اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

حالات الحكم بالخلع للزوجة - استشارات الاحوال الشخصية

يُعد حكم الخلع للزوجة إحدى الحالات الشائعة في الأحوال الشخصية بالمحاكم السعودية. تأتي هذه الحالة عندما تعجز الزوجة عن الاستمرار في الحياة الزوجية مع زوجها نتيجة لعدة أسباب، كالعنف والإهمال وغيرها. وتحتاج الزوجة في هذه الحالة إلى اللجوء إلى الخلع كوسيلة لإنهاء العلاقة الزوجية بشكل رسمي. يتكون حكم الخلع من عدة شروط، بما في ذلك وجود سبب مشروع لطلب الخلع من الزوجة وموافقة الزوج على ذلك.

والتزام الزوجة بدفع مقابل مادي يتم التوافق عليه. يستند النظام السعودي في هذه الحالة إلى الشريعة الإسلامية ويحرص على ضمان حقوق الطرفين بشكل متوازن. وتأكد من أن استشارة محامي خلع مدرب ومؤهل يساعد الطرفين في فهم كافة الشروط والإجراءات اللازمة للحصول على حكم الخلع والإجابة عن أي استفسارات أخرى.

حالات الحكم بالتطليق خلعا لصالح الزوجة 

حالات الحكم بالخلع للزوجة
حالات الحكم بالخلع للزوجة - استشارات الاحوال الشخصية 


#دردشة_قانونية _شرعية

يشترط لغايات الحكم بالتطليق خلعاً للزوجة أربعة شروط :-


  1.  أن يصدر إقرار صريح من الزوجة ببغضها الحياة مع الزوج و أنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما و أنها تخشي إلا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.
  2.  أن تعرض المحكمة الصلح علي الزوجين و يرفضه أيهما.
  3. أن تتخذ المحكمة إجراءات التحكيم بين الزوجين.
  4. أن يكون مقابل الطلاق تنازل الزوجة عن كافة حقوقها المالية الشرعية وعن عاجل الصداق الذي تسلمته.
  • #التساؤل :- هل يحق للمتزوجة بعقد عرفي مخالعة الزوج وهل يجوز لمثل تلك الزوجة أقامة الدعوى في حالة أنكار الزوج للزواج رغم كون عقد زواجها لم يستوفي الشكل القانوني لعدم صدوره عن المأذون المختص ؟


#الأجابة / أتفق علي أن المتزوجة بموجب عقد عرفي شفهي أو كتابي لا يحق لها استخدام مكنة التطليق خلعاً لعدم ثبوت زواجها إلا إذا كانت الزوجية العرفية ثابتة بأي كتابة علي النحو المنصوص عليه بعجز الفقرة الثانية من المادة 17 من القانون رقم 1 لسنه 2000 بتنظيم بعض أوضاع و إجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية ونصها (ولا تقبل عند الأنكار الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج – في الوقائع اللاحقة علي أول أغسطس سنه 1931 – ما لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتاً بأية كتابة) وأقامت الدليل علي سبق قيام الزوجية بينها وبين المدعي عليه و الذي يحق لها اثباته بكافة طرق الاثبات .. 


وهنا المشرع حصر حق المتزوجة عرفياً في المادة 17/2 تمكيناً لها للخروج من ذلك المأزق المتمثل في تحقيق أسباب التطليق لديها دون قدرتها علي طلبه قضائياً لعدم ثبوت الزواج في وثيقة رسمية .


#جدير_بالذكر أن الحكم الصادر في طلب المخالعة نهائياً لا يجوز الطعن عليه عملا بحكم المادة 20 من القانون رقم 1 لسنه 2000 ... أما الحكم الصادر بتطليق المتزوجة عرفياً خلعاً قابلاً للطعن عليه.


#كل من قرأ هذا المنشور بعناية سوف يراوده سؤال ينم عن ملكة قانونية حاضرة ، السؤال هو ؟ 
رجاء عرضه في تعليق وسوف يكون له بوست تميز منفصل .. شكر وتقدير
المحامية مروى امين 


ما هو المقصود بالخلع ومتى يجوز للمرأة أن تخلع نفسها؟ شرح للشيخ العلامة خالد المصلح

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا