اتصل بنا 054000

دولي +96654000

هل ينصفني مكتب العمل ؟

هل ينصفني مكتب العمل؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من العمال في المملكة العربية السعودية. يتميز مكتب العمل في المملكة بتسوية الخلافات العمالية وحلها بطرق شفافة وواضحة، وذلك بهدف المحافظة على حقوق العمال والصالح العام. وعند عدم التوصل إلى تسوية ودية للخلافات العمالية، يتم تحويل القضية إلى المحكمة العمالية للنظر فيها. ويمكن للعمال تقديم الشكاوى لمكتب العمل عبر البوابة الإلكترونية، مع تقديم الوثائق والمستندات المطلوبة للتحقق من صحتها.

 لذلك، يجب أن يثق العمال بأن مكتب العمل سيقوم بحماية حقوقهم ويعمل على توفير بيئة عمل صحية وآمنة ومجتمعة بمتطلبات القانون.

لدي شكوى اريد تقديمها على صاحب العمل : هل ينصفني مكتب العمل ؟

 إذا كنت تظن أنك تلقيت معاملة غير عادلة في مكان العمل، على سبيل المثال، إن كنت تعتقد أنك يجري التمييز ضدك من قبل صاحب العمل أو أنك لا يجري تقديم ظروف العمل المناسبة، يجب استشارة الاتحاد ممثل . يجب أن تحاول معًا إبلاغ الأمر بشكل غير رسمي إلى مشرفك أو - إذا لم يكن ذلك ممكنًا - إلى رئيس. 

ومع ذلك ، إذا لم يكن ذلك ممكنًا أو لم تتم الإشارة إليه ، فيجب عليك اتباع إجراءات الشكوى الرسمية التي وضعها صاحب العمل ويفضل استشارة محامي قضايا عمالية بالرياض. قد يتضمن ذلك شرحًا كتابيًا لصاحب العمل عن سبب شعورك بأنك عوملت بشكل غير عادل ، ويجب على صاحب العمل ترتيب اجتماع لمناقشة شكواك. في هذا الاجتماع ، لديك الحق في أن يرافقك ممثل النقابة .


إذا لم تكن راضيًا عن النتيجة ، يمكنك طلب اجتماع لتقديم استئناف. مرة أخرى ، لديك الحق في أن تكون مصحوبًا بممثل نقابي .

ملاحظة: لا يسمح العديد من أصحاب العمل للعاملين لحسابهم الخاص باستخدام إجراءات التظلم. تحدث إلى ممثل النقابة للحصول على المشورة القانونية من محامين الرياض

هل ينصفني مكتب العمل


إجراءات تأديبية العقوبات التأديبية

إذا كنت موظفًا وقرر صاحب العمل اتخاذ إجراء تأديبي ضدك ، فيجب عليك مناقشة حالتك مع ممثل النقابة والتشاور مع الإجراء التأديبي المنصوص عليه في عقدك.


كقاعدة أساسية ، يجب أن يعمل الإجراء التأديبي على النحو التالي:

يجب على صاحب العمل إجراء تحقيق إذا اشتبهوا في أنك تعمل بشكل سيء أو تصرفت بشكل غير لائق لمعرفة ما إذا كانت هناك أي حجج ضدك. قد يطلب منك صاحب العمل المشاركة في اجتماع يتم تنظيمه لغرض التحقيق. حتى إذا لم يكن من حقك أن تكون مصحوبًا بمثل هذا الاجتماع ، فلا يزال بإمكانك طلب ذلك لأن صاحب العمل الجيد سيقبل.

بعد ذلك ، يجب على صاحب العمل إخطارك كتابيًا رسميًا إذا كان يعتقد أن هناك حججًا كافية ضدك. يجب عليهم أيضًا دعوتك لحضور اجتماع ، وإبلاغك بأن لديك الحق في أن يرافقك ممثل نقابي وأن يرسل لك الأدلة التي ينوون استخدامها ضدك.

يجب على صاحب العمل بعد ذلك ترتيب لقاء مباشر معك لمناقشة المشكلة. لديك الحق في حضور هذا الاجتماع ويجب أن تخبر صاحب العمل أنك تريد أن تكون مرافقة. بعد الاجتماع ، يجب على صاحب العمل إبلاغك بالقرار المتخذ وحقك في الطعن في القرار. 

إذا كنت موظفًا في تلك المنظمة لمدة عامين على الأقل ، فلا يمكن لصاحب العمل طردك قانونيًا إلا إذا ثبت أنك غير كفء. من غير القانوني الفصل على أساس:


عضوية الاتحاد أو التنشيط داخل النقابة

الصحة و السلامة

ممارسة حقوق العمل الخاصة بك

الحمل والأمومة

التمييز

يجب أن يتبع صاحب العمل إجراء الفصل الصحيح. خلاف ذلك ، يمكنك المطالبة بها بسبب الفصل غير القانوني. تحدث إلى ممثل النقابة لمزيد من النصائح.

التمييز والتحرش في العمل التمييز والتحرش في العمل

إذا شعرت بالخوف أو المضايقة أو التمييز ضدك في العمل ، يجب عليك الاتصال بالنقابة.

يحق لك عدم التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أو المعتقد أو التوجه الجنسي أو الحمل أو الأمومة أو السن أو الإعاقة (المعروفة باسم "الخصائص المحمية").

إذا كنت شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فيحق لك الحصول على دعم إضافي. يُطلب من صاحب العمل إجراء عدد من "التعديلات المعقولة" على المكان والمعدات وساعات العمل حتى لا تتعرض للضرر من قبل العمال غير المعوقين. لا ينطبق هذا الالتزام إلا إذا كان صاحب العمل يعلم أنك شخص ذو إعاقة.

من غير القانوني التمييز ضد أولئك الذين لديهم عقود عمل محددة المدة أو بدوام جزئي.

قد يشمل التمييز مستوى أقل من الأجور أو شروط وأحكام أسوأ من العمال الآخرين أو عدم القدرة على الوصول إلى وظيفة معينة.

هل ينصفني مكتب العمل ؟

عندما يعاملك شخص ما في العمل بطريقة تعتبرها غير مناسبة ، ويكون سلوكه عدائيًا أو مخيفًا أو مهينًا أو مسيئًا ، بما في ذلك من خلال الاهتمام الجنسي غير المرغوب فيه ، فهذا يعد "تحرشًا". يدين القانون التحرش عندما يتم تغطية أي من الميزات المحمية.

من غير القانوني أيضًا أن تكون ضحية شكوى تمييز.

يُنصح بتدوين جميع حالات التخويف أو المضايقة أو التمييز والاحتفاظ بأي دليل ذي صلة لأنك ستحتاج إلى هذه الأشياء في حال احتجت إلى تقديم شكوى رسمية. يمكن للنقابة تقديم النصح لك حول كيفية تقديم شكوى رسمية.

موضوع متصل :


إجراءات تأديبية الإجراءات أمام محكمة العمل

إذا كانت لديك مشكلة في العمل ، فيجب أن تكون النقابة قادرة على مساعدتك في حلها بواسطة محامي عمالي . يمكن أن يساعدك أيضًا في رفع دعوى أمام محكمة العمل.

محكمة العمل هي محكمة خاصة مسؤولة عن القضايا المتعلقة بعلاقات العمل. بشكل عام ، لن تعيد لك المحكمة وظيفتك ، لكنها قد تلزم صاحب العمل بدفع تعويض لك.  وهنا يمكنك الحصول على استشارات قانونية سعودية من محامي الرياض عبر الارقام الظاهرة بالموقع .

من الضروري أن تحصل على معلومات حول رفع دعوى إلى المحكمة من نقابتك أو إلى خط المساعدة القانونية. يجب عليك إخطار صاحب العمل قبل الاتصال بمحكمة العمل. سيقدمون لك خدمة "التوفيق المبكر" المجانية والتي ستمنحك سلسلة من النصائح.

يجب تقديم معظم الشكاوى في غضون ثلاثة أشهر تقويمية كحد أقصى من الحدث.

سيتعين عليك دفع رسوم عندما تذهب إلى المحكمة وأخرى إذا كانت لديك قضية لا يمكن حلها قبل جلسة الاستماع. إذا كنت تكسب دخلاً منخفضًا ومدخرات محدودة ، فيمكنك المطالبة بخصم ضريبي. لمزيد من المعلومات يمكنك استشارة محامي في الرياض 

محامي قضايا عمالية الرياض


محامي العمل هو محامي متخصص في تمثيل الموظفين في النزاعات مع أصحاب العمل. يمكن أن تشمل هذه النزاعات قضايا مثل انتهاكات الأجور والساعات والتمييز والمضايقة والإنهاء غير المشروع. قد يمثل محامو العمل أيضًا الموظفين الذين يحاولون الانضمام إلى نقابات، أو الذين شكلوا بالفعل نقابة ويتفاوضون على عقد مع صاحب العمل.

محامي قضايا العمل هو نوع من المحامين الذي يمثل الموظفين في النزاعات مع أصحاب العمل. يمكن أن تشمل هذه النزاعات قضايا مثل الأجور وساعات العمل وظروف العمل والمزايا. قد يمثل محامو قضايا العمل أيضًا الموظفين الذين تم فصلهم عن طريق الخطأ أو تعرضوا للتمييز.

محامي قضايا عمالية بالرياض متخصص في قانون العمل وعلاقات العمل. يمثل محامو قضايا العمل الموظفين وأرباب العمل في النزاعات حول الأجور وساعات العمل وظروف العمل والجوانب الأخرى لعلاقة العمل. قد يمثلون أيضًا العمال في حملات تنظيم النقابات ومفاوضات العقود. يعمل بعض المحامين في قضايا العمل لصالح الحكومة، بينما يعمل البعض الآخر في شركات خاصة أو غير ربحية.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا