محامي شرق الرياض

مكتب محامي شرق الرياض 

مكتب محامي شرق الرياض متخصص في كافة اختصاصات القانون المدني والتجاري والاحوال الشخصية - والقضايا العمالية - قضايا المطالبات المالية وقضايا تعويضات حوادث الطرق واصابات العمل .

محامي شرق الرياض
محامي شرق الرياض 


رأي قانوني متفرد !


اطلعت على محاضرة بعنوان (المحاكم المتخصصة كوسيلة للارتقاء بالعدالة) للقاضي المستشار "م.س.م" وأظن أنه من عدلية حلب، ألقاها في المؤتمر القضائي السادس الذي انعقد بمدينة حلب في السادس من الشهر الحالي، حيث كال المديح لهذا النوع من القضاء التخصصي.

ونحن إذ لا نختلف معه فيما ذهب إليه، ولكن استوقفنا رأي غريب أورده بالمحاضرة حينما اعتبر "محكمة الإرهاب" تندرج تحت هذا النوع من القضاء التخصصي !!!


في الواقع لقد انفرد الأستاذ المحاضر بهذا الرأي الغريب عن الاتجاه المستقر بين المشتغلين بالقانون الذي يناهض هذا النوع من المحاكم باعتباره قضاء جزائي استثنائي لا يعطي الضمانات المطلوبة قانوناً للمتهم أثناء محاكمته، بحسبان أن هذه المحكمة تعفي القاضي من التقيد بقانون أصول المحاكمات الجزائية الذي يمنح كافة الضمانات للدفاع عن النفس.

وإننا إذ نستغرب رأي الأستاذ المحاضر في مدح هذه المحكمة، نذكّر برأي كبار رجال القانون في هذا النوع من المحاكم والذي يعتبر نبراساً لنا، حيث يقول العلاّمة "عبد الوهاب حومد":


((حينما تذكر المحاكم الجزائية الاستثنائية، يشعر المرء بنوع من قشعريرة كريهة تخترق نفسه وحواسه، لأن أول ما تثيره في مخيلته هو مناظر الضحايا التي تساق إلى ساحات القتل دون أن تتاح لهم الفرص الشرعية التي قررها الدستور والقانون لكل متهم، ليدافعوا عن أنفسهم في إطار عادل من الضمانات المنصفة .....

ويقيناً أن القضاء الاستثنائي قد أثبت أنه قضاء فاسد لا يصلح لإحقاق حق وإزهاق باطل، ومن مصلحة الأنظمة السياسية ألاّ تمارسه أبداً إذا كانت لا تريد أن تظلم، أو أن يحاسبها التاريخ على ما ارتكبت في حق العدالة)) 


{دراسات معمقة في الفقه الجنائي المقارن – طبعة 1987 – ص772 و ما بعدها}


ويؤيده الفقيه المرحوم "محمد الفاضل" قائلاً:


((إن إحداث المحاكم الجزائية الاستثنائية يؤول إلى حرمان الفرد من حقه في المثول أمام قاضيه الطبيعي...


وهي تتبع قواعد استثنائية وأصولاً خاصة في إجراءات الملاحقة والادعاء والتحقيق والمحاكمة والحكم، ومن أهمها إلغاء طرق الطعن وغير ذلك من الأمور التي تنتقص من حقوق الدفاع وضماناته.


وليس من ريب في أن هذه الإجراءات لا يتمتع فيها المتهمون بالقدر الكافي من الضمانات والحقوق التي تمنحها لهم قواعد الأصول العادية أمام محاكم القضاء العادي))


{الجرائم الواقعة على أمن الدولة – ج1 – ص60}

هذه ثوابت أهل القانون التي تربينا عليها ونتمسك بها، وكلنا أمل في أن يراجع الأستاذ المستشار رأيه المذكور! - المحامي عارف الشعال .
محامي جنائي في الرياض محامي في الرياض طلاق مكاتب محاماة نسائية بالرياض محامي ورث في الرياض افضل محامي في الرياض للمخدرات مكتب المحامي محامي تجاري في الرياض ارقام محاميات في الرياض

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام