اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

تسوية الخلافات العمالية و خطوات تقديم شكوى تسوية ودية بالسعودية


في مجال الأعمال تحصل الخلافات العمالية بشكل كبير للغاية سواء بين الأجراء أي العاملين في الشركات و المؤسسات أو بين العمال و مالكي المؤسسة ، هذه المشاكل و الخلافات التي تتطور في العادة و بالتالي تكون في حاجة إلى تدخل قانوني لأجل وضع حد للصراع الحاصل و إرجاع الأمور إلى طبيعتها .

و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد هناك الكثير من الخلافات ذات الطابع العمالي و لهذا السبب فقد وضع المشرع السعودي مجموعة من البنود القانونية المنظمة لمجال العمل و وضع أيضا مجموعة من العقوبات لكل المعتدين كما هناك ما يسمى بالتسوية الودية و التي تعد أيضا من أكثر الطرق نجاعة للحد من الصراعات في مجال العمل بشكل سلمي .
تسوية الخلافات العمالية و خطوات تقديم شكوى تسوية ودية بالسعودية

تسوية الخلافات العمالية

الخلافات العمالية من الأمور التي تطرأ بشكل كبير جدا في العمل و لهذا الغرض قد كان المشرع السعودي حريصا للغاية على وضع القوانين المنظمة لأجل الوصول إلى الحل الأمثل بين الأطراف ، و من بين الحلول الناجعة التي وضعها المشرع هي ما يعرف بالتسوية الودية .

و تعد التسوية الودية من أولى مراحل الدعوى العمالية التي يقوم أحد الأطراف برفعها تجاه الآخر سواء تعلق الأمر بخلاف بين العمال أو بينهم و بين أصحاب العمل ، و يمكن القيام بإجراءات التسوية الودية بشكل إلكتروني من خلال الموقع الذي وضعته الوزارة حيث و من خلاله يتم توضيح وقت الجلسات من أجل الصلح بين الأطراف بطريقة ودية ، أما في الحالة التي لا تنجح فيها التسوية الودية بين أطراف الدعوى فحينها يتم تحويل القضية برمتها إلى مكتب العمل ثم إلى المحكمة العمالية .

و يدخل في اختصاص إدارة التسوية الودية ما قامت المادة العاشرة من القرار الوزاري بتحديده و ذلك بالنظر في المنازعات التالية . .

تلك النزاعات و الخلافات التي تتعلق بعقود العمل و أيضا الأجور و الحقوق و الإصابات العمالية و أيضا طريقة التعويض في حال التعرض إلى إصابة .

تلك الخلافات التي تنتج عن شكوى فصل تعسفي من العمل .

تلك المنازعات التي تتعلق بالجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العامل .

الخلافات و المشاكل التي تنشأ عن تطبيق قانون العمل و لوائحه التنفيذية و أحكامه و أيضا كل القرارات التي يتم صدورها عنه .

عامة إن الخلافات العمالية من أكثر أنواع الخلافات التي تتطور في محيط العمل ، بعضها تتم تسويته عن طريق ما يعرف بالتسوية الودية و التي وضعها المشرع محاولة منه إصلاح العلاقات و الصلح بطريقة ودية بين الأطراف و منها تلك التي تتطور لتصبح دعوى في المحكمة العمالية ، لكن عموما ، و بغض النظر عن نوع القضية العمالية التي تملك ففي مكاتبنا سوف تجد الحل الأمثل و الأنسب لك .

نحن نوفر لعملائنا الكرام محامي متخصص في المجال العمالي و الذي يملك الخبرة الكافية لأجل التدخل و عقد الصلح و خلق اتفاق بين الأطراف بطريقة ودية رضائية ، أما إن كنت في حاجة إلى استشارة قانونية في نفس المجال فنحن أيضا نوفر لك أفضل الاستشارات القانونية و أكثرها احترافية و ما عليك إلا أن تتصل بنا و تطلب الخدمة في الحال .

أما في ما يخص أسعارنا حيث أن السعر من أولى الأمور التي يقوم العميل بالتساؤل عنها فنحن نطمئنك على أن أسعارنا هي الأفضل دون منازع ، لدينا سوف تجد محامين متخصصين في المجال و استشاريين قانونيين ماهرين و كل ذلك بسعر رخيص للغاية لن تجد مثيلا له في عموم المملكة العربية السعودية فاتصل بنا الآن و قم بطلب خدماتنا .

التسوية الودية مكتب العمل

من خلال ما يعرف بالتسوية الودية تثم محاولة التقريب بين الأطراف في وجهات نظرهم و معرفة دوافع الخلاف الحاصل بينهما و محاولة حله و الوصول إلى حل سلمي يرضي الأطراف دون أن تتطور المشكلة ، و تعد التسوية الودية هي أولى مراحل الدعوى العمالية في القانون السعودي .

أما عن طريقة طلب التسوية الودية فإن الأمر بسيط و يتم عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى التوجه شخصيا إلى المقر ، فما عليك إلا أن تلج موقع وزارة العمل و الاستثمار الرسمي و تتبع الخطوات التالية . .

قم بالدخول إلى الموقع و من الخدمات المعروضة اختر التسوية الودية رفع دعوى.

قم بتعبئة الحقول الظاهرة أمامك بكل البيانات الإلزامية و الصحيحة مثل تلك التي تتعلق بالمدعي العام و مكتب التسوية التابعة له الدعوى و كافة بيانات العمل و غيرها من المعلومات الهامة التي تطلب منك .

قم باختيار موضوع الدعوى و لا تنسى إرفاق كل المستندات المطلوبة و اختر الموافقة على إقرار عدم الكيدية للدعوى .

عندما تتم كافة البيانات المطلوبة قم بالنقر على إرسال الطلب .

تعمل الجهة المتخصصة على دراسة الطلب المرسل و تقوم سواء بالرفض مع التعليل و الإشارة لأسباب رفض الطلب أو تقوم بقبوله .

عند قبول الطلب المرسل فإن التبليغات ترسل عن طريق رسالة نصية إلى كافة أطراف الدعوى .

في حالة تغيب المدعي عن حضور الجلسة يتم حينها حفظ الدعوى و يحق للمدعي أن يباشر فيها مرة أخرى في حال تجاوز واحدة وعشرون يوما من العمل .

عند غياب المدعي عليه على الجلسة فإن الخدمات تتوقف عند وزارة العمل و يتم بعدها تحديد موعد لجلسة أخرى .

إن قام المدعي بالغياب المتكرر عن الجلسة فحينها تتم إتاحة نقل خدمات المدعي في حال ما إن كان عاملا دون أن يوافق على هذا الأمر صاحب العمل و تحال الدعوى إلى المحكمة المختصة .

في الحالة التي يتوصل فيها الطرفان إلى نتيجة و حل يؤدي إلى الصلح يتم حينها تحرير محضر بهذا الأمر و طباعته من خلال خدمة الدعاوي .

في الحالة التي لا يصل فيها أطراف الدعوى إلى اتفاق أو صلح فحينها يتحول الأمر إلى المحكمة العمالية ليتم تحديد تاريخ أول جلسة من طرف وزارة العدل .

و عند ذلك فإن موضوع التسوية الودية للدعوى يكون قد انتهى .

عموما ، و لأجل أن تتمكن من رفع دعوى تسوية ودية عمالية من الضروري أن يتوفر عقد عمل بين العامل و صاحب العمل و يجب أن يتم إرفاقه أيضا من ضمن المستندات اللازمة ، و في الحالات الني يكون فيها هناك وكيل فلابد من أن يتم أيضا إرفاق عقد الوكالة ، و عامة من الضروري و الهام الاستعانة بخدمات محامي قضايا عمالية لأنه يملك التجربة الكافية في المجال القانوني و هو قادر على التدخل و جعل إجراءات الدعوى تمشي بطريقة قانونية صحيحة .

مدة التسوية الودية

يتساءل الناس بشكل كبير عن ما هي مدة التسوية الودية في القضايا العمالية و لقد أشار قانون المملكة العربية السعودية في شقه الخاص بقانون العمل على أن مدة التسوية الودية هي واحد و عشرون يوما من تاريخ تحديد أول جلسة من جلسات التسوية .

و في حال لم تفلح محاولات التسوية الودية و إتمام الصلح فيتم حينها إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية و ذلك بعد مرور واحد و عشرون يوما من تاريخ بدء جلسات التسوية الودية .

و إن كنت تحتاج إلى أي مساعدة قانونية في المجال العمالي ما عليك إلا الإسراع والاتصال بنا في الحال ، نحن نضمن توفير محامي جد احترافي و ماهر و له تجربة كبيرة في القضايا العمالية و الذي سوف يطلع على الوضعية و يحاول حلها سلميا من خلال التسوية الودية بين أطراف الدعوى ، أما في حالة ما كنت في حاجة إلى استشارة قانونية في نفس المجال فما عليك أيضا إلا أن تتصل بنا و نحن سوف نوفر لك أفضل الاستشارات القانونية على الإطلاق ، أما فيما يخص أسعارنا فهي الأفضل و الأرخص في عموم المملكة العربية السعودية ، و خدماتنا هي الأفضل و ذلك بشهادة آلاف العملاء الذين تعاملوا و لازالوا يتعاملون معنا إلى يومنا هذا ، لذا تصل و اطلب الخدمة في الحال و دعنا نتكلف بالقضية .

ماذا بعد محضر التسوية الودية ؟

عندما يتوصل الأطراف إلى اتفاق و صلح ودي عن طريق آبية التسوية يتم بعدها طباعة المحضر الخاص بالصلح و ذلك عن طريق خدمة دعاوي ، حيث ما عليك إلا أن تتوجه إلى استعلام التسوية الودية و تقوم بإدخال رقم القضية و أيضا رمز الهوية و التحقق و بعدها انقر على استعلام و سوف تظهر أمامك كل التفاصيل و المعلومات الخاصة بالمحضر و التي تقبل الطبع أيضا عن طريق نقرك على زر الطباعة .

عموما ، إن القضايا العمالية من أكثر أنواع القضايا انتشارا في العالم و في المملكة العربية السعودية نجد هناك الكثير من الخلافات و المشاكل التي تنشأ في محيط العمل سواء بين الأجراء أنفسهم أي العمال أو بين ملاك الشركات و المشغلين و بين العمال و التي تكون أغلبها شائكة و جد معقدة تحتاج إلى تدخل قانوني .

و في مكتبنا في المملكة العربية السعودية نحن نعرض عليك عزيزي العميل أفضل و أقوى الخدمات القانونية على الإطلاق ، في مكاتبنا سوف تجد وفدا من المحامين و الاستشاريين الماهرين و الذين سوف يتكلفون بقضيتك و بصياغة محضر التسوية الودية لأجل عقد الصلح و إرجاع المياه إلى مسارها الصحيح و ضمان عدم تطورها إلى مشاكل أكثر تعقيدا .

في مكاتبنا سوف تجد السعر المناسب و الحرفية و الجودة العالية أيضا لذا لا تتردد لثانية واحدة و قم بالاتصال في الحال و طلب خدماتنا فنحن الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع .

أما الآن فقد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم ، و قد عرفناك كما وعدناك في أول فقرة على كل ما يتعلق بموضوع التسوية الودية في نطاق الخلافات العمالية و ما هي الإجراءات الواجب عليك اتباعها في حال ما كان لديك واحدة من القضايا عمالية تحتاج إلى حل بطريقة ودية و اتفاقية .

أما الآن فما عليك إلا أن تتصل بنا و تطلب واحدة من خدماتنا القانونية و تدعنا نتكلف بقضيتك ، فمحامينا هم الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا