اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

طريقة تخفيض الزكاة و الدخل بالسعودية 1445

تعتبر زكاة الحق الواجبة عند المسلمين تعبيراً عن الرحمة والإحسان والتكافل الاجتماعي، لكن نظراً للضرائب المفروضة على الأفراد والشركات، فإنه من المهم للناس في المملكة العربية السعودية تخفيض الزكاة والدخل المفروض عليهم. 

ومن أشهر الطرق لتحقيق ذلك، هو الاستفادة من برامج الخصم الضريبي التي تجعل من الممكن للأفراد والشركات التبرع ببعض الأموال للجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية وبالتالي تخفيض قيمة الزكاة والدخل المستحقين عليهم، ولكن بشرط وجود إيصالات وشهادات تثبت هذه الأموال. ويمكن للأفراد والشركات استشارة الخبراء الماليين لمساعدتهم على اختيار الخيارات الصحيحة لتخفيض الزكاة والدخل الخاص بهم وذلك بشكل شرعي وصحيح.


إن الزكاة واحدة من الواجبات التي حث الدين الإسلامي المسلمين على أدائها كل سنة ، و في المملكة العربية السعودية يقوم المواطنين أصحاب الدخل بأداة فريضة الزكاة بشكل سنوي ، لكن من بين الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها فيما يخص موضوع الزكاة في المملكة هو ما هي طريقة تخفيض الزكاة و الدخل ، هذه المسألة التي يجهل العديد من الناس في السعودية كيفية القيام بها و لهذا السبب تحديدا فقد قررنا على أن يكون موضوعنا هذا اليوم عن هذا و سوف نعطيك المعلومات اللازمة حول الأمر بالتفصيل الدقيق .

طريقة تخفيض الزكاة و الدخل بالسعودية


كما سبق و أشرنا له في الفقرة الأولى من الموضوع على أن مسألة تخفيض الزكاة من أكثر المواضيع التي يستفسر الناس عنها في المملكة العربية السعودية سواء على أرض الواقع عند المحامين و المختصين أو أيضا على شبكة الأنترنت في المواقع الإلكترونية ، و من خلال موضوع اليوم سوف نتطرق إلى بعض الأمور الهامة حول الزكاة من بينها طريقة التخفيض منها حسيب القانون السعودي ، إجراءات تقديم الطلب ، طريقة التعديل الخاص بالإقرار الضريبي إلكترونيا و الكثير من الأمور الأخرى التي تعد جد هامة فتابع معنا 
الموضوع من بدايته إلى نهايته .


طريقة تخفيض الزكاة

يمكن تعريف خفض أو تخفيض الزكاة بأنها عبارة عن طريقة يتمكن من خلالها الأشخاص أو ربما الشركات و المؤسسات من تخفيض ما يقومون بدفعه من مال كل سنة أو كل شهر و ذلك بطبيعة الحال على حسب نوعية النشاط التجاري الممارس هل هو ضخم ، متوسط أو صغير ، حيث أن النسب المالية تختلف باختلاف هذه الأنشطة التجارية و أيضا تختلف ما بين الأشخاص و الشركات .

و يبحث الناس في المملكة العربية السعودية عن الكثير من الأمور القانونية عبر شبكة الأنترنت و هذا الأمر يعد عاديا جدا و يقوم به الناس من مختلف مناطق و أنحاء العالم ، و من بين الأمور التي يتم البحث عنها بوثيرة كبيرة و عالية جدا هناك طريقة تخفيض الزكاة في المملكة العربية السعودية ، و إن كنت مهتما بالتعرف على هذا لأمر أيضا فالطريقة بسيطة للغاية ، سوف يكون عليك أن تتوجه للبوابة الخاصة على شبكة الأنترنت و أن تقوم بملأ الاستمارة المختصة بالتخفيض و تنتظر أن تتلقى الإجابة في الأيام المقبلة .

إجراءات تقديم طلب تخفيض الزكاة

إن إجراءات تقديم طلب تخفيض الزكاة في المملكة العربية السعودية تمر بمجموعة من المراحل المعينة و التي يكون على المتقدم بالطلب التدرج من خلالها في سبيل أن يتوصل بتخفيض الزكاة ، و هذه الإجراءات تكون على الشكل التالي .

سوف يكون المواطن السعودي مطالبا أول شيء بالتوجه إلى بوابة هيئة الزكاة و الدخل الإلكترونية ، و ذلك يكون عبر رقمك المميز و الذي يكون لديك بمجرد أن تقوم بتسجيل نشاطك التجاري بوزارة التجارة .

بعد أن تسجل الدخول من خلال الأيقونات التي سوف تظهر أمامك قم بالضغط على الأيقونة الخاصة بطلب تخفيض الدفعات ثم اضغط على طلب جديد .

بعد قيامك بهذه الخطوة سوف يظهر أمامك نموذج لإسثمارة فيها مجموعة من المعلومات و التي سوف يكون عليك أن تملئها بالمعلومات الصحيحة قم بملئها و تقديمها فهي خدمة مجانية و غير مدفوعة .

تجدر الإشارة إلى أنه و بعد إنهاء الإجراءات بالشكل الصحيح فإن الضرائب التي سوف تسددها سوف تمر عبر تحويلات بنكية إلى الحساب المختص بالهيئة العامة للوزارة و الدخل في المملكة العربية السعودية و ذلك بشكل تلقائي .

هذا من جهة أنا من جهة أخرى هناك إمكانية أن يكون الدفع شهريا أو ربع سنوي و ذلك على حسب المبيعات التي يقوم الشخص أو الشركة بتحقيقها كل سنة .

أيضا و إن إن تعلق الأمر بإحدى الشركات التي تفوق مبيعاتها كل سنة أربعين مليون ريال سعودي فهذه الأخيرة تكون مطالبة بتقديم الإقرار الضريبي كل شهر .

أما تلك الخاضعة للضريبة و التي تقدر مبيعاتها بأقل من أربعين مليون فتكون مضطرة لدفع الضرائب كل ربع سنة .


طريقة تعديل الإقرار الضريبي الكترونيا

دائما في موضوع الزكاة في المملكة العربية السعودية و من الأسئلة أيضا التي يتم طرحها في هذا الخصوص و هي طريقة تعديل الإقرار الضريبي إلكترونيا ، هذا الأخير أيضا يحتاج إلى خطوات تطبيقية إن كنت ترغب في الحصول على تخفيض الزكاة و هذه الخطوات تكون على الشكل الآتي .

الخطوة الأولى تتمثل في ضرورة القيام بتسجيل الدخول إلى البوابة الخاصة بالزكاة

بعد هذه الخطوة إبحث عن أيقونة تعديل الإقرار و اضغط عليها فهي تتواجد في مكان الإعدادات أعلى الصفحة .

سوف تظهر في الشاشة مجموعة القرارات التي قمت بها قم بالضغط على القرار الذي ترغب في تعديله و قم بإجراء التعديلات اللازمة عليه .

بعد ذلك قم بالتأكد من صحة المعلومات الجديدة التي قمت بإدخالها و تأكد من أنها لا تحتوي على أخطاء .

قم من خلال الزر الظاهر في أسفل الشاشة بتقديم الطلب من خلال الضغط عليه ، و بعد ساعات من قيامك بهذه الخطوة سوف تتوصل بإشعار مضمونه استلام قرارك و مبلغ الفاتورة ، و أيضا الإقرار الضريبي بالبريد الإلكتروني معه إمكانية تحميل هذه الفاتورة على حاسوبك .

و تجدر الإشارة أيضا إلى أن خدمة تعديل الإقرارات تم وضعها في حالة ما إذا قامت إحدى الشركات أو ربما المؤسسات بالخطأ في المعلومات المقدمة في بادئ الأمر حيث يكون بإمكانها الرجوع و إعادة تعديلها بالمعلومات الصحيحة و ذلك فقط من خلال الموقع الإلكتروني ، و ذلك لأجل تسهيل الأمر و عدم ضياع الوقت مثل ما كان الأمر عليه في السابق حيث كان المواطن مضطرا إلى التوجه بصفة شخصية إلى المقر و تعديل المعلومات الخاطئة ، أي في حالة ما لاحظت وجود أي خلل أو خطأ يشمله الإقرار الضريبي ما عليك إلا التوجه للموقع الإلكتروني و العمل على إصلاحه يدويا .

طريقة تعديل إقرار الزكاة

إن إقرار الزكاة أمر يقوم به الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية و ذلك في سبيل الإنقاص من قيمة الزكاة التي يكون عليهم القيام بدفعها سواء بشكل سنوي أو شهري ، هذا الإقرار الذي تتم تعبئته عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهيئة الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية قد يتعرض إلى مجموعة من الأخطاء التي تصيبه نتيجة لعدم انتباه بعض الأشخاص أو ربما الشركات و المؤسسات مما يجعلهم مضطرين إلى ضرورة القيام بتعديله ، و إن كنت من الناس الذين يواجهون مثل هذه المشكلة فهذا الأمر سهل للغاية .

لأجل أن تقوم بتعديل إقرار الزكاة الذي سبق و قمت بملئه من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة و الدخل في السعودية فإن التعديل أيضا يتم بطريقة إلكترونية سريعة جدا ، ما عليك إلا أن تعود إلى الموقع الإلكتروني و القيام يتسجيل دخولك من خلال القيام بإدخال رقمك الخاص و أيضا كلمة السر الخاصة بك ، عند تسجيل الدخول ابحث عن أيقونة باسم تعديل إقرار الزكاة ، عند إيجادها قم بالضغط عليها مرة واحدة فقط ، و سوف تظهر لك الاستمارة أو النموذج الذي قمت بملئه في أول مرة عبر الموقع .

في حالة الرغبة في تعديله ، فقط قم بالضغط مرة واحدة على المعلومة الخاطئة و قم بمسحها و إعادة تعبئة المعلومات الصحيحة و عند الانتهاء من هذه العملية سوف يكون عليك أن تتوجه إلى أسفل الصفحة و أيضا تأكيد هذا التعديل الذي قمت بإجراءه من خلال إعادة إرسال القرار مرة أخرى ، و مباشرة بعد هذه الخطوة سوف تتوصل بشكل تلقائي و مباشر بإشعار في بريدك الإلكتروني أو على هاتفك الذكي من خلال رسالة قصيرة بأن التعديل قم ثم بطريقة صحيحة .

طريقة حساب الزكاة و الدخل في السعودية

يجهل الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية الطريقة الصحيحة و القانونية التي تمكنهم من حساب الزكاة و الدخل بطريقة صحيحة ، و لهذا نجد أن هذه إحدى الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير جدا ، و هذا أمر عادي بطبيعة الحال ، إن كنت ترغب في التعرف على الإجابة فإنك تقوم بقراءة الموضوع الصحيح إذن و من خلال الفقرة الموالية سوف نعرفك على كيفية حساب الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية فتابع معنا إلى الأخير .

يطلق اسم الإقرار الزكوي على الزكاة التي تدفعها المنشئات و الشركات في المملكة العربية السعودية ، و يتم حسابها وفقا لطريقتين اتنثين ، أولا طريقة الحساب الخاصة بالمنشئات و الشركات الكبيرة و التي تمتلك قوائم مالية منظمة خاصة بها و الطريقة الثانية و هي المخصصة للمنشئات الصغيرة و أيضا المتوسطة على سبيل المثال مشروع الحلاق أو البقالة .

في الحالة التي لا تكون فيها المنشئة أو المؤسسة مالكة لبيانات و معلومات تبين كافة المعاملات التي تقوم بها ففي هذه الحالة تقوم الهيئة الخاصة بالتدخل لأجل حساب كافة الإيرادات و ذلك من خلال معادلة جد بسيطة للغاية ، و هي عبارة عن معادلة معتمدة من قبل وزير المالية حيث يتم ضرب قيمة الوعاء الزكوي و المحدد حاليا في اثنين و نصف كنسبة مؤوية من النسبة الشرعية للزكاة في قانون المملكة العربية السعودية .

و تجدر الإشارة إلى أن كافة هذه العمليات تتم بطريقة إلكترونية بغض النظر عن ما إذا تعلق الأمر بمنشئة كبيرة أو صغيرة أو متوسطة ، فالمملكة العربية السعودية مثلها مثل أي دولة في العالم فإنها تدفع مواطنيها لأداء ضريبة تحدد وفقا للدخل كما أنها تختلف بين ما إن تعلق الأمر بشركة أو أحد الأشخاص لكنها بشكل عام تحدد على حسب الدخل و الإرادات الخاصة بها .

تجدر الإشارة إلى إمكانية القيام بحساب الزكاة من خلال موقع هيئة الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية أيضا و ما عليك إلا التوجه للموقع من خلال كتابة اسمك على متصفح جوجل ، بعدها قم بالضغط على حاسبة الضريبة سوف تجدها من خلال الإعدادات ، و سوف تظهر نسبة الضريبة و التي هي خمسة في المئة ، سوف يكون عليك أن تقوم بإدخال سعر المنتج دون الضريبة و بعدها اضغط على إضافة الضريبة و سوف تتعرف على النسبة .

و دائما مع موضوع حساب الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية تجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه المعادلة و النسب التي تحتوي عليها تختلف على حسب نوعية المنشئة أو الشركة وما إن كانت ضخمة أو صغيرة كالمقاولات الصغيرة و أيضا يختلف الأمر إن تعلق بإحدى الأشخاص لكن عموما و لأجل التأكيد فقط قم بالتوجه كما أخبرناك نحو موقع هيئة الزكاة و الدخل عبر شبكة الأنترنت و قم بإدخال المعلومات اللازمة و سوف تتعرف على النسبة .

توكيل مكتب محامي استشارات للزكاة و الضريبة

إن موضوع أداة الزكاة في المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة جدا و التي على كل مواطن أو مالك مشروع دفعها بمرور الحول ، و يهدف الكثير من ملاك المشاريع و الشركات إلى التخفيض من الزكاة و الدخل بطرق قانونية لكن أحيانا تواجههم الكثير من المشاكل و التي تستعدي التدخل من طرف المتخصصين ، و إن كنت أيضا تعاني من هذا الأمر أو ترغب في مساعدة مختص .

فنحن نخبرك من خلال موقعنا أن ما عليك القيام به هو توكيل مكتب محامي استشارات للزكاة و الضريبة من أجل أن يقدم لك كافة المعلومات اللازمة في سبيل أن تقوم بتخفيض الضريبة الخاصة بك بالطرق السليمة قانونيا ، هذا بطبيعة الحال إن لم تكن على علم بكيفية عمل الأمر من خلال الموقع الإلكتروني أي موقع هيئة الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية .

عموما إن موضوع أداء الزكاة أو الضريبة من الأمور التي تقرها كافة الشرائع سواء في عالمنا العربي على شكل زكاة أو في باقي دول العالم على شكل ضريبة ومن خلال موضوعنا اليوم قد بينا لك طرق جد دقيقة كيفية القيام بحساب الزكاة و أيضا السبيل الصحيح لأجل التخفيض منها بطرقها المختلفة و ما عليك إلا أن تقوم باتباع الخطوات و الإجراءات التي أمددناك بها في سبيل القيام بتخفيض الزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا