبة كل شخص قام بأحد أعمال التعنيف بحسب قانون الحماية لفترة أقلها شهر و أكثرها سنة و ذلك وفقا للعنف الذي أقدم على ارتكابه ، هذا بالإضافة إلى الغرامة المالية و التي تقدر بما يعادل خمسة آلاف ريال سعودي إلى خمسين ألف ريال سعودي على حسب العنف المرتكب من قبل الجاني مع إمكانية مضاعفة هذه العقوبة في حالة التكرار أي العود . .

اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء

لقد شرع القانون السعودي لائحة تنفيذية للحماية من الإيذاء و ذلك لأجل ردع المجرمين من أفعالهم الشنيعة بحق الغير و وقفهم عن إلحاق الأذى بالغير و قد جاء ذلك في المادة سبعة عشر من القانون السعودي التي أشارت صراحة لكل ما يتعلق بمفهوم الإيذاء . .

جاءت المادة الأولى للإشارة إلى أنواع الأفعال التي أعدها المشرع أفعالا مؤذية و من أشكال الاستغلال للغير . .

المادة الثانية أوضحت بصريح العبارة ما يرغب فيه هذا النظام أو الهدف الأسمى من وضع المشرع له ، ألا وهو حماية المواطنين من أفعال المجرمين التي تهدف إلى إلحاق الأذى بهم . .

أما في المادة الثالثة فقد شدد المشرع السعودي من خلالها على ضرورة التبليغ الآني في حال مشاهدة أي حالة اعتداء بغض النظر عن نوعيتها و أيضا أشار إلى ضرورة التزام أي موظف سواء عسكري أو مدني ممن تعرض إلى حالة اعتداء إبلاغ جهة عمله عن الحالة التي تعرض لها و ذلك وفقا لإجراءات التبليغ المقررة قانونا . .

في المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية الخاصة بحالات التعنيف أوضح المشرع على أن تلقي الإبلاغات يتم من طرف الوزارة أو من طرف الشركة سواء تعلق الأمر بالأذية المباشرة أو من طرف جهات أخرى . .

أكد المشرع أيضا من خلال نفس اللائحة عن ضرورة عدم الإفصاح عن هوية الضحية الا بعلمه و بموافقته و ذلك وفقا لما جاء في المادة الخامسة من نفس هذا القانون . .

يعفى كل شخص قام بالتبليغ بحسن نية عن حالة تبين فيما بعد على أنها ليست حالة اعتداء و ذلك وفقا لما أشارت له المادة السادسة من نفس اللائحة التنفيذية . .

في المادة السابعة تمت الإشارة إلى إجراءات الوزارة بعد تلقيها خبر بحالة اعتداء معينة و ما نوع التعامل الذي تقوم بنهجه عند كل حالة . .

للوزارة كل الحق في الاستعانة بالشرطة والجهات الأمنية في حالة رغبتها اقتحام مكان تواجد الاعتداء لتوقيف العنف الحاصل و تنفيذ العدالة . .

تقوم الوزارة بتبليغ آني إلى جهة الضبط في حال ما تبين لاحقا أن الحالة الحاصلة تعدت الأمر من كونها اعتداء بسيط إلى جريمة . .

أقرت مواد اللائحة التنفيذية أيضا كل أنواع العقوبات التي اقرها قانون المملكة العربية السعودية و مقدارها سواء المالية أو الحبسية أو أحدهما . .

المادة الخامسة عشرة قامت بالإشارة إلى كل طرق الحماية و الوقاية من الإيذاء .

عموما ، إن حوادث الإيذاء من الجرائم الشنيعة التي تلحق الفرد و تؤثر على نفسيته بشكل سلبي و خطير جدا ، و لهذا السبب قام المشرع السعودي بوضع كافة العقوبات لأجل ردع كل من سولت له نفسه أن يعتدي على الغير ، مع الإشارة إلى أن حوادث الاعتداء أو الإيذاء هي حوادث شاملة أي بالإمكان حصولها سواء في المحيط الأسري أو في مجال العمل أو غيرها من الأماكن الأخرى . .

و نحن من خلال مقالة هذا اليوم قد أشرنا إلى كافة مواضيع رفع دعوى إيذاء نفس أولها ما معنى الإيذاء النفسي وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما أيضا قمنا بالتعريف بكيفية رفع دعوى الإيذاء النفسي بشكل إلكتروني من خلال موقع ناجز و ذلك دون الحاجة إلى الانتقال إلى المقر بشكل شخصي ، أما أخيرا ، فقد قمنا بالإشارة إلى مواد اللائحة التنفيذية التي وضعا المشرع حول حالات الإيذاء في المملكة العربية السعودية و ما هي كافة العقوبات التي شرعها لكل من قام بهذه الجريمة الشنيعة . .

أما أخيرا ، و في حالة ما إن كنت قد تعرضت إلى إحدى حالات الايذاء النفسي ولا علم لديك عن طريقة التصرف أو لا تدري ما الإجراء القانوني الذي يجب عليك القيام به فلا تبحث مطولا ، ما عليك إلا أن تتصل بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نتكلف و نوفر لك محامي ممتاز في قضايا الايذاء و الاعتداء و الذي سوف يتدخل و يريك كل الإجراءات الواجب عليك اتباعها من أجل استصدار حقك ، أو بإمكانه العمل كموكل يقوم بالترافع و الدفاع عنك و عن قضيتك أمام محاكم المملكة العربية السعودية ، فلا تتردد و قم الاتصال بنا في الحال و قم بعمل طلب لخدماتنا القانونية ، مع الإشارة إلى أن أسعارنا هي الأرخص في عموم المملكة و خدماتنا هي الأفضل دون منازع . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا