اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إجراءات رفع دعوى الخلع في المحكمة السعودية 1445


عند الرغبة في رفع دعوى الطلاق في المحكمة السعودية، يجب على الطرف المتضرر اتباع بعض الإجراءات. أولاً، ينبغي تقديم طلب تسوية ودية للنزاع أمام مكتب تسوية منازعات الأسرة التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية. 

وفي حال عدم التوصل إلى حل ودي، يمكن للطرف اللجوء لمحكمة الأحوال الشخصية. يجب أن يكون سبب الطلاق مقنعًا للمحكمة ويوجد نموذج خاص لطلب الخلع يجب تعبئته وإرفاقه بالمستندات اللازمة. كما يجب على الزوجة أن تدفع المهر للزوج وفقًا للسجلات الموجودة وإحضار شاهدين. يتم تسجيل عقد الزواج في المحكمة ويجب أن يكون صحيحًا وشرعيًا. 

من الأهمية بمكان توخي الدقة في كل التفاصيل واتباع الإجراءات الصحيحة لتسهيل عملية رفع الدعوى وحسم النزاع بشكل قانوني وشرعي.
إجراءات رفع دعوى الخلع في المحكمة السعودية


إجراءات رفع دعوى الخلع في محكمة الاحوال الشخصية

اعداد المحامية شروق

 أولا : تقديم طلب تسوية ودية للنزاع امام مكتب تسوية📖 منازعات الأسرة التابع لدائرة محل اقامة الزوجة الحالي / محكمة الاحوال الشخصية ويتم خلالها تحديد جلسة للتسوية خلال خمسة عشر يوما يحضر فيها خبيران من المحكمة أحدهما نفسي والاخر اجتماعي ويتم دعوة الطرفين للحضور .

 ثانيا : في حال تعذر التسوية اما لعدم الحضور أو الحضور وعدم الاتفاق .. يمكن للزوجة او محامي الخلع  قيد صحيفة الدعوى📜 بجدول محكمة الأسرة ويتم اخذ معلومات من مكتب التسوية تفيد اللجوء إليه .

 ثالثا :- يتم حضور الجلسات على ان ترد الزوجة ما قبضته من صداق (مهر) لزوجها عن طريق انذار عرض مقدم💰 الصداق . (وللزوج حق الدفع بصورية مقدم الصداق اذا كان المعروض ف الاوراق يختلف عن المهر الحقيقي وله اثبات ذلك يكافة الطرق) 

رابعا :- تتابع الجلسات يتضمن حضور اول جلسة 📝ثم التأجيل لإعادة الإعلان في حال عدم حضور الخصم على ان تقوم المحكمة بعرض الصلح على الزوجين مرتين على الأقل في حالة وجود ابناء .. يتخللهما الإحالة للخبيرين لإبداء الرأي ومناقشة الزوجين.. وكذلك لتبدي النيابة رأيها. كما تحال الدعوى للتحقيق في حالة دفع الزوج بالصورية. على ان تحضر الزوحة بشخصها في كل الاحوال مرة على الاقل امام القاضي .  

خامسا :-يتم دفع امانه الخبيرين ثم يقومان بإيداع تقريرهما في الدعوى.
 سادسا:- بعد عرض المحكمة الصلح للمرة الثانية يتم حجز دعوى الخلع للحكم 📑 سابعا:- صدور الحكم.📄.

Mohamed Fathy Kamal هل عدم حضور الزوجة بجلسة التسوية وصدور قرار بحفظ طلب التسوية يؤثر على دعوى الخُلع في شئ.
محامي حازم أبوناف Mohamed Fathy Kamal صباح الفل يا مدير.. لا يا باشا لايؤثر لان جلسة التسوية اجراء شكلى اولى لازم لقبول الدعوى فقط زى فض المنازعات كدا سواء حضرت أو لم تحضر لا أثر له على مراحل سير الدعوى. عن تجارب وممارسة فعلية - 
كلمات دلالية :  طريقة الخلع في المحاكم السعودية هل الخلع يحتاج شهود قضايا الخلع فى محكمة الاسرة الخلع فى مصر كيف اخلع زوجي في المحكمه رسوم قضية الخلع نظام الخلع الجديد اسئلة عن الخلع.

1 تعليقات


  1. اجراءات الخلع في السعودية 2017

    رفع دعوى طلاق في السعوديه

    نموذج دعوى خلع

    اجراءات الخلع في السعودية 2018

    اجراءات الطلاق في السعودية وزارة العدل

    المدة التى تستغرقها قضية الخلع

    تكاليف قضية الخلع

    اجراءات الطلاق في السعودية 2018

    التنقل في الصفحة

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا