اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ضريبة الاستقطاع من الدخل بالسعودية

 تلقيت سؤالاً من أحد الاخوة بالامارات عبر منصة محامي الرياض عما إذا كانت هناك ضريبة الاستقطاع من الدخل على مواطني مجلس التعاون الخليجي كمستثمرين أجانب أو أنه يتم التعامل معهم  كسعوديين ، فأجبت ورأيت أنني سأشارككم الإجابة.

 نعم، هناك ضريبة عندما تقوم بأعمال تجارية في المملكة ولا تميز ما إذا كنت تمارسها بشكل طبيعي أو بصفتك القانونية. من خلال شركة جولف، تنص القاعدة على أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو الشركات العاملة في المملكة المتحدة تخضع للضرائب أو إقامة الزكاة. إذا كان مواطن مجلس التعاون الخليجي يقيم ويدير أعمالا في المملكة، فهو يخضع فقط لزكاة، ولكن إذا لم يكن مقيما في المملكة وحصل على دخل من خلال مؤسسة دائمة هناك أو مصدر في المملكة، فهل هي خاضعة للضريبة ومطلوبة للإشارة إلى المقصود بالإقامة وما إذا كان أحد يقيمون في المملكة؟ أجابت المادة 3 من نظام ضريبة الدخل بأن مفهوم الإقامة .


ما هي ضريبة الاستقطاع من الدخل؟

 الاستقطاع هو ضريبة مباشرة يخضع لها غير المقيمين في المملكة العربية السعودية، ويتم خصمها من المبالغ التي يتلقونها من مصدر في المملكة. يتم خصم الاستقطاع الضريبي بموجب الشروط المنصوص عليها في اللوائح التنفيذية لنظام ضريبة الدخل وفقًا لنوع الخدمة المقدمة.

 تم سن نظام الضريبة المستقطعة بمرسوم ملكي وقرار وزاري، والذي تم تنفيذه بتاريخ 11/6/1425هـ، ويؤثر على غير المقيمين في المملكة العربية السعودية عندما يدرون دخلاً من مصدر سعودي حيث ينطبق اقتطاع الضرائب على غير المقيمين الذين ليس لديهم تكوين. بشكل دائم في المملكة العربية السعودية. 


يتم الحصول على الاستقطاع في الأصل بشكل أساسي عندما يقدم غير المقيم خدمة للمستفيد في المملكة العربية السعودية، حيث قررت السلطة الإشرافية للمملكة مطالبة المقيم (المستفيد غير المقيم) بدفع ضريبة تسمى «الاستقطاع في الأصل» بنسب معينة من المبلغ المدفوع المحتجز عن أحد المقيمين غير المقيمين. 

يتوافق نظام الاستقطاع مع نظام ضريبة الدخل، وخاصة المادة 63 منه التي تنص على أن «غير المقيم يخضع للضريبة على أي مبلغ يتم استلامه من مصدر في المملكة ويتم خصم الضريبة من المبلغ الإجمالي» وفقًا للمادة 5 من نظام ضريبة الدخل. كم المبلغ المدفوع لضريبة الاستقطاع؟ ليتم اعتبارها مدفوعة لأغراض اقتطاع الضريبة، يجب أن تستوفي الشروط التالية: 

1- المبلغ المدفوع من قبل مقيم أو مؤسسة دائمة من قبل غير مقيم: تنطبق القاعدة هنا بشكل أساسي على الإقامة، وليس الجنسية، لأن المقيم هو الشخص الطبيعي أو الشركة التي مكان إقامتها تنطبق الشروط المنصوص عليها في المادة الثالثة من قانون الدخل، والدرس الأساسي لهذا الشرط هو أن الشخص الذي دفع المبلغ مقيم في المملكة.

 2- الدفع لغير المقيمين: الشخص أو الشركة المسجلة من قبل المقيم يتم دفع المبلغ المدفوع لغير المقيمين. يتم تعريف الإقامة في المملكة العربية السعودية وغير المقيمين في المملكة العربية السعودية في تشريع الدخل بأنه «أي شخص ليس له وضع إقامة». 

3- يأتي المبلغ من مصدر دخل في المملكة: المادة الخامسة من نظام ضريبة الدخل تشير إلى الحالات والمصادر التي يتم فيها النظر في الدخل أنه ينتقل من التحقق إلى مصدر في المملكة. ما هي مصادر الدخل التي تخضع للاقتطاع الضريبي؟ ما مدى ارتفاع النسبة المئوية الخاصة بك؟ وفقًا للمادة 63 من لوائح نظام ضريبة الدخل، يخضع غير المقيم في المملكة العربية السعودية للضريبة على أي مبلغ من مصدر سعودي ويتم تحديد النسبة المئوية له على النحو التالي: 

ما هي رسوم الإدارة؟

 المبالغ المدفوعة لعقود الخدمات الإدارية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: عقود إدارة الفنادق أو إدارة السفن أو المحافظ الاستثمارية. 

ماذا تعني رسوم الترخيص أو الإيجار؟ المدفوعات للاستخدام أو الحق في استخدام الحقوق الفكرية. 

وتشمل هذه الحقوق: حقوق التأليف والنشر، وبراءات الاختراع، والتصاميم، والأسرار التجارية، والعلامات التجارية، والأسماء التجارية، والمعرفة، والأسرار التجارية، والشركات، والشهرة والمدفوعات للحصول على المعلومات المتعلقة بالانضباط الصناعي أو التجاري أو العلمي؛ أو مقابل الحق في استخدام الموارد الطبيعية والمعدنية.

 وهذا يشمل المدفوعات لاستخدام أو ترخيص برامج الكمبيوتر. ما هي الخدمات الفنية والاستشارية؟ الخدمات التقنية والتقنية والعلمية من أي نوع، بما في ذلك الدراسات والبحوث في مختلف المجالات. مسح الأعمال ذات الطبيعة العلمية أو الجيولوجية أو الصناعية، والخدمات الاستشارية أو الإشرافية،

 والخدمات الهندسية، بما في ذلك الأنظمة ذات الصلة. خدمات صيانة المعدات والآلات الصناعية والتجارية والعلمية. الخدمات الإعلانية التي تتطلب تصميم خطة ترويجية أو دراسة. ما هي خدمات الهاتف الدولية؟ جميع المبالغ المدفوعة لغير المقيمين مقابل الخدمات المتعلقة بتقديم خدمات الهاتف الدولية من المملكة،

 بما في ذلك: مدفوعات الخدمات الهاتفية الدولية والتلكس والوسطاء الناشئة عن استخدام شركة الاتصالات المحلية للشبكات الدولية يجب على شركات الاتصالات إعادة توجيه المكالمات أو إعادة توجيهها أو تسليمها من المقيم في المملكة المتحدة عند طلب مكالمة دولية. المدفوعات إلى المنظمات الساتلية الدولية لاستخدام القدرات الفضائية أو الدوائر الدولية لهذه السواتل من أجل توفير خدمات الاتصالات الدولية لمشتركي شركة الاتصالات المحلية. 

المدفوعات للشركات غير المقيمة لاستئجار القدرات عبر الكابل الدولي والإنترنت لاستخدام هذه القدرات في مختلف خدمات الاتصالات. 

تخصصات قانونية متصلة:

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا