شرح نظام المحاكم التجارية بالسعودية

اليوم عبر مكتب محامي في الرياض نتحدث عن نظام المحاكم التجارية بالسعودية والذي صدرت تحديثات جديدة بشأنه مؤخرا لدى المحاكم التجارية العاملة بالمملكة العربية السعودية .


مدخل

صدر قانون المحاكم التجارية ("النظام") المكون من 96 مادة بهدف تنظيم عمل المحاكم التجارية بما يخدم ويحقق التوازن بين الكفاءة والفاعلية في مواجهة تدفق القضايا التجارية من حيث الكم والكمية. نوعيا. ونشر في جريدة ام القرى برقم 48 تاريخ النشر.

تناقش الفصول التالية الأحكام العامة للتقاضي في المحاكم التجارية. وتشمل هذه القواعد التي تحكم رفع الدعاوى ، وأنواع الأدلة والأدلة المقدمة في مثل هذه القضايا ، وآليات الاعتراض على الأحكام.


للمحكمة التجارية ، بتشكيلها الحالي ، سمات فريدة. يتم إدراج الأحكام الخاصة على النحو التالي:


كيف يؤثر هذا النظام على القطاع التجاري؟


لا شك أن النظام سيؤثر على طريقة صياغة العقود التجارية ، لأنه أوجد مساحة واسعة لإضافة عدد من البنود في مواضيع مختلفة ، منها ما سبق ذكره. كما خصصت لها بعض البنود وأضفت عليها شرعية قانونية مثل تحويل عبء الإثبات.


يؤثر النظام أيضًا على عملية التفاوض عند حدوث نزاع ، لأنه يحتوي على آليات محددة وطرق مرسومة وفرض أحكامًا إلزامية عند اللجوء إلى المحكمة التجارية. نعتقد أن هذا قد يشجع الخيارات القانونية البديلة لحل النزاع قبل الوصول إلى المحكمة التجارية. خاتمة نتمنى أن يساعدك عملنا في البناء والصيانة.


موضوع متصل: محامي تجاري بالرياض


أخيرًا ، يتجه النظام بوضوح إلى تقليص مدة الدعوى أمام المحكمة التجارية ، لأنها تستند إلى واقع تجاري ، وما قد يحدث للمال مرتبط بهذا الواقع. والهدف منسجم مع مقتضيات العدالة ، لأن هذه القضايا مرتبطة بالأموال وما قد يحدث لها.


* ملاحظة: حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية للنظام ومن المتوقع أن توضحها بمزيد من التفصيل وشرح كيفية تطبيق أحكامها وآلياتها.


أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا لتطوير نظامها القانوني ، حيث يعد من أهم الركائز التي تقوم عليها عملية التطوير وتحقيق رؤية 2030.


 من أجل تطوير نظامها القانوني بشكل أكبر ، بالإضافة إلى الإصلاحات الهيكلية التي يتم إجراؤها داخل القضاء ، تم إصدار لوائح مختلفة وتعديل القوانين. ال تستمر التجارة العالمية والإقليمية في النمو والازدهار. إنه الوقت المناسب لإنشاء نظام محاكم تجارية جديد يواكب التطورات الجارية على جبهات متعددة ، بما في ذلك التطورات التكنولوجية المتغيرة والمناخات الاقتصادية. الهدف من الإصلاحات المقترحة هو تحقيق قدر أكبر من الكفاءة والعدالة في طريقة تعاملنا مع النزاعات التجارية. يعد نظام المحاكم الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( 93)


 أهم ابتكار قانوني تم تقديمه في هذه الفترة. إنه فرع رسمي وموضوعي وإجرائي لمواكبة التقدم الذي نشهده ، ولتلبية متطلبات هذه المرحلة ، يجب أن تتطور الأنظمة القضائية. يجب أن يكون النظام مرنًا بما يكفي للتعامل مع التقنيات الجديدة وسريعًا بما يكفي لحل القضايا بسرعة. كما يجب أن تكون أكثر شفافية وأقل بيروقراطية.


ومن أبرز الخصائص التي أدخلها نظام المحاكم التجارية الجديد المتضمن في (96) مادة أنه فصل الآلية الإجرائية للمحاكم والدوائر التجارية عن الدوائر والمحاكم الأخرى ، فألغى المادة (35) من النظام القانوني الصادر عن رويال. المرسوم  والتاريخ القانون التجاري هو مجموعة إجراءات خاصة طورها النظام التجاري. كما تحرص على وجود أقسام متخصصة داخل المحكمة التجارية وتطوير المسارات والآليات المختلفة والمرونة التي تساهم في سرعة الفصل في القضايا. 


وينص القسم الثامن على ما يلي:


 "تتألف المحكمة التجارية من دوائر ابتدائية واستئنافية وخريجين وعلماء وذلك وفقاً لأنظمة النظام ، ونصت المادة (67) على أن للدائن الحق في التقدم للمحكمة بطلب أمر بسداد دين ، بشرط أن يكون محدداً خطياً وأن يكون الدين في وقته. الدفع وسواء كان نقدا أو منقولا. إشعار المدين قبل خمسة أيام ستنظر المحكمة في الطلب في غضون 30 يومًا كحد أقصى من تاريخ تسجيل الطلب. للمدين الحق في استئناف أمر التنفيذ خلال 15 يومًا من تاريخ الإخطار بإصدار أمر التنفيذ.


سن القانون الكندي نظامًا فريدًا لتنظيم المهنيين غير المرخصين.


 تطلبت تقديم جميع المطالبات إلى محام ، باستثناء الحالات التي كانت المطالبة فيها أقل من 1900 دولار. سمح النظام أيضًا برفع دعاوى جماعية من قبل مجموعات من الأشخاص ضد مدعى عليه واحد أو أكثر. كما سمح بإرسال الإشعارات القانونية من خلال أي وسيلة متاحة ، تسري الأحكام المنصوص عليها في الفقه على الشركة فقط ، حيث تقتصر دعاوى الإفلاس على مزاولة النشاط التجاري وتنص على إخطار المدعى عليه بالحق قبل رفع الدعوى ، على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية. أما التقادم على رفع دعوى حق .


 كما هو منصوص عليه في النظام ، فهو خمس سنوات للمدعى عليه الحق في المطالبة ، وكذلك خفض التأخير في التقاضي برفع غرامة المماطلين إلى 10 آلاف ريال ، وقرر نسخ أصلية من السندات والشهادة الكتابية والعرف التجاري ، ورفع قيمة القضايا غير القابلة للاستئناف إلى 50 ألف ريال. ريال. نرى أن النظام الجديد يواكب الزمن النزاعات التجارية ، تمامًا مثل قضايا قاعة المحكمة ، تتغير وتتطور دائمًا. من المهم أيضًا مواكبة هذا التطور بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.


منقول بتصرف



0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على محامي ). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محامي بجدة ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محامي في الرياض ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري




الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض