السلطة التقديرية لسعادة المحضر - مقال قانوني

السلطة التقديرية لسعادة "المحضر"!!

بقلم المحامي عارف بيك الشعال 

إذا اعتبرنا أن للدعوى أعصاب تسيّرها فمما لا شك فيه أن "المحضر" أحد أهم هذه الأعصاب، فهو المولج بتبليغ أوراق الدعوى في مختلف مراحلها، وفق آليّة دقيقة نصَّ عليها القانون، 

وللمُحضر من الناحية الوظيفية مهمة محدودة جداً، وهي باختصار تلقي الأمر من المحكمة بتبليغ شخص ما على عنوانه المكتوب على ورقة التبليغ، فيذهب لهذا العنوان ويقوم بتبليغه، أو أحد المقيمين معه، أو بطريق اللصق على باب العنوان، وفق الأصول المنصوص عليها بقانون أصول المحاكمات.
  • وإذا حصل مع المحضر طارئ ما، يعيق التبليغ، يقوم بتدوين مشاهداته بطريقة سرد الوقائع على ورقة التبليغ بدون أن يبدي أي رأي مطلقاً، فالمحضر ينفذ أمراً وليس له رأياً.
  • ومما لا شك فيه أن هذا العَصَبْ الهام بالدعوى، مريض، ومرضه يعتبر أحد أسباب بطء عملية التقاضي وتأخر سير الدعوى، ولا يكاد يوجد قاض أو محام إلا ولديه أحاديث وقصص لا تنتهي عن دائرة المحضرين.
والمشكلة أنه لا توجد بوادر على تعافي هذا العصب، بل على العكس، مرضه يزداد تفاقماً، ويكاد يصبح مزمناً يستعصي على العلاج، حتى وصلنا لدرجة أن المحضر له سلطة تقديرية بالقيام بالتبليغ أو عدم القيام به!!

في حالتنا التي نعرضها قرر السيد المحضر عدم تبليغ المخاطب وإعادة ورقة التبليغ للمحكمة موشحة بحيثيات وأسباب تسوغ قراره الكريم!!

وهكذا انتقلنا من طور المحضر الذي يأتمر بأمر المحكمة، إلى طور المحضر صاحب الرأي والقرار في الدعوى، 
انتقلنا لمرحلة يتطاول فيها "المُحضر" على المحكمة! ويتخذ قرارات بالدعوى! ويورد حيثيات ويعلل قراره أيضاً!!! 
أي أننا انتقلنا لمرحلة المحضر المستشار صاحب الرأي بالدعوى، بدلاً من المحضر المأمور من المحكمة!!

تتلخص الحادثة بأننا قمنا بإرسال مذكرة دعوة لوكيل المستأنف عليه.
(ملاحظة: أرسلناها كنوع من المساعدة المعتادة للمحكمة بغية تسهيل إجراءات الدعوى، إذ أن واجب تحرير المذكرة يقع على كاتب الضبط، بينما يقتصر واجب المحامي على إسلاف الطابع فقط)


قام الزميل المحامي المطلوب تبليغه بشرح المذكرة بأنها تخلو من لائحة الاستئناف، وهنا ارتكب المحضر خطأ مهني بإعادة المذكرة للمحكمة مكتفياً بهذا الشرح، وكان المفروض أن يقوم بتبليغ المحامي هذه المذكرة بالرغم من خلوها من لائحة الاستئناف، وإذا امتنع المخاطب عن التبلّغ يجب على المحضر أن يقول إنه بلّغه إياها وامتنع عن توقيع الشق الثاني من المذكرة، أو أن يقوم بلصقها على باب مكتب المحامي!

ذلك أن قيام المخاطب بالكتابة 

على ورقة التبليغ بأنها تخلو من الاستدعاء، يعتبر بدعة لا أساس لها بالقانون والأصول، فالمحضر ليس مراسل بين المحكمة وبين المخاطب حتى يقوم بشرح مذكرة التبليغ ويعيدها، وإنما يجب على المخاطب أن يتبلغ المذكرة، ثم يأتي للمحكمة ويعترض على خلوها من لائحة الاستئناف! 

وبغية عدم إضاعة الجلسة سدى، استدركنا الأمر وقمنا بتحرير مذكرة تبليغ ثانية وأرفقنا معها لائحة الاستئناف، وأسلفنا رسم التبليغ ثانية (الطوابع)، ووقعها رئيس المحكمة وكاتب الضبط أصولاً.

انزعج السيد المحضر من تصرفنا

 ولم يحترم توقيع رئيس المحكمة، وقرر أن ما قمنا به غير قانوني وأنه يتوجب إضاعة الوقت وانتظار الجلسة وتوريد التبليغ بالدعوى، وبعد ذلك يجب على المحكمة أن تحرر التبليغ ثانية، وفعلاً أعاد المذكرة للمحكمة بدون تبليغ وعلل سعادة المحضر قراره بالحيثيات المرفقة!! 

من البديهي طبعاً أن المحضر لا يقوم بهذا التطاول والجرأة على المحكمة وعرقلة التبليغ مرتين لو لم يقبض رشوة مجزية لقاء فعلته هذه.

قمتُ بمراجعة رئيس المحكمة وهو من أرقى رؤساء الاستئناف بدمشق، وبعد أن رأى شرح المحضر، انزعج كثيراً وحاول الاتصال مع رئيس المحضرين ولكن لم يتم ذلك، فطلبت منه اتخاذ إجراء بحق المحضر نفسه بتسطير كتاب للنيابة العامة أو للتفتيش القضائي، ولكنه اعتذر بلباقة شديدة تحت الحجة المعهودة (خطيّ، لا نريد إيذائه)، 

في الواقع، وبالنظر لهذا التجاوز الفجّ الذي لا يمكن قبوله والرضوخ له، نحن سنلاحق المحضر مسلكياً بالشكوى، وجزائياً بجرميّ الرشوة، وإساءة استخدام الوظيفة.

ولكن بشكل عام وحتى يبدأ علاج هذا المرض المستفحل 

من الواجب على القاضي نفسه بوصفه الطبيب الذي يعالج الأمراض التي تصيب الدعوى، أن يتخذ الإجراءات المناسبة بحق المحضر أو الموظف المسيء، والإقلاع عن ذهنية اللامبالاة والـ (خطيّ)، وإلا إذا بقي المحضر بدون رقابة سيزداد هذا المرض استفحالاً كما رأينا بهذه الحادثة، 

وبحسبان أن التفتيش القضائي 

عندما يفتش دائرة المحضرين يقوم بالاطلاع على دفتر المحضر فقط ويحاسب على التبليغ الذي تأخر، بدون أدنى اهتمام بقيام المحضر بواجبه على أكمل وجه.

مع ملاحظة أنه في أحسن الحالات إذا كانت غلطة المحضر فجّة كهذه يقوم القاضي بالاتصال برئيس المحضرين وينبهه على الخطأ، أو يستدعي المحضر ويأنبه أدبياً أو قد يصرخ عليه متوعداً في حال التكرار.

ولكن هذا الإجراء ثبت أنه غير مجدي، مما يوجب على القاضي استعمال العصا الغليظة في الحالات الفجّة بإبلاغ النيابة العامة والتفتيش القضائي، وبغير ذلك سيزداد الوضع سوءً على حساب المتقاضين.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض