اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

أهمية العلامة التجارية و تأثيرها على قرارات شراء المستهدفين 1445


بغض النظر عن نوع التجارة التي تقوم بممارستها سواء تعلق الأمر ببيع أحد المنتجات أو الخدمات للعموم فإن العلامة التجارية التي تختارها لتجارتك تلعب دورا فارقا في مدى نجاحها من عدمه ، و بالتالي يكون عليك أن تختار علامة تجارية مميزة للتعريف بما تقوم ببيعه للعملاء حيث أنها تعلب الدور المحوري الأكبر في قرارات الشراء .

ليس هذا فقط فالعلامة التجارية أقر لها المشرع السعودي أيضا مجموعة من الشروط التي وجب أن تتوفر فيها و ذلك لكي يكون بالإمكان استخدامها بشكل قانوني و أيضا عليك أن تقوم بحمايتها من خلال تسجيلها لأجل منعها من التعرض للسرقة أو التقليد و الاستخدام غير المرخص .

عموما و من خلال مقال اليوم سوف نشير بالتفصيل إلى مدى أهمية العلامة التجارية و دورها الكبير في التأثير على رأي العملاء و أخدهم قرار الشراء من عدمه فتابع معنا للاستفادة .
أهمية العلامة التجارية و تأثيرها على قرارات شراء  المستهدفين  1445


ما هي العلامة التجارية ؟

يمكن أن نعرف العلامة التجارية على أنها ذلك الشعار أو الاسم الذي يعرف به مشروع ما ، و هو عبارة عن صورة تعريفية تقوم بالتعريف بالمنتج أو الخدمة المعروضة للبيع ، و لا يشترط أن تكون العلامة التجارية دائما شعارا أو صورة بل بالإمكان أن تكون نغمة موسيقية مثلا أو غيرها من التعبيرات الأخرى .

تكون العلامة التجارية محمية بقوة القانون إن قام المالك الأصلي بتسجيلها ، هذا التسجيل يوفر لها حماية من التعرض للتقليد أو السرقة أو الاستخدام غير المرخص و هي تلعب دورا هاما و كبيرا في التعريف بالمشاريع و أيضا نجاحها .

أهمية العلامة التجارية في الأعمال التجارية

يتساءل عديد الناس عن ما الأهمية أو الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في الأعمال و المشاريع التجارية ، و الإجابة على هذا السؤال تقتضي منا التطرق لمجموعة من النقاط و التي من خلالها سوف نشير إلى هذه الأهمية في مواضع عديدة ، عموما من بين أبرز ما يفيد عند اختيار علامة تجارية جيدة نجد هناك ما يلي . .

سهولة التعرف على عملك ، تساهم العلامة التجارية بشكل كبير للغاية في تعريف الناس على عملك أو ما تقدمه من خدمات أو منتجات حيث أنه فور مشاهدة العميل لعلامتك التجارية سوف يعرف بشكل تلقائي ما هو مقبل على شراءه و بطبيعة الحال هذه الميزة لن تكون قائمة في حال لم يكن يملك مشروعك علامة تجارية حيث لن يجد العميل صورة أو علامة يربطها بنوع المنتج الذي قام بشرائه وبالتالي لن يتذكرك .

العلامة التجارية وبناء الثقة ، للعلامة التجارية دور كبير للغاية عندما يتعلق الأمر ببناء الثقة بين البائع والعميل حيث أن أي عمل تجاري لا يملك علامة تجارية خاصة به و مميزة سوف يعتبره العملاء مجرد نشاط عابر وليس قار ولن يقوموا بتذكره و بالتالي لن يثقوا في الخدمات أو المنتجات التي يقدمها على عكس الأمر حين تواجد علامة تجارية معينة حيث دائما ما نجد العملاء يتوجهون للشراء من الشركات أو المؤسسات ذات العلامة التجارية الواضحة و الشهيرة .

تحسين نوعية الإعلان ، تساهم العلامة التجارية بشكل كبير في تحسين الإعلانات لديك حيث تقوم بالإستهداف الصحيح للعملاء المهتمين بنوع النشاط أو الخدمة التي تقدمها وبالتالي سيكون الاستهداف صحيح في أغلب الأوقات على عكس الأمر عند غياب العلامة .

العلامة التجارية تخلق عملاء مختصين لك ، أنت لا ترغب في أن يأتي العميل ويقوم بالاستفادة من منتجك أو الخدمة التي تقدمها لمرة واحدة فقط بل حتما أنت ترغب في عودته مرارا وتكرارا لشراء هذه الخدمة ، هذا الأمر سوف يتحقق حتما لو قمت باختيار علامة تجارية مميزة لم يستطع العميل تذكرها فهي تلعب دور أساسي في خلق تجربة ناجحة جدا لهذا نجد أن اغلب الشركات الشهيرة والناجحة لها علامات تجارية جدا مميزة فالأمر له علاقة كبيرة بخلق ثقة لدى العميل وترغيبه في العودة مرة أخرى للحصول عى نفس الخدمة .

لماذا على أصحاب المشاريع الاهتمام بالعلامة التجارية ؟

من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير جدا في مجال التجارة هو ما الدافع الأساسي الذي يجعل من الضروري على أصحاب المشاريع الاهتمام بالعلامة التجارية ، الجواب هو أنها تلعب دورا فعالا في تحديد مدى نجاح عملك من عدمه ، نعم تلعب العلامة التجارية دورا فعالا للغاية لذا يجب أن توليها هذا الاهتمام الكبير ، و من بين أبرز مزاياها . .

  • رؤية واضحة لفكرة مشروعك

تقوم العلامة التجارية بمنح العملاء فكرة واضحة ومباشرة عن مشروعك وعن الخدمات أو المنتجات التي تقوم بعرضها و في غياب العلامة التجارية لا يمكن عمل هذا الأمر ، لذا عليك أن تحرص على اختيار علامة تجارية مميزة و يمكنك فعل ذلك عبر شبكة الانترنت حيث تتواجد الكثير من المواقع المجانية لصنع علامات تجارية مميزة .

  • جعل تجربة الشراء مميزة

من المميزات الرائعة أيضا لاختيار علامة تجارية هو تأثيرها الكبير على تجربة شراء العميل حيث أنه و حين تواجد علامة تجارية مميزة فالأمر ينعكس إيجابا على العميل و يمنحه نوعا من الثقة على أن الجهة الذي هو على وشك الشراء منها هي أهل للثقة ، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير أيضا على نسبة المبيعات و فق الدراسات التي أجريت .

أشكال العلامة التجارية

كما سبق و أشرنا له في مقدمة المقال على أن العلامة التجارية يمكن أن تتخذ أشكالا عديدة إلا أن أبرزها يمكن الإشارة له في النقاط التالية . .

العلامة التجارية الجماعية ، و هي عبارة عن علامة يتم استعمالها بهدف تمييز السلع أو الخدمات التي تنتمي إلى أعضاء ينتمون لكيان معين ويملكون الشخصية القانونية .

العلامة التجارية المؤقتة و هي عبارة عن علامة تجارية يتم وضعها على المنتجات و الخدمات التي تعرض في المعارض الوطنية أو الدولية التي يتم عقدها في دولة من دول التعاون الخليجي لمدة لا تتجاوز الستة أشهر من تاريخ فتح المعرض.

ما هي شروط العلامة التجارية ؟

لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الأمور التي اشترط على ضرورة توفرها في العلامة التجارية و ذلك كي تتمكن من الحصول على الحماية القانونية وفقا لما جاء في النظام السعودي ، و هذه الشروط هي كالتالي . .

أن تكون علامة تجارية مميزة

و يقصد بالتميز هنا أن تكون العلامة التجارية التي تختارها لمشروعك مميزة ولا تشبه أي علامة أخرى قائمة مسبقا على أرض الواقع أو تهدف لتقليدها و أن تكون هادفة للعملاء وقد جاء ذلك صراحة في بنود القانون السعودي التجاري حيث أن من شروط العلامة التجارية هو شرط التميز و التفرد ، و في الحال التي تكون فيها مقلدة لعلامة أخرى قائمة فيمنع حينها تسجيلها .

أن تتصف العلامة التجاري بصفة الجدة

يجب أن تكون في العلامة التجارية صفة الجدة ، و المقصود هنا أن تكون علامة تجارية جديدة لم يسبق استعمالها من طرف جهات معينة أخرى و أن لا يكون قد ثم تسجيلها من قبل و ذلك في سبيل إبعاد التضليل عن الجمهور ، مع الإشارة إلى أن هذا الشرط من شأنه أن يكون نسبيا ليس مطلقا .

أن تكون العلامة التجارية مشروعة

من أبرز شروط العلامة التجارية التي أقرها المشرع السعودي وشدد عليها هو ضرورة أن تكون هذه العلامة مشروعة و المقصود هنا أن لا تكون مخالفة للنظام العام والآداب وما جاءت به الشريعة الإسلامية أو بها إخلال بالحياء العام فحينها يمنع تسجيلها من الأساس .

و تجدر الإشارة إلى أن المشرع في المملكة العربية السعودية قد أشار صراحة إلى مجموعة الحالات التي لا يجوز فيها تسجيل العلامة التجارية وهذه الحالات هي كالتالي . .

العلامات التجارية التي تنتفي عنها صفة التميز لا يمكن تسجيلها .

تلك العلامات التجارية التي تخل بالدين أو تلك التي لها صفة دينية .

كل علامة تجارية تخالف الأداب و الأخلاق العامة لا يقبل تسجيلها وفق القانون السعودي .

العلامة التجارية التي فيها مس بأحد رموز الدولة و الأسماء أو التسميات الخاصة بالمملكة .

صور الأشخاص أو أسماءهم في حال غياب الرخصة أو الإذن المباشر منهم بذلك .

البيانات الخاصة بدرجات الشرف .

العلامة التجارية التي فيها نوع من التضليل للعملاء .

العلامة التجارية التي يتم تقليدها من علامة تجارية أخرى شهيرة يمنع تسجيها لعدم تمويه الجمهور .

تجدر الإشارة إلى أنه و وفقا لقانون المملكة العربية السعودية فقد أقر المشرع بشكل صريح في اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية السعودي على أن العلامات التجارية على أرض المملكة يجب أن تكون باللغة العربية ، لكن بطبيعة الحال مع إمكانية طلب الترجمة إلى لغة أجنبية أخرى شريطة أن يتم وضع الاسم أيضا باللغة العربية في العلامة التجارية و إلا فلن يكون من الجائز و المسموح تسجيلها .

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

لقد أشار المشرع السعودي صراحة إلى مجموعة من الإجراءات القانونية الواجب اتباعها لكل من رغب في تسجيل علامة تجارية على أرض المملكة العربية السعودية و الإجراءات هذه هي كالتالي . .

التوجه إلى موقع الملكية الفكرية السعودي و العمل على تسجيل دخولك من خلال إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور .

الانتقال إلى خدمة العلامات التجارية ثم تقديم طلب تسجيل علامتك التجارية ، مع ضرورة إدخال كل البيانات اللازمة بشكل صحيح .

دفع الرسوم التي أقرها القانون السعودي والتي تخص تسجيل العلامات التجارية و ذلك بعد قبول طلبك في التسجيل .

عند انتهاء النشر دون أي عارض تصدر فاتورة نهائية فيها رسوم التسجيل النهائي و التي يكون عليك القيام بدفعها في ثلاثين يوما من تاريخ إصدار الفاتورة .

بعد السداد تصحر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها وتكون هذه الحماية قائمة لمدة عشرة سنوات .

تجدر الإشارة إلى أن قانون المملكة العربية السعودية قد أشار صراحة إلى الجهات المسموح لهم تسجيل العلامة التجارية و هم على الشكل التالي . .

الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين لهم الجنسية السعودية .

الأشخاص الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية و المصرح بهم بقيامهم بعمل تجارة أو عمل حرفي على أرض المملكة .

الأجانب المنتمين لدولة تعامل المملكة بالمثل .

الأشخاص الذين ينتمون إلى دولة عضو في أحد الاتفاقيات الدولية المتعددة الأطراف والتي تكون المملكة العربية السعودية طرفا فيها .

المصالح العامة .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا