اتصل بنا 054000

دولي +96654000

توضيح فئات العلامات التجارية بالسعودية والفئات المصرح لها بالتسجيل



لقد أقر المشرع السعودي صراحة بضرورة تسجيل العلامات التجارية لأجل حمايتها من التعرض للسرقة أو التقليد و الاستعمال غير المرخص من قبل جهات أخرى ، لكن هذا التسجيل جعله المشرع مشروط بشروط و إجراءات قانونية متعددة و الذي يكون على مالك الشركة أو المنشئة القيام به ليكون تسجيله صحيحا . .

و هناك بطبيعة الحال العديد من أنواع و فئات العلامات التجارية لهذا جعل المشرع من الضروري توضيح نوع الفئة التي ينتمي لها نشاطك التجاري و نوعيته و غيرها من الأمور قبل التسجيل النهائي ، و نحن من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على فئات العلامات التجارية التي أقرها قانون المملكة العربية السعودية و أيضا تلك المسموح لها بالتسجيل فتابع معنا . .
توضيح فئات العلامات التجارية بالسعودية والفئات المصرح لها بالتسجيل


ما هي الماركة أو العلامة التجارية ؟

يمكن تعريف الماركة أو العلامة التجارية بأنها عبارة عن شكل معين قد يكون شعارا أو كلمة أو نغمة موسيقية أو رسم أو تصميم أو غير ذلك من التعبيرات و يكون المقصود من استعماله هو التعبير عن شركة أو منشئة أو عمل تجاري معين بحيث أن هذه العلامة التجارية تجعل ذلك النشاط التجاري معروفا لدى العملاء و تعد بمثابة تعريف له .

الفئات المصرح لها بتسجيل العلامات التجارية في المملكة

العربية السعودية

لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الفئات و التي لها سمح لها قانون المملكة العربية السعودية أن تقوم بعمل تسجيل لعلامتها التجارية و أي جهة أو شخص سواء معنوي أو اعتباري لا ينتمي للفئات المذكورة لا يكون من المسموح له القيام بعملية التسجيل ، و فيما يلي هذه الفئات . .

أي شخص سواء طبيعي أو اعتباري من جنسية دول التعاون سواء كان صاحب شركة أو مصنع أو منتج معين أو حرفي أو تاجر أو صاحب مشروع خدمات .

الأشخاص الأجانب الذين يقيمون في دولة من دول تعاون الخليج العربي مع العلم بممارستهم لنشاط تجاري أو حرفي أو صناعي أو خدماتي .

الأشخاص الأجانب و المنتمين إلى أحد الدول الأعضاء في أحد الاتفاقات الدولية التي تنتمي لها المملكة العربية السعودية بدورها .

المصالح العامة .

ما هي فئات العلامات التجارية ؟

إن من الشروط التي وضعها المشرع في المملكة العربية السعودية قبل الإقدام على تسجيل أي نشاط تجاري بغض النظر عن نوعه هو القيام صراحة بتعيين نوعية النشاط التجاري أي الفئة التي ينتمي لها ، و فيما يلي أبرز فئات العلامات التجارية.

الفئة الزراعية ، الفئة الطبية ، فئة الخدمات التجارية ، فئة أعمال الديكور ، فئة صيانة السيارات ، فئة الخياطة ، فئة العقارات ، فئة الملابس الجاهزة ، فئة الألمنيوم ، فئة التقنية و أجهزة الكمبيوتر ، فئة النشر و التوزيع ، فئة المواد الكيميائية ، فئة السكن المفروش و الإيجار ، فئة المبردات والمكيفات ، الفئة التي تتعلق بالخدمات القانونية ، خدمات المطعمة على اختلاف أنواعها ، . . الخ .

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الفئات التي أشرنا لها هي على سبيل المثال و ليس الحصر حيث أن هناك العديد من الفئات الأخرى التي أجاز لها المشرع السعودي تسجيل علاماتها التجارية شريطة أن لا تكون العلامة التجارية هذه قد تم تسجيلها من قبل أي أنها مملوكة لجهة مسبقة بشكل مسبق و لازالت في فترة الحماية و أيضا وجب أن تكون هذه العلامات أو النشاط التجاري أو الحرفي الممارس لا يعارض ما جاء في القانون السعودي و لا يخل بالآداب و الأخلاق العامة و يمكن حينها اتباع الإجراءات الخاصة بتسجيل العلامة التجارية التي جاءت في قانون المملكة العربية السعودية بشكل عادي .

علامة تجارية ممنوعة من التسجيل

لقد أشارت وزارة التجارة السعودية إلى مجموعة من العلامات التجارية و التي منعتها من التسجيل منعا كليا ، و ذلك للعديد من الأسباب و يمكن الإشارة إلى أبرز هذه الأسباب في النقاط التالية . .

الحالة التي لا تكون فيها العلامة التجارية مميزة و تكون خالية من أي تعبير . .

رمز الصليب الأحمر أو الهلال ألأحمر و غيرها من العلامات المماثلة . .

العلامات المقلدة عن علامات شهيرة جدا و موجودة مسبقا على أرض الواقع . .

بيانات الشرف الأكاديمية أو الدرجات غير المتبثة . .

العلامات التجارية المملوكة مسبقا لأشخاص آخرين و قاموا بتسجيلها . .

العلامات التجارية ذات الطبيعة الدينية . .

كيف تتجنب إلغاء علامة تجارية ؟

من الأمور التي قد تتعرض لها العلامة التجارية هي الإلغاء ، هذا الأخير يكون لأسباب متعددة لهذا لقد أوجب المشرع السعودي ضرورة احترام مجموعة من الشروط لكي لا تتعرض علامتك التجارية للإلغاء و فيما يلي هذه الشروط أو الأسباب المؤدية إلى قرار الإلغاء . .

عدم القيام باستخدام العلامة التجارية المسجلة لمدة خمس سنوات متتابعة دون وجود عذر معقول . .

إن تبين لاحقا أن العلامة التجارية هي مخالفة للأخلاق و الآداب العامة . .

إن تم تسجيل أحد العلامات التجارية مع تدليس و احتيال أو معلومات غير صحيحة أو مملوكة لجهات أخرى مسبقا . .

العلامات التجارية التي لم يتم إعادة تسجيلها العام الماضي . .

لا يجوز للمرخص له باستعمال أحد العلامات التجارية أن يقوم بدوره بالترخيص لجهة ثالثة باستعمالها دون اتفاق مسبق . .

حقوق صاحب العلامة التجارية في السعودية

بمجرد تسجيلك للعلامة التجارية يصبح لك كمالك لها مجموعة من الحقوق التي تتمتع بها و هذا وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، هذه الحقوق هي على الشكل التالي . .

يحق لأي مواطن طالب بتسجيل علامة تجارية أن يقوم بالتعليق على الطلب في مدة تعادل تسعين يوما من تاريخ التقديم .

يمكن لمقدم الطلب الطعن في قرارات السلطة المختصة عند رفض تسجيل العلامة التجارية الخاصة به و ذلك أمام لجنة الشكاوي في مدة ستين يوما من تاريخ الإخطار. .

يمكن لأي شخص استعمل علامة تجارية قبل الشخص المسجل باسمه أن يطلب من المحكمة المختصة إلغاء التسجيل خلال خمس سنوات من تاريخ التسجيل .

يحث لمالك العلامة التجارية أن يحصل على الحماية القانونية كليا و ذلك طيلة مدة سريان شهادة الحماية الصادرة . .

يمكن لمالك العلامة التجارية تفويض أي شخص طبيعي أم اعتباري لاستخدامها مع كل أو جزء من منتجاته و ذلك شريطة أن يكون ذلك من خلال ترخيص كتابي .

يمكن لمالك العلامة التجارية أن يستعملها بالشكل الذي يرغب فيه كوضعها على واجهة المحل و طبعها كلاصقات على منتجاته أو غير ذلك من التعبيرات .

يمكن لمالك العلامة التجارية أن يطلب تقل ملكية علامته التجارية لجهة أخرى ، و يكون هذا الأمر بإتباع مجموعة من الإجراءات و الخطوات القانونية . .

كيفية تسجيل علامة تجارية ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات القانونية التي على الأشخاص الراغبين في تسجيل علاماتهم التجارية سلكها ، هذه الخطوات هي على الشكل التالي . .

الدخول إلى موقع التجارة السعودية عبر شبكة الانترنت ثم تسجيل دخولك من خلال إدخال اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور . .

عند الدخول اختر من الأيقونات أيقونة الخدمات الإلكترونية . .

اختر بوابة العلامات التجارية . .

قم بملئ البيانات الظاهرة أمامك بالمعلومات الصحيحة .

أنقر على رمز التوقيع ثم قم بدفع الرسوم من خلال الطرق المتاحة للدفع التي يوفرها موقع وزارة التجارة السعودية . .

عند الدفع إلكترونيا يتم بإرسال طلبك ، و سوف يكون عليك الانتظار لمدة حتى يتم الرد عليك سواء بالرفض أو القبول . .

في حالة القبول سوف يتوجب عليك أن تدفع مجموعة من التكاليف الأخرى و الخاصة بتكاليف الحماية أما في حالة الرفض يكون بإمكانك الطعن أمام المحكمة . .

بعد القبول يكون بإمكانك طباعة شهادة العلامة التجارية المسجلة . .

دليل العلامات التجارية

لقد وفرت المملكة العربية السعودية لكل الراغبين في تسجيل علاماتهم التجارية دليلا شاملا عبر شبكة الانترنت من خلاله يمكن للمواطن أن يطلع على كافة التفاصيل التي تخص تسجيل العلامة التجارية في المملكة بما في ذلك إجراءات التسجيل و خطواته و أيضا الرسوم والتكاليف الواجب دفعها و غير ذلك من المعلومات الهامة في نفس الخصوص .

كما قامت وزارة التجارة السعودية بتوفير دليل مخصص للتاجر و الذي من خلاله أيضا توفر للتجار مجموعة من المعلومات الهامة تعرف من خلاله عن أنواع العلامات التجارية سواء الجماعية أو العلامات المؤقتة و أيضا العلامات التجارية الممنوع تسجيلها و كيفية إعادة التسجيل و طرق الترخيص باستعمال العلامات التجارية و غيرها من المعلومات الهامة أيضا للتجار . .

ما أهمية العلامة التجارية ؟

إن العلامة التجارية لها أهمية كبيرة في التعريف بالمشروع أو الخدمات التي تقوم بعرضها للعموم و بالتالي فإن غياب هذه العلامة من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي كبير على مشروعك و لهذا قد خصها المشرع السعودي بمجموعة من الشروط و الإجراءات القانونية لتنظيمها و أيضا لحمايتها من السرقة و التقليد . .

فتخيل معي أن منتجاتك أو الخدمات التي تقوم ببيعها للعموم لا تحمل أي رمز أو اسم أو أي علامة تميزها عن المنتجات الأخرى في السوق ، هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على تجارتك حيث أن العميل لن يكون على علم مع من يتعامل و أيضا سوف يجد صعوبة في التواصل مع البائع و إعادة ما سيشتري لمرة واحدة فقط و لن يعود مرة ثانية على عكس الأمر عند توفر العلامة التجارية . .

حيث توفر العلامة التجارية واجهة أو صلة ربط بين البائع و العميل و تقوم بتعريفه بالجهة التي يتعامل معها مما يجعله يتذكرها بسهولة و يرغب في العودة مرة أخرى ، و قد أقر المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين والأنظمة المنظمة للعلامات التجارية ، و نحن قد قمنا بالإشارة لها بشكل مفصل في مقال اليوم سواء فيما يتعلق بالعلامات التجارية المسموح تسجيلها و الممنوعة من التسجيل و كيفية التسجيل كما أشرنا لكافة الخطوات و الإجراءات القانونية و أيضا الرسوم الواجب دفعها عند قبولها من قبل وزارة التجارة السعودية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا