اتصل بنا 054000

دولي +96654000

تكلفة ورسوم تسجيل علامة تجارية بالسعودية وأهميتها لحماية النشاط التجاري

تكلفة ورسوم تسجيل علامة تجارية بالسعودية  وأهميتها لحماية النشاط التجاري



في المملكة العربية السعودية لقد جعل المشرع من الواجب تسجيل العلامة التجارية و ذلك لأجل حمايتها من التعرض للنهب أو التقليد أو الاستعمال غير المرخص و لأجل ذلك قد وضع مجموعة من الإجراءات القانونية التي يكون على التاجر أومالك المشروع القيام بها كما فرض مجموعة من الرسوم على التسجيل . .

من خلال مقال اليوم سوف نشير بالتدقيق إلى كل إجراءات تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى ما أهمية هذا التسجيل و لما جعله المشرع السعودي أمرا واجبا أما أخيرا سوف نعمل إلى الإشارة إلى العلامات التجارية الممنوعة من التسجيل و أيضا ما التكلفة و الرسوم الواجب دفعها.


تعريفات العلامة التجارية

للعلامة التجارية مجموعة من التعريفات يمكن جمعها في كل من التعريف الفقهي و التعريف التشريعي . .

التعريف الفقهي للعلامة التجارية

و تم تعريفها في المجال الفقهي على أنها أي رمز أو علامة يقوم التاجر بوضعها على منتجه أو خدمته و ذلك بهدف بيعها و عرضها للعموم ، و تكون العلامة هذه مميزة و لا يسمح بتقليدها أو باستخدامها من طرف جهة أخرى إلا بواسطة ترخيص من المالك الأصلي . و عرفت أيضا أنها عبارة عن إشارة توسم بها المنتجات و البضائع في السوق التجاري .

التعريف التشريعي للعلامات التجارية

فيما يخص التعريف التشريعي فغالبا ما نجد أنه مماثل في كل تشريعات العالم و أيضا في المملكة العربية السعودية الأمر لم يخرج عن التعريف العام حيث عرفت العلامة التجارية بأنها عبارة عن رمز له شكل مميز يتم وضعه على المنتجات لأجل تمييزها و يمكن أن تكون العلامة التجارية سواء نقش أو رمز معيم أو صورة أو نغمة موسيقية أو غيرها من التعبيرات الأخرى . .

إجراءات تسجيل العلامة التجارية بالسعودية

في المملكة العربية السعودية جاءت التنظيمات بمجموعة من الإجراءات و الخطوات الواجب إتباعها للتجار الراغبين في تسجيل علاماتهم التجارية ، و هذه الخطوات تكون على الشكل التالي . .

لأجل تسجيل العلامة التجارية يجب الدخول على موقع التجارة و تسجيل الدخول و ذلك عبر كتابة اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور و رمز التحقق .

سوف يظهر لك بيان قم بملئه بالمعلومات الصحيحة حول علامتك التجارية التي ترغب في أن تسجلها .

بعد هذه الخطوة سوف يطلب منك الموقع رسوم التسجيل قم بدفعها من خلال البطاقة الخاصة بك ثم انقر على تسجيل .

بعد هذا الأمر يكون عليك الانتظار لبضعة أيام حتى يتم الرد عليك بالرفض أو القبول .

يتم بعدها نشر العلامة التجارية لمدة ستين يوما كاملة عند انتهاء هذه المدة يجب عليك أن تقوم بسداد رسوم الحماية الخاصة بالعلامة التجارية ليكون بإمكانك استصدار شهادة الحماية .

تسجيل علامة تجارية عالمية

كما سبق و أشرنا له على إن تسجيل العلامات التجارية هو إجراء عالمي في جميع تشريعات العالم كما في المملكة العربية السعودية أيضا فلعمل أي مشروع ناجح أو شركة لابد من أن تحمل هذه الأخيرة علامة تجارية مخصصة بها و ذلك لأجل أن يستطيع العملاء تمييزها عن بقية العلامات التجارية في السوق .

فقط لابد من اختيار علامة تجارية تمثل نوع النشاط الذي ترغب في ممارسته و أيضا يجب أن تكون هذه العلامة مميزة وفريدة من نوعها و غير متواجدة سابقا أو مقلدة من علامة أخرى ، حيث من شأن هذه الأمور أن تساهم بالنهوض بشركتك أو مشروعك و التطوير منه لأنها الهوية التي يعرفك العملاء بها .

ما أهمية العلامة التجارية ؟

لا خلاف عن مدى أهمية العلامات التجارية ، و هذا الأمر في العالم أجمعه و في كل أنواع المشاريع سواء تعلق الأمر بمؤسسة أو شركة أو خدمة معينة فلابد من استصدار علامة تجارية معينة حيث أنها وسيلة الربط الأساسية بين التاجر و للمستهلك أي العميل و عموما من خلال الفقرة التالية سوف نشير إلى أبرز المزايا التي تبرز أهمية العلامات التجارية . .

من أبرز مميزات العلامة التجارية أنها تشكل نقطة جذب للعملاء على الخصوص لو كانت هذه العلامة التجارية مميزة أو فريدة من نوعها و لا تشبه أي من العلامات التي اعتاد الناس رؤيتها فإن هذا الأمر من شأنه أن يجعل العميل ينجذب للتعرف على نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، في حين لا يمكن الاستفادة من هذه الميزة عند غياب العلامة التجارية . .

تساعد العلامة التجارية الفريدة من نوعها في الإعلانات التجارية حيث من السهل جذب العملاء بها عند إطلاق الحملات الإعلانية لمشروعك أو منتجك على عكس الأمر عند غيابها حيث لن يرغب أحد في التعرف على منتجك ببسلطة لأنه لا هوية له مما يجعله غير مميزا . .

العلامة التجارية من شأنها أن تطور من مشروعك و تجعله يشهر على نطاق أوسع حيث ببساطة و سوف يتعرف عليه الناس من خلال علامتك التجارية مما سيساعد في نشره بشكل سريع . .

ما هي رسوم العلامة التجارية ؟

لقد فرض المشرع السعودي مجموعة من الرسوم على العلامات التجارية للراغبين في تسجيلها ، هذه الرسوم تنقسم إلى نوعين هناك رسوم الدراسة و ذلك عندما يقوم التاجر بدفع الطلب على موقع الوزارة لأجل دراسة العلامة و الرد عليه وهناك رسوم إضافية و هي عند القبول و ذلك لأجل صدور شهادة للحماية . .

عموما قسم المشرع السعودي تكلفة أو رسوم تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية على الشكل التالي . .

رسوم دراسة الملف عند دفع الطلب هي ألف ريال سعودي أما الرسوم المتعلقة بالنشر فهي ألف و خمسة مائة ريال سعودي ، أما إن تعلق الأمر بمواطن غير سعودي فإن الرسوم تكون ثلاثة آلاف ريال سعودي الإضافة إلى خمسة في المائة من القيمة المضافة أما إصدار الشهادة فرسومها خمسة ألف ريال سعودي و ذلك في مجة عشرة أيام . .

تمييز العلامة التجارية عن الاسم التجاري

يقع الناس بشكل كبير في الخلط بين العلامة التجارية و الاسم التجاري ، و ذلك لكونهما اسمان تجاريان ، عموما إن الاسم التجاري هو ذلك الاسم الذي يقوم التاجر باختياره لأجل تمثيل محله التجاري و غالبا يكون معبرا عن نوع التجارة التي يقوم بممارستها و يكتب على واجهة المحل أو الشركة . .

أما العلامة التجارية فهي أي رمز قابل للتمثيل الخطي و هدفه هو تمييز المنتجات أو السلع و الخدمات التي يقوم التاجر بعرضها في السوق ، و تجد العلامة التجارية على المنتجات أو الخدمات التي تعرض في الأسواق . .

ما هي شروط العلامات التجارية ؟

لأجل أن يتم قبول طلب تسجيل أحد العلامات التجارية فقد وضع المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من المعايير والشروط التي يجب أن تتوفر فيها كي لا يتم رفض طلب التسجيل ، و فيما يلي أهم شروط العلامة التجارية . .

أن تكون علامة تجارية مميزة

و يقصد هنا بأن تكون علامة تجارية مميزة أي أن لا أحد سبق و تبنى نفس فكرتها أو أن شكل العلامة التجارية مستوحاة من علامة تجارية شهيرة جدا أي مقلدة عنها ، بل لا بد من العلامة التي ترغب في تسجيلها أن تكون على قدر من التميز و أن تكون فريدة من نوعها و خاصة بك و بما تقدمه من خدمات للعموم ، و قد أشارت بنود القانون على صفة التميز صراحة . .

أن تكون علامة تجارية مشروعة

لا يمكن بأي شكل من الأشكال القيام باستعمال أحد العلامات التجارية غير المشروعة ، و يقصد بأنها غير مشروعة أن فيها أحد المخالفات التي نص عليها المشرع السعودي و منعها صراحة ، و يدخل في هذا الحكم العلامات التجارية التي فيها مس بركائز الدولة السعودية و رموزها أو التي تمس الدين الإسلامي ، تلك العلامات التجارية التي فيها إخلال بالأخلاق و الآداب العامة كتلك التي تحتوي على صور خليعة ، تلك العلامات التي بها صليب أو هلال أحمر أو غيرها من التعبيرات الدينية . . .

أن تكون في العلامة التجارية صفة الجدة

و يقصد المشرع السعودي بصفة الجدة أي أن العلامة التجارية هي علامة جديدة و لم يسبق لأي جهة أخرى أن استعملتها ، أي أن تكون مستوحاة من طرف المالك و أنه لم يتم أخذها عن علامة تجارية شهيرة موجودة مسبقا ، حيث أن العلامات المقلدة تقابل بالرفض مباشرة بعد أن يتم دراسة الطلب . .

علامات تجارية ممنوعة من التسجيل

لقد جاء قانون المملكة العربية السعودية صريحا عندما يتعلق الأمر بموضوع العلامات التجارية حيث حدد نظامه مجموعة من العلامات التجارية و منعها من التسجيل و نذكر منها ما يلي . . .

العلامات التجارية التي ليست بها أي صفة من صفات التميز و الفرادة . .

العلامات التجارية التي تحتوي على تعبيرات فيها إخلال بالدين أو تشبه رمزا دينيا كالصليب . .

العلامات التجارية التي تحتوي على تعبيرات مخلة بالآداب و الأخلاق العامة كتلك التي تحتوي على صور خليعة . .

العلامات التجارية التي فيها مساس بأحد رموز الدولة سواء أحد الشخصيات أو التسميات الخاصة بالمملكة . .

صور ناس آخرين أو أسمائهم في حالة لم يتم قبض ترخيص من طرفهم أو من طرف الورثة بإمكانية استعمالها كعلامة تجارية . .

العلامات التجارية التي فيها تعبيرات مثل حقوق الطبع أو مسجل أو غيرها من التعبيرات المشابهة . .

العلامات التجارية التي تشبه الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر ممنوعة كليا من التسجيل . .

البيانات التي تخص درجات الشرف ممنوعة من التسجيل كعلامة تجارية . .

الشارات الرسمية في المملكة العربية السعودية . .

أي بيان من شأنه أن يشكل تضليلا للجمهور . .


هذا مع الإشارة إلى أن قانون المملكة العربية السعودية أوجب على أن تكون كل العلامات التجارية باللغة العربية ، هذا بطبيعة الحال لا يشكل مانعا من أن تتم ترجتها إلى لغات أجنبية أخرى لكن شريطة أن يكون للشعار باللغة العربية متواجدا دائما و أن تكون له الأولوية كي يتم قبولها للتسجيل كعلامة تجارية و تحصل على الحماية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا