اتصل بنا 054000

دولي +96654000

رفع دعوى حصر ورثه مع الطريقة والصيغة المطلوبة بالسعودية 1445



تعد دعوى حصر الورثة من اكثر الدعاوي و القضايا انتشارا و شيوعا في المملكة العربية السعودية و هذا امر عادي ولهذا فقد قام المشرع السعودي بوضع أسس نظم من خلالها هذه الدعوى بداية بالتعريف بها و ما الغرض منها وايضا الشروط المخصصة لها والصيغة المطلوبة عند صياغتها، وإن كانت لك دعوى أو قضية من القضايا التي تتعلق بدعوى الحصر التي تتعلق بالميراث فأنت إذن تقرأ الموضوع الصحيح و ما عليك الا ان تتابع معنا الى الاخير. .


من خلال مقال هذا اليوم سوف نعمل على تعريفك بدعوى حصر الورثة وفقا للتعريف الذي جاء في نظام المملكة العربية السعودية القانوني ، كما سوف نقوم بالمساعدة في التعريف عن ما طريقة صياغة دعوى حصر الورثة و ما الشروط الذي أوجب المشرع السعودي أن تتواجد فيها ، اما اخيرا سوف نعرفك على افضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية. .
رفع دعوى حصر ورثه مع الطريقة والصيغة المطلوبة بالسعودية 1445


ما هو حصر الورثة ؟

من الاسئلة والاستفسارات التي تطرح بشكل كبير للغاية في موضوع او مجال الميراث هو ما المقصود بدعوى حصر الورثة ، وقد عرفها القانون السعودي صراحة في نظامه على انها عبارة عن إجراء يقوم واحد من الورثة بالاقدام عليه بالاصالة عن نفسه و ذلك لأجل القيام باحصاء عدد الورثة الاحياء و الذي يحق لهم نصيب من تركة الشخص المتوفي ، وتجدر الإشارة إلى أن الأمر يختلف عن حصر الميراث والذي هو الآخر عبارة عن إجراء يقوم به احد الورثة أصالة عن نفسه لكن يكون الغرض منه الاطلاع على مقدار المال الذي تركه المورث .
وعند القيام بحصر الورثة فلا بد من الإنتباه إلى امرين ضروريين للغاية و هما . .
يجب الحرص على أن كل الورثة المستحقين للميراث متواجدين ، و في حالة غياب احد الورثة يجب ان يثم حفظ نصيبه من الميراث الى حين عودته ، ان تبين أنه على قيد الحياة يتم منحه نصيبه من الميراث أما في حالة تبين لاحقا انه متوفي فيتم توزيع نصيبه على الورثة وفقا للأنصبة الشرعية كما جاء في قانون المملكة العربية السعودية. .

الحالة التي يكون فيها حالة حمل، حينها يجب ان يتم حفظ نصيبه من الميراث ، نصيبين للذكر و نصيب الانثى كما جاء في الشريعة الإسلامية ، و يثم الحفظ الى حين وضع المرأة حملها. .


كيف ارفع دعوى حصر الورثة في السعودية ؟

لقد وضع قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الأسس و التي من خلالها يمكن ان تقوم برفع دعوى الورثة ، و نظرا لجهل العديد من المواطنين بها نحن من خلال مقالة اليوم سوف نعرفك على قول القانون في هذا الشأن ، اولا يجب على طالب حصر الورثة أن يتقدم بطلب او أن يقوم وكيله بهذا الامر ، ومن الأفضل أن يقوم محامي ميراث بهذا الامر لما له من خبرة قانونية في هذا النوع من القضايا و هو الذي يتكلف بصياغة صحيفة الدعوى و الذي من خلالها يقوم بتوضيح كل الوقائع و الاحداث و الدفوع القانونية وكافة طلبات المدعي بشكل كلي . .

ثانيا يجب ان يتم احضار شهادة الوفاة التي تتبث وفاة المورث و كل الوثائق الاخرى الهامة كتلك التي تشير الى عدد الورثة المستحقين للميراث و كل الوثائق التي تتبث احقيتهم في هذا الإرث.
بعد انهاء كل الاجراءات المشار إليها يجب على طالب دعوى الحصر أن يقوم بتسجيل صحيفة الدعوى في المحكمة الشرعية ليتم تبليغ الأفراد لاحقا.
من بعد هذه الخطوات يجب ان يتم تتبع كل جلسات المحكمة و العمل على استدراك اية معطيات جديدة في الموضوع قد تطالب بها المحكمة كالوثائق و المستندات و غير ذلك من تبليغات و إعلانات في صحف المملكة.


 ما هي متطلبات صك حصر الورثة؟ 

لقد عرفناك في سابق فقرات موضوع اليوم عن ما المقصود بصك حصر الورثة و ايضا كل المتطلبات التي يجب أن تتوفر فيه من وثائق و مستندات قطعية من خلالها يثم اتباث ان الورثة مستحقين للإرث و ان لا احد آخر سواهم .

و كل هذه الإجراءات ترجع لسبب واحد وهو مدى تعقد. تشعب موضوع الميراث و تقسيمه حيث انه يعد من اكثر قضايا الاحوال الشخصية تعقيدا والتي تكون في حاجة دائمة الى محامي ميراث متخصص وله التجربة الكافية في هذه المواضيع و الدعاوي ، و هذا الامر سوف تجده حتما في مكاتبنا حيث سوف نوفر لك محامي ميراث يستطيع ان يتكلف بقضيتك ويقوم بكل الإجراءات القانونية اللازمة لكي يقوم بإصدار صك حصر الورثة بالطريقة الصحيحة التي قررها المشرع السعودي ، في مكاتبنا نحن نعرض أفضل الأسعار على خدماتنا على الإطلاق وهي اسعار جد مناسبة و غير مرتفعة ، لدينا ايضا سوف تجد الاحترافية العالية والسرعة في التنفيذ ، ليس هذا فقط بل من اجود الخدمات التي نقدمها لكم اعزائي الكرام هي خدمات الاستشارات القانونيه و التي يقدمها محامين واستشاريين قانونيين متخصصين في مجال الميراث ، لهذا و في إطار القيام بحصر الورثة بالشكل الصحيح ما عليك الا الاتصال بنا و دعنا نوفر لك افضل و امهر محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية. .

عموما و عند رغبتك في اخد صك الورثة الخاصة بك فإن المحكمة سوف تطالب بمجموعة من المتطلبات في إطار الاحتياط و هذه الوثائق او المتطلبات تكون على الشكل التالي. .

احضار شهادة الوفاة الخاصة بالمورث و التي تكون شاملة لاسمه الكامل و تاريخ واسباب الوفاة و الشهود على وفاته او شهادة يصدرها المركز الصحي تشير الى كل ما سبق من معلومات تتبث وفاة المورث . .

وثيقة حصر الورثة و التي تأتي متضمنة لكافة اسماء الورثة المستحقين للميراث و درجة قرابتهم من المورث. .


في الحالة التي لا تكون فيه كل الوثائق المطلوبة متواجدة فمن حق المحكمة أن تطالب بها لكي تكمل الإجراءات . .


يمكن للمحكمة أن تطالب الحاكم الاداري في المنطقة أن يقوم بالتحري عن طالب الانهاء و ذلك لأجل التأكد من وثيقة الوفاة و أسماء المورثين و غير ذلك من المعلومات الأخرى الهامة . .


مع كل ما سبق الإشارة له من مطالب فبالرغم من ذلك ان ارتأى القاضي المتخصص بالقضية ان المعلومات غير كافية فمن حقه ان يطالب بالوثائق او مستندات اخرى قبل أن يقوم بإصدار صك حصر الورثة . .

شهود حصر الورثة

ان موضوع الشهود من المواضيع العامة للغاية عندما يتعلق الامر بالميراث ، حيث ان الشاهد بإمكانه أن يحرم وارثا من الإرث او العكسي صحيح ان يمكنه منه من خلال الشهادة التي يدلي بها ، هذا بطبيعة الحال بعد التأكد من صحة الاقوال التي يدلي بها في هذا الإطار ، و عموما قد اولي المشرع السعودي ايضا أهمية كبيرة جداً للشهود و وضع مجموعة من الشروط كما قام باستثناء مجموعة من الذين لا يحق لهم ان يكونو شهودا ، وهم . 

يجب أن لا يكون الشاهد من الورثة . .

يجب أن لا يكون الشاهد من أصول الورثة ، وهم الآباء و ان علوا . .

يجب أن لا يكون أحد الشهود من فروع الورثة و هم الأبناء و ان نزلوا . .

لا يجب ان يكون الشاهد زوجا لاحد الورثة . .

مع الإشارة إلى أن كل المشار لهم لا يحق لهم ان يشهدوا فقط فيما يسمى حصر الورثة اما ما عدا هذا الامر فمن حقهم ان يشهدوا . .


الاعتراض على صك حصر الورثة

من الأمور التي أتاح المشرع السعودي هي الاعتراض على صك حصر الورثة و هذا على الرغم من أنه يصبح عبارة عن حجة عند صاحبه و هذا وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية حول الميراث ، لكن و على الرغم من هذا الامر يبقى الصك معرضا لان يثم الاعتراض عليه وفقا لنظام المرافعات الشرعية السعودي ، وذلك من خلال حكم قضائي يخالفه ، اي بعبارة أخرى و ان كنت ترغب في الاعتراض عن اي من صكوك حصر الورثة فما عليك الا ان تقوم برفع دعوى اصلية أمام المحكمة و ذلك ضد المنهي في الصك و الوارثين المشار لهم فيه ، و هذا الامر يتم عبر صياغة صحيفة الدعوى من خلال محامي ميراث متخصص ، و هذا ما سوف نوفره لك عزيزي العميل فور قيامك بطلب خدماتنا القانونية ، المحامي الذي سوف نوفر لك سوف يقوم بصياغة صحيفة الدعوى و يقوم بكل الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الإطار و ذلك للاعتراض عن القرار الصادر من المحكمة ، في مكاتبنا سوف تجد افضل المحامين و المستشارين القانونيين و الاستشارات القانونيه على الاطلاق ، هذا بالإضافة إلى أسعار جد ممتازة لن تجد مثيلاتها في اي مكتب محاماة اخر . . .


محامي صك حصر الورثة

بغض النظر عن نوع المشكلة التي تواجهها في إطار الميراث ، سواء تعلق الأمر بتقسيم الميراث او ربما بمشكلة امتناع احد الورثة عن تقسيم التركة او الاعتراض عن صك حصر الورثة و غيرها من بقية المشاكل في نفس الإطار ففي مكاتبنا في المملكة العربية السعودية انت سوف تجد افضل الحلول المناسبة و الناجعة لقضايا المواريث ، سوف يقوم المحامي بعمل دراسة كلية للقضية التي تقدمت بها و يقوم بمدك بكل الحلول المناسبة لها ، كما يقوم الاستشاري القانوني بتقديم كل الاستشارات القانونيه المناسبة لقضيتك و يقوم المحامي بالنيابة عنك بالتوكيل و يترافع امام المحاكم لاجل استرجاع حقك ، عموما و بمجرد طلبك لاحد خدماتنا القانونية فانت سوف تتحصل على الافضل دون شك ، هذا بالإضافة إلى أسعار ممتازة على كل ما نقدمه من خدمات ، لذا قم بالاتصال الآن وطلب خدماتنا القانونية . .
اما الآن نحن في خاتمة المقال لهذا اليوم و قد قمنا بالتعريف بما هو المقصود بصك حصر الورثة في بداية الموضوع ثم طريقة الاعتراض على الصك ، كما قد عرفناك على افضل محامين واستشاريين قانونيين متخصصين في مجال المواريث في المملكة العربية السعودية و ما عليك الا الاسراع و طلب خدمتنا القانونية لكي يتكلف محامينا بالقضية الخاصة بك. .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا