اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون عن الشركة في السعودية ؟


من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في مجال الشركات هي عن ما إن كان الإعلان عن الإفلاس يسقط الديون عن الشركة وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، و الإجابة عن هذا السؤال تقتضي منا الإشارة إلى بنود القانون و آراء الخبراء القانونيين بدقة و تفصيل ، و هذا ما سوف نفعله بالتدقيق من خلال مقال اليوم حيث سوف نجيب عن سؤالك هذا من خلال الإشارة إلى مجموعة من الأمور الهامة في فقرات المقال . .

حيث سوف نستهل مقالتنا لهذا اليوم أولا بالإشارة إلى المقصود بالإفلاس وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و متى يمكن اعتبار الشركة مفلسة ، كما سوف نشير إلى أبرز السبل التي تلجأ لها الشركات لأجل تفادي إعلان إفلاسها ، أيضا سوف نعرفك بالأهداف التي ترمي لها إجراءات الإفلاس و العديد من المعلومات الهامة الأخرى في نفس سياق الموضوع ، و أنت ما عليك إلا أن تتابع المقال لآخر كلمة لأجل تحقيق الاستفادة الكلية . .
هل إعلان الإفلاس يسقط الديون عن الشركة في السعودية ؟


الإفلاس في النظام السعودي

وفقا لتعريف الفقهاء القانونيين و المتخصصين فإن الإفلاس هو عجز التاجر عن تسديد الديون التي على كاهله في المواعيد التي اتفق عليها في العقد المبرم أي في موعد استحقاقها ، و ذلك بغض النظر عن وضعية ماله ، و تجدر الإشارة إلى أن الافلاس يتم تنظيمه وفق القانون التجاري في السعودية و تطبق أحكامه على التجار.

و قد جاء قانون الإفلاس السعودي لكي يعمل على تنظيم تلك المعاملات التي تجري بين التجار داخل المملكة و يحتوي على مجموعة من الإجراءات التي تم تحديدها في نظام الإفلاس و هي عبارة عن سبعة إجراءات ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من القواعد و الضوابط أيضا التي تهدف التنفيذ على مال التاجر المدين في حالة عجزه أو توقفه عن سداد ديونه . .

يتضمن قانون الإفلاس السعودي ايضا مجموعة من التوجيهات أو الوسائل التي وضعها المشرع لأجل تفادي إفلاس التجار و تمت الإشارة لها في المادة الثانية من نفس النظام و هي على الشكل التالي . .

إجراء إعادة التنظيم المالي . .

التصفية . .

التسوية الوقائية . .

التسوية الخاصة بصغار المدينين . .

إجراء التصفية لصغار المدينين . .

التصفية الإدارية . .

أهداف إجراءات الإفلاس

إن وضع إجراءات الإفلاس من طرف المشرع لم يكن بشكل عشوائي بل كان من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف و التي يمكن الإشارة لها في مجموعة النقاط التالية.

تمكين التاجر المفلس الذي له مشاكل في وضعه المالي من الاستفادة من هذه الإجراءات لكي يقوم بإعادة تنظيم أموره و عمله من جديد . .

الحفاظ على حقوق الدائنين بشكل كلي . .

تعظيم قيمة الأصول الخاصة بالتفليسة و أيضا القيام ببيعها بشكل منتظم ، و القيام بتوزيع الحصيلة الناتجة عن الدائنين بطريقة عادلة عند القيام بإجراءات التصفية .

من الأهداف أيضا و التي لا تقل أهمية لإجراءات الإفلاس هي تخفيض قيمة الإجراءات و مدتها و القيام بزيادة نشاطها بشكل خاص عند إعادة تنظيم وضعية المدين الصغير ، أو بيع التفليسة و توزيع الحصيلة الناتجة عنها على الدائنين وفقا لشروط محددة في القانون . .

القيام بالتصفية الإدارية للمدين ، و ذلك كي تنتج حصيلة تكفي لأجل سداد الديون التي عليه . .

و في حالة ما إن كنت ترغب في الاستفسار عن موضوع من مواضيع الإفلاس والديون في المملكة ما عليك إلا أن تطلب خدماتنا ، نحن نوفر لك استشارة قانونية جد مثالية وبأقل الأسعار الممكنة .

أنواع الإفلاس في القانون السعودي

إن الإفلاس ليس نوعا واحدا وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية بل هو عديد من الأنواع و التي تختلف ظروفها و الأسباب المؤدية لها و أيضا طريقة التعامل معها ، و المشرع قد أشار صراحة إلى كل أنواع الإفلاس في بنود القانون التجاري و نحن سوف نشير لها أيضا من خلال مقالة اليوم بشكل مفصل و دقيق فتابع معنا . .

الإفلاس البسيط

هذا النوع من الإفلاس له ارتباك وثيق بالوضعية الاقتصادية التي يتواجد عليها التاجر و وضع السوق أيضا ، حيث غالبا ما يشهد هذا النوع تراكم السلع عند صاحب المحل و بالتالي تغيب قدرته على صرف هذه السلع من خلال البيع مما يقلل من أرباحه ، و يجعله غير قادر على أداء الديون التي على عاتقه و بالتالي يكون مجبرا على إعلان إفلاسه بسبب هذه الوضعية الصعبة الذي يجد نفسه فيها كما يقوم بعمل التصفية لممتلكاته ليتم توزيع الحصيلة الناتج عنها على المدينين .

الإفلاس الاحتيالي

في هذه الحالة يكون النشاط التجاري الذي يمارسه التاجر مجهول الهوية ، أي لا يملك له أي من الأوراق الثبوتية أو الوثائق اللازمة القانونية كما أن نشاطه التجاري لا يحمل اي اسم يعرف به لهذا سمي بالإحتيالي ، حيث يحاول التاجر التحايل على المدينين و على القانون من خلال ممارسته للتجارة دون أوراق رسمية ، و أحيانا يقوم باقتراض أموال بطرق غير صحيحة و بالتالي فإن القانون السعودي يعامله كأنه مفلس و تتم محاكمته من خلال المحكمة الجنائية لأن ما قام به جرم موجب للعقوبة . .

الإفلاس الحقيقي

هذا الإفلاس هو حقيقي ، أي عندما يكون التاجر العادي ممارسا لنشاطه التجاري الذي يختص به و ذلك بماله الخاص و يقوم بتغطية كل مصاريف مشروعه و ايضا يعمل على تنظيمه و إدارته و له كل المستندات الرسمية و القانونية و يكون مستوفيا لكل الشروط التي ينص عليها القانون و الضوابط القانونية و أيضا و لكن على الرغم من كل ذلك فإنه قد يتعرض لخلل معين في نشاطه التجاري مما يؤدي به إلى إعلان إفلاسه ، على سبيل المثال تعرض متجره للضرر بالحريق مما يؤدي إلى ضياع كل السلع أو السرقة مثلا أو أي من الحوادث المفاجئة التي تجعله يخسر ماله و بالتالي يصبح في وضعية صعبة لا يقدر فيها الوفاء بديونه و سدادها في الوقت المحدد لها . .

و إن ما كان لك استفسار بخصوص نظام الإفلاس السعودي و موضوع الديون و متى تسقط و متى تضل قائمة فما عليك إلا أن تتصل بنا و نحن سوف نوفر لك أمهر محامي ديون و إفلاس في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يعمل على توجيهك و إرشادك كي تقوم بالإجراءات و الخطوات القانونية المناسبة ، خدماتنا هي الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع فاتصل الآن و اطلب خدماتنا . .

هل إعلان الإفلاس يسقط الضرائب ؟

كما سبق و أشرنا له في أولى فقرات موضوع اليوم على أن الإفلاس هو عبارة عن إجراء موضوع من قبل المشرع السعودي و ذلك لحماية أموال المدينين و أيضا لأجل منح المفلس فرصة لأجل تقويم أوضاعه كما أنه يعد وسيلة منع للمدينين من القيام بأحد الإجراءات المجحفة بحق التاجر مما قد يزيد وضعيته سوءا ، أي إنه عبارة عن فرص منحها المشرع للتاجر لتقويم أوضاعه و العودة لوفاء بديونه و سدادها . .

و يشير القانون السعودي إلى إمكانية أن يخسر المدين أمواله في حالة إعلان التاجر إفلاسه لكن هذا الأمر بطبيعة الحال يتحقق بتوفر مجموعة من الشروط المجحفة و التي هي ، أولا الإعسار ، فالدين الذي يتم النزاع حوله لا يعد من الأصول التي قد يخسر في حق المدين ، عموما و إجابة عن السؤال الشهير عن ما إن كان إعلان الإفلاس يسقط الضرائب فهناك مبدئين في هذه المسألة . .

المبدأ الأول ، كافة الديون التي على عاتق التاجر يجب أن يتم تسديها بطريقة قانونية بعد إعلان الإفلاس بشكل رسمي ، و لا يهم نوع هذه الديون سواء عادية أو ديون تجارية ، و سواء كان الدين هذا بامتياز أو بدونه ، و الدائن لا حق له في المطالبة بالديون من المفلس ، و عند رفع الإفلاس فإن المفلس يعفى من تسديد التعويضات التي يتم إيقاعها عليه بسبب التأخير في السداد لكن يسمح له بالسداد بشكل تدريجي للدائنين . .

المبدأ الثاني ، و هو الذي يسقط الديون العادية بينما الديون التجارية لا تسقط و تبقى قائمة كما ان التنازل لا يخص الديون المضمونة . .

عموما ، و إن كانت لديك استفسارات أخرى حول موضوع الإفلاس او الديون بعد إعلان الإفلاس فما عليك الا أن تتصل و تطلب خدمة الاستشارة القانونية من مكاتبنا في المملكة العربية السعودية ، نحن نوفر لك أفضل محامي تجاري في عموم المملكة و المتخصص في قضايا الديون و القضايا التجارية و قضايا الشركات ايضا و الذي سوف يمدك بالإجابات الصحيحة و الوافية بشأن قضيتك ، كما أنه سوف يعمل على توجيهك لكافة الإجراءات الصحيحة و التي عليم أن تقوم بها ، أما عن أسعارنا فنحن نقدم أفضل الأسعار و أرخصها في عموم أرجاء المملكة العربية السعودية . .

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية


لا، إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودية لا يسقط الديون بشكل كامل. وذلك لأن نظام الإفلاس السعودي يهدف إلى حماية حقوق الدائنين، وضمان حصولهم على أكبر قدر ممكن من الديون التي يستحقونها.

وبحسب نظام الإفلاس السعودي، فإن إعلان الإفلاس يُعد بمثابة تعليق مؤقت لدفع الديون، ويُمنح المدين خلال هذه الفترة فرصة لإعادة تنظيم أوضاعه المالية. وفي حالة نجاح المدين في إعادة تنظيم أوضاعه المالية، فإنه يُمكنه إبرام اتفاقية تسوية مع الدائنين، تتضمن جدولة الديون وكيفية سدادها.

وفي حالة عدم نجاح المدين في إعادة تنظيم أوضاعه المالية، فإنه يُحال إلى التصفية، ويتم توزيع الأموال المتبقية من أمواله على الدائنين بنسبة ديونهم.

وفيما يلي بعض الاستثناءات التي يُمكن أن يسقط فيها جزء من الديون في حالة إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودية:

  • الضرائب والرسوم الحكومية: لا تسقط الضرائب والرسوم الحكومية في حالة إعلان الإفلاس.
  • الديون التي نشأت عن جريمة: لا تسقط الديون التي نشأت عن جريمة في حالة إعلان الإفلاس.
  • الديون التي نشأت عن إهمال أو تقصير: لا تسقط الديون التي نشأت عن إهمال أو تقصير المدين في حالة إعلان الإفلاس.
  • ولذلك، فإن إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودية هو إجراء قضائي خطير يُنصح باتباعه فقط في حالة عدم وجود أي خيارات أخرى.

خطوات رفع دعوى إفلاس إلكترونيا

لقد تطور العلم و أصبح بالإمكان للتاجر ان يقوم برفع دعوى إفلاس بشكل إلكتروني و دون حاجة إلى أن يتوجه بشكل شخصي إلى المقر و يقوم برفعها ، و إن كنت تتساءل عن طريقة فعل ذلك فالأمر بسيط و سهل للغاية و ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية . .

قم بولوج موقع وزارة العدل السعودية ، بوابة النظام التجاري . .

أختار من القائمة الخدمات القضائية . .

أنقر على طلبات الإفلاس . .

قم بتعبئة البيانات الظاهرة أمامك بما يناسب . .

سوف يتم تلقي طلبك و يتم الرد عليك سواء من خلال البريد الإلكتروني أو عن طريق الهاتف لإخبارك بالنتيجة بعد ان يتم دراسة طلبك من قبل الجهة المختصة.

أما الآن ، نحن قد وصلنا إلى آخر فقرة من موضوع اليوم و قد أشرنا إلى كل ما يتعلق بالديون و ما إن كان إعلان الإفلاس يسقطها أم تضل قائمة ، كما أشرنا إلى خدماتنا في الاستشارة القانونية و التي يمكنك أن تطلبها للإسفسار عن قضايا الإفلاس و الديون بشكل عام . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا