حالات الحكم بالخلع للزوجة - استشارات الاحوال الشخصية

حالات الحكم بالتطليق خلعا لصالح الزوجة 

حالات الحكم بالخلع للزوجة
حالات الحكم بالخلع للزوجة - استشارات الاحوال الشخصية 


#دردشة_قانونية _شرعية

يشترط لغايات الحكم بالتطليق خلعاً للزوجة أربعة شروط :-


  1.  أن يصدر إقرار صريح من الزوجة ببغضها الحياة مع الزوج و أنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما و أنها تخشي إلا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.
  2.  أن تعرض المحكمة الصلح علي الزوجين و يرفضه أيهما.
  3. أن تتخذ المحكمة إجراءات التحكيم بين الزوجين.
  4. أن يكون مقابل الطلاق تنازل الزوجة عن كافة حقوقها المالية الشرعية وعن عاجل الصداق الذي تسلمته.
  • #التساؤل :- هل يحق للمتزوجة بعقد عرفي مخالعة الزوج وهل يجوز لمثل تلك الزوجة أقامة الدعوى في حالة أنكار الزوج للزواج رغم كون عقد زواجها لم يستوفي الشكل القانوني لعدم صدوره عن المأذون المختص ؟


#الأجابة / أتفق علي أن المتزوجة بموجب عقد عرفي شفهي أو كتابي لا يحق لها استخدام مكنة التطليق خلعاً لعدم ثبوت زواجها إلا إذا كانت الزوجية العرفية ثابتة بأي كتابة علي النحو المنصوص عليه بعجز الفقرة الثانية من المادة 17 من القانون رقم 1 لسنه 2000 بتنظيم بعض أوضاع و إجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية ونصها (ولا تقبل عند الأنكار الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج – في الوقائع اللاحقة علي أول أغسطس سنه 1931 – ما لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتاً بأية كتابة) وأقامت الدليل علي سبق قيام الزوجية بينها وبين المدعي عليه و الذي يحق لها اثباته بكافة طرق الاثبات .. 


وهنا المشرع حصر حق المتزوجة عرفياً في المادة 17/2 تمكيناً لها للخروج من ذلك المأزق المتمثل في تحقيق أسباب التطليق لديها دون قدرتها علي طلبه قضائياً لعدم ثبوت الزواج في وثيقة رسمية .


#جدير_بالذكر أن الحكم الصادر في طلب المخالعة نهائياً لا يجوز الطعن عليه عملا بحكم المادة 20 من القانون رقم 1 لسنه 2000 ... أما الحكم الصادر بتطليق المتزوجة عرفياً خلعاً قابلاً للطعن عليه.


#كل من قرأ هذا المنشور بعناية سوف يراوده سؤال ينم عن ملكة قانونية حاضرة ، السؤال هو ؟ 
رجاء عرضه في تعليق وسوف يكون له بوست تميز منفصل .. شكر وتقدير
المحامية مروى امين 


ما هو المقصود بالخلع ومتى يجوز للمرأة أن تخلع نفسها؟ شرح للشيخ العلامة خالد المصلح

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام