اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

شروط تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية



شروط تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية من أكثر الأمور التي يكثر عنها الاستفسار في المملكة العربية السعودية حيث يرغب الناس بتأسيس شركاتهم بطريقة فردية ، حيث لم يجعل المشرع أو القانون السعودي تعدد الشركاء شرطا لإنشاءها بل بالإمكان القيام بذلك بطريقة فردية و إن كنت تتساءل عن ما الطريقة أو الشروط التي أقرها القانون في هذا السياق فنحن سوف نعرفك عليها من خلال موضوع هذا اليوم . .

سوف نبدأ مقالتنا بتعريفك بشركة الشخص الواحد ، ما هي و ما مميزاتها و سوف نعرفك بها و عن ما الفرق بينها و بين المؤسسة الفردية كما سوف نشير إلى أبرز الخصائص التي تتميز بها عن بقية الشركات الأخرى كما سوف نمدك بمعلومات لا تقل أهمية في بقية الفقرات و أنت ما عليك إلا أن تتابعنا إلى آخر فقرة من الموضوع لأجل الاستفادة . .

شروط تأسيس شركة شخص واحد بالسعودية


ما معنى شركة الشخص الواحد ؟

شركة الشخص الواحد هي من أجدد أنواع الشركات و هي من النماذج التي يقبل الناس بشكل كبير على تأسيسها في مختلف بقاع العالم ، و في المملكة العربية السعودية قد تم استحداثها منذ سنوات قليلة و أصبح بالإمكان تأسيسها و قد أشارت المادة الخامسة و الخمسون إلى أهمية هذه الشركة و إلى كل الشروط و الخصائص التي تمتاز بها . .

و يمكن التعريف بها على أنها عبارة عن شركة محدودة المسؤولية قد تكون ملكيتها لشخص طبيعي واحد أو شخص معنوي و هي عبارة عن استثناء من الأصل في نظام تأسيس الشركات السعودية و الذي أقر في كافة أنواع الشركات الأخرى مثل شركة التضامن أو شركة التوصية البسيطة أو شركة المسؤولية المحدودة ضرورة وجود شريك على الأقل لأجل التأسيس في حين استثنى من القاعدة شركات الشخص الواحد . .

الفرق بين شركة الشخص الواحد و المؤسسة الفردية

من الأخطاء الشائعة التي يقع الناس فيها بشكل كبير هو قيامهم بالخلط فيما بين ما يعرف بشركة الشخص الواحد و بين المؤسسة الفردية حيث يضنهما البعض نوعا واحدا و لكن هناك في حقيقة الأمر مجموعة كبيرة من الفوارق بينهما و هذه الفوارق هي ما سوف نشير له في الفقرة التالية . .

الشركة الفردية لها أيضا ما يعرف بالشخصية الاعتبارية . .

الشركة الفردية لها شخصية مستقلة عمن مؤسسها على الرغم من كونه هو المؤسس الوحيد لها . .

الشركة ذات افرد الواحد تخضع لنظام الشركات و بالتالي يتم تصنيفها على أنها تكون عبارة عن شركة مساهمة مغلقة أو شركة ذات مسؤولية محدودة . .

المؤسسة الفردية هي مؤسسة تكون مملوكة لشخص واحد و لا تكون لها أي شخصية اعتبارية على عكس ما نجده في شركة الشخص الواحد على سبيل المثال و التي تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة كما أن المؤسسة الفردية لا تكون خاضعة لنظام الشركات على عكس شركة الفرد الواحد التي ينظمها قانون الشركات السعودي بل تكون تابعة لمالكها الأصلي فقط . .

المؤسسة الفردية لا تشابه شركة الفرد الواحد أيضا في جانب الذمة المالية حيث في الشركة تكون الذمة المالية مستقلة و الشريك يسأل بقدر مساهمته فقط أي له مسؤولية محدودة فقط على الرغم من كونه الشريك الوحيد فيها و لا يتواجد شركاء آخرين ، و هذا الأمر هو عكس ما نجده في المؤسسة الفردية و التي ليس لها أي ذمة مالية مستقلة عن مؤسسها أو مالكها و يكون هو المسؤول عن كل التزاماتها و حقوقها و أيضا يكون الضامن لكل دائنيها . .

مجال نشاط المؤسسة الفردية يختلف عن مجال نشاط الشركة ذات الشخص الواحد ، فالشركة تخضع لنظام الشركات السعودي و بالتالي فإن نشاطها يكون مشابها لأنشطة بقية أنواع الشركات مثل شركات المساهمة و التوصية البسيطة و شركات الأسهم و غيرها من الأنواع الأخرى و هذا على عكس ما نجده في المؤسسة الفردية حيث لا يكون النشاط فيها محددا بشكل محدد أو معين . .

إن كانت لك إحدى الاستفسارات بخصوص نظام الشركات السعودي ما عليك إلا الاتصال بنا و سوف نوفر لك أفضل استشارة قانونية في المملكة العربية السعودية.

خصائص شركة الشخص الواحد

على غرار بقية الشركات في المملكة العربية السعودية فإن شركة الشخص الواحد بدورها تمتاز بمجموعة كبيرة من الخصائص و التي أسهمت في دعم العمل التجاري ، حيث أن شركة الشخص الواحد شجعت المواطنين والمستثمرين على دخول العمل التجاري . .

و في الفقرة التالية سوف تعرفك على كافى الخصائص التي تمتازو بها شركات الشخص الواحد . .

شركة الشخص الواحد هي عبارة عن شركة لها شخصية اعتبارية مستقلة و بالتالي يكون لها ذمة مالية مستقلة عن الذمة الخاصة بالمالك أو الشركة . .

فيما يخص الشخص الذي يساهم في شركة الشخص الواحد فهي تبقى مسؤولية محدودة رهينة بالتزامات الشركة و ديونها وخسائرها . .

مجال شركة الشخص الواحد يتم تحديده بالاستناد على رأس مالها الذي يتم تقديمه من قبل مؤسس الشركة بشكل شخصي ، و لا تتجاوز حدود رأس المال إلى تلك الأموال التي تخص الشريك . .

الشركات الفردية تشجع و تحفز عل التجارة حيث أن هذا النوع من الشركات يمكن الشخص الواحد من تخصيص جزء من ذمته المالية لأجل مباشرة التجارة و الاستثمار . .

وجود شركات الشخص الواحد قد حد من ظاهرة الشركات الصورية التي لا وجود لها ، حيث نجد ظاهرة تأسيس الشركات بشكل وهمي أي ظاهري فقط من شريكين أو أكثر في حين واقعها مكون من شخص واحد فقط . .

الشركة ذات الشخص الواحد تتيح للمساهم أو الشريك خيار تحديد جزء من ذمته المالية لأعمال الشركة . .

تطوير الشركة من قبل شخص واحد يجعله يشعر بالرضا عن كافة الحدود الفردية التي يبطلها في سبيل النهوض بها ، هذا الأمر يكون غائبا في بقية أنواع الشركات الأخرى لأن المسؤولية فيه تكون مشتركة . .

بيانات طلب تأسيس شركة الشخص الواحد

لأجل تأسيس شركة الشخص الواحد قد اشترط المشرع السعودي توفير مجموعة من البيانات الهامة و هي على الشكل التالي . .

يجب على مؤسس الشركة أو من ينوب عنه التقدم بطلب إلى هيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية . .

يجب أن يشمل نظام الشركة الأساسي اسم الشركة و الغرض الذي ثم تأسيسها لأجله.

يجب أن يتوفر في طلب التأسيس بيانات المؤسس و نظام ممارسة الأعمال و أيضا يجب أن يكون الطلب متضمنا عنوان الشركة الرئيسي و أيضا كافة فروعها في حالة تواجدت . .

يجب تبيين قدر رأس مال الشركة و أيضا آلية التصفية و كل البيانات الأخرى التي تطلبها هيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية . .

يكون طلب التأسيس مكونا من شخص واحد فقط سواء تعلق الأمر بشخص طبيعي أم اعتباري . .

من الشروط أيضا ضرورة كتابة عبارة شركة شخص واحد و عنوان الشركة و إضافتها على اسم الشركة التجاري على كل الأوراق و المطبوعات التي تقوم الشركة باستخدامها في كافة العقود المبرمة . .

يجب أن يكون مالك الشركة الأصلي سعوديا أو ينتمي لأحد دول مجلس التعاون الخليجي . .

يجب أن يكون مدير شركة الشخص الواحد شخصا سعوديا أو من دول مجلس التعاون الخليجي . .

في شركة الشخص الواحد يجوز رهن حصص رأس المال و ذلك وفقا لما جاء في الأنظمة التجارية و في حالة حصول بيع على جزء من رأس مال الشركة يمكن حينها أن تتحول بقوة القانون إلى شركة ذات مسؤولية محدودة . .

من الضروري أن يكون النظام الخاص بشركة الشخص الواحد متضمنا للمعلومات التالية . .

الاسم الخاص بالشركة . .

العنوان الخاص بالشركة . .

الإشارة إلى نوع الشركة . .

مؤسس الشركة اسمه الكامل و جنسيته و لقبه . .

الغرض الذي تأسست من شأنه الشركة . .

تحديد العنوان الرئيسي للشركة و كل فروعها في حال وجودها . .

إجراءات التصفية . .

يحظر مؤسس الشركة ذات الشخص الواحد من مجموعة من الأعمال و هي على الشكل التالي . .

لا يجوز لمالك الشركة ممارسة أعمال التأمين و البنوك أو استثمار المال لحساب الغير . .

لا يمكن للمالك الأصلي لشركة الفرد الواحد الاكتتاب العام سواء في رحلة التأسيس أو عند زيادة رأس مال الشركة . .

لا يمكن أن يكون رأس مال شركة الشخص الواحد على شكل أسهم قابلة للتداول.

لا يحق لشركة الشخص الواحد أن تقوم بالاقتراض عن طريق إصدار أوراق مالية تكون قابلة للتداول . .

الصلاحيات الممنوحة لمؤسس شركة الشخص الواحد

يمنح القانون السعودي مجموعة من الصلاحيات الهامة لمؤسس شركة الشخص الواحد و هذا نوع من التشجيع من قبل المشرع السعودي على هذا النوع من الاستثمارات التي تنعكس بالإيجاب على اقتصاد المملكة العربية السعودية و من أهم الصلاحيات نجد هناك ما يلي . .

يحق لمالك رأس مال شركة الشخص الواحد أن يدير الشركة بنفسه في حال لم يكن موظفا في القطاع العام . .

يجوز أن يقوم بتعيين مدير أو أكثر لتمثيلها أمام القضاء السعودي في حال وجود الخلافات . .

يحث لمالك الشركة أن يعدل على عقد الشركة أو أن يقوم بحلها أو تصفيتها وفق لرغبته الشخصية و لما يراه مناسبا . .

يحق لمالك رأس مال الشركة أن يقوم بحلها أو إدماجها أو تقسيمها . .

يمكن له أن يقوم بزيادة رأس مال الشركة أو أن يقوم بتخفيضه أو أن يعين مديرا عاما لها أو يقوم بعزله أو تقييد سلطته . .

أما الآن ، فقد وصلنا إلى آخر فقرة من مقالة اليوم و قد عرفناك بكل جوانب الموضوع بداية بإعطائك لتعريف شامل عن ما المقصود بشركة الفرد الواحد ، مرورا بتعريفك عن الفرق بينها و بين المؤسسة الفردية ، وصولا إلى شروط فتح هذا النوع من الشركات و ما الامتيازات و الخصائص التي يحصل عليها المؤسس ، و إن كانت لك إحدى الاستفسارات بخصوص نفس الموضع ما عليك إلا الاتصال بنا و طلب خدمة الاستشارة القانونية و نحن سوف نوفر لك أفضل محامي في عموم المملكة العربية السعودية و بأفضل و أرخص سعر ممكن . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا