اتصل بنا 054000

دولي +96654000

طلب الابطال في دعوى عدم نفاذ التصرف 1445

تقوم دعوى عدم نفاذ التصرف على المدين وتتماسك بمبدأ أساسي يفترض جوهره على عدم قدرة المدين على تصرفه في الأموال المشمولة بالدعوى بسبب وجود حالات تعفيه من هذا الاختصاص، حيث يبقى الملك لدى المالك الحقيقي. تعتبر طلب الابطال في دعوى عدم نفاذ التصرف مرحلة هامة في هذه الدعوى.

 حيث تقوم المحكمة بالنظر في الطلب وفحص صحته واستندت المحكمة في هذه الحالة على الأساس القانوني الذي ينص على أنه يحق للمدعي طلب الإبطال على المدين، وفي حال استجابة المحكمة لطلب الإبطال يتم إيقاف التصرف الأول للمدين وتحقيق الحق الحقيقي للمالك الأصلي، وهذا يعكس دور المحامي وفعاليته في دعم العملاء وتحقيق مطالبهم بالطريقة الشرعية.
طلب الابطال في دعوى عدم نفاذ التصرف


طلب الابطال في دعوى عدم نفاذ التصرف 


في دعوى عدم نفاذ التصرف لم يحظر المدعي طلب المدعى عليه الثاني (من تصرف له المدين )ابطال عريضة الدعوى اما المدعى عليه الاول طلب السير فيها ،استجابت المحكمة لطلب الابطال عن المدعى عليه الثاني ، ماهو السند القانوني الذي استندت عليه المحكمة؟؟؟؟

نجيب على هذا السؤال .......

ان دعوى عدم نفاذ التصرف تقام على المدين وعلى من تصرف له المدين وفقا احكام المواد 263 و 264 من القانون المدني ، فيعتبر المدين ومن تصرف له المدين خصوما في الدعوى حيث ان الحكم الصادر يتعدى الى الخصم الثاني (من تصرف له المدين ) باعتبار ان هذا التصرف الحق ضررا بالدائن من قبل الطرفين وخصومتهما متوجهه وفقا لاحكام المادة 4 من قانون المرافعات .

فلا يجوز ابطال الدعوى عن احد المدعى عليهما دون الاخر والاستمرار بالدعوى .

ولكن قد يتساءل البعض ماهو السند القانوني الذي يمنع من ابطال عريضة الدعوى عن للمدعى عليه الثاني دون الاول سيما ان المادة 56 فقرة 2 مرافعات اجازت للمدعى عليه طلب ابطال عريضة الدعوى او السير فيها وقد طلب المدعى عليه الثاني ابطال الدعوى بحقه وفقا لهذه المادة ؟؟؟

نقول

ان المادة 175 مرافعات تحدثت عن رفع الطعن والاستفادة منه من قبل باقي الخصوم ففي الفقرة 3 من هذه المادة ذكرت( .........ويستفيد كذلك منه اذا كان مدعيا او مدعى عليه مع من عدل الحكم لصالحه اذا كانت الخصومه متعلقة بشيء غير قابل للتجزئة او من يحكم عليه بالتضامن من عدل الحكم لصالحه ) 

نلاحظ ان هذا النص اعتبر الخصومة الغير قابلة للتجزئة يستفاد من الطعن احد الخصوم ولو لم يطعن بالحكم من طعن الخصم الاخر الذي لاتتجزا خصومته مع الخصم الطاعن ، بالتالي كيف يستفاد الخصم الذي ابطلت عنه الدعوى اذا صح الابطال؟؟ وكيف يسري الحكم عليه وهو خارج الدعوى وخصومته لاتقبل التجزئة في دعوى عدم نفاذ التصرف ؟؟ الجواب التأكيد لايمكن ذلك وكذلك بالنسبة للخصم الذي يسير في الدعوى بان طعنه غير مجدي اذا ابطلت الدعوى عن المدعى عليه الثاني لان الحكم يتعدى له وهو خارج الدعوى، سيما اعتبرت المادة 88 فقرة 4 يترتب على ابطال عريضة الدعوى كانها لم تكن .

بالتالي للاسباب التي بيناها فان طلب ابطال عريضة الدعوى عن المدعى عليه الثاني في دعوى عدم نفاذ التصرف لاسند لها من القانون .

المحامي حسين حمود الوائلي

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا