اتصل بنا 054000

دولي +96654000

محامي قضايا خيانة الأمانة في الرياض جدة الدمام بالسعودية

إذا كنت تعاني من قضية خيانة الأمانة في الرياض، فستحتاج بالتأكيد إلى خدمات محامي متخصص في هذا المجال. تعتبر خيانة الأمانة جريمةً جديدةً ويشعر الكثيرون بالتوتر والقلق إزاء معالجتها. يمكن أن يساعد المحاميون في القضايا المتعلقة بخيانة الأمانة في الرياض في معالجة هذه الجريمة من خلال تقديم النصح والاستشارات اللازمة والدفاع عن حقوقك أمام المحاكم. لا تتردد في التحدث إلى محام متخصص في خيانة الأمانة إذا كنت بحاجة إلى مساعدته في هذا الشأن.

من القضايا الخطيرة جدا و التي تفتك بالمجتمعات هي قضايا خيانة الأمانة ، هذه الظاهرة التي تشهدها أيضا المملكة العربية السعودية بشكل كبير للغاية على الخصوص في الإدارات العامة و المؤسسات من طرف الموظفين ، و نظرا لانعكاساتها الخطيرة جدا و السلبية على سير المجتمع و مدى ثقة المواطن في الإدارة فقد شدد المشرع السعودي العقوبات في هذه الجريمة و التي تعد من الجرائم الشنيعة . .

قضايا خيانة الأمانة تمس الأسس المثينة للدولة و الأنظمة الخاصة بها و أيضا تهز السلم الاجتماعي في البلاد و هذا ضد المجتمعات الإسلامية و ضد شريعتنا الإسلامية ، فالمسلم من شيمه حفظ الأمانة و صيانتها و ردها إلى أهلها و هذا ما يحث عليه قانون المملكة العربية السعودية و المستمد من شريعتنا الإسلامية الحنيفة.

 عموما ، و نظرا للخطر الكبير الذي ينتج عن هذه الجريمة فقد قررنا تخصيص مقالة اليوم للحديث عنها و عن قول القانون السعودي و العقوبات التي أقرها لكل من ارتكبها . .
محامي قضايا خيانة الأمانة في الرياض جدة الدمام بالسعودية 1445


قضايا خيانة الأمانة في السعودية

إن جرائم خيانة الأمانة من أبشع الجرائم في مجتمعنا السعودي و العربي عامة ، و لهذا فقد نجد ان أغلب التشريعات قد وضعت لها عقوبات متعددة تتراوح بين العقوبة الحبسية و المالية أو هما معا في الحالات المشددة ، فجريمة مثل هذه تهز كيان المجتمع و أسسه الإجتماعية من جذورها و تفقد المواطن الثقة التامة في الإدارة كما نجدها في التعاملات و العقود بين الأفراد ، و هذا ليس من شيم دولتنا الإسلامية على الخصوص و أن سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان أمينا و أوصى المسلمين بالحفاظ على الأمانة . .

و هناك الكثير من التعريفات لجريمة خيانة الأمانة إلا أن القانون السعودي وضعا تعريفا شاملا لها و عرفها على أنها تصرف الشخص في شيء ليس له ، هذا الشيء ليس من المشروط أن يكون مالا بل قد يكون بضاعة أو أي شيء آخر تم تأمينه عليه و هذا يعد جريمة قانونية سواء أقدم على فعلها موظف أؤتمن على مال في وظيفته أو قام بها شخص عادي بناء على عقد بينه و بين طرف آخر ، و تعد جريمة بشعة وضع لها المشرع السعودي عقوبات متعددة على حسب كل قضية و ملابساتها ، و ذلك في سبيل الحد منها ، و تجدر الإشارة إلى الاختلاف الكبير بين جريمة خيانة الأمانة و بين جريمة السرقة حيث أن بعض الناس يقومون بالخلط بينهما و يعدانهما شيئا واحدا . .

فالخيانة يتم من خلالها تسليم صاحب المال الشيء سواء مال أو بضاعة أو غيرها بنفسه إلى الطرف الآخر أي عن رضا و ليس إجبارا منه بل بمقتضى اتفاق يلتزم فيه الطرف الأول بصيانة الأمانة المسلمة له و عدم تضييعها و ذلك على عكس ما نجده في السرقة حيث يقوم الجاني بإجبار الطرف الآخر على إعطاءه ما له لكي يضمه إلى ملكيته الخاصة بالإجبار و لا يوجد رضا في السرقة و لا وعد بصيانة الإمانة المقدمة . .

و تجدر الإشارة إلى أن المشرع السعودي اعتبر جريمة خيانة الأمانة عبارة عن جريمة وقتية أي أنها تنتهي بمجرد أن يحصل الجاني على المال الذي أؤتمن عليه كما أن لها صفة العمدية و ذلك بسبب توفر نية مسبقة عند الجاني في أخد ما ليس له و ما أؤتمن عليه و بالتالي يكون الأمر مستوجبا للعقوبات التي أقرها قانون المملكة العربية السعودية ، هذه العقوبة التي قد تجمع بين السجن و الغرامة المالية معا و ذلك يتوقف على حسب شدة الجريمة و ظروفها . .

الجريمة في الشريعة الإسلامية و النظام السعودي

لا شك على أن من صفات الأنبياء الأمانة فهي بالتالي عقيدة على جميع مسلمي العالم التحلي بها ، فالمسلم هو من يصون ما أؤتمن عليه فهذا من صفات الشهامة و المروءة و العبد الصالح كما أن الأمانة هي البنية الأساسية لمجتمع قوي مبني على أسس و أواصر صحيحة و مثينة ، مجتمع يثق فيه أفراده و هذا ما يبني علاقات اجتماعية سليمة على الود و الثقة ، و بالتالي فإن وجود جريمة خيانة الأمانة من شأنها أن تدمر المجتمع بشكل كلي و تعدم الثقة بين أفراده و تؤدي الى خلافات لا تحمد عقباها قد تنتهي في ردهات المحاكم . .

فخيانة الأمانة لها أثر سلبي كبير للغاية و سريع الانتشار أيضا ، و انتشارها يهدد بكونها قد تصبح عادة و بالتالي تنعدم الأخلاق و أسس الدين الصحيحة ، و لهذه الأسباب الخطيرة لا تنفك المملكة العربية السعودية عن عقد الاجتماعات و الاتفاقات الدولية للتوعية عن جريمة الخيانة حين تشير مرارا وتكررا إلى ضرورة محاربتها و ضرورة وضع أقسى العقوبات لكل من خولت له نفسه ارتكابها ، كما نجد أن هذه التوعية متفشية بشكل كبير للغاية في الشركات و المؤسسات و إدارات الدولة حيت تقعد برامج توعية للموظفين لحثهم على حفظ ما أؤتمنوا عليه و صيانته . .

و قد أصدرت المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة و البنود و لعل أهمها المرسوم الملكي رقم تسعة و سبعين و الذي يهدف الى التصدي لكل أنواع جرائم خيانة الأمانة و محاربة الاحتيال المالي بكل أنوعه كما أن شريعتنا الإسلامية تعد جريمة خيانة الأمانة نقص للعهود و للثقة على الأمور المؤمن عنها و هذا ليس من صفات المسلم السوي بل من فساد عقيدته و التي وجب عليه إصلاحها و التوبة عن هذا الفعل الشنيع الذي فيه مساس بحقوق الناس وممتلكاتهم أو أموالهم . .

و إن كنت تواجه قضية أو دعوى من دعاوي خيانة الأمانة و ترغب في تدخل قانوني احترافي ما عليك الا ان تتصل بمكاتبنا ، نحن سوف نوفر لك أمهر و أفضل المحامين والاستشاريين القانونيين على الأطلاق .

كيفية إتباث الجريمة في الشريعة الإسلامية و النظام

لأجل أن نقوم بإتباث أي جريمة بغض النظر عن نوعها لابد من توفر مجموعة من الأركان ، و هذا الأمر أيضا نجده عندما يتعلق الأمر بجريمة خيانة الأمانة حيث أقر قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الأركان كي نعد هذه الجريمة قائمة عند توفر الأركان التالية . .

الركن المادي للجريمة و يقصد بالركن المادي لجريمة خيانة الأمانة أن يقوم الشخص المؤتمن بالشروع في خطوات خيانة الأمانة و ذلك سواء عن طريق الاختلاس أو الإستيلاء أو التبديد على الشيء الذي أمن عليه ، اي بمعنى آخر أن تقع الجرية بشكل فعلي و واقعي ، و تتمثل عناصر الركن المادي لجريمة خيانة الأمانة فيما يلي . .

القيام بتسليم الأمانة إلى الشخص الخائن ، وجود تبديد أو اختلاس أو استيلاء ، محل الخيانة أي استخدام المال لأجل تحقيق فائدة شخصية دون موافقة من المالك الأصلي ، الضرر الذي ينتج عن الجريمة و هو الاثر السلبي و الذي يقع على المالك الأصلي . .

الركن المعنوي للجريمة


و يقصد بالركن المعنوي للجريمة أن تتوفر هناك نية مسبقة لأجل وقوع هذه الجريمة بشكل فعلي و ذلك عن طريق إرادته المطلقة و الهدف من ذلك القيام بنقل الملكية الناقصة إلى أخرى كاملة . .

عموما ، و في حال كنت ضحية من ضحايا خيانة الأمانة لكن لا علم لك عن كيفية التصرف فأنت في حاجة ماسة إلى طلب خدمات استشارة قانونية و عرض مشكلتك أو قضيتك على محامي متخصص في المجال ، و نحن في شركتنا في المملكة العربية السعودية نوفر لك أفضل المحامين على الإطلاق في قضايا خيانة الأمانة العامة ، حيث يعمل الاستشاري القانوني على توجيهك إلى الإجراءات التي عليك اللجوء لها و أيضا يقوم بمنحك كل الحلول الممكنة لأجل استرجاع كل حقوقك . .

أنت لن تجد أفضل من خدماتنا القانونية و التي نوفرها لك في مختلف مناطق المملكة سواء الرياض أو الدمام أو جدة أو غيرها من مناطق المملكة العربية السعودية ، خدماتنا جد متميزة و احترافية للغاية و هذا الأمر بشهادة الكثير من العملاء الذين طلبوا خدماتتا في السابق . .

عقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

كما سبق و أشرنا له في بداية مقالة اليوم على أن جريمة خيانة الأمانة تعد واحدة من أكبر الجرائم على الإطلاق و لهذا فقد قامات المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الأخيرة إلى محاولة إيجاد الحلول المناسبة و ذلك من خلال عقد الاتفاقيات بين الدول و عرض برامح توعية في الإدارات و المؤسسات العامة و غيرها من الأمور ، هذا بالإضافة إلى تشديد العقوبات على كل من خولت له نفسه القيام بخيانة أمانة الغير و أخذ حقوقه بالاختلاس و الإستيلاء أو التبديد . .

و قد تتساءل أيضا مثل غيرك من الناس عن ما هي العقوبات التي قام المشرع السعودي بتحديدها في جريمة خيانة الأمانة و نحن سوف نجيبك من خلال الفقرة التالية . .

قامت المادة الأولى بالنص على مكافحة الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية و جريمة خيانة الأمانة لكل من خولت له نفسه الإقدام عليها دون وجه حق ، و أقرت عقوبة تصل إلى سبعة سنوات سجنا نافدا كأقصى مع الغرامة المالية التي قد تصل إلى خمسة مليون ريال سعودي ، هذا بطبيعة الحال يتوقف على حسب ظروف و ملابسات كل قضية حيث أنه و في بعض الحالات المشددة قد يتم الحكم بالعقوبتين معا . .

و نصت المادة رقم اتنين أيضا من نفس القانون السابق على عقوبة جريمة خيانة الأمانة في الشراكة أو الرهن أو الوكالة و ذلك بخمسة سنوات سجنا نافدا و غرامة مالية قد تصل إلى حدود ثلاثة مليون ريال سعودي . .

أما الآن فنحن في ختام مقالة اليوم و قد قمنا بالتعريف بكل جوانب جريمة خيانة الأمانة و كل العقوبات التي أقرها المشرع السعودي لها كما قد عرفناك على أفضل محامي متخصص في جرائم الخيانة و الذي نقدمه لك في مكاتبنا ، و أما الآن ما عليك إلا أن تتصل بنا و تطلب أحد خدماتنا لكي نتكلف نحن بإيجاد حل مناسب لقضيتك . .

لائحة دعوى خيانة أمانة من اعداد محامي متخصص بالرياض


لائحة دعوى خيانة أمانة

المحكمة المختصة:

الدائرة الجزائية

المدعي:

[اسم المدعي]

[رقم الهوية الوطنية]

[العنوان]

المدعى عليه:

[اسم المدعى عليه]

[رقم الهوية الوطنية]

[العنوان]

الموضوع:

دعوى خيانة أمانة

الوقائع:

يدعي المدعي أنه بتاريخ [التاريخ]، قام المدعى عليه بقبول الوديعة النقدية التالية من المدعي:

المبلغ: [المبلغ] ريال سعودي.
الغرض: [الغرض من الوديعة].
وقد قام المدعى عليه بتسلم الوديعة النقدية من المدعي، وتعهد بحفظها وتسليمها له عند الطلب.

ولكن بعد ذلك، قام المدعى عليه بتصرف في الوديعة النقدية، دون علم أو رضا المدعي.

وبناءً على ذلك، يطالب المدعي المدعى عليه بأن يؤدي له مبلغ الوديعة النقدية المشار إليه أعلاه، مع الفوائد القانونية المستحقة عليه.

الطلبات:

يلتمس المدعي من المحكمة الموقرة الحكم على المدعى عليه بما يلي:

الزام المدعى عليه بأن يؤدي للمدعى مبلغ الوديعة النقدية المشار إليه أعلاه، مع الفوائد القانونية المستحقة عليه.
الزام المدعى عليه بالمصروفات القضائية.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

[اسم المدعي]

[التوقيع]

[تاريخ تقديم الدعوى]

ملاحظات:

  • يجب أن يتضمن لائحة الدعوى جميع البيانات والمعلومات اللازمة لسير الدعوى، بما في ذلك بيانات المدعي والمدعى عليه، والموضوع والوقائع والطلبات.
  • يجب أن تكون لائحة الدعوى مكتوبة باللغة العربية، وموقعة من قبل المدعي أو محاميه.
  • يمكن إضافة أي مستندات أو أدلة إلى لائحة الدعوى، إذا كانت ذات صلة بالموضوع.
  • يجب تقديم لائحة الدعوى إلى المحكمة المختصة، خلال المدة القانونية المقررة.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا